الرئيسية » الجمال والرجيم » الريجيم والتخسيس » بدائل السكر الآمنة للرجيم

بدائل السكر الآمنة للرجيم

بدائل السكر الآمنة للرجيم

بدائل السكر الآمنة للرجيم، هناك الكثير من بدائل السكر الآمنة للرجيم، وحيث أن بدائل السكر تدخل في العديد من الصناعات الحيوية مثل الكثير من المشروبات والمأكولات وبعض الوجبات الجاهزة ومعجون الأسنان العلكة والحلوى والتي قد يستخدمها الكثير من مرضى السكر كبدائل أمنه عن السكر العادي.

بدائل السكر الآمنة للرجيم :-

بدائل السكر الآمنة للرجيم
بدائل السكر الآمنة للرجيم

سوف نوضح لكم بدائل السكر الآمنة للرجيم، حيث أن بدائل السكر أو المحليات الصناعية هي مواد كيميائية منخفضة السعرات الحرارية ومنها من يكون خالي من السعرات الحرارية، وتستخدم كبديل للسكر في تحليه المواد الغذائية والمشروبات، كما أنه في السنوات الأخيرة قد أزداد الطلب على الكثير من بدائل السكر بشكل كبير جداً وأن الكثير من المستهلكين يريدون الحد من تناول السكر وفي نفس الوقت التمتع بالمذاق المحلى.

وحيث أنه تم تقدير قطاع الأعمال في مجال المحليات الصناعية في المملكة المتحدة وحدها بحوالي مائة مليون دولار، وحيث أنه أكثر من ربع سكان بريطانيا على شراء هذه المحليات الصناعية، ومن بين أشهر أنواع بدائل السكر الصناعية المتوفرة في الأسواق ( سكارين، اسيسولفام، اسبارتام، سوربيتول، سكراللوز، ستيفول عليكوزيدز، زايليتول)، وهذا كان عن بدائل السكر الآمنة للرجيم.

سكر الفركتوز للرجيم :-

يمكن أن نوضح سكر الفركتوز للرجيم، ويمكن القول أولًا أن سكر الفركتوز هو السكر المتواجد بالفاكهة كما يمكن أن نجده أيضًا في شراب الذرة، الذي يمكن أن يستخدم بكثرة في الصناعات الغذائية، ويمكن القول في أنه يستخدم في حالات الكثير المتعلقة بتخفيف الوزن، حيث أن درجة حلاوته تساوي نصف ضعف السكروز الذي يتم استخراجه من قصب السكر، وهو يحتوي على عدد أقل من السعرات الحرارية لذا يمكن أن يستخدم في الكثير من الصناعات الغذائية.

كما أنه هذا السكر يساعد على أن يبقى المخبوزات طازجة وذلك لوقت أطول، حيث أنه يعمل بدوره على امتصاص الرطوبة، كما أنه مناسب جدًا لمرضى السكر، حيث أن سكر الدم لا يمكن أن يرتفع بشكل كبير عند استهلاك الفركتوز وذلك من قبل مرضى السكر، ويجب أن يتم الاعتدال في تناوله لأنه من الممكن أن يعمل على مقاومة الأنسولين، وهذا عن سكر الفركتوز للرجيم. 

هل تعتبر بدائل السكر الصناعية أمنة أم لا :-

بالطبع كما وضحنا بدائل السكر الآمنة للرجيم فسوف نجاوب على سؤال الكثير وهو هل تعتبر بدائل السكر الصناعية أمنة أم لا، ويمكن القول  أن بعض الشركات المصنعة للمحليات الصناعية بأن منتجاتها الحاوية عليها تقي من نخر الأسنان، وتساعد على ضبط سكر الدم، وتقلل من استهلاك السعرات الحرارية.

كما أنه قد أقرت هيئة سلامة الغذاء الأوربية بصحة الإدعاءات الصحية حول كل من الزيليتول والسوربيتول و السكرالوز.

و تشير الأبحاث إلى أن بدائل السكر أمنة للاستهلاك في الطعام أو الشراب بشكل يومي، وكجزء من النظام الغذائي الصحي، وذلك شريطة استخدامها ضمن الحدود المنصوص عليها لكل مادة، كما ،أ،أن بدائل السكر الصناعية تضيف مذاقًا جيداً للأطعمة والأشربة، ولكنها تتميز بأنها لا ترفع مستوى السكر في الدم عقب تناولها ولذلك فهي أمنه، وبهذا تتم الإجابة عن سؤال هل تعتبر بدائل السكر الصناعية أمنة أم لا.

شاهدي ايضًا : رجيم الزبادي فقط لإنقاص 7 كيلو في الأسبوع

الإتهامات الموجهة المحليات الصناعية(وبدائل السكر) :-

الآن يمكن أن نوضح الاتهامات الموجهة المحليات الصناعية (وبدائل السكر)، حيث قامت هيئة سلامة الغذاء الأوروبية بإجراء دراسات مكثفة حول سلامة جميع أنواع بدائل السكر الموجودة في دول الاتحاد الأوروبي، وذلك قبل السماح باستخدامها وطرحها للاستهلاك البشري، وكجزء من عملية التقييم، قامت الهيئة بوضع حدود عليا مقبولة الوارد اليومي من بدائل السكر.

كما أنه ليس بالأمر الضروري دائماً مراقبة وتسجيل كمية المحليات الصناعية التي يتناولها الفرد يومياً ، إذ إن يفترض بأن الشركات المصنعة للمحليات الصناعية تراعي العادات الغذائية المختلفة للمستهلكين عند إضافتها للمنتجات.

