الرئيسية » صحة وفوائد » 7 أضرار خطيرة عند تناول اللانشون للأطفال و البنات

7 أضرار خطيرة عند تناول اللانشون للأطفال و البنات

تناول اللانشون هو من الأمور المحببة لدى الأطفال والكبار فكثيرًا ما يفشل الآباء في إقناع أطفالهم بتناول الغذاء الصحي والمتوازن فيكون الحل البديل هو اللجوء لشراء المنتجات المصنعة مثل اللانشون والسوسيس والبرجر وغيرها من اللحوم المصنعة غير منتبهين إلى خطورة هذه المنتجات.

خطورة اللحوم المصنعة

جميع اللحوم المصنعة التي يتم شراؤها من الخارج يتم استخدام العديد من المواد الكيميائية في تصنيعها من أجل إضافة النكهة المميزة وكذلك اللون والرائحة بالإضافة إلى بعض المواد الكيميائية التي تستخدم لحفظ هذه اللحوم لفترات طويلة ومنعها من التلف أو التعفن، وعند تناول اللحوم المصنعة بشكل مستمر فإن هذه المواد الكيميائية تترسب في الجسم وتسبب العديد من الأضرار الخطيرة.

7 أضرار خطيرة عند تناول اللانشون للأطفال و البنات

1-يدمر الكبد:

حيث يحتوي اللانشون في مكوناته على نترات الصوديوم وهي مادة لها تأثير ضار وخطير على الكبد بشكل خاص وأعضاء الجسم الداخلية بشكل عام، حيث تتحول مادة النترات إلى مادة النتريت وهي أحد المواد المؤكسدة التي تسبب تلف في الكبد وخاصة مع طول مدة الاستخدام للمنتجات التي تحتوي على هذه المادة وخاصة تناول اللانشون.

2-الإصابة بالتسمم الغذائي:

يسبب تناول اللانشون الإصابة بالتسمم الغذائي بسبب تحول مادة النترات إلى مركبات النيتريت وذلك بفعل البكتيريا الطبيعية الموجودة في اللحوم المصنعة والإنزيمات الموجودة في اللانشون.

شاهدي أيضًا : الأضرار الصحية المترتبة على تسمير البشرة

3-الإصابة ببعض أنواع السرطان:

أثبتت العديد من الأبحاث والدراسات الحديثة أن الانتظام على تناول اللحوم المصنعة التي تحتوي على مادة النترات فإنها تجعل الشخص أكثر عرضة للإصابة بسرطان القولون وسرطان البنكرياس.

4-بعض الإلتهابات الجلدية:

بعض المواد الكيميائية الموجود في مكونات اللحوم المصنعة قد تؤدي إلى إصابة الشخص بالتهابات جلدية غير معلوم مصدرها بالنسبة للكثيرين كما أثبتت بعض الأبحاث التي أجريت بناء على تجارب حقيقية أن تناول اللانشون باستمرار يؤدي إلى امتصاص المعدة لهذه المواد التي تسبب التهابات جلدية.

ذلك بالإضافة إلى أن مادة جلوتامات الصوديوم التي هي أحد المكونات المستخدمة في تصنيع اللانشون قد تؤدي إلى الإصابة بتحسس الجلد والطفح الجلدي واحمرار البشرة وفي بعض الحالات شديدة الحساسية قد يصاحبها ضيق في التنفس.

5-آلام في القلب:

أشارت بعض الأبحاث أن تناول اللانشون بانتظام يعتبر أحد الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بنغزات في القلب مع سرعة النبضات ووجود آلام صدرية حادة وذلك بسبب تراكم مادة جلوتامات الصوديوم في الدم.

شاهدي أيضًا : أضرار تناول سمك الشبوط على الإنسان

6-الصداع:

الكثير من المواد الكيميائية التي تستخدم في صناعة اللانشون واللحوم المصنعة الأخرى تحدث تفاعل مع الأحماض الأمينية الطبيعية في الجسم مما ينتج عنها الإصابة ببعض الأعراض مثل الصداع والصداع النصفي وخاصة عند تناول اللانشون بكثرة.

