الرئيسية » الجمال والرجيم » العناية بالبشرة » خطوات عمل حمام بخار للوجه في المنزل

خطوات عمل حمام بخار للوجه في المنزل

حمام بخار الوجه له أهمية كبيرة لأن الوجه يتعرض لكثير من الشوائب والغبار والأتربة، والتي تجعل هناك إنسداد في مسامات الوجه، ومن ثم تظهر البشرة بمظهر غير لائق فتتكون البثور والكثير من الرؤوس السوداء على الوجه وكذلك الأنف، وهنا تكمن أهمية حمام البخار للوجه.

لأنه يخلص البشرة من ذرات الغبار التي تتعلق بالوجه ويكون هذا بتنظيف كامل للوجه بما يسمى حمام بخار الوجه، ويعد ذلك من أحسن الأساليب التي تنظف البشرة في كل طبقاتها سواء الداخلية أو الخارجية لأن ما يسببه حمام بخار الوجه من عرق يخرج من البشرة ينقيها من كل ما علق بها من أوساخ.

وقد كان قديماً يتم عمل حمام بخار الوجه في صالونات التجميل وكانت المرأة تنفق الكثير من المال مقابل الحصول على بشرة نضرة، لأن بالطبع ليس كل بيت يملك الأدوات الخاصة بعمل ذلك الحمام، وسوف نقوم بعرض الخطوات الكاملة لعمل حمام البخار للوجه في المنزل بالطريقة الصحيحة حتى يتسنى لكي سيدتي القيام به دون أي تكاليف قد ترهق ميزانيتك.

الفوائد الكاملة في حمام بخار الوجه :-

  1. لابد أن تعرفي سيدتي أن لحمام البخار فوائد أخرى لا تقتصر فقط على التنظيف الكامل لبشرتك، لأن البخار في حد ذاته يحتوي على فوائد كثيرة سوف نعرضها لكي بالتفصيل.
  2. يعمل البخار على نعومة البشرة ويعطي لها نضارة ويحميها من التجاعيد، فالوصول إلى مرحلة التعرق يخلص البشرة من الجلد الميت ويعطيها مظهر أصغر من عمرها.
  3. يعمل البخار على زيادة الرطوبة التي تحتاجها بشرة الوجه.
  4. يؤخر عمل حمام بخار الوجه من ظهور سمات التقدم من العمر التي عادتاً قد تظهر مع تقدم العمر وقد تظهر بسبب الإستخدام السئ لأدوات التجميل، لأنه يوفر لها ما تحتاج إليه من رطوبة تحافظ على الخلايا نضرة وبها مظاهر الشباب.
  5. يخلص البخار البشرة من الطبقة الميته في الوجه والتي تتلف بسبب العوامل الخارجية من أتربة وغبار وإستخدام سئ للكريمات، وبالتخلص من تلك الخلايا الميتة يظهر الوجه بشكل به كثير من الجمال.
  6. يعمل البخار على الحد من ظهور حبوب الوجه بشكل كبير، أما إذا كان وجهك يعاني من الحبوب فإن البخار يعمل على إختفائها وذلك من خلال القيام بعمل حمام بخار الوجه بصفة مستمرة.

اقرئي أيضاً :- وصفات طبيعية لغلق مسام الوجة والجسم

الطريقة الصحيحة لعمل حمام بخار الوجه في البيت :-

نقدم لكي سيدتي فيما يلي الطريقة الصحيحة لعمل حمام بخار الوجه والحصول على أفضل نتيجة ممكنة تستفيدين بها وذلك بأقل المجهود والتكاليف، كل ما عليكي إتباع الآتي.

:: التجهيزات اللازمة لعمل حمام بخار الوجه ::

يتم التجهيز لعمل حمام بخار الوجه بخطوتين في غاية السهولة:

  • الخطوة الأولى

القيام بغلي إتنين لتر ماء في أي إناء موجود في المنزل على أن يكون هذا الإناء مُعد لخروج البخار عند الغلي، وبعد وصول الماء إلى مرحلة الغليان يتم وضع الإناء بعيداً عن النار وإضافة أعشاب تقوم بتنقية البشرة ولكن تلك الخطوة إختيارية، فيمكنك سيدتي عمل حمام البخار بدون إستخدام أي أعشاب.

لكن إن تم إستخدام أعشاب فعليكي تجربة مدى حساسية بشرتك لتلك الأعشاب، وقد يتم إضافة بعض الزيوت العطرية أيضاً إلى الماء، ونذكر على سبيل المثال للبشرة الدهنية يمكن إضافة ورق النعناع أو الزيت الخاص به أو إضافة بعض شرائح الليمون.

أما البشرة الجافة فيمكن إضافة زيت البابونج أو أوراقه وكذلك بعض القطرات القليلة من زيت اللافندر أو جوز الهند، أما البشرة العادية فيمكنك أيضاً إضافة بعض القطرات من الزيوت العطرية أو الأعشاب فالبشرة العادية لا تتأثر بأي نوع من الأعشاب أو الزيوت.

