الرئيسية » صحة وفوائد » مخاطر استخدام العدسات اللاصقة لفترة طويلة

مخاطر استخدام العدسات اللاصقة لفترة طويلة

مخاطر استخدام عدسات توتي لفترة طويلة

مخاطر استخدام العدسات اللاصقة لفترة طويلة، يعاني الكثير من الأشخاص بسبب ارتداء العدسات اللاصقة إلى عدة مشاكل، ومخاطر بسبب كثرة استخدامها ويعود ذلك إلى عدم اهتمام الأشخاص بطريقة استخدامها بالطريقة الصحيحة، وكذلك عدم اتخاذ كافة إجراءات الحيطة والحذر أثناء استخدامها مما قد يؤدي إلى حدوث بعض المخاطر التي تسبب ضرر لصحة الإنسان لذا يجب على أي فرد يقوم بارتداء العدسات اللاصقة أن ينتبه جيدًا لبعض الأمور خاصة تلك التي تعرضه للخطر.

تنبيهات لتفادي مخاطر استخدام العدسات اللاصقة لفترة طويلة: –

  • احذري من خدش عينك أثناء ارتداء العدسات اللاصقة، فعند لبسها يجب التأكد من غسل اليدين جيدًا مع إمكانية التعقيم ان امكن، وانتبه جيدًا واحرص على طول أظافرك ولا تجعلها طويلة مما قد يؤدي إلى خدش العين.
  • وكذلك احرصي على استخدام السائل الخاص بالعدسة نفسها ولا تستخدمي أي سائل له نفس الوظيفة عدسة من نوع آخر.
  • على من يستخدم العدسات اللاصقة يجب تجنب لبس العدسات اللاصقة بصفة عامة لفترة طويلة فإن ارتدائها لفترة طويلة قد يؤدي إلى حدوث قرحة العين، وكذلك يؤثر على قرنية العين مما قد يتسبب في حدوث فقدان للبصر، وذلك لأن العدسات تؤدي إلى ضغط الأكسجين داخل العين.
  • تجنب ارتداء العدسات اللاصقة بصفة عامة أثناء فترة تناول أي عقاقير أو أدوية، حيث أنها تؤثر على العين بالسلب مثل أدوية منع الحمل فإنها تؤثر على حساسية العين وتجعلها أكثر جفافًا، وكذلك أدوية حب الشباب والاسبرين.
  • احذري من تأثير المحلول الخاص بالعدسات اللاصقة على عينك، فهناك بعض المحاليل لها تأثير ضار على العين، فهناك عدة أصناف من السوائل المستخدمة لتنظيف وتطهير العدسات جيدة.

شاهدي أيضًا: ألوان العدسات التي تناسب البشرة السمراء والبيضاء

نصائح لتجنب مخاطر استخدام العدسات اللاصقة لفترة طويلة:

هناك أصناف رديئة تؤثر على العين حيث أنها تزيد من سيلان الدموع من العين، ويجب التأكد من سلامتها وصلاحيتها حتى لا تؤثر على العين بالسلب.

تأثر العدسات اللاصقة على سطح العين وخاصة إذا كانت العين جافة، حيث، أنها تقوم بتقييد الأكسجين وحسرة، مما يؤشر على جفاف العين بشكل كبير.

  • سيدتي أقدم لك نصيحة هامه جدًا جدًا، تجنبي ارتداء العدسات اللاصقة بعد عمل المكياج، ولكن ارتدي العدسات اللاصقة ثم قومي بعمل المكياج وضعيه برفق حتى لا تتراكم بقايا المكياج على العين وأسفل العدسات اللاصقة، ولا بأس من استخدام كمادات المياه إذا زادت نسبة الدموع عن الحد الطبيعي.
  • يجب ارتداء نظارات شمسية ماركة جيدة عند ارتداء العدسات اللاصقة لأن أشعة الشمس تسبب تهيج للعين وايضًا المسببات الأخرى لتهيج الأعين مثل الغبار والأتربة وكذلك حبوب اللقاح الموجودة في الهواء وأيضَا الوبرة الموجودة في الهواء نتيجة انفصالها من الملابس أو جلود الحيوانات والتي تزداد ضررها على العين في وجود العدسات اللاصقة.
  • احذروا من ارتداء العدسات اللاصقة بصفة عامة أثناء ممارسة السباحة والغطس، لأن المياه الموجودة في حمامات السباحة معالجة بالكلور، والتي تؤثر تأثيراً كبيراً على العدسات اللاصقة الموجودة داخل العين.
  • أيضَا على من يرتدي العدسات اللاصقة بصفة عامة يحب أن يبتعد عن المدخنين أو أي أدخنة ضارة أثناء ارتداء العدسات اللاصقة لأن هذه الأدخنة قد تؤدي إلى قرحة في العينين.
  • على مستخدمي العدسات اللاصقة عليك بزيارة الطبيب المتخصص فورَا أثناء الشعور بعدم وضح الرؤية أو الشعور بحساسيه داخل العين.

