الرئيسية » صحة وفوائد » أعراض سرطان الجلد الميلانوما على اليدين

أعراض سرطان الجلد الميلانوما على اليدين

أعراض سرطان الجلد الميلانوما على اليدين

أعراض سرطان الجلد الميلانوما على اليدين، يعتبر سرطان الجلد من أكثر أنواع السرطانات انتشارًا بين العديد من الناس وله أخطار جسيمة للغاية إن تم إهماله وعدم علاجه لذا يجب توخي الحذر عند ظهور أي عرض من أعراضه وسنتناول في هذا المقال أهم أعراضه وطرق علاجه والوقاية منه حتى يتسنى لك عزيزي القارئ متابعة نفسك والمحافظة على صحتك من خلال قراءتك لهذا المقال.

هل سرطان الجلد قاتل ؟:-

  • ينتج هذا المرض على سطح الجلد نتيجة تكاثر عدد كبير من الخلايا الغير الطبيعية على سطح الجلد، وكثيرًا ما ينشأ ويظهر على سطح الجلد الذي يتعرض بكثر إلى أشعة الشمس، وبالتالي يبدأ في الانتقال إلى أسطح الجلد التي لا تتعرض للشمس أيضًا.
  • وينقسم سرطان الجلد إلى ثلاثة أنواع أهمها سرطان الخلايا القاعدية وكذلك سرطان الخلايا الحرشفية سرطان الميلانوم أو يسمى الورم الميلانيني، وقد سجلت هذه الأنواع الثلاثة انتشار واسع بين العديد من الأشخاص.
  • لذا يجب توخي الحذر والانتباه الجيد لأعراض هذه الأنواع الثلاثة حيث أن الكشف المبكر لأعراض المرض يتسبب في الشفاء العاجل، فيجب محاولة عدم التعرض لأشعة الشمس في الأوقات الضارة التي تكون فيها الأشعة الفوق البنفسجية كثيفة الظهور.
  • وعند ظهور أي علامات على سطح الجلد غير طبيعة أو أثارك بعض الشكوك تجاهها يجب اللجوء للكشف على الفور.

شاهدي ايضًا : أعراض سرطان اللثة والشفايف

سرطان الجلد الميلانوما على اليدين :-

أعراض سرطان الجلد الميلانوما على اليدين
أعراض سرطان الجلد الميلانوما على اليدين

يعتبر سرطان الجلد أحد أنواع السرطانات المفزعة عافانا وعافاكم الله، حيث جاء من أعراض سرطان الجلد الميلانوما على اليدين أنه يمكن أن يصيب اليدين أو اي منطقة في الجسم كما أنه معروف باسم الميلانوما هو ورم خبيث ينشأ على سطح الجلد نتيجة نمو الخلايا الصبغية وهو يعد أكثر أخطر نوع من أنواع سرطان الجلد، ويصيب بنسبة تقرب من 98% من أصحاب البشرة البيضاء وأصحاب البشرة الحساسة الأكثر عرضة لأشعة الشمس.

بالإضافة إلى أنه يصيب من كان في تاريخ عائلتهم هذا المرض أي أنه يمكن أن يكون وراثي كما أنه يصيب النساء بشكل أكثر من الرجال، فهو يبدأ في مراحله الأولى الانتشار على سطح الجلد ثم ينمو ويتكاثر ليصيب الخلايا والأنسجة الداخلية للجلد، وقد يؤدي في بعض الأحيان إلى الوفاة، ويظهر عند الرجال في الرقبة أو الأنف أو الرأس، ويظهر عند النساء في اليدين أو الساقين أو الذراعين.

أعراض سرطان الجلد الميلانوما على اليدين :-

  • ظهور بقعة بنية داكنة وكبيرة الحجم وقد تحتوي على بعض النقاط بداخلها وليس لها مكان محدد للظهور قد تنتشر في أي جزء من أجزاء الجسم.
  • إذا كان هناك شامة موجودة مسبقًا بالجلد فقد تلاحظ تغير لونها أو ملمسها أو حجمها وفي بعض الأحيان ستجد بها نزيف.ظهور جروح صغيرة ليس لها حدود وتظهر على هيئة نقاط حمراء وقد تكون في بعض الأحيان زرقاء أو بيضاء تظهر في الأطراف أو في مقدمة الأنف.
  • قد تظهر درنات بشكل لامع وملمسها صلب وتكون على شكل قبة وليس لها مكان معين على سطح الجلد.
  • قد تظهر جروح ذات لون داكن على اليدين أو القدمين أو في أصابع اليدين أو أصابع القدمين وفي بعض الأحيان على الأغشية المخاطية في الأنف أو الفم وأحيانًا في فتحة الشرج أو المهبل.

سرطان الجلد القاعدي :-

أعراض سرطان الجلد الميلانوما على اليدين
أعراض سرطان الجلد الميلانوما على اليدين

هو أكثر أنواع السرطانات انتشارًا في العالم فهو منتشر بنسبة تقرب من 80% وينتشر بصورة كبيرة بين أصحاب البشرة البيضاء والذين يتعرضون بشكل كبير ومباشر لأشعة الشمس الضارة، وعادة ينتشر بصورة كبيرة بين الأشخاص الذين يبلغون سن ال45 وكلما تقدم العمر كلما زادت فرصة نسبة الإصابة به.

