ماميتو
العلاقة بين الشيب ولب الشعرة وعلاجه
الرئيسية » الجمال والرجيم » العناية بالشعر » العلاقة بين الشيب ولب الشعرة وعلاجه

العلاقة بين الشيب ولب الشعرة وعلاجه

العلاقة بين الشيب ولب الشعرة وعلاجه .. أن الشيب أكر طبيعي مع تقدم السن، ولكن الشيب المبكر للشعر مصدر قلق كبير للأشخاص الأصغر سنًا الذين في سن العشرينات أو الثلاثينات من العمر لأن الشعر الرمادي يجعل مظهرهم أكبر بكثير مما هم عليه، وقد يرجع الشيب الي العديد من العوامل التي تتسبب به، وفي هذا المقال سوف نعرف ما هو الشيب والعوامل التي ينتج عنها وكيفية علاجه.

العلاقة بين الشيب ولب الشعرة وعلاجه

ماهو الشيب ؟

في الأساس، تتحول خيوط الشعر البيضاء أو الرمادية بسبب انخفاض كميات الميلانين، وهي الصبغة الذي يعطي شعرك لونه الطبيعي، يتباطأ نشاط الخلايا الصباغية مع تقدم العمر ويتوقف الجسم تدريجيًا عن إنتاج الميلانين.

شاهدي ايضًا : وصفات حب الرشاد للشعر الأبيض

ماهو لب الشعرة ؟

يحيط بجذور كل خصلة من الشعر أنبوبة من النسيج تحت الجلد تسمى بصيلات الشعر تحتوي كل بصيلة من بصيلات الشعر على عدد معين من الخلايا الصبغية، وهذه الخلايا الصبغية تصنع باستمرار مادة كيميائية تسمى الميلانين والتي تعطي شكل الشعر بلونه البني، الأشقر، الأسود، الأحمر، وأي شيء بينهما.

الميلانين هو نفس المادة التي تجعل لون بشرتنا عادلاً أو أكثر قتامة، كما أنه يساعد على تحديد ما إذا كان الشخص سوف يحترق أو يلمع في الشمس، يعتمد لون شعر الشخص المظلم أو الفاتح على كمية الميلانين الموجودة في كل شعرة.

ومع تقدمنا في العمر، تموت الخلايا الصبغية في بصيلات الشعر تدريجيًا، عندما يكون هناك عدد أقل من الخلايا الصبغية في بصيلات الشعر، و لن يحتوي الشعر هذه على قدر من الميلانين وسيصبح لوًنه أكثر شفافية – مثل الرمادي أو الفضي أو الأبيض – مع نموه، وكلما استمر الناس في التقدم في العمر، فإن عدد خلايا الصبغيات سيكون أقل لإنتاج الميلانين في النهاية، سيبدو الشعر رماديًا تمامًا.

اقرئي أيضًا :-  أفضل بخاخ لإنبات الشعر المتساقط

قد تكون هناك طرق لاستعادة صبغة الشعر، لكن ذلك يعتمد على السبب، فيما يلي الأسباب الشائعة للشيب في سن صغير وسابق لأوانه.

الوراثة

إذا لاحظت ظهور شعر أبيض في سن مبكر لديك، فمن المحتمل أن يكون لدى والديك أو أجدادك شعر أبيض أو رمادي في ايضا وهم في سن مبكر؛ لذلك لا يمكنك تغيير علم الوراثة، ولكن إذا كنت لا تحب شكل شعرك الرمادي، يمكنك دائماً تلوين شعرك.

شاهدي ايضًا : أضرار إزالة شعر الوجه بالليزر

الإجهاد

يتعرض الجميع إلى الإجهاد من وقت لآخر، يمكن أن تشمل عواقب الإجهاد الزائد ما يلي:

  •  مشاكل النوم.
  •  القلق.
  •  تغيير في الشهية.
  • ضغط دم مرتفع.

الإجهاد يمكن أن يؤثر أيضًا على لون الشعر وأثبتت دراسة أجريت في 2013 وجدت علاقة بين التوتر واستنزاف الخلايا الجذعية في بصيلات الشعر من الفئران، لذلك فإذا كنت تتعرض للإجهاد حاول أن تخفف على نفسك ولا تجهد نفسك كثيرًا.

 أمراض المناعة الذاتية

يمكن لمرضي المناعة الذاتية أيضًا أن يسبب الشيب المبكر لأنه يهاجم نظام المناعة في الجسم الخلايا التي ترتبط بلون الشعر.

اضطراب الغدة الدرقية

التغيرات الهرمونية التي تسببها مشكلة الغدة الدرقية – مثل فرط الدرقية أو قصور الغدة الدرقية – قد تكون مسؤولة أيضًا عن الظهور الأبيض للشعر الأبيض، والغدة الدرقية هي غدة على شكل فراشة تقع في قاعدة عنقك، تساعد فى السيطرة على العديد من وظائف الجسم مثل الأيض، كما يمكن أن تؤثر صحة الغدة الدرقية على لون شعرك، حيث يؤثر النشاط المفرط للغدة الدرقية على إنتاج أقل من الميلانين.

