ماميتو > الحمل والرضع > ما هي علامات موت الجنين داخل الرحم

ما هي علامات موت الجنين داخل الرحم

موت الجنين داخل الرحم من الأمور التي قد تحدث بشكل مفاجئ في أي وقت من الحمل، وقد يحدث نتيجة للعديد من الأسباب التي قد لا تدرك عنها الحامل شيئًا، وتسمى هذه الحالة بالإجهاض الفائت، حيث أنه قد يحدث دون أن تشعر الحامل بأي أعراض إلا بعد أن يتم الفحص بالسونار، فما هي علاماته وأسباب حدوثه.

أسباب موت الجنين داخل الرحم

  1. بشكل عام لا يوجد أسباب محددة وواضحة لموت الجنين في الرحم، ولكن بعد أن يتم إخراج الجنين الميت من رحم الأم يتم عمل بعض الفحوصات التي تبين سبب الوفاة، والتي غالبا ما تكون بسبب عدوى أو بسبب وجود عيب خلقي أو أحد الأمراض الجينية.
  2. وفي بعض الحالات قد تكون أسباب الوفاة بسبب مشكلة مرضية لدى الأم، مثل السكري أو ارتفاع ضغط الدم، أو غير ذلك من المشكلات الجسدية أو الطبية التي قد تصيب الأم.
  3. وفي بعض الحالات قد يحدث موت الجنين بسبب نمط حياة الأم، حيث تكون الأم مدمنة على تناول الكحول، أو بعض المواد المخدرة أو التدخين، فكل هذه العوامل تزيد من خطر تعرض الجنين إلى الموت.

شاهدي أيضًا: اسباب انفصال المشيمة عن الجنين

أسباب موت الجنين داخل الرحم في الثلث الثاني من الحمل

الجدير بالذكر أن الأسباب التي تؤدي إلى موت الجنين في الثلث الأول من الحمل تختلف عن أسباب موته في الثلث الثاني من الحمل، حيث أن هناك بعض الحالات التي تزيد من خطورة الإصابة بقصور عنق الرحم أو التعرض إلى الولادة المبكرة، ومنها:

  • خضوع الأم في فترة سابقة من حياتها إلى عملية جراحية في منطقة عنق الرحم.
  • إن كانت الأم تعاني من وجود مشاكل صحية في الرحم، مثل الإصابة بورم أو تشوه أو عيب خلقي.
  • إصابة الحامل بعدوى في الرحم، وتعد هذه المشكلة من الأمور الشائعة في الدول النامية بشكل خاص.
  • تعرض الحبل السري للجنين لمشكلة ما، مثل حدوث عقدة فيه أو تعلقه بالمشيمة بشكل خاطئ فيؤدي إلى عدم وصول الأكسجين إلى الجنين.

علامات موت الجنين بداخل الرحم في الأشهر الأولى من الحمل

في حالة عدم معرفة المرأة بوجود الحمل بعد، فقد تصاب ببعض الأعراض التي تظن أنها من ضمن أعراض الدورة الشهرية، ولا تدرك بأنها أعراض الإجهاض، ومنها:

  1. آلام شديدة في أسفل البطن.
  2. ضعف عام وإرهاق شديد.
  3. الإصابة بتشنجات في البطن والظهر.
  4. نزيف مهبلي.
  5. غثيان مع ارتفاع في درجة حرارة الجسم قد تصل إلى الحمى.
  6. في حالة حدوث الإجهاض خلال الأسابيع الاثني عشر الأولى من الحمل، فغالبًا ما تمر كل الأنسجة والخلايا من خلال المهبل دون الحاجة إلى التدخل الجراحي لتنظيف الرحم، وفي بعض الحالات قد يصف الطبيب بعض الأدوية التي تساعد في هذا الأمر.

علامات موت الجنين داخل الرحم في شهور الحمل المتقدمة

يعتبر موت الجنين في مراحل متأخرة من الحمل من الأمور النادرة، ولكنها حين تحدث فقد لا يمكن ملاحظة أي أعراض لذلك إلا بعد أن يتم استشارة الطبيب وعمل فحص باستخدام السونار، ولكن قد تظهر أيضًا بعض الأعراض التي تنذر الأم بوجود خطر، ومنها:

  • عدم ملاحظة الجنين لمدة تصل إلى أربع وعشرين ساعة، فمن المعتاد أن تشعر الأم بحركة جنينها بشكل واضح بداية من الأسبوع العشرين للحمل، وانخفاض حركة الجنين غالبًا ما يشير إلى وجود مشكلة ما.
  • الشعور بثقل شديد ومفاجئ في البطن.
  • وجود إفرازات مهبلية غريبة وقد تكون دموية.
  • ارتفاع درجة الحرارة لأكثر من 38 درجة مئوية.
  • الإصابة بآلام شديدة في أسفل البطن تشبه آلام الدورة الشهرية.
  • في حالة موت الجنين في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل فسوف تختفي جميع الأعراض التي كانت تشعر بها الحامل، مثل الغثيان والدوار وما إلى ذلك.
  • رجوع الثدي إلى حالته الطبيعية قبل الحمل، وذلك من حيث حجم الثدي وملمسه، اختفاء الانتفاخ أو الشعور بالألم الذي يحدث عادة في الحمل.

شاهدي أيضًا: أكل البطيخ للحامل ونوع الجنين

الوقاية من موت الجنين داخل الرحم

يمكن الحفاظ على استمرار الحمل وحماية الجنين من التعرض للموت أو أي مشاكل صحية من خلال بعض الخطوات البسيطة ولكنها شديدة الأهمية، وهي:

  1. تجنب الأم لأي أسباب قد تؤدي إلى تعرض الجنين للخطر، مثل تدخين أو شرب الكحول وما إلى ذلك.
  2. تجنب تناول أي أدوية دون استشارة الطبيب، والبعد تمامًا عن استخدام الأدوية المخدرة أو المسكنات والمضادات الحيوية وغيرها.
  3. ضرورة الاهتمام بعلاج أي مشكلة صحية تعاني منها الأم قبل التخطيط إلى حدوث الحمل، ومتابعة الطبيب المتخصص لعلاجها أثناء الحمل.
  • الحصول على رعاية ومتابعة صحية للحمل منذ بدايته، وبشكل دوري كل أسبوعين طوال فترة الحمل، لعمل الفحوصات اللازمة للاطمئنان على حالة الحمل والجنين.
  • ضرورة المتابعة مع الطبيب واطلاعه على أي تغيرات أو أعراض غريبة قد تلاحظها الحامل في أي وقت من الحمل، وطلب المساعدة الطبية حيالها.
  • ضرورة إتباع نصائح وإرشادات الطبيب وتنفيذها بدقة، والحرص على الحصول على التغذية الصحية والسليمة التي تضمن وصول غذاء صحي وسليم للجنين.
  • في حالة عدم اكتساب أي وزن خلال الحمل، أو عدم كبر حجم البطن، أو الشعور بتوقف حركة الجنين فلابد من استشارة الطبيب وعمل فحص بالسونار.

شاهدي أيضًا: فوائد عسل النحل للحامل والجنين

وبالنهاية، فإن موت الجنين داخل الرحم قد يستلزم التدخل الجراحي في بعض الحالات حتى يتم استخراجه، وخاصة إن حدث ذلك في مرحلة متقدمة من الحمل، لذلك لابد من المتابعة الدورية لدى الطبيب والاطمئنان على صحة الحمل والجنين.

اضافة تعليق