  • الخطوة الثانية

قومي بوضع فوطة بحيث تغطي الوجه والرأس حتى تمنعي ضياع بخار الماء لكي تستفيدي به في كل الوجه وكذلك الرقبة، لكن عليكي ترك مسافة لا تقل عن 19سم بين وجهك والماء المغلي، لأن ترك مسافة قليلة غير كافية سوف يُكسب وجهك لون أحمر وسوف يسبب له إلتهاب.

بعد ذلك لابد من البقاء تحت الفوطة لمدة دقيقتين ثم إستراحة لمدة دقيقة وتكرري الأمر خمس مرات، على أن يتم عمل هذا الحمام للوجه مرتان في الأسبوع.

:: ملحوظة هامة ::

قبل بداية عمل حمام البخار للوجه لابد من القيام بتنظيف كامل للوجه بالماء والصابون أو إن كنتي تستخدمين غسول معين لبشرتك فعليكي القيام بوضعه والتأكد من أن الوجه نظيف تماماً حتى يتخلل البخار إلى مسامات البشرة فتحصلين على النتيجة المثالية للقيام بحمام بخار الوجه.

أسهل طريقة لعمل حمام بخار الوجه :-

تُعد هذه الطريقة من أسهل الطرق على الإطلاق لعمل حمام بخار الوجه، فقد تستطيعين فعلها إثناء إستحمامك كل ما عليكي فعله هو إتباع الآتي:

  1. إغلاق الماء البارد أثناء الإستحمام وترك الماء الساخن فقط حتى تلاحظي وجود بخار.
  2. إغلاق الماء الساخن أيضاً ثم القيام بغمر وجهك في هذا البخار لمدة دقيقة أو أقل حسب ما تتحملي.
  3. قومي بإستخدام قطعة صغيرة من القماش وفرك بشرتك حتى تزيلي كل شوائبها.
  4. غسيل الوجه بعد ذلك بماء بارد حتى يتم إغلاق مساماته وشد البشرة.
  5. وضع إحدى كريمات الترطيب أو القيام بعمل ماسك طبيعي من الخيار أو ما تم شرحه من ماسك حسب نوع بشرتك.

شاهدي أيضاً :- 10 وصفات لتوحيد لون البشرة وتفتيحها

ما يجب عليكي فعله بعد حمام بخار الوجه :-

بعد القيام بعمل حمام بخار الوجه سوف تكون الدورة الدموية نشطة جداً وستتفتح كل مسامات وجهك وسوف تكون بلا إفرازات دهنية وشوائب، ولأن تلك المسامات لابد من غلقها حتى يتم شد جلد البشرة وعدم تغيير لونها فعليكي القيام بعمل ماسك من الشوفان والعسل وهو مناسب لكل أنواع البشرة ولا يسبب أي مشاكل وطريقته سهلة جداً.

كل ما عليكي فعله هو مزج بعض من الكميات المتساوية من الشوفان والعسل وخلطهم جيداً ووضعهم على الوجه لمدة خمسة عشر دقيقة، وبعدها القيام بغسيل الوجه بماء فاتر والقيام بتجفيفه، وإن كنتي ممن يستخدم كريمات الترطيب فلا مانع من وضع القليل منها بعد هذا الماسك وسوف تندهشين من النتيجة التي سوف تحصلين عليها.

شاهدي خطوات عمل حمام بخار للوجه في المنزل :-

رأي الطب في حمام بخار الوجه :-

على الرغم من أن خبراء التجميل وكبرى بيوت التجميل والأزياء يقومون بحمام البخار للوجه منذ زمن بعيد لكن الطب كان له رأي مختلف تماماً، فهو يرى أن كل العيادات الجلدية الخاصة بالتجميل لا تقوم بإستخدام هذا النوع من تجميل البشرة، والسبب في ذلك هو أن البشرة قد لا تحتمل الحرارة المرتفعة ولا تستطيع تحملها.

لكن هناك رأي آخر لأطباء آخرين قالوا أن حمام بخار الوجه لا يضر إن تم بشكل صحيح وسليم كما ذكرنا خطواته سابقاً، ويجب عدم الإفراط في عمله حتى لا تتعرض البشرة لأي تلف جرثومي، وقد أكد خبراء التجميل على أهمية عمل حمام بخار الوجه بإستمرار لأنه بالفعل ساعد الكثيرات على الظهور بشكل لائق وجذاب.

وعلى الرغم من أن رأي الطب يستند إلى حقائق علمية لكننا نرى أن إنتشار المراكز الطبية التجميلية قد يكون وراء هذا الرأي السلبي لما يخص حمام بخار الوجه حتى تذهبي إليهم.

اضافة تعليق