الرئيسية » الحمل والرضع » اعراض الحمل في الشهر الخامس للحامل

اعراض الحمل في الشهر الخامس للحامل

الحمل في الشهر الخامس يعتبر الفترة الأوسط في شهور الحمل، حيث يعتبر الشهر الفاصل بين شهور الوحم ومتاعبه، وبين شهور ثقل الحمل وزيادة الضغط على الحامل وما يتبعه من متاعب أخرى، ويتميز هذا الشهر ببعض الأعراض المستجدة على الحامل.

اعراض الحمل في الشهر الخامس للحامل

  • من أهم الأعراض المميزة لهذا الشهر من الحمل هو بداية شعور الحامل بحركة الجنين، وغالبًا ما تبدأ حركة الجنين بنبضات خفيفة أو حركات تشبه الرفرفة، ثم تزداد قوة حتى تصبح ركلات واضحة.
  • غالبًا ما تتعرض الحامل في الشهر الخامس إلى مشكلة الإمساك بشكل متكرر، وذلك بسبب كبر حجم الرحم وزيادة الضغط على الأمعاء بالشكل الذي يسبب حدوث اضطرابات في عملية الهضم.
  • تزداد شهية الحامل في هذه الفترة، وتختفي أعراض الغثيان والقيء، وتختفي أعراض فقدان الرغبة في تناول أنواع معينة من الطعام، وتزداد الشهية تجاه أنواع أخرى.
  • تبدأ أعراض الشعور بألم في منطقة أسفل الظهر، والتي تزداد مع تقدم شهور الحمل بسبب كبر حجم الرحم وزيادة الضغط على العمود الفقري والحوض.
  • غالبًا ما يزداد معدل ضربات قلب الحامل في هذه الفترة.
  • قد تصاب الحامل في الشهر الخامس بصداع أو دوخة بشكل خفيف على فترات متباعدة.

شاهدي أيضًا: اسباب صغر حجم الجنين في الشهر الخامس

تطورات الجنين في الشهر الخامس من الحمل

  1. تزداد حركة الجنين في الشهر الخامس وتصبح أكثر قوةً ونشاطًا، بحيث تتمكن الأم من تمييز حركة جنينها والشعور بها.
  2. يتسمر نمو الجنين في التطور، ويزداد طوله بما يقرب من خمسة سنتيمترات، كما يزداد وزنه ليقترب من نصف كيلو جرام بنهاية الشهر الخامس.
  3. ينمو شعر الجنين في هذا الشهر، كما تظهر الرموش وشعر الحواجب، وتتميز باللون الأبيض في هذه المرحلة.
  4. تبدأ أظافر الجنين بالظهور في الشهر الخامس، كما تتكون بصمات أصابعه.
  5. في هذا الشهر من الحمل يمكن التأكد من جنس الجنين بشكل واضح وأكثر دقة عما ذي قبل، وخاصة في حالات الحمل بتوأم أو الحمل متعدد الأجنة.

نصائح للحامل في الشهر الخامس

يعتبر الثلث الثاني من الحمل هو الفترة الأكثر استقرارًا بالنسبة للحامل من جميع النواحي، حيث تختفي أعراض الوحم بجميع متاعبه، وتبدأ الحامل في الشعور باستقرار الحمل والراحة.

تزداد شهية المرأة الحامل في هذه الفترة، ولذلك يجب على الحامل توجيه شهيتها تجاه الأطعمة الصحية والمغذية، والإكثار من تناول الفواكه الطازجة والخضروات، لما تحتويه من مصادر هامة جدًا للعديد من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة وغيرها.

يجب أن تشمل وجبات الحامل الغذائية على مصدر للبروتين، مثل البيض أو السمك أو اللحوم أو الدجاج أو بروتين نباتي مثل المشروم والبقوليات، وكذلك المكسرات فالبروتين يعتبر من أهم العناصر اللازمة لنمو الجنين بصحة.

من الضروري أن تحرص الحامل على شرب كميات كبيرة من المياه كل يوم، فالماء يحافظ على سيولة الدم بشكل طبيعي، ويحمي من التعرض لانخفاض ضغط الدم، كما يساعد في تحسين عملية الهضم والوقاية من الإمساك، بالإضافة إلى أهمية الماء في الحفاظ على نسبة السائل المحيط بالجنين.

في هذا الشهر من الحمل يكتمل نمو عظام الجنين، ولذلك من الضروري جدًا أن تحافظ الحامل على تناول مقدار يومي من الكالسيوم، من خلال شرب الحليب وتناول مشتقاته من الزبادي والجبن الطبيعي، بالإضافة إلى تناول المكملات الغذائية المزودة بالكالسيوم وفيتامين د الضروري لامتصاص الكالسيوم.

شاهدي أيضًا: شكل الجنين في الشهر الخامس من الحمل

الرياضة للحامل في الشهر الخامس

يمكن للحامل في الشهر الخامس ممارسة بعض التمارين الرياضية الخفيفة، والتي تناسب هذه الفترة من الحمل، حيث تحقق لها العديد من الفوائد، ومنها:

  • تنشيط الدورة الدموية للحامل، بما يعود عليها وعلى الجنين بالعديد من الفوائد، ومن أهمها تحسين عملية وصول الغذاء والأكسجين إلى الجنين، وبالتالي ينمو بشكل طبيعي وصحي.
  • تساعد الرياضة في ضبط مستويات السكر في دم الحامل، وبالتالي وقاية الحامل من التعرض لمرض سكري الحمل.
  • كما تساعد الرياضة أيضًا في ضبط معدل ضغط الدم للحامل، والوقاية من ارتفاع ضغط الدم أو انخفاضه، وبالتالي تعمل على وقاية الحامل من التعرض لمشكلة تسمم الحمل التي تعتبر من أخطر ما يمكن أن تصاب به الحامل.
  • ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم حتى وإن كان لوقت قليل، فهو يساعد في تنشيط عملية الحرق في جسم المرأة الحامل، وبالتالي تتمكن الحامل من الحفاظ على وزن جسمها والوقاية من التعرض للسمنة أو زيادة الوزن بشكل مفرط.
  • الحرص على ارتداء ملابس واسعة ومريحة، وتجنب الملابس الضيقة التي يمكن أن تسبب ضغط على البطن أو الأرجل مما يؤدي إلى مشكلة في الأوردة الدموية، ويفضل أن تكون من الأقمشة القطنية، لتجنب إصابة الحامل بتحسس الجلد وخاصة في فصل الصيف.
  • تجنب المشروبات الغازية والمشروبات التي تحتوي على الكافيين وخاصة القهوة والشاي، لأن هذه المشروبات تعيق امتصاص الكالسيوم من الأمعاء، كما تؤدي إلى نقص في سوائل الجسم.
  • الانتباه جيدًا إلى نوعية الطعام وكميته، فالإفراط في تناول الأطعمة المالحة غالبًا ما تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم بشكل مفرط والتعرض إلى الإصابة بتسمم الحمل.
  • عمل فحوصات الدم والتأكد من عدم وجود نسبة أنيميا، وكذلك لتحديد الجرعة المناسبة من الحديد التي تحتاج إليها الحامل بشكل يومي.

شاهدي أيضًا: ما هي أعراض الحمل في الأسبوع الخامس

وأخيرًا، فإن الحمل في الشهر الخامس يتطلب المتابعة الدورية لدى الطبيب للاطمئنان على الحالة الصحية للجنين ومتابعة تطور نموه بشكل طبيعي، وكذلك متابعة الحالة الصحية للحامل.

اضافة تعليق