طريقة تبييض ركبي

تتعرض الركبتين والكوعين إلى الاسمرار والتقشر بسبب الاحتكاك وتراكم الجلد الميت في هذه المناطق، وتبحث كل فتاة وكل سيدة عن وصفات لتفتيح هذه المناطق بسهولة، فإليكم هذا المقال للتعرف على طرق تبييض ركبي.

أسباب اسمرار منطقة الركبتين

تحدث البقع الداكنة في هذه المنطقة تبعا للعديد من الأسباب التي تحدث بشكل تراكمي، فلا يمكن أن تصبح لون هذه المنطقة داكنا بشكل مفاجئ، ومن هذه الأسباب ما يلي:

  • بعض العادات الخاطئة التي تحدث في فترة الطفولة، مثل الزحف، والاحتكاك بالأرض بشكل متكرر.
  • الإصابة بجروح في هذه المنطقة أثناء اللعب أو غير ذلك، مما يؤدي إلى تحول لون الجرح إلى اللون الداكن بعد التئامه.
  • التعرض بشكل مستمر إلى أشعة الشمس، ومن المعروف أن منطقة الركبتين والكوعين هما الأكثر استعدادًا لاكتساب اللون الداكن.
  • الإصابة بتفاوت في إفراز الصبغة الجلدية في هذه المنطقة.
  • كما تعتبر السمنة المفرطة هي أهم أسباب اسمرار منطقة الركبتين بسبب تراكم الجلد الميت بها.
  • إهمال تنظيف هذه المنطقة وتقشيرها بشكل مستمر، مما يجعلها تكتسب لونًا مختلف عن اللون الطبيعي للبشرة.
  • كما أن هناك بعض الأدوية التي يؤدي استخدامها لفترات طويلة إلى تأثر لون الجلد في منطقة الركبتين وتحوله إلى الداكن.

شاهدي أيضًا: مميزات وعيوب كريم فوكس للتبييض السريع

طريقة تبييض ركبي

أولًا: التقشير

أول وأهم طريقة لتبييض الركبتين هي القيام بتقشير هذه المنطقة بشكل منتظم، وذلك للتخلص من الخلايا الميتة ومنع تراكمها مرة أخرى، حيث أن تراكم الجلد الميت يؤدي إلى خشونة الجلد في هذه المنطقة وتحول لونها إلى الداكن.

ويتم تقشير منطقة الركبتين من خلال استخدام فرشاة ناعمة مع عمل حركات دائرية خفيفة، مع الاستعانة بقليل من الملح الخشن وزيت الزيتون، وذلك بعد غسل المنطقة جيدًا بالماء الساخن حتى تساعد على ليونة الجلد.

ولكن يجب عدم الإفراط في وقت التدليك حتى لا يصاب جلد الركبتين بالالتهاب، وينصح بتكرار الخطوات مرتين على الأقل في الأسبوع حتى يتم الحصول على أفضل نتيجة، مع ضرورة استخدام مرطب مناسب لترطيب الجلد.

ثانيًا: الترطيب

جلد البشرة بشكل عام يحتاج إلى الترطيب بشكل مستمر، حتى يحافظ على ليونة الجلد ورطوبته، ومنع إصابة الجلد بالتقشر أو الخشونة، وخاصة في المناطق التي يحدث بها احتكاك بشكل مستمر.

ويوجد أنواع من كريمات الترطيب المخصصة للمناطق التي تعاني من الجلد الخشن أو الداكن، حيث تحتوي على نسب أعلى من مواد التفتيح والترطيب بحيث تناسب احتياج هذه المنطقة.

ويجب الحرص على ترطيب الركبتين بشكل يومي، مع ضرورة ترطيبها بشكل خاص بعد القيام بخطوة التقشير، وكذلك بعد الاستحمام بالماء الساخن، كما يمكن الاستعانة بالزيوت الطبيعية لترطيب هذه المنطقة، مثل زيت الزيتون أو زيت جوز الهند أو زيت اللوز.

