الرئيسية » الحمل والرضع » أعراض نقص الكالسيوم عند الحامل بالتفصيل

أعراض نقص الكالسيوم عند الحامل بالتفصيل

أعراض نقص الكالسيوم عند الحامل بالتفصيل

أعراض نقص الكالسيوم عند الحامل بالتفصيل، يعتبر الكالسيوم من المعادن المهمة التي تعمل على نمو جسم الإنسان وسلامته، ويوجد الكالسيوم في عظام وأسنان الإنسان ويوجد بنسبة 99%، بينما يوجد في الدم والعضلات والخلايا الأخرى بنسبة 1%، فيجب على كل شخص أن يتابع نسبة الكالسيوم في جسمه وأن يقوم بعمل تحاليل لازمة لذلك فيحتاج الطفل المولود حديثاً ثلاثين غرام من الكالسيوم، ويقوم بأخذ هذه الكمية من أمه خلال فترة الحمل وخاصةً في الثلاث شهور الأخيرة من الحمل، فيتم تكون العمود الفقري وعظام جسم الجنين في الشهور الأخيرة.

فإذا كانت الأم تعاني من قلة في الكالسيوم فهذا سيكون مؤثر على الطفل في المستقبل ومن الممكن أن يكون سبب في تأخر مشي الطفل فيوجد كثير من الأطعمة التي يتوفر فيها الكالسيوم ومن الممكن تناول الكالسيوم على شكل أقراص بعد أن يتم استشارة الطبيب النسائي، فمن الممكن أن تكون السيدة لا تأخذ الكالسيوم الكافي من الطعام فلذلك تتناول المرأة أقراص الكالسيوم، وسوف نقدم لكم فيما يلي أهم الأطعمة التي تكون غنية بالكالسيوم.

شاهدي ايضًا : أعراض وعلامات الحمل أثناء الرضاعة النظيفة

أكثر الأطعمة الغنية بالكالسيوم:

أعراض نقص الكالسيوم عند الحامل بالتفصيل
أعراض نقص الكالسيوم عند الحامل بالتفصيل
  • جميع مشتقات الحليب بمختلف أشكالها مثل الألبان والأجبان والحليب.
  • الخضروات الورقة تحديداً السبانخ.
  • الأسماك وبالتحديد سمك السردين والسلمون.
  • المكسرات.
  • الدجاج.
  • الفواكه وبالتحديد الفراولة والبرتقال.

لنقص الكالسيوم أعراض، فكل سيدة في فترة الحمل ستلاحظ أن هناك أعراض ستعاني منها باستمرار وهذه الأعراض هي دليل على قلة نسبة الكالسيوم في جسم المرأة فإذا شعرت بهذه الأعراض عليه التوجه إلى الطبيب المختص، والقيام بعمل التحاليل اللازمة في الدم لتعرف ما هي نسبة الكالسيوم فنقدم لكم في موقع ماميتو أعراض نقص الكالسيوم عند الحامل بالتفصيل:

أعراض نقص الكالسيوم عند الحامل بالتفصيل:

أعراض نقص الكالسيوم عند الحامل بالتفصيل
أعراض نقص الكالسيوم عند الحامل بالتفصيل
  • تسوس في الأسنان وتأكلها.
  • عندما تصبح الأظافر رقيقة وضعيفة ويسهل كسرها.
  • حدوث جفاف في البشرة بشكل ملفت للآخرين في فترة الحمل مع تواجد أكزيما فهذا يدل على قلة في نسبة الكالسيوم.
  • هشاشة العظام وأن تصبح العظام لينة فعندما تصبح السيدة معرضة لكسر في عظامها بسهولة فإذا تعرضت لأي كسر في عظامها سيكون من الصعب أن يتم التئامه.
  • عندما تصاب المرأة بتشنجات في عضلات جسمها وبالتحديد في الأخر، فمن الممكن أن تصل التشنجات إلى منطقة أعلى اليدين.
  • يصاحب نقص الكالسيوم شرعة في دقات القلب مع ارتفاع في ضغط الدم.
  • فنقص الكالسيوم قد يؤدي إلى حدوث ألم أسفل البطن بالتحديد حين النهوض من موضع الجلوس.
  • فعدم تناول كميات كافية من الكالسيوم أثناء النمو يمنع من أن يصل العظام إلى الكثافة، فالكالسيوم يقلل من الإصابة بهشاشة العظام.
  • عندما يكون نقص الكالسيوم مصاحب لنقص فيتامين د سيؤدي ذلك إلى تلين العظام وهذا التلين عند الأطفال يسمى بالكساح ويكون مرافق له تأخر في النمو.

