ماميتو > صحة وفوائد > اعراض سرطان اللسان ومدى نسبة الشفاء منه

اعراض سرطان اللسان ومدى نسبة الشفاء منه

اعراض سرطان اللسان ومدى نسبة الشفاء منه

اعراض سرطان اللسان ومدى نسبة الشفاء منه، في هذا المقال سوف نتحدث عن موضوع هام للغاية وهو سرطان اللسان، حيث سنتعرف على أهم الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بسرطان اللسان، لكي تتمكني من تجنبها وتقي نفسك وأسرتك من الإصابة بهذا المرض الخطير، كما سنتعرف على أعراض هذا المرض، وأيضا سنتعرف على طرق العلاج له، تابعي معنا هذا المقال لكي تتعلمين الكثير من المعلومات الجديدة حول مرض سرطان اللسان.

اعراض سرطان اللسان ومدى نسبة الشفاء منه: –

المعروف عن سرطان اللسان إنه السرطان الذي يصيب الإنسان في الخلايا، وأيضا أثبتت الكثير من الأبحاث العلمية أن هناك الكثير من انواع امراض السرطان التي تستطيع أن تصيب الإنسان بكل سهولة.

أثبتت الكثير من الابحاث التي اجريت على الكثير من المصابين بأن سرطان اللسان يصيب المنطقة الأمامية من اللسان، أو يصيب المنطقة الخلفية منه، فإذا أصيب الإنسان بالجزء الخلفي فإنه ينتقل إلى البلعوم ويتسبب في آلام كبيرة بالبلع.

شاهدي أيضًا: اعراض مرض سرطان الثدي بالتفصيل

اعراض الاصابة بسرطان اللسان: –

  • اولا تلاحظ وجود الكثير من الكتل الحمراء التي تتواجد فوق اللسان، وخاصة عند قاعدة اللسان، التي توجد بين التجويف البلعومي وأيضا التجويف الفموي.
  • تكاثر وجود التهابات شديدة فوق اللسان، كلما تم التخلص منها بالعلاج تعود مرة أخرى بسرعة كبيرة، وفي الكثير من المرات تلاحظ وجود نزيف حاد مع تلك الالتهابات.
  • ظهور الكثير من البقع البيضاء فوق اللسان وأيضا البقع الحمراء.
  • سوف يشعر المصاب بوجود آلام كبيرة عند محاولة بلع الطعام.
  • الشعور بنمنمة تحدث داخل الفم وأيضا يشعر بها المصاب في منطقة التجويف الفموي.
  • الإصابة بالتهابات الحلق بشكل متكرر.
  • اصابة الانسان بتعدد مرات النزيف، مع تحول الورم الصغير الموجود باللسان إلى كتل كبيرة يصب مضغ الطعام منها.

أسباب الاصابة بسرطان اللسان: –

  1. الكحول، الإفراط الكبير في تناول الكحول، فإنه من المعروف علميا بأن الكحول يصيب الإنسان بالكثير من الأمراض، لما يحتويه من مواد كيميائية.
  2. التدخين، التدخين من أخطر العادات السيئة التي يقوم بالمداومة عليها الكثير من الاشخاص، فان التدخين من أهم الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بسرطان اللسان.
  3. الإهمال الشديد في نظافة الفم، الكثير من الأشخاص من يتناولون الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من الدهون ويتسلقون إلى النوم دون غسل الفم، ومن ثم في الصباح يتناولون المزيد من الأطعمة دون تنظيف الفم وهكذا.
  4. الإصابة بفيروس الورم الحليمي الذي يصيب الإنسان من ممارسة الجنس الغير شرعي، المعرض لإصابة الانسان لكثير من الأمراض، نتيجة ممارسة الجنس لأكثر من رجل مع سيدة واحدة.
  5. الجنس الفموي، من أهم الأسباب أيضا التي تؤدي إلى اصابة الانسان بسرطان اللسان، حيث انه قد ينتقل الكثير من الالتهابات والكثير من الأمراض إلى اللسان.

