الرئيسية » المطبخ » وصفات ماميتو » تقرير عن سمك السلمون

تقرير عن سمك السلمون

سمك السلمون

تقرير عن سمك السلمون، الأسماك من المأكولات البحرية المفيدة جدًا لجسم الإنسان، من أنواع الأسماك الشهيرة هو سمك السلمون حيث إنه يحتوي على نسبة عالية وكبيرة من حمض الأوميجا 3 المهم للجسم، لسمك السلمون عدة أنواع وفوائد وتحذيرات سنتعرف عليها بالتفصيل في الفقرات التالية، تابعوا معنا كل المعلومات الخاصة بهذا النوع من الأسماك.

تقرير عن سمك السلمون

هناك عدة أنواع من السمك السلمون سنتعرف عليها بالتفصيل في النقاط التالية:

  1. سلمون الشينوك: هذا النوع من السلمون غني بالدهون المفيدة، وهو يعتبر الأغلى سعرًا.
  2. سلمون أحمر: وهو يحتوي على نسبة أقل من الدهون عن نوع السلمون الشينوك.
  3. سلمون الكوهو: وهو ذو طعم معتدل بالنسبة لباقي الأنواع، وهو النوع الأكثر صيدًا وتناول حول العالم.
  4. سلمون الشوم: وهو الذي يحتوي على نسبة قليلة جدًا من الدهون وهو ما يستخدم في إعداد أطباق السوشي المختلفة.

غذاء السلمون

يتغذى السلمون على بعض أنواع الحشرات البحرية واللافقاريات والعوالق التي تظهر في مياه البحار والمحيطات، أما بالنسبة للسلمون الكبير والبالغ يتغذى على أنواع من الأسماك الصغيرة الحجم والحبار وثعابين البحر.

شاهدي أيضًا : طريقة طبق السلمون المتبل

حياة السلمون

  • يعيش سمك السلمون في حرارة تتراوح بين 20 إلى 22 درجة مئوية مما يؤدي ارتفاع درجة حرارة الماء إلى نفوق السمك، وبالتالي لا يعيش في المناطق الباردة.
  • يهاجر السلمون من الأنهار إلى الوصول للمياه العذبة لوضع البيض، لذلك بناء السدود تعيق من هجرتها ينتج عن ذلك قلة وضع البيض وانخفاض أعدادها.

فوائد سمك السلمون:

للسلمون فوائد كثيرة ومهمة للجسم لذلك سنتعرف عليها في النقاط التالية بالتفصيل:

  1. يساعد هذا النوع من الأسماك على الاحتفاظ على مستوى ضغط الدم في الجسم ويمنع ارتفاعه.
  2. يساعد على تقليل تراكم الدهون في الشرايين.
  3. يحمي القلب من الكثير من الأمراض مثل الجلطات القلبية والنوبات، وفيمن الإصابة بمرض تصلب الشرايين بسبب احتوائه على الأوميجا3 وعنصر الماغنيسيوم.
  4. ينشط الغدة الدرقية ويحمي الجسم من أعراض نقص إنتاج هرمون الثيروكسين مثل زيادة الوزن بشكل ملحوظ.
  5. له تأثير كبير على الأمراض النفسية لذلك يحمي الجسم من الإصابة بالاكتئاب أو القلق ويقلل من اضطرابات المزاج خاصة عند الأطفال.
  6. يحمي الجسم من الإصابة بأمراض الورم الخبيث ويبطء من نمو الورم، وذلك لأنه يحتوي على نسبة عالية من فيتامين د والأوميجا 3 الواقي من مرض السرطان.
  7. يزيد من نسبة الكوليسترول النافع المنخفض الكثافة.
  8. له دور فعال لنمو العظام وتشكيلها ويقويها ويقيها من الكسور وذلك بسبب فيتامين د التي يساعد على امتصاص الكالسيوم من الطعام.
  9. يحمي الجسم من الإصابة بعدد من الالتهابات مثل التهابات المفاصل وذلك لاحتواء السلمون على بعض الأحماض الأمينية.
  10. له دور قوي لتنشيط المخ وتقوية الذاكرة بشكل كبير ويقوي الجهاز العصبي، ويقلل من فرص الإصابة بمرض الزهايمر والأمراض الدماغية المتعلقة بتقدم الجسم.

