ماميتو
طريقة إزالة الألوان من الملابس البيضاء
الرئيسية » نصائح منزلية » طريقة إزالة الألوان من الملابس البيضاء

طريقة إزالة الألوان من الملابس البيضاء

طريقة إزالة الألوان من الملابس البيضاء هي مشكلة تواجه الكثيرات من ربات البيوت، إذ يلجأ البعض إلى التخلص من تلك الملابس التي اصيبت بألوان أخرى، ولكن هناك امكانية لإزالة هذه البقع بكل سهولة ويسر، وفي هذا المقال نوضح طرق عدة لإزالة البقع من الملابس البيضاء وغيرها.

وسنوضح لكم طرق جديدة لإزالة الألوان مع دخول موصم المدارس والعرضة المتكررة لهذه المواقف الحرجة، و تنظيف الملابس من تداخل الألوان، وكذلك طرق مختلفة للحفاظ على اللون الأبيض، ومع تزامن دخول موسم السنة الدراسة الجديدة سنقدم لك أفكارًا جديدة ومتنوعة لتنظيف ملابس أطفالك بطرق غير مكلفة بل بطرق اقتصادية جدًا فتابعونا.

كيفية إزالة الألوان من الملابس:-

إزالة البقع:-

عندما تصاب الملابس ببقع غير معلومة المصدر عليكي بغلي الملابس قبل الغسيل وليس العكس لأن الغسيل قبل الغلي يجعل البقع تعلق في الملابس ولا تزال إلا بصعوبة بالغة، وبعد الغسيل يجب العصر الجيد.

إزالة بقع الشوكولاتة والكاكاو:-

يجب وضع الملابس في ماء بارد وبواركس لفترة طويلة ثم غسلها.

إزالة بقع الفواكه:-

تنقع الملابس في حمض الليمون وهو المعروف علميًا بحمض الستريك وتغسل بعد نقعها فترة ٦ ساعات.

إزالة بقع القهوة:-

ضعي على بقع القهوة ماء الاكسجين ولكن تختلف درجة تركيزه من قماش الى اخر، فالصوف يستخدم معه اكسجين تركيزه من ٪١ الى ٥٪ ،و الحرير ١٪.

إزالة بقع الدهون:-

نستخدم في هذه الحالة بودرة التلك ولكن بكثرة على البقعة وفركها، ثم غسيل الملابس المصابة بالماء والمسحوق، ويمكن استخدام ماء الفول المدمس بوضعها على البقعة حتى تجف ثم تفرك وتغسلي الملابس بعد دلك بالماء والمسحوق.

إزالة لون الحبر:-

استخدمي السبيرتو الأبيض ( كحول الجروح ) لإزالة لون الحبر، وذلك بوضعه على البقع وفركها ثم غسلها بالمسحوق والماء، ويمكن كذلك استخدام زيت الذرة أو الخل ثم الفرك بالليمون ثم الغسيل بالماء والمسحوق.

اقرئي أيضًا :-  أفضل الطرق لتسليك بالوعة المطبخ والحمام

تنظيف الملابس من تداخل الألوان:-

مشكلة تداخل الألوان من المشاكل المتكررة ولكنها لا تقلق إذ أن حلها سهل جدًا، وهذه هي بعض الطرق يمكن عملها وتجريبها في المنزل.

طرق  وخطوات إزالة البقع العنيدة المتداخلة:-

  • قومي بنقع الملابس المصابة بهذه البقع العنيدة في مبيض مناسب وماء بارد، وكوني متبعة لإرشادات المبيض المستخدم أو الإرشادات المكتوبة على قطع الملابس، ويكون النقع لساعات عديدة تصل إلى ١٠ ساعات و إذا احتاج الأمر تنفع لفترة أخرى ثم اغسليها في الغسالة.
  • ويمكن كذلك استخدام عصير الليمون لأنه أفضل وألطف على الملابس من أي مبيض.
  • ويمكنك صبع القطع التي أصيبت ببقع عنيدة وهو ما يعرف بصبغ الألوان التجاري.
  • أما إذا تم صبغ الملابس في الغسالة فيجب أولاً تجنب مصدر البقع و إعادة غسيل الملابس المصابة مرة أخرى، وضيفي مبيض خالي من الكلور ومن الأفضل أن يحتوي على أكسجين، وعليك اتباع ارشادات الأمان المسجلة على الملابس.
  • ويمكن ايضاً استخدام الخل الأبيض في هذه الحالة بوضعه في الغسالة مع ماء ساخن للدرجة المناسبة لنوع الملابس.

شاهدي ايضًا : كيفية إزالة المناكير من الملابس

مشكلات الغسيل الأكثر انتشارًا:-

عدم معرفة او قراءة الارشادات:-

هناك ارشادات مكتوبة على الملابس تخص طريقة الغسيل يجب اتباعها و كذلك الإرشادات الموجودة على المساحيق، وعدم اتباع هذه الإرشادات يؤدي إلى زوال الألوان وتلف الملابس وانكماشها.

رائحة غير مستحبة للملابس بعد غسلها:-

عند ترك الملابس فترة طويلة في الغسالة تصدر من الملابس رائحة غير مستحبة، فيجب أخذ دورة جديدة مع وضع مبيض قليل ويكون مناسب للون الملابس.

بقع الدهون:-

قد تصاب بعض الملابس بالبقع الدهنية وهذه تزال بوضع القليل من الخل الأبيض أو منظف الأطباق على البقعة والقيام بفركها، ثم تغسل بالماء والمسحوق.