العناية بالعدسات اللاصقة للحفاظ على صحة العين: –

تحتاج العدسات اللاصقة إلى عناية ورفق شديد في التعامل معها، وإذا فشل المستخدم في استخدامها بالطريقة الصحيحة أو عدم الاهتمام بها وتنظيفها باستمرار فإنها قد يسبب في مخاطر جسيمة لصحة عين الانسان لذا فنقدم لكم كيفية ارتداء العدسات اللاصقة بالطريقة الصحيحة وكذلك كيفية تنظيفها.

شاهدي أيضًا: علاج إحمرار العين عند ارتداء العدسات اللاصقة الطبية

كيفية ارتداء العدسات اللاصقة ونصائح هامة لارتدائها: –

هذا سؤال قد يشغل بال كل من يريد استخدام العدسات اللاصقة بصفة عامة والاستغناء عن استخدام النظارات أو استخدامها في بعض المناسبات الخاصة لتغير لون العين الظهور بالمظهر الأنيق والجذاب، لذلك فإنني من خلال مقالي هذا سوف اعرض على حضراتكم كيفية ارتداء العدسات اللاصقة.

  • قبل البدء في لبس العدسات اللاصقة عليك عزيزي القارئ في غسل اليدين جيدَا بالماء والصابون، وتجفيفها جيدَا بعد الغسيل للحفاظ على سلامة العين أثناء ارتداء العدسات اللاصقة وتجنب نقل اي فطريات او ميكروبات قد تكون متعلقة في يد الإنسان.
  • يجب ارتداء العدسات اللاصقة باستخدام المرأة ويجب التقرب من المرأة جدَا حتى تتم رؤية العينين بشكل واضح لتسهيل عملية الارتداء.
  • لابد من استخدام كلتا اليدين أثناء ارتداء العدسات اللاصقة حتى نضمن الجودة العالية أثناء التركيب.
  • استخدام اليد اليمني في تركيب رفع الجفن واليد اليسرى في تركيب العدسة، ولا يشترط استخدام اليد اليمني في التركيب واليسرى في الرفع ويمكن التبديل بينهما حسب إفضاله، وارتياحه المستخدم، كذلك يمكن سحب الجفن السفلي بيد والتركيب بيد أخرى.
  • استخدام أصبع اليد الوسطي لتركيب العدسة حيث أنه يمكن تثبيت على طرف الإصبع الأوسط ثم تقريبها الى العين وبعد تركيبها يحب تحريكها داخل العين جيدَا لضمان سلامة عملية الاتصال والالتصاق بالعين.
  • احرصي على أن تبقي عينيك مفتوحة لمدة لا تقل عن عشرة ثواني حتى تتأكدي من تثبيت العدسات اللاصقة.
  • بعد التأكد من التثبيت احرص على تحريك العين في كل الاتجاهات حتى تتمكن من الرؤية بوضوح فإن تم تركيبها وكانت الرؤية واضحة فاعلم عزيزي القارئ أنك اتممت تركيب العدسات.
  • كرري هذه الخطوات مرة أخري مع تركيب العدسات اللاصقة في العين الأخرى.

شاهدي أيضًا: أضرار جفاف العين وتأثيرها على النظر

في نهاية مقالنا اليوم عن مخاطر استخدام العدسات اللاصقة لفترة طويلة، نتمنى لكم الصحة والسلامة والعناية الصحيحة بالعينين مع استخدام أي نوع من العدسات اللاصقة والحرص على اقتنائها والمحلول المستخدم بعناية فائقة، تابعونا على موقعكم ماميتو والمزيد من المقالات الهامة في كافة المجالات الحياتية والطبية.

اضافة تعليق