الرئيسية » الأطفال » اسباب فقدان الشهية المفاجئ عند الرضع

اسباب فقدان الشهية المفاجئ عند الرضع

اسباب فقدان الشهية المفاجئ عند الرضع

تشتكي الكثير من الأمهات بسبب فقدان الطفل الشهية بشكل مفاجئ، وفقدان الشهية المفاجئ يعتبر أمر منتشر بين الأطفال من عمر سنتين إلى ست سنوات، حيث تتقلب شهية الطفل وفقًا لعمره ووفقًا لمعدل السعرات الحرارية، ولكن لو كان فقدان الشهية مرتبط بفقدان الوزن، يجب الذهاب إلى الطبيب بشكل فوري حتى يشخص الحالة وللتعرف على الأسباب وتتلخص الأسباب الشائعة في هذه المقال.

أسباب فقدان الشهية المفاجئ عند الرضع

النمو البطيء للطفل

تظهر في المرحلة الأولى لنمو الطفل بعض التغيرات الجسدية التي توثر على شهية الطفل، فإن خلال العام الأول معدل نمو الطفل يكون أسرع، ثم يتكون بعد ذلك بشكل تدريجي حتى يصبح بطيء، وبالتالي قد يوثر على شهية الطفل ويعتبر ذلك أمرًا طبيعيًا.

شاهدي أيضًا: ما فوائد لبان الذكر للأطفال الرضع

التعرض إلى الأمراض

بسبب ضعف المناعة يتعرض الطفل إلى الإصابة بالأمراض المتعددة، لذلك إذا عانى الطفل من الأنفلونزا أو التهابات الحلق، والصداع والحمى أو الإسهال فإنه يؤثر على الشهية بشكل شديد، ولكن تتحسن بعد فترة العلاج.

الإجهاد

للإجهاد سببين مهمين في فقدان الطفل للشهية، في حالة أن الطفل يفقد اهتمامه لتناول الطعام أو انه يعاني من بعض مشاكل التي تؤثر على النوم، فإنه قد يكون يعاني من الإجهاد، ولعلاجها يجب معرفة سبب هذه الإجهاد وقد يكون سبب عائلي مثل وفاة فرد من أفراد الأسرة، أو وفاة حيوان أليف تم تربية بالمنزل، أو ولادة أخ جديد أخذ الحب والاهتمام، والسبب الأخر سوء التربية مثل الإهمال والعنف، أو سوء علاج مشاكل الأطفال وعدم النظر له.

الاكتئاب

سبب أخر لفقدان الطفل الشهية وهو الاكتئاب، ولكن يجب على الأبوين معرفة الفرق بين الاكتئاب والحزن، لان مشاعر الحزن تنتهي بمرور بعض الوقت، لكن الاكتئاب نمط مرتبط بحيات الطفل الطبيعية واللازمة، ففي حالة ظهور فتورًا لدى الطفل أثناء ممارسة أنشطته اليومية، فذلك يكون احتمالًا أن يعاني من الاكتئاب، على الأم التوجه فورا إلى الطبيب لمعرفة الأسباب.

شاهدي أيضًا: زيادة وزن الأطفال

بعض الأدوية

يوجد بعض العلاجات التي تؤدي إلى فقدان الطفل الشهية مثل المضادات الحيوية، وفقدان الشهية يعتبر أحد الأثار الجانبية الظاهرة لبعض الأدوية وخاصة المضاد الحيوي.

فقر الدم

من أسباب فقدان الشهية المفاجئ فقر الدم، ففي حالة ظهور شك باحتمال إصابة الطفل بمرض فقر الدم يجب عرضة على الطبيب حتى يجري له فحص الدم.

الديدان

تسبب الديدان فقدان الشهية لدى الأطفال الرضع، حيث تدخل الديدان للجهاز الهضمي للطفل كما تعيش كطفيليات، ومن أعراضها نزيف في الأمعاء، الإصابة بالزحار، وفقدان الشهية.

الإمساك

تؤدي حركات الأمعاء المتغيرة للرضع بجانب الإمساك إلى فقدان الشهي، ويعتبر أمر طبيعي ومعروف.

