ماميتو > المطبخ > نصائح الطبخ > طريقة تخزين وتجهيز اكلات رمضان بالصور

طريقة تخزين وتجهيز اكلات رمضان بالصور

طريقة تخزين وتجهيز اكلات رمضان بالصور

طريقة تخزين وتجهيز اكلات رمضان … ليست بالمهمة الصعبة عزيزتي متابعة موقع ” ماميتو “، ولكن معنا سوف تجدين موسوعة كاملة لتخزين وتجهيز وتحضير أصناف الطعام المختلفة لإعداد وجبة الإفطار، وأيضاً أصناف العصائر المختلفة، كل هذا نقدمه لكي سيدتي متابعة مجلة ماميتو؛ حتى لا تضيعي وقتك بالمطبخ وتغتنمي فرصة الشهر الفضيل للعبادة وكسب أنهار الحسنات، فتابعي معنا.

أولاً – طريقة تخزين وتجهيز اكلات رمضان بسهولة :-

طريقة تخزين وتجهيز اكلات رمضان بالصور
طريقة تخزين وتجهيز اكلات رمضان بالصور

يأتي الشهر الفضيل فتكثر العزومات، ولما لا وهو شهر صلة الرحم والكرم، لكن من المؤكد أنك سيدتي تقعين في حيرة شديدة وتوتر بسبب تجهيز إفطار مناسب للعزائم أو حتى لعائلتك، والحل الوحيد هو تخطيط جيد وتنظيم ذكي، ويتحقق ذلك بتجهيز وتخزين اكلات رمضان قبل بداية الشهر الفضيل بفترة مناسبة.

قبل أن نبدأ في شرح الموضوع بالتفصيل، لابد وأن يتم التجهيز والتخزين للطعام قبل الشهر المبارك بعشرة أيام على الأقل، حتى تشعرين بالراحة والطمأنينة بأن كل شيء على ما يرام ويتم بأسهل طريقة، وهى كالتالي : –

1 – قومي عزيزتي بتقشير أي نوع مكسرات وتحميصها وطحنها بشكل غير ناعم، ثم حفظها بوعاء مُحكم الإغلاق في ثلاجتك، ومن الهام جداً سيدتي تحضير خلطتك الخاصة بحشو الكنافة والقطايف وكذلك لتزيين أطباق المهلبية والأرز باللبن.

وهذه الخلطة غالباً تتكون من ( جوز هند – زبيب – أي نوع مكسرات )، وقومي بخلطهم معاً وضعيهم بعلبة بلاستيكية مغلقة في الثلاجة.

2 – هناك بعض الأفران تقوم ببيع الكنافة والقطايف قبل شهر رمضان، حاولي عزيزتي شراء كمية من القطائف، ثم قومي بحشوها ووضعها بأكياس بلاستيك وإغلقيها جيداً، بحيث تكون جاهزة للقلي.

3 – قومي عزيزتي بتجهيز القطَر ( السيرب )، الخاص بسقي الكنافة والقطايف، بوعاء زجاج مُحكم الإغلاق، وضعيه في باب الثلاجة.

4 – قومي سيدتي بتفصيص البلح والتمر والتخلص من النواه، ثم ضعيهم في وعاء مناسب وله غطاء مغلق في ثلاجتك.

5 – إن صلصة الطماطم من أكثر الأغذية إستهلاكاً، حيث إنها من المكونات الرئيسية لأي نوع طعام مطبوخ، لذا عليكي سيدتي تجهيز كم من الطماطم وتسبيكها بطريقتك وحفظها بأكياس، بحيث كل كيس يكفي لصنف واحد من الطبيخ.

6 – من الممكن القيام بحفظ عدة أنوع من الخضار، بعد تنظيفه وتفريزه في الفريزر، ومن أهم أنواع الخضروات ( ورق العنب – الملوخية – البسلة – الفاصوليا الخضراء – السبانخ – القلقاس )، أو أي نوع مفضل.

7 – من أسهل الطرق لحفظ البقوليات سيدتي، هو أن تقومي بنقعها لمدة ثلاثة أيام متتالية، مع الحرص على أن تقومي بتغيير مائها يومياً مرتين، وبعد هذه المدة قومي بسلقها بشكل ليس كامل، ثم صفيها واحفظيها بأكياس وضعيها بالثلاجة، يمكنك فعل ذلك مع ( اللوبيا – الفاصوليا البيضاء – الحمص ).

