الرئيسية » صحة وفوائد » افضل طريقة لعلاج سعفة الرأس عند الاطفال

افضل طريقة لعلاج سعفة الرأس عند الاطفال

افضل طريقة لعلاج سعفة الرأس عند الاطفال

سعفة الرأس هو مرض يظهر في فروة الرأس سببه نباتات فطرية تتميز بتنوع كبير، وهناك عدد كبير من الحالات التي تسببها الفطريات الجلدية التي تكون لديها القدرة على استعمار الهياكل التي تحتوي على الكرياتين.

تصنف سعفة الرأس كمجموعة من الفطريات الدماغية السطحية، والتي تشكل مشكلة وبائية وعلاجية واجتماعية ملحوظه، تحدث العدوى في حالات خاصة تتعلق بضعف الجسم على مدى السنوات الماضية، كما هناك زيادة كبيرة في حالات سعفة فروة الرأس، والذي تحدث بشكل رئيسي للأطفال قبل سن البلوغ.

ما هي سعفة الراس؟

التهابات الفطرية بسبب الفطريات المسببة للأمراض في معظم الحالات، وتطورها بسبب عمل الجلد الذي يهاجم بنية الجلد والشعر والأظافر تكون موجوده على الأغشية المخاطية وطيات الجلد، وأحيانًا أيضًا علي الأعضاء الداخلية للعدوى الجلدية، أي الفطريات الجلدية، يشار إلى فروة الرأس باسم سعفة الرأس، يؤثر المرض على جميع الناس وعلي جميع الفئات العمرية ويؤثر بشكل كبير على شكل حياتك، ولكن في الغالب يتطور لدى الأطفال.

شاهدي أيضًا: أضرار غسيل الشعر والرأس بالماء البارد

أنواع سعفة الرأس

  • يمكن إجراء تقسيم الالتهابات الفطرية على أساس العدوى ونقل الجراثيم الفطرية.
  • داء فطريات الإنسان، أي من أصل بشري يعني ان الإنسان هو مصدر العدوى.
  • الفطريات الحيوان أي من أصل حيواني، يعني ان الحيوان هو مصدر العدوى وفي هذه الحالة، يكون التهاب المريض أكبر.

يمكن تقسيمها إلى مجموعتين، مع الأخذ في الاعتبار تورط هياكل الجلد من خلال عملية المرض:

فطريات الجلد السطحية

هي فطريات الجلد والشعر والأظافر، وعادةً ما تتكون مع تفاعلات التهابية هذه الفئة تشمل قشرة الرأس القشرة، وأعراض قشرة الرأس هي عدوى سطحية للبشرة تظهر أعراضها على فروة الرأس والرقبة والأسطح الخارجية للأطراف وعلى الجذع، لديهم خصائص البقع الصفراء والبنية على الجلد.

فطريات النخالية

أعراض النخالية لديها ميل للظهور مره أخري بعد العلاج، ويكون خطر عودة ظهور قشرة الرأس تكون أكبر إذا لم يتم تطهير الملابس الداخلية بعد الغليان، وكذلك عندما يتعرق المريض بشكل مفرط، قشرة الرأس هي سهلة العدوى بسبب الاتصال مع العديد من الناس والرطوبة العالية للجلد يوفر ظروفًا ممتازة لتكاثر الفطريات.

فطريات الجلد الملساء

تحدث العدوى من خلال الاتصال مع إنسان أو حيوان مصاب، وأحيانًا يكون الشيء المعدي هو الملابس أو الأثاث المتعفن، فطريات الجلد الملساء أكثر شيوعًا عند الأطفال، وتحدث العدوى بسبب التعرق المفرط للبشرة.

الفطريات الإربي

يصيب الرجال أكثر من النساء يتطور على جلد الفخذ، وعادة دون مشاركة الجلد الصفن في بعض الأحيان، ومع ذلك، قد تشمل القشرة أيضًا الأرداف وغالبًا ما يصاحبها حكة شديدة، وتأثيره يكون كبير عند الأشخاص الذين لديهم أمراض مثل السمنة والسكري لهذا السبب، يوصى بتغير الملابس الداخلية المتسخة، واستخدام مناديل التجفيف للوقاية من السعفة الإربية.

