ماميتو
ازالة الصدأ من الاستانلس بالخل
الرئيسية » نصائح منزلية » إزالة الصدأ من الإستانلس بالخل

إزالة الصدأ من الإستانلس بالخل

إزالة الصدأ من الإستانلس بالخل، تنتشر أواني الإستانلس ستيل في معظم المطابخ والبيوت، ومع مرور الوقت وكثرة الإستخدام تظهر مشكلة الصدأ على الأواني، والتي من الضروري معالجتها بسرعة حتى لا ينتقل الصدأ إلى الطعام، ويتسبب في العديد من الأضرار لأفراد الأسرة، ونستعرض في المقال كيفية إزالة الصدأ من الإستانلس بالخل .

حيث ان الصدأ مشكلة تواجه السيدة في المطبخ اذا فاتها العناية بأدوات الطبخ المنزلية بإستمرار، ولما كان لكل نوع طريقة خاصة لتنظيفه واطاله عمر بقاؤه في مطبخك، اخترنا لك اليوم في هذا المقال طريقة العناية بأواني الطهي من الإستاليس حيث تمتاز بصحة الطهي فيها ولنحافظ عليها وقت اطول، كما اخترنا لك طرقًا سهلة وفي متناول يديك حتى تستطيعي اقتنائها والعمل بها دون مشاكل اقتصادية.

إزالة الصدأ بالخل :-

هناك عدة طرق منزلية سهلة وبسيطة لإزالة الصدأ من الأواني الإستانلس ستيل، حتى لا تضر بصحة أفراد العائلة، ومن هذه الطرق، استخدام الخل الأبيض لإزالة الصدأ، حيث تقوم ربة المنزل باستخدام فوطة مبللة بالخل الأبيض لفرك الصدأ الموجود بالأواني الإستانلس.

ومن ثم تقوم بغسل الأواني كاملة بالخل، ثم بالماء الدافئ، ثم تقوم بتجفيف الأواني جيدًا قبل حفظها في المكان المخصص لها في المطبخ.

كما يمكن إضافة الليمون أو البيكنج صودا على الخل الأبيض لتنظيف الأواني وإزالة الصدأ من الإستانلس ستيل، حيث يتم إضافة كميات متساوية من الخل والبيكنج صودا، واستخدام المزيج لفرك الصدأ من أواني الطهي، مع إمكانية ترك المزيج على الصدأ أو البقع الصعبة لمدة 10 دقائق، ثم غسل الأواني بالماء الدافئ جيدًا.

اقرئي أيضًا :-  طرق ذكية لعلاج بهتان الملابس السوداء

شاهدي ايضًا : 7 أفكار لتنظيف الكوتشي بكل سهولة

إزالة الصدأ من الإستانلس بالخل :

هناك عدة مواد طبيعية موجودة بداخل كل مطبخ، يمكن لكل ربة منزل استخدامها للتخلص من الصدأ وتنظيف الأواني المصنوعة من المعدن أو الاستانلس ستيل، حيث نستعرض في هذا المقال الطرق المستخدمة في إزالة الصدأ.

الخل :-

يعتبر الخل الأبيض من المواد التي تتسبب في تآكل المعادن، لذلك ينصح بتخفيفه بالماء عند استخدامه لإزاة الصدأ من الأواني الاستانلس ستيل، حيث يتم استخدام قطعة من القماش أو الإسفنج مبللة بالخل الأبيض، وفرك الصدأ بها لمدة خمس دقائق، أو وضع الخل على البقع لمدة ربع ساعة حتى تذوب تمامًا.

ثم يتم غسل الصدأ بالماء الدافئ جيدًا، كما يمكن استخدام الصابون أو بعض المنظفات السائلة، وتجفيف الأواني جيدًا حتى لا تتعرض للصدأ مرة أخرى.

البيكنج صودا :-

وهو ما يُعرف بـ الكربوناتو، حيث أن البيكنج صودا يعتبر من المواد التي تستخدم في تنظيف الأواني المعدنية ويساعد على إزالة الصدأ دون إحداث أي أضرار صحية، كما أنه رخيص الثمن، ويعتبر بديل آمن للمستحضرات الغالية.

حيث يتم إضافة ملعقتين كبيرتين من البيكنج صودا إلى ملعقة كبيرة من الماء، ليتم تكوين عجينة سميكة، ويتم استخدامه في فرك الأواني الاستانلس أو المعدن لتنظيفها وإزالة الصدأ والبقع الصلبة، وذلك باستخدام سفنجة أو قطعة من القماش، ثم استخدام الماء الدافئ لشطف الأواني ثم تجفيفها جيدًا.

زيت الزيتون :-

يمكن استخدام زيت الزيتون في تنظيف الأواني الاستانلس ستيل بعد إزالة الصدأ منها باستخدام الخل أو البيكنج صودا، وذلك للتأكد من التخلص من بقايا الصدأ أو الخطوط الرفيعة الغير واضحة بشكل نهائي.

