الرئيسية » الأطفال » ما هي مراحل تفكير الأطفال

ما هي مراحل تفكير الأطفال

تفكير الأطفال

ما هي مراحل تفكير الأطفال فتتأثر طريقة تفكير الطفل ونمو عقله بالمتغيرات البيئية من حوله، مثل ثقافة بيئته وأسرته والأشياء التي يقوم بمشاهدتها يوميًا التي قد تؤثر عليه بالسلب أو الإيجاب، بالإضافة إلى نشأته وتطور نمو جسده كلها عوامل تؤثر على مراحل تفكير الطفل لينتج عنها إما طفلًا ذكيًا وقادرًا على تحدي الصعاب أو طفل منغلق التفكير وسطحي الأفكار وهنا تكمن أهمية هذه مرحلة من حياة الطفل فهي أساس حياته مستقبلًا لذا يجب أن يدرك الأهل خطورة وأهمية تلك المرحلة في تنشئة طفل يتمتع بالاتزان الفكري ورجاحة العقل.

مراحل تطور النمو وتفكير الأطفال

من أهم المراحل التي يمر بهل الطفل هي مرحلة النمو والإدراك لدى الطفل وهناك العديد من الأمور التي يجب أن تلاحظها الأم في مراحل تطور طفلها ومنها:

شاهدي أيضًا: زيادة وزن الأطفال

الوزن:

  • يجب أن تلاحظ الأم جيدًا معدل نمو الطفل فسيولوجيا من خلال اتباع نظام غذائي سليم له بجانب الرضاعة سواء الطبيعية أو الصناعية، فإذا كان معدل نمو الطفل طبيعيًا وفي زيادة وزن ملحوظة ومعتدلة يعني هذا أن الأمر تسير على الطريق الصحيح في تغذية الطفل أما إذا أدى ذلك إلى نقصان الوزن الملحوظ هنا يجب على الأم التوجه إلى الطبيب لمعرفة الخطوات التي يجب اتباعها للحصول على الوزن المثالي لطفلها.

الطول:

  • تشمل معدلات نمو الطفل أيضًا معدل الطول بحيث يجب أن تلاحظ الأم معدل طول طفلها وتتابعه مع الطبيب.

الجلوس:

  • وهنا يجب أن تنتبه الأم جيدًا لطريقة جلوس طفلها فعادة يعرف أن الأطفال الذكور يقومون بالجلوس مبكرا عن الأطفال الإناث نظرا للتطور العضلي لدى الذكور.

حاسة اللمس:

  • يبدأ الطفل في عمر الأربعة أشهر بمحاولة فتح أصابع يديه أكثر ليتمكن من جلب الأشياء والإمساك بها مثل شعر أمه أثناء الرضاعة وثيابها وهذا يعد مؤشر جيد لنمو الأطفال جسديًا ويجب أن تقوم الأم بتحفيز حاسة اللمس لدى الطفل من خلال شراء الألعاب التي تتناسب مع عمرهم، مع مراعاة عدم وضع أشياء صغيرة الحجم حول الطفل التي يسهل عليه وضعها في فمه حفاظًا على سلامة الطفل.

الاتزان:

  • يحاول أيضًا الطفل في عمر الأربعة أشهر أن يغير وضعية جلوسه لينهض من خلال وضع يديه أسفل بطنه وأن يشد على ساعديه ليحاول النهوض قليلًا، وهذا يعتبر مؤشر جيد لنمو الطفل، ولتحفيز الطفل على النهوض بشكل جيد وسليم تبدأ الأم بوضع الطفل على بطنه لمدة 10 دقائق يوميًا، مما يساعد على نموه العضلي ويؤثر ذلك على المدى البعيد مما يجعله يبدأ في مرحلة الحبو باكرًا عن أقرانه بالعمر.

البصر والسمع:

  • يبدأ الطفل في عمر الأربعة أشهر بالبحث عن كل ما هو جديد في عالم الأشكال والألوان والتعرف على أفراد أسرته والأصدقاء المقربين للعائلة، وتستطيع الأم أن تحفز حاسة السمع والنظر لدى الطفل من خلال ملاعبة الأم لطفلها عن طريق وضع وجهها في مستوى قريب من وجهه وتبدأ بالنظر إليه بإمعان والتحدث إليه بالإضافة إلى تحريك يديها باستخدام أصابعها مثل التصفيق للفت انتباهه.

النطق:

  • وهي أهم مرحلة من مراحل نمو الطفل حيث يشاع الآن تأخر النطق والكلام عند الأطفال نظرًا لتجاهل الأهل الطفل والغفلة عن التعامل الحسي مع الطفل من خلال التحدث مع الطفل، مما يجعله يتحفز ليقلد الأصوات والكلمات التي يسمعها، أيضًا جعل الطفل يندمج في مشاهدة التلفاز أو متابعة فيديوهات على الإنترنت يؤخر حاسة النطق والكلام لديه، لأنه بذلك يتم عزله وفصله عن الواقع الخارجي ويبدأ في تكوين عالم افتراضي خاص به وهو أمر خطير على الطفل يجب على الأم مراعاته.

شاهدي أيضًا: أعشاب لتقوية الذاكرة والذكاء عند الأطفال

كيف تساعد الأم طفلها على التفكير بشكل سليم

في فئة عمرية أكبر قليلًا من مرحلة الطفولة وهي ما بين عمر 3 إلى 6 سنوات يبدأ الطفل في طرح العديد من الأسئلة الوجودية مثل:-

كيف خلقت؟

  • وهنا يجب أن يكون رد الأم ذكيا مثل لقد دعوت الله كثيرًا أن يرزقني بك يا طفلي الحبيب واستجاب الله لدعائي ومن هنا تقوم الأم بتقوية الصلة بين الطفل والله عز وجل، فيحب فعل التصرفات الصحيحة ليمنحه الله ما يتمنى.

من الله؟

  • يجب أن تراعي الأم تبسيط الألفاظ والمصطلحات في الرد على أسئلة طفلها فهنا يمكنها الرد بأن الله هو من رزقني بك وهو من يطعمنا ويسقينا، هو من منحنا النقود لشراء الحلوى والألعاب التي تحبها وهكذا.

لما لا تتحدث الدمي معي كما أتحدث أنا معها؟

  • ويأتي رد الأم على الطفل هنا بالشكل التالي “الدمى عبارة عن أدوات بلاستيكية وبعضها يصنع من القماش مثل ملابسنا، هذه المواد تأتي من الطبيعة ويقوم الإنسان بعملها بالصورة التي يحبها لكنها ليست من خلق الله فلا تملك الروح والإحساس مثلك لذلك لا تستطيع اللعب معك.

وغيرها من الأسئلة العديدة والمتكررة التي يطرحها دائمًا الأطفال على أسرهم ولكن هذه أبرزها وعلى الأم أن تأخذ في اعتبارها توصيل المعلومة الصحيحة بشكل مبسط ومناسب لعمر الطفل.

شاهدي أيضًا: كيفية العناية بشعر الأطفال الجاف

أرجو أن ينال المقال إعجابكم، وأن تقوموا بتشجيعي على كتابة العديد من المقالات المفيدة من خلال نشر المقال على نطاق واسع عبر صفحات ومواقع التواصل الاجتماعي ولكم مني كل الحب والأمنيات.

اضافة تعليق