الرئيسية » الجمال والرجيم » العناية بالشعر » أسباب انتشار القشور على جذوع الشعر

أسباب انتشار القشور على جذوع الشعر

أسباب انتشار القشور على جذوع الشعر

أسباب انتشار القشور على جذوع الشعر، يمثل قشرة الشعر مشكلة كبيرة المصاب بها، فهي تعتبر مشكلة نفسية أكبر من كونها مشكلة صحية، حيث أن الشخص المصاب بالقشرة تجعله دائمًا في قلق بسبب شكله ومظهره أمام الآخرين من هم حوله والتي تسبب في جعل دائمًا يشعر بالقلق، كما أنها تجعله أقل ثقة بنفسه، تؤثر ايضًا على علاقتك بالآخرين، كما أنها تحرمه من ارتداء الملابس ذات الألوان التي تظهر عليها القشرة عند التساقط عليها.

وفي هذا المقال سوف نتعرف على اسباب تساقط وتكوين القشرة، وكذلك أعراضها، وكيفية علاجها والتخلص منها حين ظهورها بشكل غير لائق.

القشور

تنتج القشرة نتيجة النشاط الزائد في فروة الرأس، حيث يكون معدل انقسام الخلايا أكبر من اللازم، وتتراكم الخلايا الميتة مكونة مسببة القشرة.

صحيح أنه من الطبيعي أن يكون هناك انقسام، وتجديد في خلايا فروة الرأس من آن إلى آخر، ولكن لابد ان لا تزيد عن المعدل الطبيعي لها فإن زاد فإن هذه الزيارة تكون غير مناسبة ويجب أن يكون لها علاج سريع.

شاهدي أيضًا: علاج نهائي لقشرة الشعر الدهني بالخل والليمون

أعراض الإصابة بالقشور

ليس من الصعب أن نتعرف على قشرة الشعر حين وجودها، حيث تكون فروة الرأس بيضاء اللون وذات ملمس دهني، وتتكون من خلايا ميتة، وتظهر على الشعر والأكتاف، وعادة ما يكون هناك هرش في فروة الرأس بسبب وجودها.

أسباب انتشار القشور

تقوم الطبقة الخارجية من خلايا فروة الرأس بتجديد نفسها باستمرار، فتولد الخلايا الجديدة وتدفع الخلايا الميتة الموجودة مسبقاً على هيئة قشرة، ولكن الوضع الطبيعي هي أن تكون هذه القشور صغيرة جداً وغير مرئية، ولكن ان كانت هذه القشور كبيرة جدًا ويمكن رؤيتها بسهولة، فهذا يعني أن هناك مشكلة في وجود القشرة.

ومن اهم هذه المشاكل التي تصيب فروة الرأس عند الرجال والنساء على حد سواء: –

  1. وجود إفرازات دهنية على فروة الرأس فهذه الإفرازات تعزز من تواجد البكتريا والفطريات والتي تجعل الإنسان المصاب بالبشرة يلجأ إلى الهرش والاحتكاك بفروة الرأس.
  2. تظهر غالبًا عند الأشخاص البالغين ويتأثر وجودها ايضًا بعدة عوامل منها الحالة النفسية، والتوتر، والإرهاق، وزيادة ضغط الدم، وتقلبات في الهرمون.
  3. ضعف في جهاز المناعة، أو بعض الأمراض العصبية مثل الشلل، والرعاش.
  4. تنتشر أيضًا نتيجة حساسية من استخدام بعض مستلزمات التجميل، والشامبوهات، أو كريم الشعر، او السبتات، أو الصبغات وغيرها من هذه الأنواع.

شاهدي أيضًا: كيفية التخلص من قشرة الشعر نهائيا في أسرع وقت

العوامل المؤثرة التي تؤدي إلى حدوث قشرة الشعر:

السن: –

تبدأ فترة الإصابة بالقشرة عند البلوغ، وتستمر حتى منتصف العمر، فكلما كبر الإنسان في السن قلت نسبة الإصابة بالقشرة، حيث أنه يقل عدد الخلايا المنقسمة، وبالتالي تكون القشرة الموجودة بسبب الخلايا صغيرة في الحجم وتكون في حالتها الطبيعية، وبالتالي تقل نسبة الإصابة بالقشرة.

الجنس: –

يصاب الذكور بمرض قشرة الشعر أكبر من النساء، لأن الهرمونات الذكرية لها دور في هذا ومن الطبيعي أن نسبتها أعلى بكثير عند الرجال من النساء.