اقرئي أيضًا :-  علاج الشعر الابيض المبكر نهائيا بالاعشاب

نقص فيتامين ب 12

ظهور الشعر الأبيض في سن مبكر يمكن أن يشير أيضًا إلى نقص فيتامين ب 12، حيث أن هذا الفيتامين يلعب دورًا هامًا في الجسم، كما يمنحك الطاقة، بالإضافة إلى أنه يساهم في نمو الشعر الصحي ولون الشعر.

ويرتبط نقص فيتامين ب 12 مع حالة تسمى فقر الدم الخبيث، وهو عندما لا يستطيع الجسم امتصاص ما يكفي من هذا الفيتامين، حيث يحتاج جسمك إلى فيتامين ب 12 من أجل خلايا الدم الحمراء السليمة، التي تحمل الأكسجين إلى خلايا الجسم، بما في ذلك خلايا الشعر، ويمكن لنقص هذا الفيتامين أن يضعف خلايا الشعر ويؤثر على إنتاج الميلانين.

التدخين

هناك أيضًا رابط بين الشعر الأبيض في سن مبكر مع التدخين حيث أثبتت بعض الدراسات على وجود صلة بين “بداية ظهور الشعر الرمادي قبل سن 30 وتدخين السجائر”.

كما أنه من المعروف أن تدخين السجائر يزيد من خطر الإصابة بسرطان الرئة وأمراض القلب، ومع ذلك، فإن التأثيرات طويلة المدى يمكن أن تتجاوز القلب والرئتين وتؤثر على الشعر، لان التدخين يقيد الأوعية الدموية، والتي يمكن أن تقلل تدفق الدم إلى بصيلات الشعر وتسبب تساقط الشعر، بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تتسبب السموم الموجودة في السجائر في إتلاف أجزاء من جسمك بما في ذلك بصيلات الشعر الخاصة بك، مما يسبب الشخص المدخن بالشيب المبكر.

ولكن توجد هناك بعض الأدوات والأعشاب التي تستخدم في معالجة الشيب المبكر ومن هذه الطرق:

 أوراق الكاري

تساعد أوراق الكاري على زيادة التصبغ الداكن في شعرك، وعندما يتم خلطة بزيت جوز الهند، يعمل كمنشط قوي للشعر.

اقرئي أيضًا :-  علاج الشعر الابيض المبكر نهائيا للشباب

طريقة التحضير:

تغلي حفنة من أوراق الكاري الطازجة في ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند حتى تصبح متفحمة، ثم دلكها في جذور الشعر اتركه لمدة 30 إلى 45 دقيقة قبل شطفه، اتبع هذا العلاج مرة واحدة على الأقل أو مرتين في الأسبوع، بالإضافة إلى ذلك، يمكنك شرب عصير الكاري يوميًا.

 الحناء

الحناء تعمل كمادة لتلوين الشعر بمظهر طبيعي، إلى جانب أنها تجعل الشعر أكثر سوادًا.

طريقة التحضير:

  1. اطحن حفنة من أوراق الحنة لعمل عجينة، ثم أضف ثلاث ملاعق صغيرة من مسحوق عنب الثعلب الهندي، وملعقة صغيرة من مسحوق القهوة، وكمية قليلة من الزبادي ثم وزعيها على شعرك، وبعد أن يجف، قم بشطفه بالشامبو المعتاد، كرر هذه العملية مرة كل أسبوعين إلى أربعة أسابيع.
  2. وتوجب هناك طريقة أخرى بديلة هي غلي بعض أوراق الحناء في زيت جوز الهند أو زيت الخردل حتى تصبح الأوراق متفحمة، واستخدام هذا الزيت على شعرك.

 زيت جوز الهند وعصير الليمون

زيت جوز الهند يعتبر ساحرًا للشعر، فهو يرطب شعرك، ويحفز نمو الشعر، ويحارب الإلتهابات، ويضيف اللمعان لشعرك، وعند استخدامه لفترة طويلة، فإنه يساعد أيضًا على منع ظهور الشعر الرمادي لأنه مليء بمضادات الأكسدة.

طريقة التحضير:

قم بخليط زيت جوز الهند مع القليل من عصير الليمون وادهني به شعرك.

شاهدي ايضًا : طريقة عمل حنة الشعر في البيت

“وإلى هنا نكون قد تعرفنا سويًا على العلاقة بين الشيب ولب الشعرة وعلاجه بالتفصيل، ونتمنى أن نكون قد وفينا الشرح الكافي واستفدتم معنا اليوم”.

اضافة تعليق