اقرئي أيضًا :-  علاج بهتان ألوان الملابس على بعضها بالتفصيل

جفاف البقع على الملابس:-

يعد جفاف البقع على الملابس من الامور الصعبة ولكن حلها يكون بالنقع في جل خاص لإزالة تلك البقع وذلك لفترة لا تقل عن ١٢ ساعة، ثم اغسلي بالمبيض الأمن للون الملابس.

شم او رؤية العفن في الملابس:-

عندما تتركي الملابس فترة طويلة  في الغسالة بعد الانتهاء من غسلها يؤدي ذلك الى صدور رائحة غير مستحبة أو ظهور اللون الاسود وهو عبارة عن عفن، ويعد هذا من اسهل الأمور في العلاج اذ يلزم وضع كلور للملابس البيضاء أو مبيض أمن للألوان.

المناديل المفتنة على الملابس:-

عندما تتركي منديل مع الملابس يؤدي ذلك الى تفتت هذا المنديل على الملابس الموجودة في الغسالة، فيجب شطف الملابس مرة اخرى ووضع منعم في الغسالة أو ازالة المناديل المفتتة باليد او استخدام اسفنجة جافة وذلك بتمرير هذه الاسفنجة على الملابس المصابة واخيرا يمكن فرك العنيد منها.

لون قطعة الملابس تغير من لون الى لون اخر:-

توضع هذه القطعة المصابة في ماء دافئ بمفردها، ثم تغسل بالمسحوق والماء والمبيض الامن على الملابس الملونة.

طرق مختلفة للحفاظ على اللون الابيض:-

يمكن الحفاظ على الملابس البيضاء بلونها الناصع اللامع ولكن دون مبيضات او كلور او مواد كيميائية، ويمكن لكي صنع بعض منظفات الملابس البيضاء في المنزل والبعض الأخر يكون موجود في المحلات، وهى عبارة عن المكونات البسيطة الاتية:-

ماء الأكسجين:-

من أهم المواد التي تحافظ على اللون الأبيض وجعله ناصع ولامع.

شاهدي ايضًا : 7 أفكار لتنظيف الكوتشي بكل سهولة

تجاهل المنظف:-

هناك بعض الترسبات التي توجد في الغسالة مما يؤدي إلى تحول هذه البقايا إلى بقع صفراء على الملابس البيضاء وفي هذه الحالة يجب استخدام منظفات خالية من الأمونيا لتجنب الآثار الجانبية.

مسحوق البورق:-

توضع رشة صغيرة من هذا المسحوق ( هو عبارة عن مسحوق متبلور لونه أبيض )، ويعمل على تبيض الملابس وإزالة البقع والتنعيم.

اقرئي أيضًا :-  طريقة تنظيف السجاد بدون ماء بالكربونات والخل

القليل من الزهرة الزرقاء ( النيلة ):-

هي وسيلة قديمة جدًا، وتعد الحبة الزرقاء هذه فعالة جدًا في إزالة الإصفرار من الملابس البيضاء ولكن يجب اتباع الإرشادات المكتوبة على العلبة، وهذه المادة توضع في الغسالة أو في الماء ولا توضع على الملابس مباشرة.

الأسبرين الأبيض:-

يعد الأسبرين الأبيض مزيل للبقع الصفراء، ويمكن وضع خمس حبات في الماء و إذابتهم فيها وننقع الأبيض لفترة ثم ننقله إلى الغسالة، ولا يوضع الأسبرين الأبيض على أي لون أخر غير الأبيض، ويمكنك استخدام مسحوق غسالة الصحون مع مسحوق الغسيل العادي.

بيكربونات الصودا:-

ضعي أربعة لتر من الماء في الغسالة ومعه كوب من بيكربونات الصودا وانقعي لفترة ثم اغسلي الغسيل الأبيض.

الخل الأبيض:-

عند وضع فنجان من الخل الأبيض في الغسالة مع الملابس البيضاء تحصلي على لمعان ونعومة و لون أبيض ناصع.

أشعة الشمس:-

عليك أن تجففي الغسيل في أشعة الشمس وليس في الغسالة وتكون أشعة الشمس مباشرة على اللون الأبيض مما يؤدي إلى تبيض الأبيض أكثر مما هو عليه، والدليل على ذلك عند ترك أي لون في الشمس لفترة طويلة فإن لونه سوف يزول ويقترب من الأبيض.

الليمون:-

اغلي قطع الليمون مع الملابس واتركيه في الماء الساخن لمدة ساعة بعد تمام الغليان، أو ضعي مع الغسيل الأبيض عصير الليمون في الغسالة.

شاهدي ايضًا : طرق ذكية لعلاج بهتان الملابس السوداء

في نهاية مقالنا اليوم عن طريقة إزالة الألوان من الملابس البيضاء، نتمنى أن نكون قدمنا لك حلولاً اقتصادية منزلية سهلة تحضيرها لإزالة البقع الصعبة وخصوصًا الألوان مع تداخل البقع والألوان الصعبة والمستحيل إزالتها بالطرق العادية والتقليدية، انتظري منا العديد من الموضوعات المتعددة في قسم النصائح المنزلية الذي أعددناه خصيصًا لك، فقط وحصريًا على موقع ماميتو فتابعينا، ننتظر منك استفساراتك وكل اسئلتك حول موضوعات تودين أن نطرحها على موقعك المفضل ماميتو.

اضافة تعليق