ماميتو > المطبخ > نصائح الطبخ > طريقة حفظ وتخزين المشمش بالتفصيل

طريقة حفظ وتخزين المشمش بالتفصيل

طريقة حفظ وتخزين المشمش بالتفصيل

نقدم لكم اليوم طريقة حفظ وتخزين المشمش بالتفصيل هو موضوع يهم كل سيدة لأن المشمش من الفواكه التي تتواجد في فترات قليلة جدًا في السنة ولذلك يستلزم أن يخزن المشمش حتى يستخدم في أي وقت من السنة.

طريقة حفظ وتخزين المشمش بالتفصيل :-

طريقة حفظ وتخزين المشمش بالتفصيل
طريقة حفظ وتخزين المشمش بالتفصيل

المشمش من الفواكه الأساسية التي تفضل الكثير من السيدات تخزينها وطريقة حفظ وتخزين المشمش بالتفصيل طريقة سهلة وهي كالآتي.

طريقة التخزين :-

  • يتم إحضار المشمش من السوق ويجب أن تكون الثمار الطازجة والجيدة ويتم تقسيم كل ثمرة إلى نصفين بعد غسلها جيدًا.
  • نحضر إناء كبير به ماء مغلي ونضع كمية المشمش المراد تخزينها في هذا الإناء ويتم وضع السكر عليها ونقوم بالتقليب بشكل جيد ونضيف إليها ملعقة من الفانيليا وأثناء التقليب نجد أن المشمش بدأ في النضج ونزلت منه المياه.
  • نتركه لمدة نصف ساعة على النار وبعد ذلك نقوم بانتشاله من الماء ونقوم بتصفيته وبعد ذلك يضرب المشمش في الخلاط ويستخلص منه العصير المراد تخزينه.
  • ويمكن أن نقوم بانتشار المشمش بشكل مباشر من الماء بعد أن يطفو على السطح قبل أن ينزل الماء الموجود فيه ونقوم بعد ذلك برش السكر عليه وعصير ليمون ونضعه في اكياس في الفريزر.

شاهدي ايضًا : طريقة تخزين الكرنب فى الفريزر بالصور

طريقة حفظ المشمش المجفف :-

طريقة حفظ وتخزين المشمش بالتفصيل
طريقة حفظ وتخزين المشمش بالتفصيل

تختلف طريقة حفظ المشمش المجفف عن طريقة حفظ وتخزين المشمش بالتفصيل وسوف نوضحها لمن يرغب في حفظ المشمش المجفف وهي كالآتي:

  • يتم اختيار ثمرة المشمش الجيدة والغير ناضجة بشكل كامل ونقوم بغسلها جيدًا وتنظيفها من الأتربة العالقة ثم تقطع الثمرة إلى نصفين لاستخراج النواة.
  • نقوم بوضع محلول الأسكوربيك على الثمار المقطعة بحيث يتم وضع ملعقتين كبيرتين من هذا الحمض في كل أربعة أكواب من الماء.
  • يتم وضع الثمار على ورقة الزبدة بشكل منفصل تحت أشعة الشمس ولكن يجب أن يكون المكان نظيف وخالي من الأتربة أو الحشرات.
  • يتم تقليب الثمار من وقت إلى أخر وتستغرق عملية تجفيف المشمش من يومين إلى أربعة تحت الشمس.

طريقة أخري :-

نقدم لكم طريقة حفظ المشمش المجفف بطريقة أخرى دون تعرض المشمش للشمس لصعوبة تلك الطريقة على بعض الناس.

  • نقوم بإحضار ثمار المشمش الجيدة ونقوم بغسلها بشكل جيد بالماء الفاتر للتخلص من الأتربة العالقة ونقوم بتقسيم ثمرة المشمش إلى قسمين حتى نزيل النواة منها.
  • يمكن أن نضيف فيتامين سي المتمثل في الليمون كمادة حافظة على ثمار المشمش حتى لا يتغير لونها وأيضًا حتى لا يفقد المشمش الكثير من العناصر الغذائية أثناء عملية التجفيف.
  • يتم وضع ملعقتين من عصير الليمون أو فيتامين داخل كيس بلاستيكي ويتم وضع المشمش معه في الكيس ونضيف إليه لتر ماء ويتم التقليب بشكل جيد حتى يختلط المشمش بفيتامين سي ويتم تركه في هذا الماء لمدة خمس دقائق.
  • نقوم بضبط درجة حرارة الفرن على 60 درجة مئوية ونقوم بوضع المشمش بداخله على ورق زبدة في صينية ولكن يجب الحرص أن يكون الفرن مفتوح ونتركه بداخله ما بين 24 ساعة إلى 36 ساعة.

