ماميتو
الرئيسية » صحة وفوائد » فوائد حب الرشاد للعظام والمفاصل وكيفية إستخدامه

فوائد حب الرشاد للعظام والمفاصل وكيفية إستخدامه

فوائد حب الرشاد للعظام والمفاصل وكيفية إستخدامه
فوائد حب الرشاد للعظام والمفاصل وكيفية إستخدامه

فوائد حب الرشاد للعظام والمفاصل وكيفية إستخدامه، الرشاد المعروف باسم الحبة الحمراء، من عائلة الكرنب لديه خصائص شفاء ملحوظة، ويضم في تكوينه مجموعة حقيقية من الفيتامينات والمعادن مثل فيتامين K، وفيتامين A، فيتامين C، فيتامين E، حمض الفوليك، فيتامين B2، فيتامين B6، وفيتامين B1، فيتامين B3، حمض البانتوثنيك والمنغنيز والبوتاسيوم والمغنيسيوم والنحاس الفوسفور والكلس والحديد والزنك والسيلينيوم وأميجا3.

فوائد حب الرشاد للعظام والمفاصل

يساعد الرشاد في الوقاية والعلاج من مرض هشاشة العظام، الكالسيوم هو المكون الرئيسي للعظام والأسنان كلما احتوى علىكمية أكبر، كلما كان أقوى وأكثر مقاومة للكسر، حب الرشاد يحتوي على 81 ملغ من الكالسيوم في 100 غرام من النبات.

  • الفوسفور، بجانب الكالسيوم، اللبنة الأساسية للعظام والأسنان، مما يساهم في تمعدنها ويحتوي حب الرشاد على 76 ملغم من الفوسفور في 100 جرام من النبات.
  • فيتامين (ج) يدعم بنية الكولاجين، ويشارك في تجديد العظام بعد الكسور، وعجزه يقلل من تناول الكالسيوم.
  • يؤثر المغنسيوم على امتصاص الكالسيوم وإدماجه بشكل سليم في النسيج العظمي وينشط عددًا من الإنزيمات المشاركة في تكوين العظام.
  • فيتامين (أ) يحفز على تمايز الخلايا العظمية.
  • يشارك فيتامين K في تمعدن العظام.
  • المنغنيز يشارك في استقلاب العظام، والتشكيل السليم للنسيج الضام، ويحتوي الرشاد على حوالي 0.6 مجم من المنجنيز في 100 جرام من النبات.
  • الزنك و النحاس ويشارك في تمعدن العظام، ويحتوي الرشاد على حوالي 0.2 مجم من هذه العناصر في 100 جرام من النبات.
  • البوتاسيوم يقلل من إفراز الكالسيوم في البول، ويحتوي الرشاد على 606 ملغ من البوتاسيوم في 100 جرام من النبات.
اقرئي أيضًا :-  اعراض مرض سرطان الثدي بالتفصيل

شاهدي ايضًا : علاج خشونة الركبة والمفاصل بالزيوت الطبيعية

كيفية إستخدام حب الرشاد للعظام والمفاصل

المكونات

  • نصف ملعقة كبيرة من حب الرشاد.
  • كوب من الحليب.

طريقة التحضير

  1. ضعي حب الرشاد في مطحنة القهوة وقم بطحنه جيدًا حتي يصبح دقيق.
  2. ثم ضعي كوب الحليب عليه ويقلب جيدًا.
  3. يتم شرب هذه المشروب مرة واحدة في اليوم ولمدة 14 يوميًا.

خصائص حب الرشاد للصحة

يؤثر على الرؤية

يحتوي 100 غرام من حب الرشاد على حوالي 6917 وحدة دولية من بيتا كاروتين، والتي يتحول في الجسم إلى فيتامين أ، فيتامين ( أ ) هو أهم الفيتامينات لصحة العين، حيث  إنه يشارك في توليف الشبكة المسؤول عن تلقي المحفزات البصرية ورؤيتها في الإضاءة الخافتة.

حب الرشاد يحمي العين من الأشعة فوق البنفسجية ويشترك في الوقاية من التنكس البقعي، هذه الشرط هو السبب الرئيسي لمشاكل الرؤية التي تظهر مع التقدم في السن.

