ماميتو
علامات الذكاء المبكر عند الاطفال وكيفية زيادته
علامات الذكاء المبكر عند الاطفال وكيفية زيادته
الرئيسية » الأطفال » علامات الذكاء المبكر عند الأطفال وكيفية زيادته

علامات الذكاء المبكر عند الأطفال وكيفية زيادته

علامات الذكاء المبكر عند الأطفال وكيفية زيادته، هل سألتي نفسكيومًا ما إن كان الطفل الصغير سيكبر ويصبح أكثر ذكاءاً من المعدل الطبيعي أم ماذا ؟ في هذا المقال مجلة ماميتو ستخبركم بمجموعة علامات تدل على الذكاء المبكر عند الأطفال كما سنقدم لكم أيضاً مجموعة أكلات تعمل على زيادة معدل ذكاء الأطفال.

علامات الذكاء المبكر عند الأطفال :-

علامات الذكاء المبكر عند الاطفال وكيفية زيادته
علامات الذكاء المبكر عند الاطفال وكيفية زيادته

1. هل طفلك يتعاطف مع الوالدين ومع الآخرين ؟

الطفل الأكثر ذكاء يستطيع من الشهور الأولى فهم مشاعر الآخرين ويتفاعل معها، فإن لاحظتي أن طفلتك قادرة على الشعور بأحاسيسك وبدأت التعاطف معها، فهذا دليل على ذكائها.

2. هل طفلتك تبدي إهتماماً كبيراً بالكتب ؟

عندما تبدأ طفلتك في الإهتمام بالكتب الملونة وأيضاً القصص التي تقصيها عليها من سن مبكر، فهذا الإهتمام يعكس ذكاءها.
وعندما تجديها تستطيع التركيز لوقت طويل : معظم الصغار الرضع يهتمون بالعناصر المشجعة، ولكن إن كانت طفلتك بدأت التركيز بشكل أكبر في هذا السياق، فهذا يكون دليل إيجابي.

3. هل يتمتع طفلك بذاكرة قوية ؟

إن كانت طفلتك ذكيّة أكثر من المعدل الطبيعي، فهي رغم صغر سنها قد تستطيع تذكر التفاصيل بطريقة بسيطة عن الآخرين في عمرها، كحفظ المكان الذي وضعت فيه لعبتها المفضلة.

اقرئي أيضاً :- طريقة تحفيظ القران الكريم للأطفال

اقرئي أيضًا :-  ضرب الأطفال وتأثيره النفسي بالتفصيل

4. هل طفلتك تفضل اللعب بمفرده ؟

قد تلاحظي في هذه العادة نقطة سلبية، ولكنها في الحقيقة مؤشر إيجابي، إن لم تزد رغبتها بالعزلة عن حدها بالطبع.

5. هل طفلك دائماً ما يسبق الأطفال من سنه ؟

هل بدأت طفلتك بالحبو ( تسحف، تحبي )، الكلام أو المشي مبكراً بالنسبة للصغار من عمر سنة هذه علامة على أنها تتمتع بقدرات ذهنية مميزة تتخطى المعدل.

6. هل تتميز طفلتك بنظرت التأمل ؟

هل لاحظتي أن طفلتك تتأمل في الأشياء من حولها بشكل عميق هذا الأمر لا يعني أنها تشاردة، بل دليل على أنها تقوم بتحليل العناصر الموجودة حولها في محاولة لفهمها.

هل يمتلك طفلك أي من المقومات المذكورة أعلاه ؟

لو كانت الإجابة نعم، فإن ذكاء طفلك يحدده مجموعة من العلامات والدلائل التي تثبت للأمهات بأن طفلتها ذكية وتتمتع بحسن البديهة ولها قدرة كبيرة على التفكير والربط بين الأحداث والأمور من حولها.

أطعمة تحد من ذكاء طفلك :-

علامات الذكاء المبكر عند الاطفال وكيفية زيادته
علامات الذكاء المبكر عند الاطفال وكيفية زيادته

1. الوجبات السريعة و ذكاء الأطفال :-

احذروا من تناول طفلتك للوجبات السريعة مثل البرجر، البطاطس، رقائق الشيبسي، المثلجات، فهذه الأطعمة تأثر على نسبة ذكاء طفلتك وتصيبها بمشكلات صحية خطيرة، ووفقًا للدراسات البريطانيةفإن هناك حوالي 4000 طفل يلجأون بإستمرار إلى الوجبات السريعة مما يأثر على انخفاض كبير في مستوي الذكاء عند الوصول إلى سن المدارس.

