الرئيسية » صحة وفوائد » مخاطر الصداع العنقودي وعلاجه بالحجامة

مخاطر الصداع العنقودي وعلاجه بالحجامة

مخاطر الصداع العنقودي وعلاجه بالحجامة

مخاطر الصداع العنقودي وعلاجه بالحجامة هو من أسهل الطرق التي يتم استخدامها في معالجة هذا النوع من الصداع، فإن هذا النوع يعد من اصعب الانواع التي يمكن أن يصاب بها الشخص وذلك لشدة الأمة، لذلك سوف نقدم اليك هذا المقال حتى تتعرف علي مخاطر الصداع العنقودي وعلاجه بالحجامة تابع معنا.

تعريف الصداع العنقودي

  • يحدث الصداع العنقودي في أنماط دورية أو مجموعات، ويعتبر واحد من أكثر أنواع الصداع المؤلم، وذلك لأنه عادة ما يوقظ المصاب به في منتصف الليل مع ألم شديد في الدماغ، وألم حول العين على جانب واحد من رأسك.
  • يمكن أن تستمر نوبات الهجمات المتكررة، والمعروفة باسم فترات الكتلة، من أسابيع إلى شهور، وعادة ما تتبعها فترات مغفرة عندما يتوقف الصداع، وأحيانا لا يحدث الصداع لشهور أو حتى سنوات.
  • ولحسن الحظ، ان الصداع العنقودي نادر ولا يهدد الحياة، والعلاجات يمكن أن تجعل هجمات الصداع العنقودي أقصر وأقل شدة بالإضافة إلى ذلك، يمكن للأدوية تقليل عدد الصداع العنقودي.

شاهدي أيضًا: أسباب الصداع الخلفي بعد غسيل الشعر

اعراض الصداع العنقودي الخاصة :

يمكن ان يصاب اي شخص بصداع عنقودي دون سابق إنذار، على الرغم من أنك قد تشعر بغثيان وهيجان يشبهان الصداع النصفي، ولكن تشمل العلامات والأعراض الشائعة أثناء هذا الصداع ما يلي:

  •  ألم مبرح، يقع بشكل عام في إحدى العينين أو حولها، ولكن قد يشع إلى مناطق أخرى من الوجه والرأس والرقبة والكتفين.
  • ألم من جانب واحد
  • الأرق
  • تمزيق مفرط
  • احمرار في العين على الجانب المصاب
  • التهاب الانف وسيلانها على الجانب المصاب
  • أو تعرق الوجه.
  • بشرة شاحبة (شحوب)
  • تورم حول العين على الجانب المصاب

من المرجح أن يظهر على الأشخاص الذين يعانون من صداع عنقودي عكس الأعراض التي تظهر على الأشخاص المصابين بالصداع النصفي، ولكن بعض الأعراض الشبيهة بالصداع النصفي تكمن في الحساسية للضوء والصوت – يمكن أن تحدث هذه الخالة مع الصداع العنقودي على الرغم من وجوده عادةً على جانب واحد.

اعراض الصداع العنقودي العامة :

  • صداع مفاجئ وشديد، وغالبا ما يكون مثل الرعد.
  • صداع مصحوب بحمى أو غثيان أو قيء أو تيبس في الرقبة أو اضطراب عقلي أو نوبات أو خدر أو صعوبات في الكلام، مما يشير إلى عدد من المشاكل، بما في ذلك السكتة الدماغية والتهاب السحايا والتهاب الدماغ أو ورم في المخ.
  • صداع بعد إصابة في الرأس، حتى لو كان سقوطًا طفيفًا أو نتوءًا، خاصةً إذا تفاقم.
  • صداع مفاجئ وشديد على عكس ما كنت تعاني منه.
  • صداع يزداد سوءًا على مدار الأيام والتغيرات في النمط.

أسباب حدوث الصداع العنقودي :

السبب الدقيق للصداع العنقودي غير معروف، ولكن أنماط الصداع العنقودي تشير إلى أن التشوهات في الساعة البيولوجية للجسم (الوطاء) تلعب دورًا، على عكس الصداع النصفي وصداع التوتر، حيث انه لا يرتبط الصداع العنقودي عادة بالمحفزات، مثل الأطعمة أو التغيرات الهرمونية أو الإجهاد.