8 – تستطيعي عزيزتي أن تقومي بحشو أي كمية سمبوسك ورصهم في علبة وتقومي بفصل كل طبقة بكيس بلاستيك حتى لا يلتصق ببعضه، ثم وضع العلبة في الفريزر، وفي رمضان ما عليكي سوى تخريجه من الفريزر وقليه.

9 – من الأكلات التي من الممكن عملها لرمضان وحفظها في الفريزر، كفتة الرز والكُبيبة، وكل ما عليكي فعله عزيزتي هو القيام بتشكيل أي كمية تناسب عدد المرات التي سوف تقومين بعمل هذا الصنف، ثم تشكيلها ووضعها بأطباق بلاستيك ثم تغطيتها جيداً ووضعها بالفريزر، وهكذا تكون جاهزة على القلي.

شاهدي أيضًا : طريقة تخزين الكرنب فى الفريزر بالصور

طريقة عمل مرقة الدجاج الفورية في المنزل

10 – عليكي عزيزتي بتعصيج كمية من اللحمة المفرومة، ووضع ما تحتاج له كل وجبة، سواء كفتة أو مكرونة بأنواعها سواء بشاميل أو كوسة أو رقاق أو حتى حوواشي بلدي.

11 – عليكي سيدتي بتتبيل اللحمة البوفتيك والفراخ البانيه بالبيض والبقسماط ورصهم كطبقات في علبة من البلاستيك، على أن يتم الفصل بين كل طبقة بكيس من البلاستيك ويتم حفظ العلبة بعد إغلاقها في الفريزر، وبذلك كل ما عليكي القيام بقليها فقط.

12 – يمكنك سيدتي وضع الفراخ واللحمة متبلين في أكياس بلاستيكية بالفريزر، ليكونوا جاهزين للطهي في الفرن، سواء لشويهم أو وضعهم بالفرن.

13 – بإمكانك عزيزتي القيام بسلق كمية لحمة وحفظها بأكياس بلاستيك تكفي لوجبة واحدة، وهكذا يكون لديكِ لحمة مسلوقة جاهزة، لكن بشرط أن يتم إغلاق الأكياس بإحكام.

14 – يمكنك عزيزتي أن تقومي بتجهيز كفتة اللحمة أو الفراخ، وذلك بوضع التوابل عليهم وتشكيلهم ثم رصهم في علبة بلاستيك على أن تفصلي بين كل طبقة بكيس من البلاستيك وحفظ العلب بالفريزر.

16 – بإمكانك سيدتي تجهيز اللحمة المكعبات لكل وجبة بعدد القطع المناسبة لها، ووضععا بأكياس بلاستيك مع كتابة اسم الوجبة على الكيس من الخارج لمعرفتها.

17 – من الممكن تجهيز كمية البسطرمة والسجق، علي حسب كل وجبة سحور ووضعهم في أكياس بلاستيك وإخراج كل كيس في السحور.

18 – يمكن عزيزتي أن تقومي بعمل أنواع الشاورما المختلفة سواء لحمة أو دجاج ووضعهم كوجبات في أكياس بلاستيك، وحفظهم بالفريزر، وبذلك يكونوا جاهزين للطهي فقط.

19 – عليكي عزيزتي القيام بتدميس كمية فول تكفي لوجبات السحور، والقيام بحفظ كل وجبة في كيس من البلاستيك وحفظهم في الفريزر.

20 – من الهام القيام عزيزتي بتجهيز كمية كافية من عجينة الفلافل، حيث إنها تختفي في شهر رمضان، ويمكنك عملها في البيت أو شراء كمية منها، والقيام بتقسيمها على ما يكفي لوجبة السحور، وضعيها بأكياس من البلاستيك في فريزر الثلاجة.

21 – لحفظ سلطة بابا غنوج، عليكي عزيزتي القيام بشوي كمية باذنجان وتقشيرها وهرسها وإضافة عصير الليمون عليها، ثم تقسيمها على حسب الكمية التي تحتاجين لها مع وجبات السمك أو الكفتة أو أي نوع طعام تفضلين إضافتها معه، ولن تحتاجين سوى لتتبيلة فقط.

