الرئيسية » الحمل والرضع » اهم مراحل نمو الطفل الرضيع وتغذيته

اهم مراحل نمو الطفل الرضيع وتغذيته

اهم مراحل نمو الطفل الرضيع وتغذيته

اهم مراحل نمو الطفل الرضيع وتغذيته، بمجرد أن يصل مولودك إلى عالمك يصبح هو شغلك الشاغل، ويكون مرحة نموه وتطور جسمه وعقله هو الأولوية بالنسبة لكِ، وكلنا نعلم جيدًا أنها من أجمل وأسعد اللحظات بالنسبة لكِ كأم عندما تلاحظين نمو طفلك أو بمجرد أن يقوم بأي حركة من الحركات الجديدة يوميًا.

مراحل تطور الطفل

الكثير من الأمهات لا تستطيع أن تصبر لكي تتعرف على خطوات طفلها الجديدة، وخصوصًا الأم لأول مرة ولم تشهد من قبل أي تطور لأطفال من قبل، ولهذا تقوم أسرة ماميتو بإعداد الدليل الكامل والشامل لأهم مراحل تطور طفلك وخاصة في الفترة الأولى منذ ميلاده، والعمر المتوقع لها، ولكن يجب أن تتذكري باستمرار أن هناك بعض الفروق الفردية بين طفل لآخر، ويشهد صغيرك بعض التطورات في عمر كبير مع باقي الأطفال في سنه، ولا داعي لأي قلق.

شاهدي ايضًا: كيفية تغذية الطفل الرضيع بالتفصيل

نمو الطفل الجسمي

في بداية نمو الطفل وحتى عمر عام كامل ينمو جسم الطفل ويتطور بشكل سريع جدًا؛ ولهذا فهو في تلك المرحلة يكون في احتياج إلى اهتمام كبير؛ وذلك لأن تطور الخلايا الخاصة بالأعصاب يكون سريع وكبير، وتتطور حركة الصغير وجميع مهاراته التي يكتسبها، وتكبر وجميع قدرات الصغير الاجتماعية تتطور بشكل كبير وسريع.

تبدأ أسنان الطفل أن تظهر وتكبر “تتطور” ويصبح وزنه أكبر من وزنه مرتين في وقت ولادته في الـ 6 أشهر، ويصبح 3 أضعاف وزنه عند البلوغ ووصوله للعام الأول من عمره، وتتصف تلك المرحلة بسهولة تعلمه للكثير من العادات الغذائية السليمة والعادات والأساليب الصحية التي يجب أن تتبعها عند تناوله الأكل والشرب.

مراحل نمو الرضيع وتطوره وتغذيته

  1. بداية من ولادة الصغير وحتى وصوله إلى عمر عام واحد يظهر تطور على جسمه، وكافة وظائف جسده الحركية والنفسية تتميز بالنمو بسرعة.
  2. الطفل الرضيع في احتياج إلى العناية والاهتمام وخاصة في المرحلة العمرية الأولية؛ وذلك لأن تطور خلاياه العصبية والدماغية تبدأ بالتطور والنمو، وتظهر على صغيركِ أيضًا تطورات ومهارات للطفل وحركته.
  3. لكل مرحلة يمر بها الصغير من عمره طريقة مختلفة للغذاء وخصوصًا الذي يتناوله لكي يتمكن جسده وجسمه بالتطور السليم.

