ماميتو > الحمل والرضع > اعراض الحمل خارج الرحم في الشهر الأول بالتفصيل

اعراض الحمل خارج الرحم في الشهر الأول بالتفصيل

اعراض الحمل خارج الرحم في الشهر الأول بالتفصيل

نقدم لكم اليوم اعراض الحمل خارج الرحم في الشهر الأول بالتفصيل حيث أن الحمل خارج الرحم هو الحمل الذي يتم في الغالب في إحدى قناتي فالوب، لهذا فهو يسمى أحيانا بالحمل الأنبوبي، ويعد ذلك الحمل من الحالات الطبية الحرجة التي من الجائز أن تؤدي إلى موت الحامل في حال لم يتم التداول مع هذا بسرعة.

حيث من المحتمل أن تنفجر القناة ويتم نحو المرأة نزيف داخلي، وإنهاء تلك الوضعية؛ فإن الطبيب يحاول أن إلى التخلص من أنسجة الحمل، وإزالة قناة فالوب التي وقع فيها الحمل.

كيف اعرف ان اعراض الحمل خارج الرحم في الشهر الأول بالتفصيل؟ :-

اعراض الحمل خارج الرحم في الشهر الأول بالتفصيل
اعراض الحمل خارج الرحم في الشهر الأول بالتفصيل

يصعب تحديد إذا ما كان قد وقع حمل خارج الرحم؛ لأن أعراضه توحي للمرأة أن الداعي هو الدورة الشهرية، أو أنه حدوث موجة من الإجهاض ترافقها انقباضات، مع نزيف خفيف، كما أنه من الجائز ألا تشعر المرأة بالأعراض في المراحل الأولى والمبكرة من حدوث ذلك الحمل، ولكن يمكن إجمال الأعراض فيما يجيء:

  • النزيف المهبلي: تعتقد المرأة أن النزيف الذي وقع معها هو حصيلة الدورة، بل عليها الحيطة في حال كان لون الدم داكنا زيادة عن المعتاد ومائلا إلى السيولة.
  • حدوث أوجاع حادة ومتواصلة في الحوض: الوجع في الحوض أو أحد الجوانب أدنى البطن تتم فجأة أو على نحو متدرج، لهذا لا بد من إعادة نظر الطبيب في حال شعرت الحامل بمثل تلك الأوجاع.
  • النزيف الداخلي: مما يجدر الدلالة إليه أنه في حال التأخر في تشخيص حدوث الحمل خارج الرحم، فإنه من المحتمل أن يتكاثر توسع قناة فالوب بالتزامن مع نمو الجنين، مما يقود إلى حدوث انقطاع في تلك القناة، وبذلك حدوث نزيف داخلي.

شاهدي ايضًا : علامات واعراض تأكيد الحمل بعد الحقن المجهري

متى تبدا اعراض الحمل خارج الرحم بالظهور؟ :-

اعراض الحمل خارج الرحم في الشهر الأول بالتفصيل
اعراض الحمل خارج الرحم في الشهر الأول بالتفصيل

بعد الحمل خارج الرحم أو الحمل البوجي من الحالات الطبية الحرجة، وهو عبارة عن انغراس البويضة الملقحة خارج الرحم؛ في أكثرية الحالات تنغرس في إحدى قنوات فالوب وفي حالات نادرة في عنق الرحم أو في البطن أو على المبيضين، حصيلة للعديد من عوامل أبرزها وجود التهابات منقولة أثناء الصلات الجنسية أو عدوى في قناة فالوب تمنع مرور البويضة المخصبة عبر القناة أو نتيجة لـ عمليات جراحية سابقة في قناة فالوب، أو مساحة الحوض، أو الريادة في السن، أو التدخين،

أو التعرض للمواد الكيميائية، أو استعمال اللولب كوسيلة لمنع الحمل. يتم تشخيص الوضعية عن طريق تصرف تحليل طبي لمنطقة الحوض والتأكد من كمية الرحم، وإجراء تحليل دم لمعرفة مستوى هرمون الحمل وتكرار التحليل بعد 48 ساعة حيث يدل عدم ازداد بشكل مضاعف مستوى الهرمون على وجود إشكالية في الحمل، كما يتم عمل تحليل باستعمال جهاز الألتراساوند بعد ست أسابيع من آخر دورة شهرية للتأكد من وضعية الحمل.