ومن تلك الفوائد:

  1. يساعد على التخلص من علامات تقدم السن على البشرة ويساعد على إصلاح التالف منها وله دور لعلاج المتضرر، كما إنه يحافظ على جمال البشرة ويعطيها الصحة والحيوية والنضارة، ويساعد على تنقية البشرة من السموم، ويقوي الشعر ويعطيه اللمعان والنعومة لأنه محفز لإنتاج مادة الكولاجين المهمة جدًا للبشرة والشعر.
  2. ينشط عملية الهضم لاحتوائه على فيتامين ب 2، يحسن من عملية التمثيل الغذائي للبروتينات ومهم لخلايا الدم الحمراء لاحتوائه على فيتامين ب 6.
  3. بقوي وينشط الجهاز المناعي في الجسم لما يحتويه من نسبة عالية من مضادات للأكسدة وفيتامينات أ، د، ه، هذه المضادات تعمل على تنقية الجسم من السموم والمواد الضارة.
  4. تساعد على محاربة الجذور الحرة التي تؤدي إلى إعاقة نشاط بعض أعضاء الجسم.
  5. يقلل من فرص الإصابة بمرض السكر ويقلل نسبة السكر في الدم وذلك بعد تنشيط عملية الأيض التي تزيد امتصاص السكر وذلك احتوائه على عنصر الماغنيسيوم.
  6. تساعد في تحسين صحة العين ويقى النظر، ويحمي من الإصابة بضمور القرنية التي تظهر بتقدم السن.

شاهدي أيضًا : طريقة عمل بيتزا بالسلمون

فوائد السلمون للريجيم

للسلمون أهمية كبيرة في فترة عمل الريجيم حيث إنه يزيد من الشعور بالشبع ويحتوي على دهون قليلة ونسبة عالية من البروتينات مما يساعد على خسارة الوزن الزائد بشكل صحي وسليم ويزيد من مستوى حرق السعرات الحرارية في الجسم.

  • يساهم السلمون في تعويض الجسم عن النشويات والدهون بالبروتينات المشبعة.

طريقة عمل السلمون المشوي

المكونات

  • نصف كيلو من السلمون الفيليه.
  • ملعقة كبيرة من السمسم المحمص.
  • ثلاثة ثمرات بصل أخضر مفروم.
  • ملعقة كبيرة من الصويا صوص.
  • ملعقة كبيرة خل أبيض.
  • ملعقة كبيرة عسل نحل.
  • ربع ملعقة صغيرة زنجبيل بودرة.

طريقة التحضير

  1. في وعاء كبير نخلط الصويا صوص مع الخل الأبيض والزنجبيل والعسل الأبيض ونقلب حتى يذوب العسل تمامًا ثم نضيف عليها البصل الأخضر المفروم ونقلب.
  2. نضع الخليط السابق في كيس ونضع معها شرائح السلمون ونقلبهم جيدًا مع بعض ونتركها منقوعة لمدة نصف ساعة في الثلاجة.
  3. في صينية نرص فيها شرائح السلمون المتبلة وندخلها في فرن ساخن مسبقًا على حرارة 190 درجة مئوية لمدة ما بين ست دقائق إلى عشرة دقائق تقريبًا، وقبل التقديم نحمص السمسم قليلاً ثم نرشها على شرائح السمك ونقدمه ساخنًا مع أرز أصفر وخضار سوتيه وسلطة.

شاهدي أيضًا : كيفية طبخ بيض السمك بالصور

تعرفنا على سمك السلمون وحياته وفوائده وكان هذا تقرير مفصل ومبسط عن هذا النوع من الأسماك اللذيذة، أتمنى أن يكون مفيد للجميع.

اضافة تعليق