الرئيسية » الحمل والرضع » ما هي مراحل رشد الجنين

ما هي مراحل رشد الجنين

من ضمن فروع العلوم الحديثة يوجد علم خاص بدراسة تكوين الجنين وتطوره منذ اليوم الأول لتخصيب البويضة وحتى لحظة ولادة الجنين، ذلك العلم يسمى بعلم الأجنّة، من خلال هذا العلم استطاع العالم بأكمله معرفة مراحل التطور التي يمر بها الجنين في رحم أمه حتى يصبح انسانًا كاملًا.

ما هي مراحل رشد الجنين

يقول الله تعالى في كتابه الكريم: ” ثُمَّ خَلَقْنَا النُّطْفَةَ عَلَقَةً فَخَلَقْنَا الْعَلَقَةَ مُضْغَةً فَخَلَقْنَا الْمُضْغَةَ عِظَاماً فَكَسَوْنَا الْعِظَامَ لَحْماً ثُمَّ أَنشَأْنَاهُ خَلْقاً آخَرَ فَتَبَارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُ الْخَالِقِينَ” الآية 14 سورة المؤمنون.

ومن تفسير هذه الآية الكريمة يمكننا فهم مراحل تكوين الجنين، منذ بداية حدوث الحمل حيث يتم تخصيب البويضة من خلال حيوان منوي واحد، ثم تنتقل هذه البويضة وتنغرس في جدار الرحم، فتبدأ مراحل انقسام خلايا البويضة المخصبة حتى تصبح جنين، وينفخ فيه الروح ثم تزداد تطورات النمو حتى يصبح انسان كامل.

شاهدي أيضًا: مراحل نمو الجنين كما ورد في القران الكريم

مراحل رشد الجنين في الثلث الأول من الحمل

  1. حين تنتقل البويضة المخصبة إلى الرحم وتزرع نفسها في بطانة جدار الرحم، فيزداد سمك بطانة الرحم، وينغلق عنق الرحم بسدادة مخاطية، هذه السدادة تنتح في حالة الولادة فقط.
  2. تتكون الخلايا العصبية للجنين خلال الأسابيع الثلاثة الأولى من الحمل، كما يتكون كيس الماء الذي يحيط بالجنين طوال فترة الحمل، ويمتلئ بالسائل الأمنيوسي بشكل تدريجي.
  3. تتطور المشيمة بشكل تدريجي حتى تؤمن الغذاء والأكسجين للجنين، كما تعمل على التخلص من فضلات الجنين عن طريق دم الأم، الذي يقوم بدوره بتحليل هذه الفضلات والتخلص منها بشكل طبيعي.
  4. يزداد تطور الجنين بحلول الأسبوع الرابع من الحمل، حيث يتكون له وجه بدائي به عينيان سوداوان كبيرة الحجم، ثم يظهر له فم وفك سفلي، وتبدأ الدورة الدموية للجنين بالعمل، وفي هذه المرحلة تبدأ نبضات قلب الجنين بمعدل 65 نبضة في الدقيقة.
  5. مع نهاية الشهر الأول من الحمل يبلغ وزن الجنين ما يقرب من 20 جرام تقريبًا/ ويكون حجمه بحجم حبة الأرز تقريبًا، فلا يتجاوز طوله نصف السنتيمتر.
  6. مع بداية الشهر الثاني من الحمل يستمر تطور ملامح الجنين، فتبدأ الأذنان في الظهور على جانبي رأس الجنين، كما تنمو براعم صغيرة سوف تتطور إلى أطراف الجنين فيما بعد، ثم تتشكل أصابع اليدين والقدمين.
  7. يتكون الأنبوب العصبي الذي يكون دماغ الجنين، كما ينمو الحبل الشوكي للجنين والأنسجة العصبية الأخرى، ومن هنا تأتي أهمية تناول الأم لحمض الفوليك لحماية الجنين من حدوث تشوهات في الجهاز العصبي.
  8. مع نهاية الشهر الثالث من الحمل تكتمل هيئة الجنين ليصبح طفلًا يملك يدين وقدمين وأصابع، ويتمكن الجنين من فتح فمه ويكون قادرًا على البلع، كما تبدأ الأعضاء التناسلية للجنين في الاكتمال ولكن غالبًا ما لا يمكن تحديد جنس الجنين في هذا الوقت.

