ماميتو
اضرار النوم على البطن للنساء
الرئيسية » صحة وفوائد » أضرار النوم على البطن للنساء

أضرار النوم على البطن للنساء

أضرار النوم على البطن للنساء، يجب أن ينام الإنسان ثماني ساعات كاملة في ليله إذ أنه يستعيد نشاطه بالراحة والخلود إلى النوم ويعمل على توازنه الصحي والنفسي، وهنا نقف أمام نقطة هامة وهى أن عدد ساعات النوم ليس العنصر الوحيد الهام في هذه العملية الطبيعية التي يقوم بها كل كائن حي ولكن تعد وضعية النوم من الأمور الهامة جدًا في تلك العملية.

ولكي تكون فعلاً عملية النوم مفيدة جدًا للإنسان يجب عليه ألا ينام على بطنه وخاصة النساء، وقد قيل عن أبي هريرة رضي الله عنه قال رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم ( رجلا مضطجعًا على بطنه فقال أن هذه ضجعة يبغضها الله ورسوله)، وقد وصف رسول الله صلى الله عليه وسلم النوم على البطن بأنه نومة أهل النار.

أضرار النوم على البطن للنساء:-

  1. يؤدي النوم على البطن إلى الشعور الدائم بالصداع مما يجعله صداع مزمن.
  2. يؤدي النوم على البطن إلى تكون حصوات الكلى.
  3. عندما تنام المرأة على بطنها تميل برأسها يمينًا أو يسارًا حتى تستطيع أن تتنفس، وهذا الوضع يؤدي إلى الشعور بألم الرقبة والتهاب الأعصاب في هذه المنطقة.
  4. يؤدي ايضًا هذا الوضع الى ترهل جلد الصدر والبطن، وايضًا ظهور غير متوقع وسريع للخطوط الرفيعة والتجاعيد. في الوجه بسبب النوم المتواصل لساعات طويلة عليه.
  5. يؤثر النوم على البطن على صحة الحامل وخاصة في شهورها الأخيرة، إذ أن النوم على البطن يؤثر بالسلب على العمود الفقري ويسبب ألم بالظهر.
  6. يؤدي هذا الوضع إلى خلل في فقرات العمود الفقري مما يؤثر على باقي عظام ومفاصل الهيكل العظمي ككل، ويكون من مؤثرات ذلك التنميل والتخدير في الوجه واليد والقدم وباقي أجزاء الجسم وخاصة الألم الذي يصيب الظهر والعمود الفقري.
  7. الضغط على القلب عند منطقة القفص الصدري مما يؤدي إلى قلة كمية الدم المتدفق إلى الرئتين والدماغ فيضيق التنفس ويزيد الشعور بالإرهاق والتعب.
  8. قد يؤدي النوم على البطن إلى إدمان العادة السرية.
اقرئي أيضًا :-  علاج الانتفاخ تحت العين بالاعشاب في المنزل

نصائح للتخلص من النوم على البطن:-

  1. يجب على كل امرأة ممارسة الرياضة يوميًا حتى تقضي على مشاكل الظهر والرقبة.
  2. استبدلي الوسادة الكبيرة والعالية بوسادة رقيقة للحفاظ على الرقبة وعدم التهاب الأعصاب في هذه المنطقة.
  3. كوني على اقتناع تام بخطورة النوم على البطن، والتعود على النوم على الجانب الأيمن من الجسم لأنه الأفضل إذ يخلص الإنسان من القلق والإضطرابات التي قد تحدث أثناء النوم، وذلك لأن النوم على الجانب الأيمن يشعر الإنسان بالإسترخاء والراحة لسهولة تدفق الدم إلى جميع أجزاء الجسم.
  4. من أجل أن تحافظي على العمود الفقري ووضعه السليم والصحي قومي بوضع وسادة صغيرة أسفل منطقة الحوض.
  5. عليكي بوضع عقبة بجانبك على السرير حتى لا يمكنك النوم على بطنك والإستمرار في النوم على جنبك الأيمن، كأن تضعي وسادة بجوارك تعوق الحركة.