فيتامين C الموجود في الخلط المائي ملء الغرفة الأمامية للعين يقلل من خطر إعتام عدسة العين، وبالإضافة إلى ذلك، بفضل ثروة من مضادات الأكسدة الأخرى حب الرشاد تلغي تأثير مدمر من الجذور الحرة على جهاز الرؤية، بما في ذلك تغطية الشعيرات الدموية في شبكية العين.

يمنع فقر الدم

فقر الدم الناجم عن نقص الحديد أو حمض الفوليك، إذا كان ناتجًا عن تغذية غير سليمة، ومن السهل علاجه، بمجرد تجنب الأضرار في الجسم يجب أن يكون الإمداد المناسب من هذه المغذيات في النظام الغذائي على وجه الخصوص للحامل، فالجنين النامي يحصل على الحديد من جسم الأم والنساء ذوات فترات الحيض الثقيلة، لإن فقدان الدم هو طريقة مباشرة لفقر الدم.

اقرئي أيضًا :-  مدي تأثير هرمون الجبريلينات علي صحة الإنسان

يحتوي الرشاد على 1.3 ملغ من الحديد في 100 غرام من النباتات، وهذه يمثل حوالي 7٪ من الكمية اليومية الموصى به من هذه المعدن و 0.2 ملغ من حمض الفوليك الذي يغطي الطلب بنسبة 12٪، بالإضافة إلى الحديد وحمض الفوليك اللازم لإنتاج خلايا الدم الحمراء، يحتوي حب الرشاد أيضًا على فيتامين ج، الذي يمكن أن يزيد من امتصاص الحديد غير الهيم بنسبة تصل إلى ثلاث مرات، وذلك مهم بشكل خاص للاشخاص النباتيين الذين، بسبب عدم تناول اللحوم، قد يواجهون مشاكل في موازنة النظام الغذائي لمنع العجز في لهذه العنصر.

شاهدي ايضًا : أعراض نقص فيتامين أ على البشرة

يقلل من ضغط الدم ويحمي نظام القلب والأوعية الدموية

يحتوي حب الرشاد على الكثير من البوتاسيوم نسبًيا، 100 غرام من النباتات تغطي 17 ٪ من الطلب اليومي لهذه المعدن، يمكن لنظام غذائي غني بالبوتاسيوم خفض ضغط الدم بشكل كبير، وبالتالي تقليل خطر ارتفاع ضغط الدم، وهو مرض لا يؤذي، ولسنوات عديدة قد لا يعطي أي أعراض، مما يجعل الفراغ الصامت في الجسم، أخطر عواقب ارتفاع ضغط الدم هي تصلب الشرايين وأشكالها السريرية، مرض القلب التاجي واحتشاء عضلة القلب والسكتة الدماغية ونقص تروية الأطراف السفلية.

  • حب الرشاد أيضًا غني بمضادات الأكسدة المواد التي تحمي خلايا الجسم وهياكلها ضد آثار الإجهاد التأكسدي ووجودهم يقلل بوضوح من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.
  • فيتامين C يقلل من مستوى الكوليسترول في الدم، عن طريق منع تخليق استقلاب الكوليسترول والتحسين، كما أنه يساعد على خفض ضغط الدم.
  • فيتامين E يعزز جدران الأوعية الدموية والصفائح الدموية وتحمي ضد الشائكة، وتمنع تشكيل لويحات تصلب الشرايين، في حالة احتشاء عضلة القلب يصد توسيع مجال إصابة عضلة القلب.
  • فيتامين (أ) يمنع أكسدة جزء الكوليسترول LDL ويسمى ب الكولسترول السيئ، والذي بدوره يمنع تطور تصلب الشرايين، ويشارك فيتامين K في تثبيط تطور لويحات تصلب الشرايين.
اقرئي أيضًا :-  طريقة إستخدام السنامكي لتنظيف البطن

شاهدي ايضًا : فوائد فيتامين ب 12 لزيادة الوزن

حب الرشاد ليس فقد لديه خصائص صحية ولكن لديه ايضًا خصائص تجميلية، بسبب مصدر الفيتامينات وخاصةً فيتامين C والعناصر الدقيقة اللازمة للجسم، وكان سابقًا يستخدم للقرحات الجلدية والطفيليات المعوية، و أيضًا مطهر للفم والجهاز الهضمي.