اعراض الحمل خارج الرحم وهرمون الحمل :-

اعراض الحمل خارج الرحم في الشهر الأول بالتفصيل
اعراض الحمل خارج الرحم في الشهر الأول بالتفصيل

كما جاء في اعراض الحمل خارج الرحم في الشهر الأول بالتفصيل أنه يعد داع الحمل الخارجي غير معلوم، سوى أنه قد يصدر حصيلة تلف أحد أجزاء قناة فالوب، الشأن الذي يؤدي لتضييقها، الأمر الذي يعرقل وصول البويضة إلى موضعها الأصلي، ولا بد من الدلالة إلى أنه في الحال الطبيعي تستغرق البويضة المخصبة نحو خمسة أيام للمرور من قناة فالوب، والوصول إلى الرحم، حيث تزرع فيه، وتبدأ بالنمو. اعراض الحمل خارج الرحم

  • المشقة العام.
  • النزيف المهبلي بدم مائل إلى السيولة مع لون داكن.
  • المكابدة من أوجاع حادة ومستمرة بداخل منطقة أدنى البطن أو الحوض.
  • النزيف الداخلي.
  • الدوخة وخسارة الإدراك.
  • التعرق.
  • الإحساس بألم نحو التبرز.
  • الإسهال الحاد.
  • المكابدة من أوجاع داخل حدود منطقة أعلى الكتفين.

شاهدي ايضًا : اعراض الحمل في الاسبوع الاول والثاني بعد الدوره

هل يظهر الحمل خارج الرحم في تحليل البول ؟:-

كثيرا ما ما تتشابه أعراض الحمل الخارجي وأعراض الحمل الطبيعي في الطليعة، من حيث عدم تواجد الدورة الشهرية، تورم الضرع والغثيان. لهذا عندما تخضعين لتحليل الحمل المنزلي، الحصيلة سوف تكون إيجابية، لأن انغراس البويضة خارج الرحم لن يمنع اصدار هرمون الحمل الذي سيصل بالتالي إلى الدورة الدموية والبول ما يسمح باكتشاف وجود حمل.

النزيف المهبلي الخفيف المترافق مع وجع في البطن أو الحوض هي من الإشارات التحذيرية الأولى لوجود حمل خارجي، سوى أن التحقق من هذا يكون عن طريق إجراء التحاليل المناسبة التي قد يطلبها منك الطبيب، تحاليل الدم أو التصوير بالموجات ما فوق الصوتية، وهذا أثناء الأسبوع الرابع أو الخامس من الحمل.

إن الحمل خارج الرحم لا يمكن أن يتواصل، لأن وجود البويضة في مقر غير مخصص لتكاثر أنسجتها ونموها قد يؤدي إلى حصائل خطيرة تهدد حياة الأم أو تمنع حصول حمل صحي في المستقبل. الحمل خارج الرحم ينتج عنه تزايد في مستوى هرمون الحمل الذي يمكن اكتشافه من خلال تحليل الدم، وهكذا نستطيع الاستحواذ على امتحان حمل غير سلبي مع عدم وجود حمل داخل الرحم في وضعية الحمل خارج الرحم.

كم يستمر الحمل خارج الرحم ؟:-

اعراض الحمل خارج الرحم في الشهر الأول بالتفصيل
اعراض الحمل خارج الرحم في الشهر الأول بالتفصيل

لا يتواصل الحمل خارج الرحم مراحل طويلة، لهذا يلزم فعل عملية سريعة بلا ضياع أعداد هائلة من الدم.

هناك رابطة بين مستوى هرمون الحمل والحمل خارج الرحم:

  • نسبة الحمل خارج الرحم 45% لو كان هرمون الحمل أقل من 1000
  • نسبة الحمل خارج الرحم 45% لو كان هرمون الحمل أقل من 1000.
  • نسبة الحمل خارج الرحم 21% لو كان هرمون الحمل أقل من 1000 -3000.
  • نسبة الحمل خارج الرحم 15% لو كان هرمون الحمل أقل من 3000 -5000.
  • نسبة الحمل خارج الرحم 10% لو كان هرمون الحمل أقل من 5000 -10000.
  • نسبة الحمل خارج الرحم 9% لو كان هرمون الحمل أكثر من 1000.

شاهدي ايضًا : وجع اسفل البطن من اعراض الحمل قبل الدورة

وفي نهاية رحلتنا حول اعراض الحمل خارج الرحم في الشهر الأول بالتفصيل اتمنى ان تكون حققت الاستفادة التي تبحثون عنها ونرجو، كما ادعوكم لقراءة المزيد من المواضيع حول الحمل واعراض من البداية حتى الولادة من خلال منصة موقعنا دائمًا.