22 – يمكنك عزيزتي القيام بسلق كميات من المكرونة نصف سلقة، وتقسيمها على حسب مقدار الوجبة، ثم وضعها في أكياس بلاستيكية وحفظها بالفريزر، وعند إخراجها قومي بتسخين ماء وضعي الكمية به.

قد يهمك : طريقة حفظ البطاطس في المنزل خارج الثلاجة

طريقة عمل الفيجيتار العادي والحار فى البيت

ثانياً – طريقة تخزين وتجهيز اكلات رمضان ( العصائر ) :-

طريقة تخزين وتجهيز اكلات رمضان
طريقة تخزين وتجهيز اكلات رمضان

من أهم مكونات مائدتك الرمضانية عزيزتي العصائر، فتتنوع بين المثلجات كالخروب والكركديه أو عصائر الفواكه، ومما لا شك فيه أن العصائر الطبيعية هي الأمثل للصحة.

فهي أصح من بودر العصير أو أي عصير مُعلب، كما أن صنع العصائر موفر جداً في شهر رمضان الفضيل، فتعالي معنا لتتعرفي على طريقة حفظ وتجهيز مجموعة عصائر، وهي كالتالي :.

1 – تجهيز وحفظ برتقال :-

قومي عزيزتي بتقشير كمية من البرتقال، ثم عصرها وحفظها بأكياس بلاستيك بدون ماء أو تحليه، ويمكنك القيام بسلق جزرتين وضربهم مع البرتقال، ثم حفظهم بالفريزر، وعند إستخراج أي كيس لا تتركيه يفك تماماً بل قبل ذلك بقليل، وأضيفي له ماء وسكر.

2 – حفظ وتجهيز ليمون :-

يمكنك سيدتي عصر كمية ليمون وسكبها بقوالب الثلج بدون سكر وإدخالها فريزر الثلاجة، وبعد أن يتم تثليجها يمكن وضع كل القوالب بكيس بلاستيك واحد، وعند الحاجة قومي سيدتي بوضع مكعب واحد في كل كوب به ماء وتحليته بالسكر

3 – تجهيز وحفظ فراولة :-

من المعروف سيدتي أن أنسب نوع فراولة، هي الحمراء الجامدة، وكل ما عليكي هو تنظيفها جيداً وتقطيعها ثم يتم خلطها بسكر، وبعد ذلك يتم وضعها بأكياس ثلاجة بالفريزر، وعند خروجها للإستخدام يتم ضربها مع الماء او اللبن وكمية سكر للتحلية.

4 – طريقة تجهيز وحفظ الموز :-

لا تتعجبي عزيزتي ! فيمكنك معنا معرفة طريقة بسيطة لحفظ الموز، وذلك لعمل عصير أو إضافته للكيك أو الكنافة، وكل ما عليكي هو القيام بتقطيعه ووضعه بأكياس في الفريزر، كذلك يمكنك هرسه وعصر بعض قطرات الليمون عليه، ولا تنزعجي إن تغير لونه قليلاً فطعمه سيظل كما هو.

5 – تجهيز المشمش والخوخ وحفظهم :-

الخوخ والمشمش لهم نفس طريقة الحفظ، وكل ما يجب فعله عزيزتي هو القيام بشق الثمرة بعلامة تشبه هذه العلامة ( + )، وذلك من الأسفل للأعلى، ثم وضع الكمية في ماء ساخن لدرجة الغليان، ثم إنتشاله ووضعه في ماء مثلج، والقيام بتقشيره، ثم تقطيعه لشرائح وإستخراج النواة وإضافة عصير ليمون حسب الكمية، ثم الحفظ بأكياس من البلاستيك بالفريزر.

شاهدي أيضًا :- طريقة عمل كعك العيد بجميع أنواعه في المنزل

7 طرق جديدة لعمل البسبوسة في المنزل

كيفية التخلص من حموضة الافطار في رمضان

ثالثاً – طريقة تخزين وتجهيز اكلات رمضان الجاهزة :-

طريقة تخزين وتجهيز اكلات رمضان بالصور
طريقة تخزين وتجهيز اكلات رمضان بالصور

ولكل ربة بيت عاملة نقدم هذه السطور خصيصاً كهدية من قسم نصائح المطبخ، وهي عبارة عن طريقة حفظ اكلات كاملة في الفريزر، وهي كالتالي : –

1 – حفظ وتجهيز صدور الفراخ المتبلة :-

صدور الفراخ البانيه أو المتبلة بأي شكل، تعتبر طعام مثالي للحفظ في الفريزر للشهر الفضيل، وكل ما يجب القيام به سيدتي هو تتبيل الصدور وقليها نصف قلية، ثم حفظها بأكياس بلاستيك في الفريزر، وعند إخراجها من الفريزر عليكي القيام بإعادة قليها، لتنضج تمام النضج، ولا ننصح بفعل ذلك مع الأوراك إلا إذا تم سلقها نصف سلقة.

