الرئيسية » صحة وفوائد » أعراض انسداد الأمعاء عند الأطفال حديثي الولادة وكيفيه علاجها

أعراض انسداد الأمعاء عند الأطفال حديثي الولادة وكيفيه علاجها

أعراض انسداد الأمعاء عند الأطفال حديثي الولادة وكيفيه علاجها

يعد انسداد الأمعاء عند الأطفال الحديثين الولادة من الأمراض التي تسبب التعب والأرقة للأطفال، وانسداد الأمعاء يؤدي أحياناً إلى حدوث ألم شديد عند الأطفال التي تسبب بكاء الطفل وصراخه، ولانسداد الأمعاء أسباب ومنها نتيجة وجود تشوهات خلقية منذ الولادة عند الطفل التي تؤدي إلى انسداد كلي أو جزئي عن الطفل، والسبب الثاني وهو الرئيسي حدوث التصاق داخل الأمعاء وهذا الالتصاق يسبب حدوث التفاف أو انسداد أو التهاب أو حدوث فتق في البطن.

والكثير من الأمهات عند بكاء أطفالهن لا يعرفون ما سبب البكاء فيكون سبب البكاء هو إصابتهم بانسداد الأمعاء ولكي تعرفين يا سيدتي سبب بكاء طفلك من اللازم أن تعرفين أعراض الإصابة بانسداد الأمعاء، ولذلك سوف يقدم لكم موقع ماميتو اليوم أعراض انسداد الأمعاء عند الأطفال حديثي الولادة وكيفيه علاجها.

معني انسداد الأمعاء:

انسداد الأمعاء عبارة عن انسداد يمنع الشخص المصاب به بتناول الطعام أو الشراب من المرور من خلال الأمعاء الدقيقة أو الأمعاء الغليظة، ويتضمن أسباب الانسداد المعوي الأشرطة الليفية من النسيج في البطن وهي تتكون بعد إجراء أي عملية جراحة والأمعاء الملتهبة والجيوب المصابة في الأمعاء والفتوق وسرطان القولون، وانسداد الأمعاء ليس يأتي للأطفال فقط بل يأتي للكبار والصغار.

فهذا المرض في الآونة الأخيرة انتشر وبكثرة، بسبب عدم الاهتمام بالصحة، وبالنسبة للمرأة الحامل لا تحافظ على صحتها وصحة الجنين، فهذا يترتب عليه حدوث تشوهات للجنين وهو في بطن أمه ومن ضمن هذه التشوهات حدوث انسداد الأمعاء، وفي الآتي سوف نقدم كل ما يخص انسداد الأمعاء.

شاهدي أيضًا : هل يوجد علاج لقصر القامة عند الأطفال

أعراض انسداد الأمعاء عند الأطفال حديثي الولادة:

  • الطفل المصاب بانسداد في الأمعاء دائماً يشعر بالآلام الحادة في البطن، وتكون هذه الانقباضات على شكل تقلصات وانقباضات تحدث بشكل متقطع.
  • في بعض الأحيان يحدث انتفاخ يكون واضحاً في بطن الطفل.
  • دائماً يعانون الأطفال المصابون بانسداد الأمعاء من القيء فهو أحد أعراض الإصابة بانسداد الأمعاء، حيث أن الطفل يبدأ بتقيؤ الطعام الذي يأكل، وبعد ذلك يتحول لون البراز من اللون الأصفر إلى اللون الأخضر، وفي هذه الحالة يجب أخذ الطفل إلى الطبيب المختص بالحالة مباشرة.
  • يعد الإمساك أحد أعراض الإصابة بانسداد الأمعاء، ويصيب بعض الأطفال الذين يعانون من هذا المرض.
  • عند حدوث التقيؤ عند الأطفال، من اللازم الانتباه إلى أمور كثيرة ومن أهمها لون الإقياء نوعه ووقته.
  • دائماً يشعر طفلك بالعطش الشديد، والتعب والأرق واحتياجه إلى والدته، ويكون أحياناً لديه ضيق في التنفس، ويبكي دائماً.
  • من اللازم على والدين الطفل عدم إهمال هذه الأعراض ويعتبروها أمراً عادياً، ومن اللازم عند إصابة هذه الأعراض لطفلك أن توصف هذه الأعراض للطبيب حيث أن ذلك يسهل في تشخيص الحالة.

