الرئيسية » الحمل والرضع » أسباب توقف نبض الجنين بدون نزول دم

أسباب توقف نبض الجنين بدون نزول دم

أسباب توقف نبض الجنين بدون نزول دم

أسباب توقف نبض الجنين بدون نزول دم، الأمومة حلم كل فتاة وامرأة متزوجة، فهي حالة زرعها الله سبحانه وتعالي بداخل لنساء؛ ليميز بها النساء عن الرجال، فالأمومة لها صفات جمالية سامية تتجسد في الصبر على التربية للأطفال، فتضحي بكل ما هو غالي، حتى طموحاتها في الحياة تقتصر عليهم، فيصبح هدفها وأعلى طموح هي أن تري صغارها في منتهي السعادة والراحة، فالأمومة فيها كل معاني الحب والتضحية، فالأم تسعي أن تسعد صغارها دون أن تطمع في شيء سوي محبتهم وأن تراهم في أحسن حال وترى نتيجة كفاحها  ابن صالح يدعو لها يحب الخير يعمل دائماً علي العدل وحب إخوته.

الأمومة حب غير مشروط بالمرة هو فقط يتحكم به القلب دون جزاء أو انتظار المكافأة، فالأم تسهر لراحة صغارها عند المرض وتقلق لمجرد تأخر أطفالها في الخارج، فقلبها كبير يسع العالم برمته من الحنان فهي صاحبة العواطف الجياشة.

نبض الجنين

هو ضربات قلبه التي تستطيع المرأة الحامل سماعه خلال الأسابيع الأولى وتستمر أعراض الحمل، وهناك  ما يعرف بالإجهاض الصامت ولا يتم اكتشاف ذلك إلا من خلال زيارة طبيبك النسائي والخضوع لأشعة السونار رغم إقفال الرحم.

ومن المتعارف أن معدل النبضات الطبيعي للجنين يكون خلال أسبوعي السادس والسابع حوالي مائة نبضة في الدقيقة الواحدة تزيد في الأسبوع التاسع ليصبح عدد ضربات قلبه 180نبضة في الدقيقة تقل نبضات الجنين مع تقدم موعد الولادة وتشريف المولود الصغير للدنيا.

شاهدي أيضًا : خطورة النوم على البطن للحامل والنتيجة موت الجنين

أعراض توقف نبض الجنين

لا توجد أعراض محددة واضحة لتوقف النبض، وإنما هناك علامات قد نري أنها قد تشكل خطر علي الحمل وتتسبب في خسارة الجنين ومن هذه العلامات قد يكون التالي:-

  1. عندما تري سيدتي بأن ليس هناك أعراض تصاحب الحمل كالسابق، فمع مرور الوقت يفترض وجود مثل هذه الأعراض، كالقئ والغثيان والدوخة، فهذا دليل أخر علي وجود خطر علي صحة جنينك.
  2. تشعر الحامل بصغر وانكماش في حجم البطن أي الرحم، ويتم التأكد من صحة الجنين من خلال السونار إذا في حالة جيدة أو تمت خسارته.
  3. إفراز ثدي الحامل مادة صمغيه سائلة شبيهه بما يفرزه الثدي بعد الولادة مباشرةً، وهذا السائل يخرج بعد موت الجنين بأيام وتوقف نبض الجنين.
  4. يمكن الملاحظة من خلال القيام باختبار الحمل، وذلك بعد أسبوع إلى عشرة أيام من توقف النبض، للتأكد من التوقف للنبض، وهل تمت خسارة الجنين أم لا.
  5. سيدتي يمكن الملاحظة أيضاً من خلال عدم سماعك لصوت نبض الجنين بداخلك، وهذا أحد علامات توقف نبض الجنين وخسارته.
  6. شعورك بصغر حجم الثدي، وعدم الإحساس بحركة أيام متواصلة والآلام لأسفل البطن والظهر.
  7. الحمى وارتفاع حرارة الحامل لتصل إلى درجة 38 مئوية، فتزيد احتمالية الخطر وتوقف نبض الجنين.

متى ينزل الجنين بعد توقف النبض

يتم نزول الجنين بعد توقف النبض من خلال زيارة طبيبك النسائي وعدم سماع نبض الجنين خلال القيام بأشعة السونار، فهذا دليل خطر علي جنينك وهذا  للتأكد مرة أخيرة،ثم في اليوم الثاني لعملية موت الجنين تتم عملية خروج الجنين المتوفي من الرحم للأم،

اذا توقف نبض الجنين هل ينزل دم

ففي بداية عملية اإجهاض هناك حالات لم ينزل دم عليها عند عملية الإجهاض، لأن هناك حالات يكون الإحهاض فيها في الشهور الثلاثة الأولى أوفيما بعد كالـ 6 شهور كاملة، ويكون هناك موت للجنين، وتحتاج إلى عملية إجهاض وتنظيف فيما بعد الأجهاض حتى يمكنها أن يكون هناك حمل آخر فيما بعد ولا يحدث له أي مشكلة بسبب الإجهاض الأول.

هل تستمر اعراض الحمل بعد توقف نبض الجنين

يجب أن تفهمي سيدتي الحامل أن الإجهاض بسبب توقف النبض ليس فيه بالضروري الشعور الآلام في أسفل البطن، كالإجهاض الطبيعي المتعارف عليه، وقد يستمر موت جنينك ولا تشعري بذلك.