قد يؤدي تناول الكحول بسرعة إلى صداع متقطع لهذا السبب، يتجنب العديد من الأشخاص الذين يعانون من الصداع العنقودي الكحول خلال فترة الصداع، ومن بين العوامل المحتملة الأخرى استخدام الأدوية مثل النتروجليسرين. وهو دواء يستخدم لعلاج أمراض القلب.

شاهدي أيضًا: أسباب الصداع المتكرر عند النساء وطرق علاجه

مخاطر الصداع العنقودي وعلاجه بالحجامة :

الجنس:

الرجال أكثر عرضة للصداع العنقودي.

العمر:

معظم الأشخاص الذين يصابون بالصداع العنقودي تتراوح أعمارهم بين 20 و 50، وعلى الرغم من أن الحالة يمكن أن تتطور في أي عمر.

التدخين:

الكثير من الناس الذين يصابون بنوبة صداع عنقودية هم  مدخنين ومع ذلك، عادة ما يكون للإقلاع عن التدخين أي تأثير على الصداع.

استخدام الكحول:

الكحول يمكن أن يؤدي إلى هجوم هذا الصداع.

تاريخ عائلي:

قد يؤدي وجود أحد الوالدين أو الأخ أو الأخت الذين تعرضوا لصداع عنقودي إلى زيادة خطر الإصابة.

علاج الصداع بالحجامة

ان الحجامة ليس فقط قادرة على معالجة هذا النوع من الصداع فقط وانما تعالج أنواع عديدة من الصداع علاج، وذلك عن طريق وضع الحجامة على مناطق معينة سواء كانت على وجه المريض أو عنقه، وعادة يتم استخدام بعض الزيوت ذات الرائحة العطرية مثل اللافندر أو الأوكالبتوس، وذلك لا نها بمثابة مهدئات طبيعية للألم على الجلد، ويرجع استخدام هذه الزيوت في تشحيم المنطقة ليتحرك الكأس المستخدم في الحجامة بسهولة، وبعد تجربة الحجامة علي الكثير من المصابين بهذا النوع وجد أن النتيجة رائعة حيث انها تقضى على الصداع نهائيا.

وبعد ان تعرفنا علي مخاطر الصداع العنقودي وعلاجه بالحجامة سنتعرف علي بعض العلاجات الأخرى التي يمكن اتباعها أثناء هذا الصداع.

العلاج سريع المفعول للصداع العنقودي

الأكسجين:

إن استنشاق الأكسجين بنسبة 100٪ من خلال قناع لفترة قصيرة لا تقل عن 12 لترًا في الدقيقة يوفر راحة كبيرة لمعظم الأشخاص الذين يستخدمونها، ويمكن الشعور بآثار هذه العملية الآمنة وغير المكلفة في غضون 15 دقيقة، وذلك لأن الأكسجين آمن بشكل عام وبدون آثار جانبية.

أدوية التريبتان:

إن شكل سوماتريبتان القابل للحقن (Imitrex)، والذي يستخدم عادة لعلاج الصداع النصفي، هو أيضًا علاج فعال للصداع العنقودي الحاد.

يمكن إعطاء الحقن الأول أثناء المراقبة الطبية، وبعض الناس قد يستفيدون من استخدام سوماتريبتان في شكل رذاذ الأنف، ولكن بالنسبة لمعظم الناس فإن هذا ليس فعالاً مثل الحقن وقد يستغرق وقتاً أطول للعمل، ولا ينصح سوماتريبتان إذا كان لديك ارتفاع ضغط الدم أو أمراض القلب غير المنضبط.

اوكتريوتيد:

وهو نسخة اصطناعية قابلة للحقن من هرمون الدماغ somatostatin، هو علاج فعال للصداع العنقودي لبعض الناس.

شاهدي أيضًا: علاج الصداع النصفي الشقيقة طبيعيًا بالأعشاب مجرب

“وهكذا قد نكون تعرفنا خلال هذا المقال علي مخاطر الصداع العنقودي وعلاجه بالحجامة مع تقديم بعض الطرق الأخرى التي يمكنها معالجة هذا الصداع، إلى جانب التعرف على أسباب وأعراض الصداع العنقودي”.

اضافة تعليق