ويصيب بكثرة الأشخاص الذين يتعرضون بصورة مباشرة للأشعة الفوق بنفسجية سواء عن طريق التعرض لأشعة الشمس أو التعرض للأشعة التي مصدرها بعض الضوء الصناعي حيث أن هذه الأشعة لها قدرة عالية في إصابة الخلايا الجلدية وتتسبب في تلفها بشكل مباشر، وبالرغم من ذلك فهو يعد أسهل أنواع السرطانات الجلدية من حيث العلاج والأقل انتشارًا بالجسم.

شاهدي ايضًا : الفرق بين اعراض سرطان القولون والقولون العصبي بالتفصيل

أعراض سرطان الجلد القاعدي :-

  • ظهور بعض النتوءات التي تظهر على هيئة لؤلؤة أو قد يشبه الشمع الذي يظهر بداخل الأذنين أو الوجه وكذلك المنطقة السفلية من العنق.
  • قد تظهر على هيئة ندبة مسطحة تشبه في لونها لون سطح الجلد التي تنمو عليه أو قد تكون ذات لون بني داكن وقد تظهر في الصدر أو الظهر.
  • تعتبر خلايا الجلد القاعدية هي التي تتحمل مسئولية إنتاج خلايا جديدة لسطح الجلد بصورة مباشرة وهي موجودة أسفل الخلايا الحرشفية بشكل مباشر.

سرطان الجلد الحرشفي :-

أعراض سرطان الجلد الميلانوما على اليدين
أعراض سرطان الجلد الميلانوما على اليدين

يعتبر هذا النوع هو ثاني أنواع السرطانات الجلدية انتشارًا وهو يصيب ما يقرب من 20% من نسبة الأشخاص بالسرطان الغير صبغي، وهو مشابه بشكل كبير للغاية لسرطان الخلايا القاعدية، ويصيب هذا النوع من السرطانات الأشخاص ذوي المناعة الضعيفة التي قد تصل لديهم إلى 120.

كما يعتبر الأشخاص الذين يعانون من أعراض سرطان الجلد الميلانوما على اليدين أو بعض الأمراض الجلدية المزمنة مثل الحروق والتقرحات والندبات أكثر عرضة للإصابة بهذا النوع من السرطانات ومن أهم أعراض هذا النوع:

  • قد تظهر على سطح الجلد كتلة صغيرة الحجم وصلبة الملمس ذات لون أحمر داكن وتنتشر بشكل أكبر على الشفتين أو الوجه وأحيان أخرى تظهر على الأذنين أو الجزء السفلي من الرقبة أو كفي اليد.
  •       أو قد يظهر على الجلد ندبة منبسطة وفوقها قشرة سميكة تشبه كثيرًا تلك القشرة التي تغطي بعض الجروح وتظهر أيضًا على الوجه أو الذراعين أو اليدين أو الأذنين.
  •       وهذه الخلايا الحرشفية تكون موجودة أسفل الطبقة الخارجية بشكل مباشر وهي تعتبر البطانة الأساسية والداخلية للجلد نفسه.

طرق علاج سرطان الميلانوما :-

أعراض سرطان الجلد الميلانوما على اليدين
أعراض سرطان الجلد الميلانوما على اليدين
  • عند الإصابة بهذا المرض فقد يصيب في مراحله الأولى المبكرة بعض الخلايا المتمركزة على السطح الخارجي للجلد قبل أن يتمكن من الانتشار إلى الأنسجة والخلايا الداخلية للجلد فيمكن بسهولة التوجه إلى الطبيب المختص لاستئصال هذا الجزء المصاب بشكل جراحي كما يجب استئصال بعض الأجزاء السليمة من الجلد التي تحيط به خشية من امتداد المرض له وضمان عدم عودته مرة أخرى.
  • كما يجب عمل فحص الغدد الليمفاوية التي كانت قريبة من مكان انتشار المرض وذلك حتى يتم التأكد من سلامتها وعدم امتداد لمرض إليها، أما إذا تبين انتشار المرض بها أو أنها تحتوي على جزء ولو بسيط من الخلايا السرطانية فيجب استئصالها على الفور حتى لا يتم انتشار المرض بباقي أجزاء الجسم.
  • أما في حالة انتشار المرض إلى أنحاء متفرقة من الجسم أو قد أصاب بعض أعضاء الجسم كالعظام أو الرئة فيجب اللجوء إلى العلاج الكيماوي على الفور لأنه يعتبر العلاج الأكثر فاعلية لهذه الحالات، ولكن يُرجى العلم أن العلاج في هذه المرحلة المتأخرة قد لا يكون فعال أو غير مضمون النتائج لذا يجب ملاحظة المرض واكتشافه في مراحله الأولى.
  • وهذه الخلايا هي تلك المسئولة عن الخلايا الصبغية التي تمد الجلد بلونه الطبيعي ومكانها يقع في الخلايا العميقة الموجودة بالبشرة، فهي تقوم بإنتاج الخلايا الصبغية وهي الكمية المتوفرة من خلايا الميلانين عقب تعرض سطح الجلد للشمس هدفها حماية الطبقات الداخلية من أشعة الشمس.

شاهدي ايضًا : أطعمة فعالة للوقاية من مرض سرطان الثدي

وبهذا نكون قد أشرنا إلى أهم أسباب و أعراض سرطان الجلد الميلانوما على اليدين بأنواعه المختلفة ما بين الميلانوما والحرش في والقاعدي وطرق العلاج التي يجب اتباعها فور ظهور أعراض المرض فيجب عزيزي القارئ توخي الحذر والتعرف على هذا المرض الخطير من خلال هذا المقال.

اضافة تعليق