شاهدي أيضًا: 7 وصفات طبيعية لعمل مقشر لتبييض الجسم في المنزل

ثالثًا: الحماية

توفير عامل الحماية لمنطقة الركبتين من الأسباب التي تؤدي إلى اسمرار الجلد بها، هو أهم السبل للتخلص من خشونة واسمرار هذه المنطقة والوقاية من تكرار الإصابة بهذه المشكلة.

فيجب استخدام كريم واقي من أشعة الشمس في حالة الخروج في أوقات الظهيرة، كما ينصح بارتداء ملابس قطنية طويلة بحيث تغطي منطقة الركبتين وتحميهما من التعرض المباشر لأشعة الشمس.

كذلك ارتداء ملابس طويلة أو أطواق الحماية الخاصة بحماية الركبتين عند وجود أسباب لاحتكاك الركبتين بالأرض لأي سبب من الأسباب، فالاحتكاك يسبب التهاب الجلد ويؤدي إلى الاسمرار والخشونة.

كما يجب استخدام اللوف أو الحجر الخفاف في تدليك وتقشير الركبتين أثناء الاستحمام بالماء الدافئ، حتى تساعد على التخلص أولًا بأول من الخلايا الميتة وتجنب تراكمها.

وصفات طبيعية لتبييض الركبتين

  1. يعتبر الليمون من أهم المواد الطبيعية التي تستخدم لتفتيح البشرة بشكل عام، فيمكن الاستعانة بنصف ليمونة مع غمسها في الملح أو السكر الخشن، ثم تستخدم في تدليك الركبتين بحركات دائرية، فتعمل على تفتيح الجلد وإزالة الخلايا الميتة.
  2. زيت الزيتون من أفضل الزيوت الطبيعية التي تستخدم في العديد من الأغراض التي تخص البشرة، ويتم استخدام زيت الزيتون مع السكر الخشن في عمل تقشير لجلد الركبتين، فتساعد في التخلص من الجلد الميت.
  3. الكركم مع الحليب من الخلطات المميزة جدًا لتفتيح الجلد، فيتم خلط مقدار من الحليب مع مقدار مضاعف من الكركم، حتى يتم الحصول على خليط شبه متماسك، ويفرد الخليط على الركبتين ويترك لبعض الوقت ثم يغسل جيدًا، ويكرر.
  4. يحتوي زيت الخردل على مواد طبيعية تساعد في الحفاظ على مستوى الصبغة الجلدية في البشرة، فيمكن تدليك الركبتين بقليل من زيت الخردل بعد الاستحمام، ويترك حتى الصباح، ثم يغسل جيدًا بالماء الفاتر والصابون، ويكرر.
  5. تحتوي الزبادي على خمائر طبيعية تساعد في تفتيح البشرة، فيمكن خلط ملعقة واحدة من الزبادي مع ملعقة من الخل الأبيض، ويفرد الخليط على منطقة الركبتين ويترك حتى يجف تمامًا، ثم تغسل جيدًا بالماء الفاتر، وتكرر ثلاث مرات في الأسبوع.
  6. يفيد استخدام صودا الخبز في وصفات تفتيح البشرة بشكل كبير، فيمكن خلط مقدار من صودا الخبز مع قليل من ماء الورد حتى يتكون لدينا معجون لين، يتم فرد الخليط على منطقة الركبتين مع تدليكها بحركات دائرية لبضع دقائق، ثم تترك حتى تجف تمامًا ويتم غسلها بالماء الدافئ، مع وضع مرطب مناسب مثل زيت جوز الهند أو الفازلين.

شاهدي أيضًا: كريم بريدوكايين لتبييض المناطق الداكنة في الجسم

تعرفنا معًا على عدة طرق تبييض ركبي، فنرجو أن تقوموا بتجربة هذه الوصفات وأن تحقق لكم النتائج المطلوبة، شاركونا بتجاربكم ووصفاتكم الخاصة في مواجهة هذه المشكلة، فنحن نسعد بتعليقاتكم.

اضافة تعليق