وظائف الكالسيوم للجسم:

أعراض نقص الكالسيوم عند الحامل بالتفصيل
أعراض نقص الكالسيوم عند الحامل بالتفصيل
  1. قد يبدو الكالسيوم عنصر أساسي في عملية بناء عظام وأسنان الإنسان، فعندما يتناول الشخص كميات كبيرة من الكالسيوم قبل البلوغ والمراهقة سيؤدي ذلك للنمو السليم لعظام الإنسان، فنمو عظام الإنسان في هذه المرحلة سيعد أمراً مهماً بشكل كبير للفتيات، فهذا سيشكل عاملاً للحماية من هشاشة العظام والكسور بعد مرحلة سن اليأس.
  2. بعد مرحلة سن اليأس، يؤدي تناول كميات كافية من الكالسيوم إلى الحماية والحفاظ على صحة الإنسان فيمنع هرمون الغدة الجار درقية من أخذ الكالسيوم من العظام إلى الدم ويمنع الأمر الذي سيتم حدوثه بعد التقدم في العمر وهذا بسبب نقص الكالسيوم في الحميات الغذائية، وهذا يقلل من خطر الإصابة بهشاشة العظام.
  3. الكالسيوم له دور مهم في وظائف النقل في أغشية الخلايا وفي عملية نقل الأيونات بين أغشية عضلات الخلية.
  4. الكالسيوم له دور أساسي في العمل على تنظيم ضربات القلب، فارتفاع نسبة الكالسيوم في الدم لمستوى معين قد يعمل في حدوث فشل في عمل القلب أو في عملية التنفس.
  5. فيعد الكالسيوم مصدر مهم ضروري في العمل على انقباض عضلات الجسم الإرادية، وعند حدوث قلة في نسبة الكالسيوم في الدم عن النسبة الطبيعية فسيكون هذا مؤدي إلى حالات من نوبات الانقباض بشكل غير إرادي في عضلات الجسم ويطلق عليها تكزز في العضلات.

يقوم الكالسيوم ايضًا بالتالي:

  1. بتنظيم انتقال النبضات العصبية، فأن الكالسيوم يعمل على تنظيم إفراز النواقل العصبية في الروابط المشبكة في الأعصاب.
  2. فيدخل الكالسيوم في عملية تنشيط إنزيمات كثيرة مثل إنزيم الليباز الذي يقوم بفرزه البنكرياس للعمل على هضم الدهون.
  3. فيلعب الكالسيوم دور مهم في العمل على بقاء ضغط الدم طبيعي، فيعمل تناول كميات كبيرة من الكالسيوم على الحماية من الإصابة في ارتفاع ضغط الدم.
  4. حيث يساهم الكالسيوم في التركيب البروتيني للحمضين النوويين DNA وRNA حيث تركيز الكالسيوم يعمل على تحديد تنشيط أو سهولة تكونهما.
  5. حيث أن الكالسيوم له دور فعال في تكوين خثرة الدم، فالكالسيوم يحفز على إفراز الثرومبوبلاستين من الصفائح الدموية، فيعمل الكالسيوم على تحويل البروثرومبين إلى ثرومبين وهذا الأمر هو الذي يساعد في عملية تبلمر الفيبرينوجين إلى الفيبرين وفي المرحلة الأخيرة من تكون الخثرة.

شاهدي ايضًا : الأغذية الغنية بالحديد للأطفال والمرأة الحامل

كانت هذه نبذة مختصرة عن  أعراض نقص الكالسيوم عند الحامل بالتفصيل، وقد قدمنا إليكم الأعراض المختلفة، ونحن في انتظار استفساراتكم ولا تترددي في وضع تعليق ونحن سوف نقوم بالرد عليكي في أقرب وقت.

اضافة تعليق