علاج فقدان الشهية للأطفال

بعد استبعاد الأسباب المرضية التي تتطلب العلاج يمكن استخدام النصائح التالية لعلاج فقدان الشهية عند الرضع:

  1. تأكدي من تقديم الوجبات التي تزيد من إعجاب الطفل بالشكل وبطريقةالتحضر، وبالتالي فأنه تزيد من رغبة الطفل في تناوله.
  2. تجنبي مناقشة وتوبيخ الطفل أثناء تناوله وجبات الطعام.
  3. اضبطي أوقات الوجبات لتقديم الطعام فقط عندما يكون الطفل جائع.
  4. قومي بتشجيع الطفل على اختيار الأطعمة الصحية.
  5. دعي الطفل يأكل شيئًا بين الوجبات.
  6. شجعي الطفل على ممارسة الأنشطة الرياضية المختلفة.
  7. لا تجبري الطفل على تناول الطعام إذا لم يكن جائع ولا تقومي بإجباره على إنهاء كل طعامه.
  8. يشتهر الفول السوداني باحتوائه على البروتين الذي يؤدي إلى فتح الشهيةلذلك يوصى بإضافة المزيد من الأطعمة التي تحتوي على الفول السوداني إلى نظام الطفل الغذائي.
  9. اطلبي من الطفل شرب الماء قبل الوجبات بثلاثين دقيقة.
  10. يحب الأطفال العصائر، فيجب أن تكوني ذكية لإعداد مزيج قوي من الخضروات والفواكه التي تلبي احتياجات الطفل من الفيتامينات والسعرات الحرارية.

أطعمة تساعد علي فتح شهية الطفل

البيض

يعد مصدر قوي للبروتين، حيث يحتوي 100 جرام من البيض، أي ما يعادل 13 جرامًا من البروتين، بالإضافة إلى أن البيض غني بفيتامين A وB12 الضروري لنمو الطفل الطبيعي، وبيضة واحدة يوميًا تحتوي على الفيتامينات التكميلية التي يحتاج إليها الطفل.

الموز

لا نحتاج إلى إقناعك بفائدة وضرورية الموز في وجبات الطفل اليومية، حيث يحتوي الموز على 105 سعرة حرارية، كما يوفر الموز الكربوهيدرات الأساسية التي تساعد الطفل في الحصول على دهون صحية.

الأفوكادو

الأفوكادو غذاء متكامل ومفيد لزيادة وزن طفلك، حيث يعمل على تحسين عملية التمثيل الغذائي للطفل، ويمتص العناصر الغذائية بشكل صحيح ويوفر الكثير من البوتاسيوم والدهون الغير مشبعة الأحادية.

البطاطس

تحتوي البطاطس على أحماض أمينية مثل الأرجانين والجلوتامين التي تساعد على النمو، وكذلك تحتوي على الفيتامينات A وD وB12، الذي يقوي المناعة.

زبد الحليب

زبدة الحليب ليست دائمًا سيئة، خاصة إذا كانت ذات مصدرًا طبيعيًا، فهي تمتلك مصدر غني بالدهون والبروتينات والفيتامينات، ولكن يجب أن يكون هناك اعتدال أثناء تقديمها للأطفال.

الحليب

تعرف جميع الأمهات فوائد الحليب، لكن نادراً ما يجدون التزامًا بتطوير نظام غذائي أساسي للطفل يعتمد على الحليب بطريقة مجدية بسبب البروتينات والكربوهيدرات، والفوائد الأخرى المهمة جدًا للطفل، لذلك يجب على الأم أن تتأكد من أن الطفل يشرب كوبين على الأقل من الحليب يوميًا، بطرق مختلفة (عصائر بنكهة الفواكه).

شاهدي أيضًا: ما أسباب نقص الوزن عند الأطفال

في ختام المقال تنشأ مشكلة فقدان الشهية لدى الأطفال بسبب مراحل المنو المختلفة وبعض الأمراض والاكتئاب، كما قدمنا إليكم علاج فقدان الشهية للأطفال، وبعض الأطعمة التي تساعد على فتح شهية الطفل.

اضافة تعليق