شاهدي ايضًا : طريقة تخزين الطماطم فى الفريزر بالصور والخطوات

طريقة تخزين المشمش لعمل قمر الدين :-

طريقة حفظ وتخزين المشمش بالتفصيل
طريقة حفظ وتخزين المشمش بالتفصيل

في شهر رمضان تبحث كثير من السيدات عن طريقة حفظ المشمش المجفف لأن قمر الدين من الحلويات المرتبطة بشهر رمضان سواء كان مشروب قمر الدين أو أطباق قمر الدين ولذلك نقدم لكم طريقة حفظ المشمش المجفف.

  • نقوم بإحضار ثمار المشمش الجيدة من السوق ولكن يجب أن لا تكون ناضجة بشكل كامل.
  • يتم تنظيف وغسل المشمش بشكل جيد للتخلص من أي أتربة عالقة عليه ثم نقم بتقسيم المشمش إلى قسمين للتخلص من النواة.
  • نحضر إناء كبير ونضعه على النار حتى يغلي ثم نقوم بوضع المشمش فيه ونتركه يغلي في الماء مرتين فقط حتى تنفصل القشرة عن لحم الثمار وبذلك يتم نزعها بسهولة.
  • نترك الخليط حتى يبرد ثم نقوم بتعبئته بشكل جيد في أكياس وتوضع في الفريزر لحين الاستخدام.

وهذه هي أسهل طريقة حفظ المشمش المجفف ونستطيع أن نستخدمها في أي وقت من العام عن طريق إخراج الكيس من الفريزر وتركه حتى يفك التجميد ونبدأ بالاستخدام في العصائر أو الحلويات.

طريقة تخزين الخوخ :-

طريقة حفظ وتخزين المشمش بالتفصيل
طريقة حفظ وتخزين المشمش بالتفصيل

يعتبر الخوخ أحد أنواع الفواكه التي لا تتواجد طوال العام وهي من الفواكه اللذيذة التي يحبها الكثير من الناس لذلك يلجأ الكثير من السيدات لتخزين الخوخ ولذلك نقدم أسهل طريقة تخزين الخوخ.

  • نقوم بشراء ثمار الخوخ الناضجة ونغسلها بشكل جيد حتى نتخلص من الأتربة العالقة بها.
  • نقوم بتقطيع الخوخ إلى شرائح متساوية الشكر بقدر الإمكان قم نحضر صينية ونقوم بوضع شرائح الخوخ فيها بشكل جيد بحيث تكون غير ملتصقة بعضها ببعض ثم نقوم بتغطية هذه الشرائح عن طريق كيس بلاستيكي.
  • نقوم بوضع تلك الصينية في الفريزر ونتركها بضع ساعات حتى يتجمد الخوخ ويتم عمل أكثر من دور من شرائح المشمش المقطعة عن طريق الفصل بينهم بأكياس بلاستيكية.
  • وعند تجمد كل الخوخ يتم وضع تقسيم الخوخ على أكياس بلاستيكية صغيرة بحيث يكون كل كيس موضوع به مقادر الخوخ الذي يكفر للاستخدام مرة واحدة حتى يسهل علينا استخدامه دون الحاجة إلى فك الخوخ بالكامل.

وهذه كانت طريقة تخزين الخوخ بأسهل وأسرع الطرق وتصلح أن تستخدم من 8 شهور إل 10 شهور تقريبًا عن طريق إخراج الكيس قبل الاستخدام لبعض الوقت ثم نبدأ بالاستخدام.

شاهدي ايضًا : طريقة تخزين وتجهيز اكلات رمضان بالصور

وفي نهاية موضوعنا عن طريقة حفظ وتخزين المشمش بالتفصيل أتمنى ان يكون المقال قد تمكن من تسهيل الأمر على السيدات وكشف عن أسرار تخزين المشمش حتى يمكن الاستفادة منه خلال وقت لاحق.

اضافة تعليق