ماميتو > دليل الحياة > 10 معلومات صحية قصيرة للبنات في سن 15 سنه

10 معلومات صحية قصيرة للبنات في سن 15 سنه

10 معلومات صحية قصير للبنات في سن 15 سنه

10 معلومات صحية قصير للبنات في سن 15 سنه، في هذا المقال سوف نقوم بالتحدث عن موضوع من أهم الموضوعات التي نحتاج إلى معرفتها الكثير من الفتيات، اليوم سنتعرف على معلومات صحية يجب على الفتاة اتباعها، وسوف نتعرف على الكثير من المعلومات الجسدية التي تحدث تغيرًا كبيرًا في جسم الفتاة التي تبلغ من العمر 15 سنة، فتابعو معنا هذا المقال سوف تتعلمين الكثير وتستفيدين الكثير من المعلومات الهامة.

سنتناول اهم المراحل العمرية وتفاصيل التغيرات التي تحدث للفتاه في كل مرحلة، واهم النصائح الهامة للبنات لكي تتمكن من تخطي كل مرحلة بسلام، تابعوا معنا هذا المقال الهام جدًا لكل من الفتاة والام التي لديها بنات في مراحل نمو مختلفة حتى تستطيعين متابعة ابنتك وتقديم النصائح المناسبة لها.

معلومات للبنات في سن 15 سنه:-

تمر الفتاة في سن 15 سنه بتغيرات كبيرة جسدية وعقلية، وهذه الفترة هي فترة تحول الفتاة من سن الطفولة إلى سن البلوغ لذلك، سوف نقوم بالتحدث عن الكثير من المعلومات الطبية التي تساعدك في اجتياز تلك الفترة بكل أمان ومن أهمها: –

شاهدي أيضًا: علاج الإفرازات الخضراء عند البنات وأسبابها

التغيرات الجسدية: –

يحدث الكثير من التغيرات الجسدية للفتاة في سن 15 سنه تجعلها تتغير بالكامل ومن أهم تلك التغيرات التي.

  1. نمو الثديين، يبدأ ثدي الفتاة في النمو سوف تلاحظ الفتاة كبر حجم الثدي تدريجيًا فلابد أن تقوم الفتاة ارتداء الحمالات الصحية المناسبة حتى تتحكم في حجم الثدي.
  2. توسع الارداف، سوف تلاحظ أم الفتاة أو أقاربها بأن حجم ارداف الفتاه قد زاد وكبر حجمها كما سوف تلاحظ بكبر حجم الخصر عن الاول سوف تلاحظ هذه التغيرات بشكل مفاجئ.
  3. في هذا السن سوف يبدأ شعر الابط بالزهور، وأيضًا ظهور الكثير من الشعر فوق العانة، فإن كل ذلك الشعر اشارة من الجسم بانه قد اقترب موعد البلوغ.
  4. في هذا السن سوف تلاحظ الفتاة بظهور الكثير من الشعر الزائد بالوجه، وأيضًا الكثير منهم من يعاني من ظهور حبوب الشباب، لذلك ينصح بزيارة اخصائية طبية للتعرف على طرق العلاج.

الدورة الشهرية: –

مع بداية التغيرات على الفتاة في سن 15 سنه يبدأ نزول أو دم الحيض، فهنا تقوم الكثير من الفتيات بسؤال متى تأتي اول دورة شهرية؟ يكون الجواب كالتالي:

  • يمكنك توقع نزول دم الحيض بسؤال والدتك عن موعد بلوغها ففي الكثير من الأحيان يلعب العامل الوراثي دورًا فعالًا، فتبلغ البنت في نفس ميعاد بلوغ الأم لكن لن يحدث ذلك مع الكثير من الفتيات.
  • أثبتت الأبحاث العلمية بأن نزول الدورة لا يعتمد على سن أو حجم الجسم أو التغيرات الجسمية، فقط إنما يبدأ نزول دم الحيض مع اكتمال جميع جينات وهرمونات الجسم.
  • في البداية تكون الدورة الشهرية خفيفة للغاية قد تكون بعض النقاط فقط، أو نزول لمدة يومين أو ثلاث أيام فقط وتكون خفيفة للغاية.

