الرئيسية » الحمل والرضع » موعد الدورة بعد الإجهاض المبكر ومتى تنتظم

موعد الدورة بعد الإجهاض المبكر ومتى تنتظم

موعد الدورة بعد الإجهاض المبكر ومتى تنتظم .. الإجهاض من أكثر التجارب القاسية التي قد تمر بها المرأة، خصوصًا إذا حدث في بداية الزواج، ويعد المرور بمثل هذه التجربة من أكثر ما يقلق أي امرأة، فمتى يمكن حدوث حمل مرة أخرى وهل سوف يؤثر الإجهاض على صحتها الحياة الزوجية أم لا.

موعد الدورة بعد الإجهاض المبكر ومتى تنتظم:

موعد الدورة بعد الاجهاض المبكر
موعد الدورة بعد الاجهاض المبكر

نزول الدورة الشهرية لأول مرة بعد حدوث الإجهاض يعتمد على وصول هرمون hCG إلى المستوى صفر، سواء حدث تبويض في هذا التوقيت أو لم يحدث، أربعة أسابيع وهي الفترة اللازمة في معظم الأحيان لوصول هرمون hCG إلى المستوى صفر، ويمكنك التعرف على وصول هرمون hCG إلى المستوى صفر من خلال متابعة نمط النزيف المصاحب للإجهاض.

عادة ما يتوقف تدفق الدم المصاحب للإجهاض في خلال أسبوع، ويتبع ذلك نزول بعض نقاط الدم يوميًا لفترة تبدأ من أسبوع حتى أكثر من 3 أسابيع، توقف نزول نقاط الدم علامة أكيدة على عدم وجود أي نسبة للهرمون في الدم.

في بعض الأحيان يستمر نزول نقاط الدم لفترات أطول، يعود ذلك إلى اختلال إنتاج الهرمونات المنظمة لعملية التبويض ونزول الدورة الشهرية، في هذه الحالات، يعطي الطبيب المعالج بعض العلاجات الهرمونية التي من شأنها تنظيم هذه العمليات.

في معظم الأحيان تحدث أول دورة بعد الإجهاض دون حدوث تبويض، بالرغم من وجود بعض العلامات التي قد توحي بحدوث مثل زيادة اللزوجة والسمك للإفرازات المهبلية، وغالبًا ما يستعيد المبيض قدرته على التبويض في خلال شهرين بعد حدوث الإجهاض.

شاهدي ايضًا : أسباب تأخر الحمل الأول وعلاجه بالتفصيل

ما هو الموعد الحقيقي للدورة بعد عملية الإجهاض؟

أحيانًا تحدث تغيرات في الدورة الشهرية بعد الإجهاض، من حيث طبيعة تدفق الدم أو مدة نزوله أو حتى توقيت نزوله، هذه التغييرات لا تعني بالضرورة وجود مشكلات في التبويض، قد يحدث أيضًا اضطراب في نزول الدورة الشهرية، فتقصر أو تطول بطريقة غير منتظمة غير أن ذلك كله لا يقلل من فرصة حدوث الحمل في هذه الظروف.

لذلك يرتبط نزول دم الدورة الشهرية بعد الإجهاض ارتباطا وثيقا عند وصول الهرمون إلى الصفر وذلك للتأكد على عودة الرحم كما كان وخلوه من أي خلايا جنينية متبقية، وفي بعض الإختبارات، قد تظهر نتيجة هذا التحليل أقل من الصفر، ولكن لا بأس من ذلك، بالإضافة إلى ذلك مدة الحمل التي تعرض للإجهاض.

وذلك حيث أن مدة الحمل تؤثر في موعد الدورة الشهرية الجديدة، وذلك حيث أن الحمل إذا كان في المرحلة الأول (أي الثلاث شهور الأولى)، تأتي الدورة الشهرية الجديدة بعد مرور أربع أسابيع تقريبًا من حدوث الإجهاض، أما إذا كان الحمل كبيرًا ( أي في المرحلة الثانية والثالثة)، فإن قدوم الدورة الشهرية الجديدة بعد الإجهاض قد تستغرق فترة أكبر من 4 أسابيع، وتمتد لتصل إلى شهران متتاليان، وإذا كنتي في المرحلة الأولى وتعرضت للإجهاض وقد مر على الإجهاض أكثر من ستة أشهر فيجب عليكِ المتابعة مع الطبيب المختص، فقد يكون حمل جديد.