وقد أوضح كل من مركز أبحاث السرطان في المملكة المتحدة والمعهد الوطني الأمريكي للسرطان بأنه لا يتوفر أي دليل على أن استهلاك بدائل السكر هي السبب في الخطر بالإصابة بالسرطان، وهذا عن الإتهامات الموجهة المحليات الصناعية (بدائل السكر).

شاهدي ايضًا : رجيم الحوامل والمرضعات لإنقاص الوزن

أفضل أنواع بدائل السكر :-

بدائل السكر الآمنة للرجيم
بدائل السكر الآمنة للرجيم

ويمكن أن نوضح أفضل أنواع بدائل السكر، حيث أنها تكمن في الآتي :-

  • السكرين أول محلي صناعي تم اكتشافه في عام 1879 و كان يسمى سكر الفقراء و برغم الفوائد الكبيرة لبدائل السكر العادي إلا أن ذكرها دائماً ما كان يرتبط ببعض المخاوف الصحية من الإصابة بالسرطان والسكتات الدماغية والصرع وانخفاض الوزن عند الولادة وارتفاع ضغط الدم والتقيؤ والدوخة و لكن لم تصمد تلك الإدعاءات طويلاً.
  • اسيسولفام البوتاسيوم: هو مادة محلية صناعية خالية ن السعرات الحرارية تفوق درجةُ تحليتها السكَر بحوالي 200 ضعف، وتتشابه في درجة تحليتها مع الأسبرتام.
  • الأسبرتام: هو من أكثر أنواع السكر دايت شيوعاً في الإستخدام، يتواجد في المشروبات الغازية، العصائر، العلكة والحلويات ويفضل استخدامه مع المخبوزات لأنه يتحمل الحرارة، يذكر أن الدراسات حول مضار الأسبرتام تتفاوت فبعضها يظهر عوارض جانبية لإستهلاك الأسبرتام بكميات كبيرة ولفترات طويلة وقد يشعر الشخص بأوجاع في الرأس وقد يعاني من الصداع النصفي.
  • غليكوزيدات الستيفيول (مستخلصات نبات الستيفيا): بديل السكر المعتمد على الستيفيا هو مستخلص نقي لأعشاب نبات الستيفيا، وتسمى غليكوزيدات الستيفيول Steviol Glycosides، ويعود منشئها إلى الباراغواي، يجري تسويق غليكوزيدات الستيفيول على أنها مادة محلية طبيعية، وتأمل الشركات المصنعة لها بأن تجلب الزبائن الباحثين عن البدائل الطبيعية.
  • الزايليتول Xylitol: هو مادة محلية منخفضة السعرات الحرارية، تستخلص من عدد من النباتات، وتتوفر بشكل مسحوق أو سائل الزايليتول هو بويول أحد أنواع الكربوهيدرات التي تُصنّع من شجرة البتولا (البيرش)، وغيرها من الأشجار ذات الجذوع القاسية, تحتوي العديد من الفواكه والخضراوات على الزايليتول بشكل طبيعي، ونذكر منها: الخوخ، الفراولة، القرنبيط (الزهرة)، كما أن الجسم البشري يقوم بإنتاج كميات قليلة من الزايليتول، وهذا عن أفضل أنواع بدائل السكر.

بدائل السكر للرجيم :-

بدائل السكر الآمنة للرجيم
بدائل السكر الآمنة للرجيم

يمكن أن نوضح بدائل السكر للرجيم، ومن بين هذا سكر الفركتوز (سكر الفاكهة)، حيث إن التركيبة الكيميائية الفركتوز هي نفس تركيبة الجلوكوز وهو سهل الهضم والامتصاص في الجسم أكثر من سكر الجلوكوز نظراً لأنه لا يحتاج لمحفزات لبداية الهضم الأنسولين , ولذلك يمكن استخدام سكر الفركتوز كبديل للسكر الأبيض في حالة مرضى السكر فقط ولكن في حالة غير المصابين بمرض السكر فهو يخزن بسهولة شديدة في الجسم وبالنسبة للسعرات الحرارية فهو يساوي تقريباً سكر الجلوكوز.

ولذلك يصعب استخدامه كبديل قليل السعرات الحرارية، لذا يستخدم الناس الكثير من بدائل السكر الصناعية ويقومون بإضافتها على المأكولات والمشروبات لتضيف له الطعم المحلى، ومن حيث أسباب استخدامات بدائل السكر فهي تستخدم في المساعدة في تخفيف الوزن عن طريق الحد من تناول الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على السعرات الحرارية.

وأيضاً العناية بالأسنان حيث أن بدائل السكر تتخمر بفعل البكتيريا الدقيقة التي تتكون على الأسنان ومن أمثلها الأكثليتول الذي يمنع من التصاق البكتيريا على سطح الأسنان، كما يستخدم أيضاً في حالات مرضى السكر، وهذا عن بدائل السكر للرجيم.

شاهدي ايضًا : طريقة عمل رجيم فصيلة الدم بالتفصيل

  وبعد أن انتهينا من موضوعنا بدائل السكر الآمنة للرجيم نود أن نكون قد قدمنا العديد من المعلومات القيمة الثمينة عن بدائل السكر، كما نحن ننتظر منكم دائمًا كل تعليق جديد أو فكرة جديدة يمكن أن تضيق لنا الكثير، كما يمكن لكم أن تقومون بمشاركة المقال بالصفحات المختلفة لتعم الإستفادة.

اضافة تعليق