الرئيسية » صحة وفوائد » الوقت المناسب لممارسة الرياضة بعد الاكل

الوقت المناسب لممارسة الرياضة بعد الاكل

لا شك أن ممارسة الرياضة تحقق للجسم العديد من الفوائد التي لا يمكن حصرها، فالرياضة تساعد في تنشيط الدورة الدموية وتنشيط عملية الحرق في الجسم، والحفاظ على صحة القلب والشرايين ومعدل السكر وضغط الدم، والعديد من الفوائد الأخرى، ولكن هل الأفضل هو ممارسة الرياضة بعد تناول الأكل أم قبل تناوله؟ هذا ما سوف نتعرف عليه في هذا المقال.

أفضل وقت لممارسة الرياضة لتخفيف الوزن

  • من المعروف أن تنظيم تناول الطعام مع ممارسة الرياضة يختلف بحسب رغبة الشخص في خسارة بعض الوزن أم في اكتساب البعض لزيادة العضلات.
  • وللتخلص من بعض الوزن الزائد فلابد من تحديد نوعية التمارين التي يتم ممارستها أولًا، ففي حالة ممارسة بعض التمارين الرياضية الشديدة أو الثقيلة، فيفضل فعل ذلك قبل تناول الأكل بوقتٍ كافٍ، على ألا تقل المدة عن نصف ساعة.
  • وفي حالة ممارسة بعض التمارين الخفيفة مثل رياضة المشي، فيفضل ممارستها بعد تناول الأكل بمدة نصف ساعة وحتى ساعة ونصف، وذلك في حالة ممارسة الرياضة في فترة الصباح وبعد تناول وجبة الإفطار وتكون لمدة نصف ساعة فقط.
  • أما في حالة ممارسة الرياضة بعد تناول وجبة الغداء، فيفضل الانتظار لمدة لا تقل عن ثلاث أو أربع ساعات، ثم يتم ممارسة الرياضة لمدة خمسين دقيقة فقط.
  • وينصح بتناول قليل من الكربوهيدرات قبل البدء في ممارسة الرياضة، مثل الفواكه، أما بعد ممارسة الرياضة فيفضل تناول قليل من البروتين، وفي كل الأحوال لابد من تناول كميات كبيرة من الماء على مدار اليوم، بحيث لا تقل عن ثمانية أكواب من المياه، وخاصة بعد ممارسة الرياضة.
  • والجدير بالذكر هنا أن الدهون لا يمكن أن تتحول إلى عضلات، وإنما يقوم الجسم بالتخلص منها مع ممارسة الرياضة واتباع نظام غذائي صحي يهدف إلى خسارة الوزن.
  • أما العضلات فهي تظهر مع ممارسة التمارين الرياضية، وخاصة التمارين من النوع الثقيل التي تهدف إلى بناء وتضخيم العضلات، لذلك لابد من مراقبة العضلات أثناء ممارسة الرياضة في حالة عدم الرغبة في تضخيمهما، فاستخدام بعض الأجهزة قد يؤدي إلى ظهورها، مثل الابتراك.

شاهدي أيضًا: 7 فوائد لوجود العرق بغزارة اثناء ممارسة الرياضة

تناول الطعام قبل الرياضة

  • بالنسبة للأشخاص الذين يرغبون في خسارة بعض الوزن الزائد، فينصح دائما بالانتظار ساعتين على الأقل بعد تناول الأكل وقبل ممارسة الرياضة، كما يفضل أيضًا ممارسة الرياضة في الصباح الباكر وقبل تناول الطعام.
  • حيث أن جسم الانسان الذي يعاني من السمنة يقوم بشكل طبيعي بإفراز قدر أكبر من الانسولين بعد تناول الطعام، وخاصة في حالة تناول الكربوهيدرات، وذلك بالمقارنة مع الشخص النحيف أو صاحب الوزن المثالي.
  • وارتفاع مستوى الانسولين في الجسم يؤثر بشكل سلبي على إنتاج الهرمونات الأخرى في الجسم، والتي تنشط وترتفع في الجسم خلال ممارسة التمارين الرياضة، والتي تعمل على حرق السعرات الحرارية الزائدة في الجسم والتخلص من الدهون ومد الجسم بالطاقة.
  •  ذلك بالإضافة إلى أن تناول الطعام قبل ممارسة الرياضة في كثير من الحالات يؤدي إلى الإصابة بآلام في المعدة والغثيان، والإصابة بعسر الهضم، فالجسم يحتاج إلى الراحة حتى يقوم بهضم الطعام بشكل سليم والاستفادة من جميع العناصر الموجودة فيه.