مراحل نمو الطفل الرضيع بالصور

  •  الشهر 1، يمكن لبعض الصغار من أن تستجيب لجميع الأصوات، ويستطيعوا رفع الرؤوس والنظر للوجوه المختلفة، والبعض منهم يستطيع أن يبتسم ويتابع كافة الأشياء من حولهم.
  • الشهر 2، بعض الأطفال الرضيعة يصدرون أصوات، ويتمكنوا من أن يرفعوا رؤوسهم إلى وقت قصير، والبعض الآخر يستطيع أن يتحرك ويضحك ويبتسم بسهولة.
  • الشهر 3، عندما يبلغ الصغير الشهر ال 3 من الممكن أن يحمل رأسه ويكون ثابتًا ويستطيع الابتسامة والضحك، ومعرفة تحركات الأم ورائحتها، ووجهها.
  • الشهر 4، الصغير يستطيع أن يرفع رأسه إلى أعلى بطريقة ثابتة، ويستطيع أيضًا أن يرفع قدميه ويستمع بشكل جيد جدًا وبتركيز للأم عندما تتحدث له، وبعض الأطفال يستطيع أن يتقلب ويمد يده على الأرض بسهولة.
  • الشهر 5، الطفل يستطيع أن يقوم بتمييز الألوان عن بعضها ويستطيع أيضًا أن يقوم بلعب قدميه ويداه، والبعض منهم يستطيع أن يتعرف على اسمه، وينظر إلى المكان الذي تصدر منه الأصوات الغير معتادة وغيرها.
  •  الشهر 6، يقدر الطفل في الشهر 6 أن يقوم بعمل فقاقيع من فمه، ويتقلب إلى اتجاهات مختلفة، ويستطيع أيضًا أن يلفت رأسه إلى الأصوات.
  • الشهر 7، يستطيع الصغير أن يقوم بالجلوس بدون مساعدة أحد، ويستطيع أن يقوم بلمس كافة الأشياء ويحاول الثرثرة والتحدث.
  • الشهر 8، يستطيع الصغير أن يقوم بالتكلم ويقول “ماما” و”بابا” ويتمكن أيضًا القيام بالزحف، ونقل الأشياء باستخدام يديه.
  • الشهر 9، يستطيع الطفل أن يقف ويتسند على أي شيء أمامه؛ وذلك لكي يقدر أن ينطق كلمات بسيطة بشكل صحيح.
  • الشهر 10، الصغير يمسك الشيء أمامه باستخدام أصابعه، ويتمكن من الذهاب لأي مكان في البيت وهو يمسك كافة الأشياء الموجودة مثل الديكورات والأثاث، ويستطيع أيضًا أن يقوم بالإشارة بيداه.
  • الشهر 11، يستطيع الصغير أن يقوم بالوقوف بدون مساعدة من أحد ولكن لفترة قصيرة جدًا، ويعرف والديه وينطق بكلمة “بابا”، و”ماما” لكليهما، ويقوم بالتحدث لكافة الكلام والكلمات الصادرة منهم.
  • الشهر 12، يستطيع الطفل أن يقوم بتقليد الصغار والإشارة باستخدام يداه، وعند بعض الصغار المختلفة تحاول السير بخطوات صغيرة وقليلة جدًا، ويتحدث ولكن بشكل غير مفهوم، ويستطيع أن يستجيب لكافة الإنذارات التي تتوجه له في حالة قيامه بأي تصرف خاطئ.

شاهدي ايضًا: متى يشرب الطفل الرضيع الماء وكم يحتاج يوميًا

مراحل تطور الرضيع شهر بشهر

بالنسبة عزيزتي الأم لتغذية الصغير في مراحل تطوره يجب اتباع التالي:

  • المرحلة التي تكون منذ بداية ميلاده حتى عمر 6 أشهر، الصغير يعتمد في غذائه على لبن الأم، ولكِ أن تعلمي محبوبتي أن الطفل لو كانت رضاعته جيدة ومتميزة فلا داعي للقلق؛ وذلك لأن لبن الأم يعطي لجسم الطفل بكل المواد الغذائية المطلوبة والتي يحتاجها كافة الصغار.
  • المرحلة التي تمتد من عمر 6 إلى 9 أشهر، يتم تقديم كافة المواد الغذائية التي تتمثل في الآتي: اللبن، والجبن التي تخلو تمامًا من الملح، وصفار البيض، والخضار المطهو جيدًا، واللحمة، والسمك، والكبدة المفرومة فرم ناعم، والبسكويت السادة، وكافة الحبوب الجاهزة مثل: الأرز، البطاطا الحلوة المطهوة جيدًا.
  • المرحلة التي تمتد من 9 إلى السنة الكاملة، في تلك المرحلة يتم تقديم كافة الغذاء التالي للصغير مثل: الخضار الورقي، والخضار الأصفر الذي قمتي بتقطيعه مثل القرع، والطماطم.
  • الفترة التي تمتد من عام إلى عامين، يتمكن الطفل أن يقوم بتناول الحليب العادي، والبيض، والعسل الأسود ويفضل الأبيض الفاخر.

شاهدي ايضًا: بكاء الرضيع بدون سبب، نصائح فعالة لتهدئته

“وصلنا حبيباتي إلى نهاية مقالنا اليوم والذي يحمل عنوان اهم مراحل نمو الطفل الرضيع وتغذيته، ونتمنى أن نكون وفينا الشرح الكافي والوافي لكِ، وإذا كانت توجد أي ملحوظة لديكِ أو استفسار تستطيعي أن تقومي بترك تعليقك مشكورة في صندوق التعليقات الموجود بأسفل المقال، وسوف تقوم أسرة ماميتو بالرد عليكِ فورًا”.

اضافة تعليق