فطريات الأظافر

تغطي أظافر اليدين والقدمين، ويمكن أن تكون العدوى عن طريق الضغط، على سبيل المثال بسبب الأحذية الضيقة، ولكن أيضًا عن طريق اضطرابات المناعة والاضطرابات الهرمونية، مثل قصور الغدة الدرقية، وعادة ما تكون مدة فطريات الأظافر طويلة الأجل ومن الممكن مهاجمة أجزاء أخرى للجلد ذاتيًا وتغير لونها باللون الأصفر أو الأبيض أو البني، فهي أكثر هشاشة وغالباً ما تكون طبقية.

شاهدي أيضًا: أسباب ألم فروة الرأس عند اللمس

أعراض سعفة الرأس

  • تشكيل الأورام حول بصيلات الشعر، والتي تميل إلى أن تكون لينة، ثم يتم استخراج محتوى قيحي منها.
  • تساقط الشعر، وتقشير فروة البشرة.
  • ألم، حكة، التهاب.
  • قشرة على الحاجبين، الرموش والذقن.
  • حمى.
  • تفاعلات الحساسية كتل على الجذع، ألم مفصلي.
  • تضخم العقد الليمفاوية المؤلمة والعنق في الرقبة.

العوامل التي تودي الي الإصابة بمرض سعفة الرأس

  1. التعرق المفرط، والجلد الجاف، واضطرابات الدورة الدموية، والإصابات، والإجراءات الجراحية، والحروق، ونسج الأنسجة.
  2. الأمراض الخلقية والمكتسبة وهي نقص في المناعة، والعلاج الكيميائي، العلاج الإشعاعي، والمضادات الحيوية، السكرية، وسرطان الدم الليمفاوي الحاد، مرض هودجكين، والإيدز، واضطرابات الغدد الصماء (مرض السكري، ومتلازمة كوشينغ، قصور الغدة الدرقية، قصور كلوي)، وسوء التغذية.
  3. العوامل البيئية، بما في ذلك درجة الحرارة العالية والرطوبة، واستخدام حمامات السباحة، والفرش العامة، وأمشاط، والرعاية غير اللائقة.

الطرق الرئيسية لعلاج سعفة الرأس

  • ينصح باستخدام العلاج الطبي، وتستغرق فترة العلاج التخصصي من 6-8 أسابيع، والأدوية الأكثر شيوعا هي: فلوكونازول، تيربينافين، جريزوفولفين وإيتراكونازول، عادة ما يتم إعطاء هذه في شكل أقراص، من النادر أن يستخدمون الكريمات أو الشامبو أو المستحضرات أو الشطف ويجب أن يتم هذه العلاج من قبل طبيب الأمراض الجلدية.
  • يمكن أن تعالج سعفة الرأس باستخدام الحلول المنزلية، التي تحتوي على العديد من المصادر ذات المواد الثمينة لعلاج سعفة الرأس من خلال النباتات الطبية، عن طريق التشطيف به، فهي تحتوي على خصائص مضادة للفطريات، منها البابونج، زهرة آذريون، والبلوط النباح، أوراق المرمية، عشبة الزعتر، روزماري، زيت البابونج، زيت الزعتر وزيت النعناع، الثوم، الألو فيرا وزيت شجرة الشاي لها تأثير مماثل.
  • من الضروري العناية بالنظافة الشخصية، ومن المهم أن تحلق وتقطع الشعر المصاب في فروة الرأس، في المتوسط ​​كل 10 أيام، من الضروري تطهير فرش المريض ومحيطه بشكل منهجي، وغالبًا ما يستخدم شامبو خاص لسعفة فروة الرأس، وتذكر غسل الأمشاط وفرش الشعر بالماء والصابون الدافئ وتطهير الفراش المصابة.

شاهدي أيضًا: كيفية التخلص من قمل الرأس عند الأطفال

سعفة الرأس هي واحد من أكثر الأمراض الجلدية شيوعًا وفقًا للتقديرات في المجتمع، فإن كل خمس أشخاص سيكون هناك مريض واحد على الأقل.

اضافة تعليق