فوائد ممارسة الرياضة بعد الاكل

يوجد بعض الدراسات التي تشير إلى أن ممارسة الرياضة بعد الاكل يحقق بعض الفوائد، حيث يساعد ذلك في رفع مستوى الأداء في التمرين، حيث يرتفع مستوى السكر في الدم وبالتالي يمد الجسم بالطاقة، أما ممارسة الرياضة بدون تناول الطعام فقد يؤدي إلى الشعور بالإجهاد بسرعة والإصابة بالدوخة وفقدان النشاط.

ومع ذلك فلابد من الحرص أثناء تناول الطعام قبل ممارسة الرياضة، وتجنب تناول الأطعمة الدسمة، فقط الاكتفاء ببعض الكربوهيدرات التي تمد الجسم بالطاقة وتساعد في تحسين الأداء.

كما ينبغي الالتفات إلى أهمية بعض الأمور قبل ممارسة الرياضة بعد تناول الاكل، وخاصة بالنسبة للأشخاص مرضى السكري، حيث قد يؤدي ذلك الأمر إلى ارتفع نسبة السكر في الدم بشكل كبير خلال النصف ساعة الأولى من التمرين، ثم ينخفض بشكل سريع مما يؤدي إلى فقدان الطاقة واحتمالية الإصابة بالدوخة والدوار.

ولذلك ينصح مرضى السكري بقياس مستوى السكر في الدم قبل البدء في ممارسة الرياضة، فإن كانت النسبة أكثر من 300 فيجب تأجيل ممارسة الرياضة، أما إن كانت أقل من 140 فلابد من تناول مقدار 15 جرام من الكربوهيدرات على الفور حتى لا ينخفض معدل السكر أكثر من ذلك مع ممارسة الرياضة.

شاهدي أيضًا: أنواع الرياضة التي تساعد على شد الجسم

ممارسة الرياضة بعد الاكل

  1. في حالة الرغبة في ممارسة الرياضة بعد الاكل فلابد من الحرص على تناول وجبات صغيرة وغير دسمة، ومن الأفضل أن يتم تقسيم الوجبات الأساسية إلى عدة وجبات صغيرة، مما يساعد في الحفاظ على الشعور بالشبع وتناول قدر أكل من الطعام.
  2. كما يساعد ذلك أيضًا على الشعور بالخفة أثناء ممارسة الرياضة، ويفضل أيضًا الانتظار لمدة لا تقل عن ساعة بعد تناول الطعام، وعدم البدء مباشرة في ممارسة التمارين الرياضية.
  3. ينصح أيضًا بممارسة تمارين الإحماء أولًا، حتى تساعد في تهيئة الجسم للرياضة، والتخلص من حالة الكسل التي تحدث عقب تناول الطعام، وكذلك لتجنب أي آثار سلبية قد تصيب الجسم في حالة البدء في ممارسة التمارين الرياضة بشكل مباشر.

وفي الختام، فإن ممارسة الرياضة هي أهم الوسائل التي تساعد في الحفاظ على صحة الجسم، ولكن في بعض الحالات المرضية ينصح باستشارة الطبيب أولًا حول أنواع التمارين المناسبة والوقت المناسب لكل حالة.

اضافة تعليق