شاهدي ايضًا : عملية إستئصال (إزالة) الرحم .. أسبابها وأضرارها ونصائح

كيف يتم التمييز بين النزيف الناتج عن الإجهاض وبين الدورة الشهرية ؟

الكثير من السيدات لا يعرفن طريقة التفريق بين النزيف بعد الإجهاض والدورة الشهرية، لأن في بعض الأحيان تتعرض المرأة إلى الدورة الشهرية وتظنه نزيفًا، أو تتعرض للنزيف وتظنه دورة شهرية، ولكي يتم التفريق بين أول دورة ونزيف الإجهاض يجب أن يكون قد مر فترة زمنية لا تقل عن عشرون يومًا، عن عدم تعرض المرأة التي تعرضت إلى الإجهاض إلى أي سقوط قطرات من الدم، فهذا وإن دل يدل على أنها دورة حقيقية وليست نزيفًا.

كيف تكون الدورة الشهرية بعد الإجهاض المبكر:

كما ذكرنا مسبقًا أن الدورة الشهرية بعد الإجهاض قد تتعرض لعدة تغيرات واضطرابات مثل كمية الدم أو طول الفترة التي ينزل بها الدم أو ميعاد الدورة نفسه، وهذه التغيرات لا تعني في كل الأحوال وجود مشكلة في التبويض، ولكن قد يكون إضطرابًا لفترة ثم تعود الدورة الشهرية لما كانت عليه سابقًا، وبوجه عام يوجد عدة أعراض على الدورة الجديدة.

أعراض الدورة بعد الإجهاض المبكر:

موعد الدورة بعد الاجهاض المبكر
موعد الدورة بعد الاجهاض المبكر
  1.  إن الدورة الشهرية الجديدة بعد الإجهاض أثقل من الدورات الشهرية قبل الإجهاض.
  2.  وجود تشنجات وتقلصات شديدة بالبطن، مما يشعر السيدات اللاتي تعرضن للإجهاض بالآلام الحادة صعبة التحمل.
  3. حدوث تجلط بالدم، وظهور كتل دموية في الأيام الأولى من الدورة الشهرية.

وهذه الأعراض ليست متشابهة في جميع حالات نزول الدورة الشهرية بعد الإجهاض، حيث أن أعراض الدورة الشهرية بعد الإجهاض التلقائي، غير أعراض الدورة الشهرية الناتجة عن الإجهاض العلاجي، كما تختلف الدورة الشهرية قبل الإجهاض عن بعد الإجهاض، بالإضافة إلى أن هذه الأعراض لا تظهر عند جميع السيدات، فالبعض يعاني منها والبعض الآخر يعاني من بعضها، وفي بعض الحالات النادرة قد لا تعاني المرأة التي تعرضت للإجهاض من الأعراض السابقة.

متي يتم تنظيم الدورة الشهرية بعد الإجهاض والتبويض؟:

بصفة عامة إن إنتظام الدورة الشهرية بعد الإجهاض دليل على تنشيط التبويض واستعداد البويضة للتخصيب، واستعداد الرحم لاستيعاب طفل جديد، ولكن في بعض الحالات من السيدات قد تتعرضين إلى قدوم الدورة الشهرية ولكن لا يحدث تبويض، مع العلم بأنه قد تتواجد إحدى علامات التبويض والافرازات المهبلية اللزجة البيضاء، وفي البعض الآخر من السيدات قد يتعرضن لوجود تبويض بعد الإجهاض مباشرًة، مع عدم قدوم دورة شهرية، وهنا قد حدث حمل بالفعل.

شاهدي ايضًا : أعراض كيس الحمل الفارغ ومتى ينزل بالتفصيل

“الإجهاض من العمليات الغير سهلة بالمرة، والتي لا يجب أن تتم إلا بأخذ رأي الطبيب المختص، نتمنى أن نكون قد أفدناكِ اليوم من خلال سرد كل المعلومات نحو عملية الإجهاض وموعد الدورة الشهرية والتبويض بعد اتمام العملية”.

اضافة تعليق