مراحل رشد الجنين في الثلث الثاني من الحمل

  1. مع بداية الشهر الرابع من الحمل تبدأ عظام الجنين في التحول من غضاريف مطاطية إلى عظام أكثر صلابة، ويمكن في هذا الشهر معرفة جنس الجديد، حيث يكتمل نمو الأعضاء التناسلية.
  2. في الشهر الخامس من الحمل تزداد حركة الجنين ويمكن للأم الشعور بها في هذه الفترة، حيث يتمكن الجنين من الدوران في اتجاهات مختلفة، ويبلغ طول الجنين في هذا الشهر ما يقرب من 27 سنتيمتر، ويصل وزنه إلى ما يقرب من نصف كيلو جرام.
  3. أما في الشهر السادس من الحمل فتبدأ عملية تخزين الدهون أسفل جلد الجنين، وهي تعتبر طبقة حماية لعظام الجنين، ويزداد وزن الجنين ليصل إلى أكثر من ستمائة جرام، ويصبح جلد الجنين أكثر نعومة، وتزداد حركته وركلاته بشكل واضح.

شاهدي أيضًا: مراحل تطور الجنين في الشهر التاسع

مراحل رشد الجنين في الثلث الثالث من الحمل

  1. يكتمل نمو الجنين بشكل تام في الشهر السابع من الحمل ما عدا رئتيه، ويزداد وزن الجنين ليصل إلى أكثر من كيلو ونصف جرام، كما يبلغ طول الجنين حوالي 40 سنتيمتر تقريبٍا، وتزداد حركة الجنين لتبلغ أعلى معدلاتها، وهي مؤشر جيد لصحة الجنين وتطور نموه بشكل طبيعي.
  2. وفي الشهر الثامن من الحمل يبدأ اكتمال رئتي الجنين، ويمتلئ جسم الجنين بالدهون، ويصل وزنه إلى ما يقرب من 2.5 كيلو جرام، ويجب على الأم في هذا الشهر توخي الحذر حول ارتفاع ضغط الدم، حيث تزداد نسبة الإصابة بتسمم الحمل في هذا الشهر.
  3. ومع حلول الشهر التاسع من الحمل يستمر تطور نمو ونضج الجنين، وتكتمل الرئة بحيث تصبح مهيأة لعملية الولادة، ويتمكن الجنين من تنسيق ردود الأفعال المختلفة بشكل جيد، كأن يقوم بإغلاق عينه عندما يتعرض إلى الضوء.
  4. كما يتمكن الجنين من تحريك رأسه في اتجاهات مختلفة، وإظهار التفاعل مع اللمسات والأصوات المختلفة، وقد تقل حركة الجنين في هذا الشهر بسبب كبر حجمه، وصغر المساحة التي كان يتحرك بها من قبل.
  5. ويستعد الجنين لاقتراب خروجه إلى الدنيا من خلال نزوله في الحوض مع اتجاه رأسه إلى الأسفل نحو عنق الرحم، ويتفاوت وزن الجنين في هذه المرحلة بين الأطفال، ولكن يعتبر المتوسط الطبيعي لوزن الجنين عند الولادة هو ثلاثة كيلو جرام، والطول 51 سنتيمتر.

تختلف مراحل رشد الجنين وتتطور على مدار شهور الحمل، حتى يتم ولادة طفل متكامل، وعلى المرأة أن تتابع تطورات نمو جنينها حتى تضمن نموه بصحة جيدة دون إصابته بأي مشكلات صحية أو مضاعفات.

اضافة تعليق