شاهدي أيضًا : الوزن الطبيعي للجنين في كل شهر من الحمل

ما هي طرق الوقاية من الإجهاض الصامت أو توقف نبض الجنين

علي كل حامل لتفادي الأخطار التي قد تصيب الجنين وصحتها، وتفادي توقف نبض الجنين عليها بإتباع  بعض التعليمات والإرشادات، للحفاظ على سلامة الجنين وهي:-

  1. لابد علي كل امرأة حامل تناول كافة العناصر الغذائية خلال فترة الحمل، لذا يجب عليها العناية بكل ما يلزم لها من تغذية سليمة.
  2. لابد من إجراء الفحوص اللازمة وزيارة الطبيب بشكل مستمر، للقيام بالسونار للتأكد باستمرار من سلامة صحة الجنين.
  3. عدم الإجهاد والتعب المرهق بدني ونفسي لصحة الأم والجنين خلال مرحله الحمل وخاصة الشهور الأولى، وعدم ممارسة الأنشطة المنزلية العنيفة التي توثر علي نبض الجنين.

أسباب توقف نبض الجنين بدون نزول دم

  • نقص التغذية والاعتماد علي أنواع أطعمة غير مناسبة لفترة الحمل لذا عليكي سيدتي الحامل بتناول الأطعمة المفيدة والضرورية لصحة جنينك، ليحصل علي كل ما يستفيد منه.
  • تناول أدوية بشكل عشوائي دون استشارة طبيبك النسائي، فهناك أدوية تعرضك للخطر، فتؤثر الأدوية سلبا علي صحة الأم والجنين وتعمل علي خسارة الجنين، لذا عليكي أخذ الحذر.
  • فقر الدم ونقص كرات الدم الحمراء لدي الأم، والمفترض إن توصل الغذاء والأكسجين من دمها للجنين الذي بداخلها، ووجود هذه المشكلة يكون السبب في عدم وصول الغذاء بالقدر الكافي فيتسبب في خسارة الجنين.
  • حدوث شذوذ في الكروموسومات الجنينية، فيري الأطباء أن 6حالات من أصل 10حالات يتعرضن للإجهاض المبكر، وأن معظم حالات الشذوذ الكروموسومي تلك ترجع لوجود البويضة في حالة غير طبيعية، وقد يكون ذلك من الحيوان المنوي أو كلاهما شاذ، أو حدثت مشكلة خلال الوقت التي كانت تنقسم فيه فادي ذلك لخسارة مبكرة للجنين.

أسباب أخرى

  • قد يكون حدوث خلل ما بالتجلط الدموي للام بمعني تخثر الدم لديها به مشكلة ما تمنع الدم المحمل بالغذاء من المرور بالأوعية الدموية الدقيقة، وبالتالي حرمان الجنين أن يصل له الدم المحمل بالأكسجين إليه.
  • وقد يكون هناك مشكلة ما بالحبل السري حول رقبة الجنين أو طرف من أطراف جسده، فينقطع وصول الدم والأكسجين له ليتغذي وينمو، وهذا يكون غالبا في الشهور الأولى من الحمل، وبالتالي توقف نبض الجنين.
  • عند انخفاض مستوى هرمون البروجسترون خلال الحمل يتسبب هذا الخلل في توقف نبض الجنين وخسارة الأم له.
  • عدم مراعاة سلامة الأم خلال الحمل وقبل الحمل ضد الإصابة بأي عدوي، فذلك له تأثير ضار على سلامة الجنين، فيسبب توقف النبض في الأسابيع الأولى وخسارة الجنين.
  • اعتياد الأم علي عادات غير سليمة ومضرة لصحتها وصحة الجنين الذي بداخلها مثال: (عادة التدخين التي تضر بالأم والجنين، وشرب الكحول، وتناول الأطعمة غير الصحية، واستخدام المخدرات)، فكلها عادات تعمل علي توقف نبض الجنين في بداية فترة الحمل، أي في الشهور الثلاثة الأولى وخسارة جنينك وعدم استمرار حلم الأمومة لديكي.
  • حدوث تسمم الحمل عند ارتفاع ضغط دم الحامل، ووجود زلال في البول كل هذا يسبب في وعدم إيصال الغذاء للجنين، وبالتالي خسارة الجنين وتوقف نبض الجنين.
  • على كل امرأة حامل وتنتظر قدوم طفل جديد في أسرتها مراعاة التغذية السليمة واستشارة الطبيب في حالة الشعور بأي ألم، لتفادي المشاكل الصحية التي قد تضر صحة جنينك وصحتك ونتمنى لكي سيدتي وافر الصحة والعافية وذرية صالحة ترعي والديها وتصون كرامة وطنها في المستقبل.

علاج توقف نبض الجنين بالقرآن

يعتبر القرآن الكريم من أجمل الأشياء في حياة الإنسان المسلم، ففيه شفاء للقلوب قبل الأجساد، ولذلك فالمرأة الحامل خاصة يحيطها الله بالملائكة حتى تتم ولادتها وتضع جنينها، فعند حدوث أي مشكلة فما عليكم سوى بقراءة القرآن الكريم على بطن الحامل، وخاصة سورة يس  والواقعه، وسوف تشفى فكتاب الله يشفي الإنسان وينير له بصيرته.

شاهدي أيضًا : تنظيف الرحم بعد الإجهاض بأعشاب الحلبة

أسباب توقف نبض الجنين بدون نزول دم، تحدث الإصابة بالإجهاض ونزول الجنين قبل موعد ولادته، ولكن الكثير من الأمهات لا تكتشف ذلك في وقت مبكر، ولكن يجب على كل سيدة حامل أن تستشير وتتابع طبيبها بصورة مستمرة، في حالة استفساراتكم عن كل ما يخص توقف نبض الجنين سوف نكون في خدمكتم جميعًا.

اضافة تعليق