علاج انسداد الأمعاء عند الأطفال حديثي الولادة:

  • غالباً يتم إجراء الجراحة المناسبة لطفل بعد القيام بتحديد ومعرفة مكان الانسداد.
  • القيام بإدخال أنبوب من الأنف للأمعاء والقيام بإعطاء مغذي وريدي والمضادات الحيوية اللازمة.
  • في بعض الحالات قد تخرج الجراثيم من الأمعاء إلى التجويف الباطني من جسم الطفل.
  • بعد خروج البكتيريا إلى التجويف الباطني قد تدخل للدم وتسبب مشاكل خطيرة للطفل.
  • ينصح دائماً بمراجعة الطبيب عند ملاحظة وجود أي أعراض أو انتفاخ عند الطفل، حيث أن الكشف المبكر يسهل من علاج الكفل المصاب.

شاهدي أيضًا : أعراض إنفجار الزائدة الدودية عن الأطفال

علاج مرض انسداد الأمعاء عامة:

في وقتنا الحالي ظهر الكثير من الطرق لعلاج انسداد الأمعاء، وكل طريقة تختلف عن الأخرى من حيث فائدتها وطرق استعمالها ومكوناتها.

فمثلاً المريض الذي يصاب بانسداد جزئي في الأمعاء فيستطيع تناول بعض الأدوية البسيطة مثل المضادات الحيوية التي تعمل على توسيع الأمعاء مما تسمح بمرور الغازات والبراز عبر فتحة الشرج بشكل طبيعي ونهائي، وهذا يسهل من حدوث عملية الإخراج، كما يمكن للمريض الذي يصاب بانسداد في الأمعاء علاجه ببعض أنواع من الأعشاب الطبيعية ومنها:

العلاج باستخدام العسل الطبيعي الأبيض:

  • جميعنا نعلم فوائد العسل الأبيض الذي يحتوي على الكثير من الفوائد الغذائية جداً لحالة انسداد الأمعاء الجزئي والكلي سوياً، نظراً لأنه يحتوي على نسبة كبيرة من الخصائص الطبيعية التي تعمل على ترطب الأمعاء مما يؤدي إلى تسهيل حركتها وليونتا والتوسيع من قنواتها.
  • لذلك فيجب على كل شخص يصاب بانسداد المعوي أن يتناول كل يوم كوب من الماء الدافئ الذي يمزج بالعسل ويتم شربة كل يوم 3 مرات.

العلاج باستخدام خل التفاح:

  • هذا العلاج من العلاجات الطبيعية الفعالة جداً للتخلص من انسداد الأمعاء، فالكثير من الأشخاص استخدموا وأصبحوا على نتائج فعالة وفي أسرع وقت، لأنه يحتوي على الكثير من الأحماض والمركبات الكيميائية التي تساهم في إعادة وظائف الأمعاء الدقيقة والأمعاء الغليظة فهي تسمح بمرور الغازات والبراز من خلال فتحة الشرج.
  • وكذلك فهو يعمل على زيادة النشاط وحيوية الأمعاء في امتصاص العناصر والمكونات الغذائية داخل الجهاز الهضمي، لذلك فيجب على كل شخص يعاني من الإصابة بانسداد الأمعاء تناول كل يوم بنصف كوب من الأمعاء.

شاهدي أيضًا : كيفية العناية بالطفل الولد بعد اتمام عملية الختان

وقد قدمنا إليكم في هذا المقال أعراض انسداد الأمعاء عند الأطفال حديثي الولادة وكيفيه علاجها، ويمكنكم الاستفادة عن التعرف على علاج مرض انسداد الأمعاء عامة، وعليكِ يا سيدتي أن لا تترددي في وضع تعليق فنحن في انتظار استفساراتكم للرد عليها في أقرب وقت ممكن.

اضافة تعليق