7-يزيد فرصة الإصابة بالزهايمر:

بسبب المواد الكيميائية الموجودة في اللحوم المصنعة بشكل عام فإن الإفراط في تناول اللانشون يؤدي إلى تأثيرات ضارة على الذاكرة بما يؤدي إلى زيادة فرصة الإصابة بمرض آل-زهايمر.

الوقاية من أضرار تناول اللانشون

  • لكي تتمكن من تجنب الأضرار الكبيرة التي يتسبب بها تناول اللانشون واللحوم المصنعة بشكل عام فلابد من قراءة المحتويات المدونة على العلبة الخارجية للمنتج للتأكد من خلوها من المركبات الكيميائية E320  و E621  و E251.
  • يرجى تجنب تقديم هذه المنتجات إلى الأطفال بشكل خاص فهم أكثر حساسية لهذه المواد الكيميائية وأكثر تأثرا بها.
  • يفضل استبدال اللحوم المصنعة باللحوم الطازجة وتصنيع اللانشون والبرجر والسجق وكل هذه المنتجات في المنزل من خلال البحث عن طريقة التصنيع التي أصبحت تتوافر بعدة أشكال من خلال صفحات الانترنت فالوقاية خير من العلاج.
  • تناول كميات كبيرة من فيتامين سي الموجود بشكل طبيعي في العديد من الخضروات والفواكه الطازجة والتي أثبتت الأبحاث والدراسات قدرتها على مقاومة الإصابة بالسرطان ومنع تكون الخلايا السرطانية في الجسم.

المواد الكيميائية المستخدمة في تصنيع اللانشون:

نترات الصوديوم:

  • وتستخدم هذه المادة في اللحوم المصنعة لكي تضيف لها لون أحمر زاهي مما يجعل هذه اللحوم تبدو وكأنها طازجة ولذيذة فيزيد الإقبال على شراؤها، وهذه المادة هي من المواد المسرطنة فحين تدخل إلى الجسم تؤدي إلى حدوث تلف في الأعضاء الداخلية وخاصة في الكبد والبنكرياس.
  • كما تعتبر نترات الصوديوم من المواد السامة والتي تستخدم في الصناعات الغذائية كمادة حافظة لمنع اللحوم من التلف أو التعفن وقد أصدرت وزارة الزراعة الأمريكية قرارًا بحظر استخدام هذه المادة ولكن لم يتم تنفيذ القرار بسبب عدم وجود مادة حافظة بديلة لنترات الصوديوم.

بوتيل هيدروكسي:

  • وتعتبر من المواد المضادة للأكسدة والتي تستخدم كمادة حافظة لمنع اللحوم المصنعة والمعلبات من التعفن وهي من المواد التي تسبب أضرارًا خطيرة حين تدخل إلى الجسم.

جلوتامات الصوديوم الأحادي:

  • يعتبر من المواد الكيميائية التي تستخدم في العديد من صناعات المواد الغذائية وخاصة اللحوم المصنعة كمادة محسنة للنكهة وتحتوي على بعض الأحماض الأمينية المصنعة.
  • وتعتبر مادة جلوتامات الصوديوم من المواد الكيميائية شديدة الخطورة والتي تسبب العديد من الأضرار مثل الصداع و الصداع النصفي ومرض آل-زهايمر كما تتسبب في أمراض السمنة المفرطة وفقدان السيطرة على الشهية والعديد من الأمراض الأخرى المرتبطة بالقلب وأمراض الدم والأمراض العصبية.

شاهدي أيضًا : أضرار ومخاطر الكوكا كولا للشعر

تناول اللانشون من العادات الصحية الخاطئة التي يجب التوقف فورا عنها واسبتداله بلحوم طازجة مصنعة منزليًا، شاركونا بآرائكم حول هذا الموضوع وتجاربكم في صناعة اللانشون المنزلي بطرق صحية.

اضافة تعليق