ماميتو
الرئيسية » الحمل والرضع » اعراض الشهر الثامن من الحمل بالتفصيل

اعراض الشهر الثامن من الحمل بالتفصيل

اعراض الشهر الثامن من الحمل بالتفصيل
اعراض الشهر الثامن من الحمل بالتفصيل

عندما تصلي الي الشهر الثامن من الحمل، يكون الطفل قد كبر كثيرًا ومستعدًا عمليًا للمغادرة في الواقع، يبدأ الكثيرون في البحث عن الوضع المثالي للولادة، والتحضير لوقت الولادة  وذلك سيجعل الأم تشعر برضيعها أقرب لأنها يمكن أن تلاحظ كل تحركاتها تقريبا، والتي سوف تريحها كثيرا ومع ذلك، فإن نمو الجنين وزيادة حجم الرحم سوف يتسبب أيضًا في شعور الأم بتعب وتعب أكثر من المعتاد، وهو شعور لن يختفي حتى الشهر التالي.

شاهدي ايضًا : أهم 9 أطعمة مفيدة للمرأة الحامل والجنين

ما الذي يمكن أن تلاحظه المرأة الحامل؟

اعراض الشهر الثامن من الحمل بالتفصيل
اعراض الشهر الثامن من الحمل بالتفصيل
  • في الشهر الثامن من الحمل، من الممكن من وقت لآخر ، أن تتصلب البطن نتيجة لما يسمى بانقباضات براكستون هيكس، وهو ما يشير إلى أن الرحم يستعد للولادة ،في حين أن التقلصات ليست قوية ولا تحدث أكثر من خمسه في الساعة ، فلا يوجد خطر من الولادة المبكرة،من الصعب تحريك حجم البطن ويمكن أن يجعل المرأة تشعر بالتعب أكثر عند المشي، وفي ممارسة أي نشاط روتيني أو حتى التحدث و آلام الظهر والساق يمكن أن يكون أكثر كثافة ابتداء من الشهر الثامن.
  • في هذه الأسابيع ، سيكون الثدي أيضًا أكبر من المعتاد حيث أنه سيبدأ في إنتاج الحليب وأحيانا قد يخرج اللبأ وفي بعض الحالات، في حوالي 1 ٪ من النساء الحوامل، قد تظهر بقع حمراء، وخاصة في منطقة البطن والأرداف والفخذين وهذه هي لويحات الحكة الحادة، وهي مشكلة على الرغم من أنها يمكن أن تكون غير مريحة وغير قبيحة، لا تمثل أي خطر على صحة الأم وطفلها.
  • كل هذه الأعراض المزعجة جدا، جنبا إلى جنب مع التغيرات الهرمونية والأعصاب عن طريق الولادة، يمكن أن يسبب تقلبات مفاجئة في المزاج لأم الحامل، وهو أمر شائع جدا من المهم التحكم في العواطف، وقبل كل شيء، طلب المساعدة والفهم من الناس من حولك.
اقرئي أيضًا :-  علاج المغص عند الرضع حديثي الولادة بالاعشاب

شاهدي ايضًا : متى تكتمل رئة الجنين في بطن امه واسباب عدم الاكتمال

زيادة الوزن لدى النساء أكثر وضوحًا من الآن ، حيث يمكن أن تحمل معًا أكثر من 8 كجم من الوزن الزائد بين:

  • جنين
  • المشيمة أو الحبل السري
  • الرحم
  • السائل الأمنيوسي
  • وزن نمو الثدي