نصائح نزول اول دورة شهرية: –

  1. إذا كنتي عزيزتي خارج المنزل وشعرتي بنزول دم الدورة فلا داعي لأي قلق، فتوجهي إلى أقرب صيدلية وقومي بشراء فوطة صحية وارتديها فهي رخيصة الثمن.
  2. قومي بتناول الكثير من المشروبات الساخنة التي تحضر في المنزل، فهي من أكثر واهم الاشياء التي تساعدك على التخلص من الالام الدورة.
  3. إذا لاحظت نزول الدورة الشهرية بغزارة وقد يتطلب منك هذا الأمر إلى تغيير أكثر من فوطة صحية باليوم، يجب التوجه فورَا إلى الطبيبة النسائية لاستشارته حتى لا تشكل نزولها خطورة عليك.

شاهدي أيضًا: علاج النحافة الشديدة وأسبابها عند البنات

افرازات المهبل: –

مع بداية التقدم في سن 15 إلى سن البلوغ يبدأ المهبل في إفرازات بعض السوائل التي تحدث الكثير من الروائح الكريهة وهذا امرَا طبيعيَا يحدث مع كل الفتيات، ويعد سبب نزول هذا السائل الرئيسي هو إفراز الغدد المهبلية له، ويساعد ذلك السائل على بقاء المنطقة الحساسة رطبة للغاية، ويساعد أيضَا على حمايتها من الإصابة.

  • قبل نزول الدورة الشهرية يكون كمية افرازات المهبل قليلة جدًا، وبعد البلوغ تبدأ تلك الإفرازات في التزايد وهذا امرًا طبيعيًا يحدث مع الكثير من الفتيات.
  • لابد أن تهتمي بنظافة منطقة المهبل جيدًا في تلك الفترة، يمكنك إزالة الشعر الذي يظهر أعلى منطقة المهبل لكي تتخلصي من الكثير من الأمراض التي قد تصيبك منه.
  • احرصي على استخدام الماء الساخن للتشطيف الخارجي فقط لمنطقة المهبل في تلك الفترة فهي تخلصك من الالتهابات التي قد تصيبك من الافرازات.

نصائح عامة للبنات في سن 15 سنة

  1. تجنبي عزيزتي سؤال زميلتك عن أي سبب أو مشكلة جسدية تمرين بها، فهي لن تفييدك الافادة الكاملة يجب عليك التوجه إلى والدتك أو إلى الاخصائية الموجودة بالمدرسة.
  2. ابتعدي تمامًا عن تناول الأطعمة المهدرجة التي تحتوي على الكثير من المواد الخطيرة التي قد تسبب اصابتك بالكثير من الأمراض.
  3. احرصي على ارتداء حمالة الصدر القطنية، وابتعدي تمامًا عن ارتداء الحمالة المصنوعة من الساتان كما احرصي على نظافة الثدي تمامًا لمنع الاصابة بسرطان الثدي.
  4. ابتعدي كل البعد عن استعمال أدوات التجميل في هذا السن المبكر، حتى لا تلوثي بشرتك بالمواد الكيماوية التي تضاف على ادوات التجميل.
  5. احرصي على تناول الأطعمة الغذائية التي تحتوي على الكثير من الفيتامينات المهمة والمعادن الهامة التي يحتاج إليها الجسم بشكل يومي.
  6. احرصي أيضًا على أخذ القسط الكافي من النوم، فذلك يساعد كثيرًا في التخلص من التوتر والقلق، وعدم اصابتك بالهالات السوداء التي تظهر أسفل العين.
  7. ابتعدي تمامًا عن ارتداء الكعب العالي، فهو يتسبب في انحناء وتقوس الظهر كما يتسبب لك في الكثير من آلام الأقدام.
  8. داومي على تناول البيض والحليب، خاصة في بداية النهار حتى تحصلي على البروتين والكالسيوم الذي يحتاج إليه جسمك في هذه الفترة.
  9. اهتمي بنظافتك الداخلية والخارجية وابتعدي عن تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة دهون عالية.

شاهدي أيضًا: هل أنيميا الفول خطيرة على البنات

في نهاية مقالنا اليوم عن 10 معلومات صحية قصيرة للبنات في سن 15 سنة، نتمنى ان نكون قدمنا لك نصائح مهمة لكل مرحلة تمر بها البنت بمشكلاتها وكيفية التعامل معها لتمر هذه الفترة بسلام، على وعد بتقديم الكثير من المعلومات في كافة المجالات الحياتية لكل ولكل افراد اسرتك ومن مصادر موثوقة ونضعها بين يديك هنا وحصريًا على موقعكم ماميتو فتابعونا.

اضافة تعليق