شاهدي ايضًا : هل أنيميا الفول خطيرة على البنات

خطورة النوم على البطن للبنات:-

  1. الشعور بصعوبة التنفس سواء الشهيق أو الزفير إذ أن النوم على البطن يؤدي إلى الضغط على الصدر والرئتين.
  2. يؤدي النوم على البطن الى بروز البطن وترهل عضلاتها وضعفها.
  3. قد يؤدي إلى تقوس الظهر وتعب فقرات الظهر والرقبة، وقد يؤدي ذلك إلى ظهور البنت في صورة اكبر من سنها.
  4. يؤدي النوم على البطن الى خلل وضعف في وظيفة أعصاب الوجه والرقبة.
  5. ظهور البقع والتجاعيد وتغير لون البشرة، ويرجع ذلك إلى ظهور وبروز الشرايين الرفيعة الحمراء اللون إذ أنها تنام على وجهها لفترة طويلة.
  6. الحاق الضرر بالأعضاء التناسلية والصدر وهى اعضاء حساسة عند كل بنت.
اقرئي أيضًا :-  أعراض وأسباب مرض الروماتيزم وطرق علاجه

فوائد النوم على الظهر للبنات:-

  1. ثبت علميا أن النوم على الظهر مفيد جدًا وخاصة في حالات التهاب العمود الفقري أو الإنزلاق الغضروفي، ويعمل أيضًا النوم على الظهر على راحة الجسم من المجهود المبذول في الأعمال المنزلية طوال اليوم وغيره من المجهود البدني الشاق.
  2. وهناك ايضًا حقيقة علمية تقول ان عضلات الوجه يحدث لها تمدد اثناء النوم وفي فترات اليل وهذا يؤجل ظهور التجاعيد وعلامات الشيخوخة، وعليه يجب أن تتعود البنت على النوم على الظهر وليس على البطن.

شاهدي ايضًا : أضرار مشروبات الطاقة على البنات

نصائح لكيفية النوم أثناء الدورة الشهرية للبنات:-

  1. لابد من توافر وسادة عالية إذا كنتي ترغبين في التنفس بصورة أفضل.
  2. لتجنب اضطرابات وقلق النوم يجب النوم في أوقات موحدة وثابتة يوميًا.
  3. للدخول في مرحلة النوم العميق يجب القيام ببعض التمارين الرياضية الخفيفة.
  4. لتقليل وتخفيف الشعور بألآم الدورة الشهرية يجب التعود بأخذ حمام دافئ، وذلك قبل الدورة الشهرية بأربعة أيام على الأقل صباحًا ومساءًا حتى تشعرين بالإسترخاء تخفيف الألم.
  5. ابتعدي تمامًا عن الشاي والقهوة و أي مشروب غازي لأنهم يسببوا الأرق والقلق واضطرابات النوم.
  6. من الأفضل ان تأخذي وضع نوم الجنين في هذه الفترة، وهى النوم على الجانب الأيمن مع ثني الركب إلى أعلى وهذا الوضع ينتج عنه قلة ألم الدورة الشهرية، والنوم في وضع الجنين مناسب ايضاً للحامل ولكن يجب عدم التعود عليه إلا في فترة الدورة الشهرية أو فترة الحمل، وذلك لأنه يسبب ألم الظهر.
اقرئي أيضًا :-  أفضل 7 اطعمة غنية بالكالسيوم غير الحليب

شاهدي ايضًا : أساسيات النظافة الشخصية للبنات في خطوات

 فوائد النوم على البطن:-

للنوم على البطن أضرار عديدة تطرقنا إليها، وله ايضًا فوائد قليلة يجب ذكرها وهى:-

  1. يقي النوم على البطن من ضيق التنفس والإختناق اثناء النوم.
  2. القضاء على الشخير.
  3. تحسن أثناء عملية الهضم.

في نهاية مقالنا اليوم عن أضرار النوم على البطن للنساء، نتمنى أن نكون وضحنا لكم أهم المخاطر والأضرار الناجمة عن النوم على البطن، وكذلك فوائده عند النساء أثناء الدورة الشهرية، نتمنى ان نكون قدمنا لك فوائد وكذلك الجانب الآخر من الموضوع، كما عرضنا ايضًا الحلول والعلاجات الطبيعية التي يمكنك الإستفادة منها، ويجب أن لا ننسى دائمًا بأن الوقاية خير من العلاج، تابعونا باستمرار في قسم صحة وفوائد على موقع ماميتو والعديد من النصائح الثمينة من اختصاصي كل مجال لراحتك انت و أسرتك وكامل عائلتك فتابعونا وانتظروا منا الجديد والمفيد دائمًا.

اضافة تعليق