2. الزبدة والدهون المشبعة :-

إن الأكلات التي تشتمل على نسبة مرتفعة من الدهون المشبعة مثل الزبد المهدرج يمكن أن تحد من وظيفة دماغ طفلك، فتناول الأكلات التي تحتوي على الدهون المشبعة لفترة أربع سنين ستخفض ذكاء طفلك لذلك يجب الحذر من محتوى الدهون المشبعة في النظام الغذائي الذي تقدمه الأمهات لأطفالها.

اقرئي أيضًا :-  السن المناسب لدخول الطفل الحضانة

شاهدي أيضاً :- فوائد الموز وأضراره على الاطفال

3. ذكاء الأطفال و الأطعمة الغنية بالسكر :-

إن الأكلات الأكثر غنى بالسكر مثل الشوكولاته، والحلويات تعتبر من الأكلات التي تخفض ذكاء طفلك و الإكثار من تناولها يُزيد منسوب السكر في جسمه وبالتالي يؤثر على ذاكرته وقدرات التعلم فينخفض ذكاء طفلك، كما يؤدي إلى ضعف نشاط دماغه بسبب عدم قدرة الأنسولين على الوصول لخلايا الدماغ.

5 أطعمة تزيد من ذكاء طفلك :-

علامات الذكاء المبكر عند الاطفال وكيفية زيادته
علامات الذكاء المبكر عند الاطفال وكيفية زيادته

أكد الخبراء والباحثين على وجود خمسة أنواع من الأكلات يجب أن تحرص الأمهات على إضافتها للنظام الغذائي الخاص بطفلها، لكونها أطعمة ترفع نسبة ذكاءهم و قدراتهم و مهاراتهم العقلية و الإدراكية، وهذه الأطعمة هي :-

1. السمك يزيد من ذكاء طفلك :-

أكدت الدراسات أهمية الحرص على تناول السمك بإعتباره أحد أهم الأكلات الخمسة المنشطة للعقل، محددة أسماك معينة تعد هي الأحسن في تأدية هذا الدور، وخصوصًا سمكة التونة، وذلك لأنها غنية بالأحماض الدهنية و أوميغا 3، التي تساعد على عمل خلايا الدماغ بصورة طبيعية، لذلك فهي أكلات لازمة لتحقيق سلامة العقل و الجسم.

2. زبدة الفستق تزيد من ذكاء الأطفال :-

تحتوي زبدة الفستق على دهون مفيدة تساهم في زيادة النمو الذهني و المهارات الإدراكية.

3. اللحوم الحمراء مفيدة لذكاء الطفل :-

تعتبر الحوم الحمراء من الأكلات اللازمة من أجل النمو الصحي والسليم لعقل ولجسم طفلك، وذلك لأنها غنية بنسبة كبيرة  من الحديد والبروتينات والألياف والفيتامينات ،وخصوصًا فيتامين ب12.

اقرئي أيضًا :-  العاب تنمية مهارات الطفل العقلية واللغوية

اقرئي أيضاً :- تأثير التكنولوجيا والتلفاز على سلوك الأطفال

4. الحليب كامل الدسم لزيادة معدل ذكاء طفلك :-

يدخل الحليب كامل الدسم ضمن أكلات الذكاء، و ذلك لأنه غني بالأحماض الدهنية والكوليسترول والكالسيوم الذي يحتاجه طفلك و خاصة من لم يتجاوزوا عمر السنتين.

5. البيض ضروري لزيادة ذكاء الأطفال :-

أكدت الدكتورة اليزابيث وارد مؤلفة كتاب تغذية الصغار المتخصص أهمية البيض في غذاء الصغار لأنه غني بالكالسيوم والبروتينات والعناصر المغذية اللازمة للنمو العقلي و الإدراكي لطفلك، و ذلك لإحتوائه على مادة الكولين الشبيهة بفيتامين (ب).

خاتمة مقال عن تطور ذكاء الطفل:

وصلنا لنهاية المقال ولا يجب أن ننسى أيضًا أن فيتامين “ب” يدخل ضمن قائمة أطعمة ترفع من ذكاء طفلك، و التي تعمل دورًا كبيرًا في تحسين التعلم و الذاكرة ويرى الخبراء أن الكوليسترول مهم للأطفال في هذه المرحلة لدوره في بناء و تنشيط الخلايا العصبية والدماغية، والبيض يحتوي على نسبة عالية منه، لذا يجب علينا أن نهتم بأطفالنا ونتابع احتياجاتهم.

اضافة تعليق