المعروف أن الذكور لديهم غدة دهنية أكبر في الحجم من النساء، وبالتالي تفرز دهون أكثر مما تجعل الذكور أكثر عرضة للإصابة بقشرة الشعر.

فروة الرأس الدهنية:

مما لا شك فيه أن الناس الذين يمتلكون فروة رأس دهنية يكونوا أكثر عرضة للتعرض لوجود قشرة الشعر عن غيرهم.

 الأمراض التي تتسبب في وجود القشرة:

جفاف الجلد: –

جفاف الجلد والبشرة، كالذي يصاب به في الشتاء لكن القشرة الناتجة من الجفاف تكون أقل حجمًا وكثافة من القشرة الناتجة من البشرة الدهنية.

السيلان الدهني الجلدي:

ويتميز بوجود سيلان دهون على الجلد مع احمرار وانتشار قشور صفراء، وبيضاء، ويؤثر هذا النوع على منطقة فروة الرأس، وخلف الأذن، والأنف، والحاجبين.

الصدفية: –

وهو مرض يتسبب في ظهور قشور سميكة على سطح الجلد تميل إلى اللون الفضي.

طريقة علاج القشور الناتجة في فروة الرأس: –

قشرة الشعر من الأمراض التي تحتاج إلى بعض الوقت للتغلب عليها دون ملل أو فقدان امل واليكم طرق العلاج منها وهي تتمثل في الآتي: –

بالنسبة للحالات البسيطة فإنه يمكن استخدام نوع من الشامبوهات التي تعمل على إزالة الطبقة الدهنية وبالتالي إزالة القشرة حيث يتم استخدامها على فترات قريبة ومرات متعددة خلال اليوم القضاء على القشرة وهذه ما تسمى الحالات التقليدية، وبعض انواع الشامبوهات التي تعالج قشرة الشعر مثل الآتي.

أنواع الشامبوهات المختلفة لعلاج قشرة فروة الرأس: –

ويمكن تقسيم الشامبوهات المستخدمة طبقا للوظيفة المستخدمة لها وتتمثل في الآتي: –

شامبوهات الزنك بايرن يثرون: –

وهي مادة قاتلة للفطريات فروة الرأس مما يؤدي إلى منع القشرة المتسببة من الفطريات.

شامبوهات القطران: –

وهي مادة تنتج عن عمليات معالجة الفحم، وتقوم لإبطاء عملية انقسام الخلايا مسببة في منع حدوث القشرة.

شامبوهات حمض الساليسيليك: –

وهي مادة تزيل القشرة ودهون الناتجة عن فروة الرأس ومنع الخلايا الميتة من التحول إلى فطريات، ولكن من عيوبها أنها تؤدي إلى جفاف فروة الرأس، لذا فإنه يفضل استخدام بلسم ومرطب للشعر بعد استخدام هذا النوع من الشامبو.

شامبوهات سالفا ليد السلينيوم: –

هذا النوع من الشامبوهات تستخدم مادة سامة تقتل الفطريات وتمنع تقاسم الخلايا، لذا ينصح بغسل الرأس بالماء جيدًا بعد الاستخدام.

كيفية الوقاية من قشرة الرأس:

لا يمنع تساقط القشرة ابدًا ولكن يمكن الحد منها عن طريق بعض النصائح الآتية: –

  1. غسل الشعر بصفة دورية، وكذلك الحد من الإجهاد النفسي، والعصبي.
  2. يجب تناول الأطعمة الصحية، التي تحتوي على الفيتامينات الكثيرة.
  3. الحد من حالات القلق والتوتر.
  4. لتقليل من استخدام مثبتات الشعر، خصوصًا أنها لا تناسب كل انواع الشعر.
  5. تعريض الشعر لأشعة الشمس حيث أنها مفيدة للخلايا وتساعد على تقويتها وعدم انقسامها.

شاهدي أيضًا: 23 وصفة طبيعية لعلاج قشرة الشعر في المنزل

في نهاية مقالنا اليوم عن اسباب انتشار القشور على جذع الشعرة، نكون قد وضحنا لكم طرق مختلفة للعناية بفروة الرأس وخصوصًا القشرة التي تزداد مع جفاف البشرة مع تزامن فصل الشتاء، تابعونا وطرق مختلفة وجديدة للعناية بالشعر والبشرة على اقسام وصفحات موقعكم ماميتو فتابعونا.

اضافة تعليق