اقرئي أيضًا :-  9 نصائح تساعدك في حفظ وتنظيم التوابل

حيث يتم تبليل قطعة من القماش بقليل من زيت الزيتون، وتمريرها على الأواني بالكامل حتى يتم التخلص نهائيًا من آثار الصدأ أو الخطوط الرفيعة، ثم شطف الأواني بالماء الدافئ وتجفيفها جيدًا.

الكحول :-

حيث يتم تبليل قطعة من القطن بكمية مناسبة من الكحول، واستخدامها في فرك الصدأ من الأواني الاستانلس، ثم شطفها بالماء والصابون وتجفيفها.

الليمون :-

كما يمكن إضافة عصير الليمون الحامض إلى الماء ووضعه في الإناء الإستانلس ستيل المراد إزالة الصدأ والبقع منه، وترك المزيج على النار حتى الغليان لمدة ربع ساعة، ثم شطفه بالماء، حيث أن هذه الطريقة مناسبة جدًا للتخلص من الصدأ والحروق الناتجة عن الطهي وتعرض الأواني للنار المباشرة.

شاهدي ايضًا : طريقة تنظيف السجاد بدون ماء بالكربونات والخل

طريقة إزالة الصدأ من الحديد :-

تتعرض أواني الطهي المصنوعة من المعادن مثل الحديد أو الإستانلس ستيل إلى الصدأ أو الحرق، بسبب تعرضها المباشر للنار وكثرة الاستخدام، وهناك طرق منزلية آمنة للتخلص من الصدأ حتى لا ينتقل إلى الأطعمة ويتسبب في العديد من الأضرار، ونستعرض بعض طرق إزالة الصدأ من الحديد.

البطاطس والصابون :-

يتم قطع البطاطس إلى نصفين، ووضعها في صابون غسل الأواني، حتى يحدث التفاعل الكيميائي المطلوب والذي يساعد في إزالة الصدأ بسهولة، ثم نقوم بوضع البطاطس المنغمسة في الصابون على الصدأ وفركه جيدًا، ثم شطف الأواني بالماء الدافئ وتجفيفه جيدًا.

حمض الأوكزاليك :-

يمكن استخدام حمض الأوكزاليك لتنظيف الأواني الاستانلس من الصدأ، مع الأخذ في الاعتبار باتباع إجراءات الوقاية اللازمة.

اقرئي أيضًا :-  كيفية التخلص من النمل و أسباب وجوده

حيث يتم أولاً استخدام الماء والصابون المنظف لغسل الإناء المصاب بالصدأ جيدًا ثم تجفيفه، ومن ثم يتم إضافة ملعقة صغيرة من حمض الأوكزاليك إلى خمس ملاعق من الماء، ويتم نقع الإناء فيه، مع استخدام فرشاة خشنة لفرك الصدأ، ثم غسل الإناء جيدًا بالماء والصابون وتجفيفه.

نصائح لضمان عدم عودة الصدأ بعد التخلص منه :-

  • عدم استخدام فوطة خشنة الملمس في تنظيف أو تجفيف الأواني الاستانلس ستيل حتى لا تصاب بالخدوش.
  • تجفيف الأواني الاستانلس جيدًا بعد غسلها حتى لا يعود الصدأ مرة أخرى.
  • استخدام زيت الزيتون بعد عملية التنظيف، حيث يحافظ على الأواني ويساعد في التخلص تمامًا من الخطوط الرفيعة وآثار الصدأ.
  • حفظ الأواني الاستانلس ستيل في أماكن جافة بعيدة عن الماء.
  • استخدام فرشاة ناعمة مخصصة لتنظيف أواني الطهي المصنوعة من الستانلس ستيل.
  • الإنتباه عند طهي الطعام، لتجنب تعرض الأواني للحرق أو الخدوش بسبب النار المباشرة أو التصاق الطعام بالإناء.

شاهدي ايضًا : طريقة تنظيف الخرشوف بالصور

وفي ختام مقال ازالة الصدأ من الإستانلس بالخل، نود أن ينال المحتوى المقدم إعجاب القراء، حيث قمنا بتقديم طرق تفصيلية لإزالة الصدأ من الأواني الاستانلس وكيفية الحفاظ عليها، وعلى وعد بتقديم موضوعات مفيدة ومحتوى أقوى في الفترة المقبلة، وفي انتظار تعليقاتكم على المقال لتعم الفائدة على الجميع، تابعونا دائما في قسم النصائح المنزلية على موقع ماميتو الذي خصص لراحتك واضافة معلومات قيمة لمطبخك حتى تحققي النجاح في منزلك وتكوني فخرًا لك أفراد عائلتك كل هذا ستجدينه على موقعك الذي صمم من اجلك موقع ماميتو فتابعينا، ونهتم بدراسة كافة تعليقاتكم وتلبية رغباتكم.

اضافة تعليق