ماميتو > نصائح منزلية > خطوات تشطيب الشقة بالأسعار دليل كامل

خطوات تشطيب الشقة بالأسعار دليل كامل

خطوات تشطيب الشقة بالأسعار دليل كامل

تشطيب الشقة يعَد طريق صعب لكنه جميل، فشعور أن الإنسان يجهز لمملكته الجديدة شعور رائع لأنه أول خطوة إلى العِش السعيد، لكن هناك بعض الخطوات التي يجب عليكي معرفتها لكي تقومي بتشطيب شقتك بشكل صحيح.

هناك طريقتين الأولى هو أن تقومي بتسليم شقتك إلى مكتب للديكور وسوف تستلمي الشقة كما تتمنين أو أن تقومي بذلك بنفسك، فإن إخترتي هذا الإختيار فهذا المقال هو الدليل الكامل الذي سوف نقدمه لكِ لكي نساعدك على إتمام الأمر على أكمل وجه وهذا من خلال موقع “ ماميتو “.

الدليل الكامل لخطوات تشطيب الشقة بالأسعار

هناك عدد من الخطوات عليكي إتباعها بدقة حتى تصلين للنتيجة التي تتمنيها في عشك السعيد، وفي البداية لابد من أن تستخدمي دائماً الورقة والقلم حتى تستطيعي توصيل ما تريدين للعمال الذين سوف يقومون بتشطيب الشقة.

ومن المفضل أن يكون لديكي مجموعة صور لما تريدين تنفيذه، ومتابعة العمال من أهم الخطوات التي ستوفر عليكي مفاجآت غير سعيدة بالشقة.

اقرأ أيضًا : 10 نصائح للتوفير من مصروف البيت

المرحلة الأولى : لتشطيب الشقة

والمرحلة التي سوف تبدأين فيها تشطيب الشقة هي المرحلة التي تلي تسليم الشقة النصف تشطيب، أي التي تكون على المحارة فقط والتركيبات الخاصة بالأبواب والنوافذ.

وعليكي التأكد أن المحارة سليمة وليس بها أي مشاكل، وأيضاً إن حدث هناك أي عيب فعليكي أن تعرفي أن المتر من المحارة يتراوح سعره من عشرين إلى أربعين جنيه، كما أن اليومية الخاصة بالعامل مائة جنيه أما الصنايعي فمائتين جنيه.

المرحلة الثانية : أعمال الكهرباء في تشطيب الشقة

  • في هذه المرحلة عزيزتي سوف يتم دفع النصف فقط من أجر الكهربائي والمتبقي سوف يأخذه بعد أن ينتهي من التركيبات الخاصة بأسلاك الإضاءة الموجودة في الشقة، وفي هذه المرحلة سوف يقوم بدفن الأسلاك التي يجب دفنها وعمل المخارج الخاصة بالكهرباء والإضاءة والمفاتيح المختلفة للإنارة.
  • وعليكي الحرص على توزيع الإضاءة بشكل صحيح داخل الشقة بناءاً على الأساسات، وعليكي وضع أماكن إحتياطية لمفاتيح الإضاءة إن قمتي بتزويد الأثاث.
  • وعند شرائك لمستلزمات الكهرباء عليكي الحرص على أن تكون الخامات ذات جودة عالية حتى لا تعطل بعد فترة صغيرة، والمصنعية لشقة تبلغ مائة متر تتراوح ما بين ثلاثة آلاف إلى أربع آلاف جنيه.
  • وسوف تجدين ما تحتاجين إليه من المستلزمات الكهربائية إن كنتي في القاهرة فهناك منطقة درب البرابرة وأما إن كنتي في الأسكندرية فهناك منطقة العطارين أو المنشية، ولا تقومي بالشراء من أول محل تدخليه ولكن يمكنك عمل مقارنات بين الأسعار ولا تنسي أبداً الفصال مع البائع حتى تحصلي على أفضل الأسعار.

المرحلة الثالثة : أعمال السباكة في تشطيب الشقة

  • المقابل بالنسبة لأعمال السباكة سوف يتم مثل الكهرباء، دفع جزء للصنايعي ثم بعد أن يكتمل عمله يأخذ المتبقي، وفي هذه المرحلة عليكي تحديد المقاس المناسب للثلاجة والبوتاجاز وكذلك الغسالة إن كان مكانهم هو المطبخ، وذلك حتى يتم عمل الكهرباء والصرف المناسبين لهم.
  • أما الحمام فعليكي شراء مواد عازلة ذات جودة حتى تعيش فترة أطول ولا يكون هناك إضطرار لتكسير السيراميك إن حدث أي تسريب، وتكلفة أعمال السباكة في هذه المرحلة للحمام والمطبخ ألف وخمسمائة جنيه، وإن كان هناك حمام آخر صغير فسوف يتكلف ثمانيمائة جنيه.