ما هي التغييرات التي تمر بها الأم؟

اعراض الشهر الثامن من الحمل بالتفصيل
اعراض الشهر الثامن من الحمل بالتفصيل
  • في الشهر الثامن من الحمل، ستشعر الأم بالإرهاق الشديد ومن المرجح أن تواجه مشكلة في النوم لأن جميع المواقف ستكون غير مريحة، ومن الطبيعي أيضًا أن تشعر بالحرج أكثر من المعتاد بسبب زيادة الوزن.
  • واحتباس السوائل والتغيرات المستمرة في مركز الجسم بالإضافة إلى ذلك ، وبسبب التغير الهرمونية ، فإن الأربطة أقل إجهادًا والمفاصل أكثر مرونة، لذا فإن إيجاد التوازن للمشي أو الوقوف أو حتى الجلوس يمكن أن يكون مهمة معقدة.
  • وبالتحديد تلك التغيرات الهرمونية، إضافة إلى الإزعاج الجسدي الذي يزداد في هذه المرحلة، ستكون المسئولة الرئيسية عن ما يقرب من 50٪ من الأمهات اللواتي يعانين من صورة اكتئابي، مما يغذي المخاوف وعدم الأمان في المرحلة الجديدة من حياته ولحسن الحظ ، إنه عادة ما تنتقل في غضون أسبوع أو أسبوعين.
  • وعلاوة على ذلك، فإنه من المرجح أن الأم تبدأ أيضا أن تلاحظ تغييرات طفيفة في الجزء السفلي من الجسم، وتحديدا في الحوض والفخذين، والتي سوف تفسح المجال لتسوية الطفل، قد تلاحظ أيضا بالانقباضات في بعض الأحيان قد تشعر بها لعدة أشهر وتصبح أكثر كثافة وتكرارا وهي تقترب من وقت الولادة في بعض الحالات، عندما يكون الطفل قد نما كثيرا يضغط المثانة جدا، وبعض الأمهات قد تواجه خسارة غير طبيعية للبول، وخصوصا عندما تبذل جهدا، تضحك بصوت عال أو العطس.
اقرئي أيضًا :-  متى يظهر نبض الجنين بوضوح في أي اسبوع

ما هي التغيرات التي تحدث في الطفل خلال الشهر الثامن من الحمل؟

اعراض الشهر الثامن من الحمل بالتفصيل
اعراض الشهر الثامن من الحمل بالتفصيل
  • وبحلول نهاية الشهر الثامن، بلغ طول الطفل بالفعل 45 سنتيمترا ويزن حوالي كيلوغرامين، لذلك سيكون من الصعب عليه الانتقال بنفس الحرية التي كان يتمتع بها من قبل فمع اقتراب الشهر التاسع، قد يبدأ في ضبط رأسه ليكون أقرب إلى قناة الولادة.
  •  وبالنسبة للطفل ، يتم توليد طبقات جديدة من vernix ، وهي مادة دهنية بيضاء تغطي الجلد وتساعد في الحفاظ على درجة حرارة الجسم وذلك يسبب زيادة الوزن
  • خلال هذه الشهر ، ستنتهي رئتيك وسيصبح نظامك الهضمي والكُلي جاهزًا عمليًا للعمل خارج رحم الأم في الواقع، سيكون الطفل قادرا بالفعل على التخلص من نصف لتر من البول في اليوم، والذي سيصب في السائل الأمنيوسي، والتي تتجدد كل يوم وسوف تنضج رئيت الطفل أيضًا بشكل كامل وتكون مستعدًا للعيش خارج رحم الأم، بحلول الأسبوع 33 سوف تغطي الأظافر أصابعه بالفعل، وسوف تكون عظام الجمجمة قد تشكلت بالكامل، ولكنها لن تندمج حتى عدة سنوات بعد الولادة ، عندما ينتهي الدماغ من النمو.
  • بحلول نهاية الشهر الثامن ، سيكون لدى دماغ الطفل الصغير 100 مليار خلية عصبية، وسيكون لديه حوالي 100 تريليون وصلة ويشير بعض العلماء إلى أنه في هذه المرحلة يمكن أن يحلم الطفل في الواقع ، كشفت دراسة أجراها علماء الأعصاب في جامعة فريدريش شيلر في ألمانيا أن دماغ الطفل في ذلك الشهر يظهر دورات نشاط حركة العين السريعة كل 20 أو 40 دقيقة خلال مرحلة REM، لا نحلم فقط  ولكنه تلتقط أيضًا المعلومات من البيئة.
اقرئي أيضًا :-  فوائد الرمان للحامل في الشهور الأولى بالتفصيل

شاهدي ايضًا : طريقة لمعرفة نوع الجنين في البيت بالملح

كما ذكر أعلاه ، فمن الطبيعي أن نلاحظ المزيد من الانزعاج الحاد في هذه الأشهر ومع ذلك ، إذا كانت الأعراض بعيدة عن الألم الطبيعي والشديد، فإن النزيف أو التقلصات المتكررة تحدث، وقد تحدث الولادة المبكرة

اضافة تعليق