2 – تجهيز وتخزين صينية المكرونة بالبشاميل :-

من أهم الأكلات التي يمكن أن يتم تخزينها في الفريزر، والقيام بإستخدامها سواء كوجبة إفطار للعائلة في شهر رمضان، أو عند إحدى العزائم في الشهر المبارك، هي صينية المكرونة بالبشاميل، وكل ما عليكي فعله سيدتي تحضيرها بطريقتك الخاصة.

ثم إحكام تغطيتها بورق الفويل ووضعها بفريزر الثلاجة، وعند الحاجة لها قومي سيدتي بإضافة بعض من الصلصة على الوجه قبل إدخالها الفرن وإضافة الجبن، حتى لا تجف أطرافها، ويمكنك فعل نفس الشيء مع اللازانيا والكانيلوني.

3 – تخزين كرات البطاطس بالعصاج :-

كرات البطاطس بالعصاج ( سوفليه البطاطس )، من أكثر الأطعمة الشهية التي تناسب مائدة رمضان، ويمكنك أن تحفظيها بسهولة ويسر، وكل ما يجب فعله هو سلق كمية من البطاطس وهرسها جيداّ ثم تقسيمها لطبقات متساوية، ثم وضع اللحمة المعصجة بطريقتك الخاصة في بين طبقتين من البطاطس.

قومي عزيزتي برش بقسماط على كل كرة بطاطس، ثم ضعي الكرات كلها في طبقات بعلبة بلاستيكية وافصلي بينهم بطبقة من أكياس الثلاجة البلاستيك، ثم ضعي العلبة بالفريزر.

4 – تجهيز البيتزا وحفظها بالفريزر :-

يمكنك عزيزتي القيام بحفظ البيتزا لتقديمها على مائدتك في شهر رمضان المعظم، بطريقتين في غاية السهولة، الأولى : هي قيامك بخبز العجينة لمدة ثلاثة دقائق، ثم وضع الصلصلة والخضروات الخاصة بك، ثم تغليف الصينية بورق الفويل ووضعها داخل الفريزر، وعند إخراجها قومي بوضع نوع الجبن المفضل لكِ ولأسرتك على الوجه، وإدخالها الفرن حتى النضج.

أما ثاني طريقة : فهي أن تقومي بعمل البيتزا بطريقتها الكاملة، وإدخالها الفرن وبعد تمام النضج تقومي بتقطيعها لشرائح وتضعي تلك الشرائح في أكياس الثلاجة ثم إستخراج تلك الأكياس وتسخين الشرائح بالفرن مع إضافة بعض الجبن الإضافي على الوجه.

شاهدي أيضاً :- طريقة عمل بسكويت العيد بجميع أنواعه في المنزل

5 طرق جديدة لعمل الكنافة في المنزل

وصفة القرفة والكمون والزنجبيل للتخسيس بدون رجيم

وإلى هنا عزيزتي حواء نكون وصلنا إلى نهاية مقالنا، الذي قدمنا لكِ فيه كل ما يخص طريقة تخزين وتجهيز اكلات رمضان بالصور، نتمنى أن يكون الموضوع قد نال اعجابك، ففريق عمل موقع ماميتو قد جمع لكِ كل ما يخص تجهيز الأكلات لأجل راحتك واسعادك أنتِ، ففضلاً وليس أمراً قومي بمساعدتنا عن طريق نشر هذا المقال حتى يصل إلى كل ربة بيت مثلك وهذا لتكون على علم بكل ما يساعدها في المنزل ويؤدي إلى راحتها، ولا تنسي إن كان لديك أي استفسار عن أي طريقة قدمناها أو إن كان لديكِ طريقة أخرى لتخزين الأكلات لشهر رمضان المبارك قومي بإخبارنا بها حتى تتعرف عليها كل ماميتو مثلك.

اضافة تعليق