المرحلة الرابعة : أعمال الأسقف والجبس في تشطيب الشقة

أعمال الأسقف والجبس يمكن إستخدام نوعين لها، إما أن يكون مصيص وهو المستخدم في عمل الكرانيش، أو جيبسوم بورد وهو يستخدم للقيام بزخرفة الأسقف وعمل البيبي لايت، وكذلك تركيب أنوار أو أضواء على الستائر أو في المطبخ، وسعر المتر منه يتراوح ما بين تسعون جنيه أو مائة وثلاثون جنيه حسب الجودة.

شاهد أيضًا : كيفية التدبير المنزلى لمصروف البيت

المرحلة الخامسة : أعمال النقاشة في تشطيب الشقة

تعد تلك المرحلة هي أطول المراحل، حيث يتم فيها دهن الشقة بالمعجون بسكينتين، وذلك لكل حوائط الشقة ومصنعية عامل النقاشة تتراوح من خمسة عشرة جنيهاً إلى أربعين جنيه للمتر.

المرحلة السادسة : أعمال الأرضيات في تشطيب الشقة

  • في هذه المرحلة سوف يتم تركيب النوع المفضل لكِ عزيزتي، ولكن المشهور تركيبه بصفة عامة هو الباركيه أو السيراميك، وفي هذه المرحلة ننصحك بمتابعة تركيبه يومياً وذلك أثناء التركيب حتى يتم بشكل صحيح، فقد يوجد أخطاء مثل تركيب السيراميك بشكل مائل أو غير منتظم.
  • أو عدم إكتمال رسمته كما تريدينها، ومن الأشياء الأكثر أهمية هو التأكد من أن ميزان الأرض مضبوط وذلك حتى تتصرف المياه إلى البلاعات وأيضاً القيام بالتأكد من الإستواء الخاص بالوزارات.
  • أما عن أسعار السيراميك فالنصيحة هي القيام بشرائه من المعارض الكبيرة التي تقدم تخفيضات بشكل مستمر، ويتراوح السعر لتركيب المتر من السيراميك من خمسة وعشرون جنيه إلى خمسة وأربعون جنيه للمتر الواحد.

المرحلة السابعة : إستكمال أعمال الكهرباء والنقاشة

  • في هذه المرحلة يعود عامل النقاشة لكي يعمل سكينة المعجون رقم ثلاثة، وهنا يتم عمل اللون الذي قمتي بإختياره ولابد من متابعته حتى لا يكون هناك اختلاف فيه.
  • كما يعود عامل الكهرباء لتركيب وحدات الإضاءة وكذلك النجف والقيام بإغلاق الوجوه الخاصة بالكهرباء.

المرحلة الثامنة : تركيب الأبواب والشبابيك

  • في هذه المرحلة يتم شراء المقابض الخاصة بالأبواب والتي يجب أن تكون ذات جودة عالية، لأنها من المستهلكات في البيت، أما عن الأبواب الخاصة بالغرف فأسعارها تتراوح ما بين ربعمائة إلى ستمائة جنيه بدون لون أو حلوق.
  • وهناك أبواب جاهزة بالمفصلات والكوالين وهى حديثة وتقاوم الماء، لكن العيب الأساسي بها أنها لا تقاوم الخدوش وإن تم خدشها لا يمكن إصلاحها، سعر الباب يتراوح ما بين مائة جنيه إلى ألف وخمسمائة جنيه حسب الجودة.
  • أما عن باب الشقة فله الكثير من الأنواع إما الخشب أو المصفحة، وذلك حسب البلد المصنوعة بها أو حسب خامتها، ومن أفضلها التركي والصيني والإيطالي، والسعر يتراوح بين ألف جنيه وحتى سبعة آلاف جنيه.

قد يهمك أيضًا : افضل انواع الثلاجات في مصر

قدمنا لكِ عزيزتي المرأة الدليل الكامل لتشطيب الشقة بالأسعار، وقد راعينا الأسعار الموجودة حالياً والتي قد تتغير في الفترة القادمة، ففضلاً وليس أمراً قومي بنشر المقال حتى يصل إلى الجميع.

3 تعليقات