الرئيسية » الحمل والرضع » أسباب ترسب أملاح الفوسفات في البول عند الحامل

أسباب ترسب أملاح الفوسفات في البول عند الحامل

اسباب ترسب املاح الفوسفات في البول عند الحامل

ترسب أملاح الفوسفات في البول عند الحامل من الأمور الشائع حدوثها عند كثير من السيدات في خلال فترة الحمل بسبب زيادة نسبة الأملاح عن المعدل الطبيعي في الجسم والذي يرجع إلى ارتفاع معدل حمض اليوريك عند الحامل.

أسباب ترسب أملاح الفوسفات في البول عند الحامل

الإفراط في تناول الأطعمة الغنية بالأملاح:

فهناك الكثير من الأطعمة التي تحتوي على معدلات عالية من الأملاح مثل المانجو والبرتقال و الطماطم والأسماك المملحة و هي غالبًا المأكولات التي تحب الحامل تناولها فتؤدي إلى زيادة نسبة الأملاح في جسم المرأة الحامل وكذلك استخدام الكثير من التوابل والمأكولات الحارة.

شاهدي أيضًا : خطورة مرض الحزاز على الأعصاب

عدم شرب الماء بكميات كافية:

من المعروف أن الجسم يحتاج إلى تناول ما لا يقل عن لتران من الماء بشكل يومي حتى يعمل الماء على إذابة الأملاح المترسبة في الجسم فمع قلة تناول المياه تزداد نسبة الأملاح في الجسم وقد يصاحب ذلك الشعور بالألم واحتباس البول مما يترتب عليه الكثير من المشكلات الأخرى.

إهمال تناول الغذاء الصحي:

فعدم الاهتمام بتناول الخضروات الطازجة و خاصة ذات اللون الأخضر مثل الخس و الخيار و الفلفل الأخضر و ما إلى ذلك من الخضروات الورقية والتي تحتوي على نسبة عالية من الألياف والمياه التي تساعد على عدم اختزان الأملاح في الجسم والتخلص من السموم يؤدي إلى تراكم الأملاح وترسبها في البول عند الحامل.

شاهدي أيضًا : خطورة النوم على البطن للحامل والنتيجة موت الجنين

عدم حصول الجسم على احتياجاته من البوتاسيوم:

حيث أن البوتاسيوم من المواد الضرورية جدًا للجسم والتي تساعده في التخلص من الصوديوم الذي يؤدي زيادته على زيادة نسبة الأملاح في الجسم.

الإفراط في تناول الأطعمة السريعة:

فالاعتماد بشكل كبير على تناول الأطعمة سريعة التحضير أو الجاهزة مثل البرجر والدجاج المقرمش واللحوم المصنعة وما إلى ذلك من الأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من الصوديوم والأملاح تؤدي إلى ترسب الأملاح في الجسم عند المرأة الحامل.

أعراض ترسب أملاح الفوسفات في البول عند الحامل

  • غالبًا ما تصاب المرأة الحامل بتورم واضح في الأطراف والوجه.
  • وجود ألم متكرر في الكليتين وخاصة في الجانب الأيمن.
  • انتفاخ البطن أكثر من المعتاد بشكل واضح.
  • وجود ألم وحرقان أثناء التبول.
  • الشعور بألم في منطقة المثانة بأسفل البطن.
  • زيادة مفاجئة وغير متوقعة في الوزن بخلاف الزيادة الطبيعية التي تحدث في شهور الحمل.

هل يؤثر ترسب املاح الفوسفات في البول عند الحامل على الجنين

بشكل عام لا يؤثر ترسب الأملاح على الجنين بشكل مباشر ولكن تؤدي إلى حدوث آلام في البطن كما أن عدم تناول كميات كافية من الماء تؤدي إلى حدوث التهابات في المسالك البولية والتي قد تؤدي بدورها إلى حدوث التهاب في الكلى مما يؤثر على الرحم ويؤدي إلى تقلصات في الرحم وهو ما يؤثر بدوره على الجنين وينذر بالولادة المبكرة.

أنواع الأملاح في البول وطرق علاج كل منها:

1- أملاح الأوكسالات

وهى الأملاح التي تترسب في الوسط الحامضي لذلك يعتمد علاج زيادتها على جعل وسط البول قلوي حتى يقوم بإذابة الكريستالات ومنع تكون الحصوات، وغالبًا ما يتم علاجها باستخدام نوع من الفوار الذي يحتوي على سترات الماغنسيوم والتي تعمل على جعل الوسط قلوي.

2- أملاح اليويا

وهي أيضا من الأملاح التي تترسب في الوسط الحامضي للبول لذلك لابد من تحول وسط البول إلى قلوي حتى يتم إذابة الكريستالات ويتم علاج هذا النوع باستخدام الفوار الذي يحتوي على مادة البيبرازين الذي يقوم بتحويل وسط البول إلى قلوي مع مادة الخيلين التي تعمل على التخلص من التقلصات والشعور بالألم وكذلك مادة الكولشيسين التي تعمل كمضاد للإلتهاب.

3- أملاح الفوسفات

وهى الأملاح التي تترسب في الوسط القلوي للبول ويكون علاجها بواسطة تحويل الوسط إلى حامضي لإذابة الكريستالات وعدم تكون الحصوات وييتم استخدام الأدوية التي تعمل على زيادة حامضية البول مثل فيتامين سي وكرانبري.

علاج ترسب أملاح الفوسفات في البول عند الحامل:

تناول كميات كبيرة من المياه:

فشرب المياه بكثرة يساعد على إذابة حمض اليوريك الذي يتراكم في الجسم والذي يؤدي بدوره إلى شعور الحامل بالصداع والضيق.

التقليل من تناول البروتينات عالية الملوحة:

فتناول السردين والأسماك المملحة وكذلك بعض البروتينات النباتية مثل فول الصويا تؤدي إلى رفع نسبة الصوديوم بالجسم وتراكم الأملاح.

ممارسة الرياضة الخفيفة:

يمكن للمرأة الحامل ممارسة بعض التمرينات الرياضية الخفيفة وخاصة المشي حيث تساعد في تنشيط الدورة الدموية وتخلص الجسم من السموم.

الاعتماد على نظام غذائي صحي:

والابتعاد على تناول الوجبات السريعة والاهتمام بتناول الخضروات والفواكه الطازجة من الأمور التي تزيد من حماية صحة المرأة الحامل والجنين والتمتع بشهور حمل صحية.

مخاطر ترسب املاح الفوسفات في البول عند الحامل

  • ارتفاع نسبة الأملاح عند المرأة الحامل تعرضها إلى ارتفاع معدل ضغط الدم واحتباس المياه في الجسم وهو أمر غاية في الخطورة على صحة المرأة الحامل وقد يؤدي إلى حدوث الولادة المبكرة.
  • حدوث زيادة كبيرة في الوزن وخاصة مع عدم ممارسة الرياضة.
  • زيادة نسبة الإصابة بأمراض الكلى وحصوات الكلى والمثانة.
  • زيادة نسبة الإصابة بأمراض القلب والشرايين والنوبات القلبية.

شاهدي أيضًا : خطورة حبوب توقف الدورة بعد نزول الدم

وأخيرًا فإن اهتمام المرأة الحامل بصحتها هو أمر ينعكس بالضرورة على صحة جنينها فلابد من اتباع نظام غذائي متوازن وصحي حتى تمر شهور الحمل بسلام.

اضافة تعليق