شاهدي أيضًا: أعراض سرطان المخ المتقدم ومراحله

تشخيص سرطان اللسان: –

يتم تشخيص هذا المرض عن طريق أخذ تاريخ المرض وجميع التفاصيل التي تتعلق بالمريض فيقوم الطبيب بطرح الكثير من الأسئلة على المصاب لكي يعرف سبب الاصابة ومن أمثلة تلك الأسئلة: –

  1. هل تقوم بتناول الكحول؟
  2. هل تدخن؟
  3. هل أصيب أحد داخل أسرتك بهذا المرض من قبلك؟، والكثير من الأسئلة من هذا النوع وهي عادة تتم داخل الجلسة الأولى لزيارة الطبيب.
  • بعد ذلك يتم فحص جميع أجزاء اللسان للتأكد من عدم وجود أي تقرحات قد تصيب المعدة أو القناة الهضمية، ثم التوجه من قبل الطبيب بالقيام الخزعة الجراحية لمنطقة اللسان وهي من أكثر الطرق المفيدة لهذه الحالة.
  • كما يمكن للطبيب اللجوء إلى عمل بعض انواع الخزعات التي لا تتطلب عمليات جراحية والتي يطلق عليها اسم خذعة الفراشة.
  • يتم القيام بخدعة الفراشة عن طريق قيام الطبيب بخدش لسان المصاب باستخدام فرشة مدببة تشبه بشكل الفراشة، تتسبب في بنزيف بسيط اللسان، يستخدم في تجميع بعض الخلايا الدموية.

علاج مرض سرطان اللسان: –

يوجد الكثير من الطرق التي يتمكن الأطباء من معالجة الأشخاص المصابة بسرطان اللسان، فالمعروف عن تلك العلاجات أنها تتسبب في الكثير من الألم والمعاناة، لكنها تساعد كثيرا في الشفاء.

  1. العلاج الكيماوي، هذا النوع من العلاج معروفا بأنه العلاج التي يتم استخدامها مع حالة الاصابة بالسرطان، يشمل هذا النوع من العلاج على أكثر من جلسة، ويتسبب في الكثير من المضاعفات.
  2. العلاج الإشعاعي.
  3. العلاج الجراحي، وهذا النوع من العلاجات يقوم الطبيب باستئصال الورم الموجود باللسان، وفي بعض الأحيان يتطلب إزالة الجزء المصاب من اللسان نهائيا.
  4. الاشعة السينية، هذه الاشعة لا يتم استخدامها إلا بعد إجراء العمليات الجراحية، حتى يتمكن الطبيب من إزالة جميع الخلايا المتبقية داخل اللسان، أو داخل التجويف الفموي.

الوقاية من سرطان اللسان: –

  • تناول الكثير من الأطعمة التي تحتوي على مضادات اكسدة، تتسبب في الحماية والوقاية من جميع الخلايا المسببة للسرطان، مثل الثوم والبصل والخضراوات الورقية.
  • تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم والفيتامينات التي تساعد كثيرا في تحفيز عمل الجهاز المناعي، حتى يساعد في قتل جميع الأمراض التي قد تصيب الجسم.
  • المحافظة على نظافة الفم جيدا قبل تناول الطعام وبعده، وقبل الذهاب إلى النوم.
  • إتباع العادات الصحية السليمة، مثل التوقف عن التدخين، وممارسة التمارين الرياضية التي تفيد من تقوية الجسم وقوة تحمله للكثير من الامراض.
  • الابتعاد كل البعد عن تناول الكحول، كما يمكنك قراءة الكثير من المعلومات حول هذا المرض من جميع كل جوانبه حتى تستطيع تفادي الإصابة به، وتوفير جميع الحماية الصحية لكى ولأسرتك.

شاهدي أيضًا: أعراض سرطان المثانة المتقدمة وعلاجه

في نهاية مقالنا اليوم عن اعراض سرطان اللسان ومدي نسبة الشفاء منه، نتمنى ان نكون وضحنا لكم اهم المعلومات عن مرض سرطان اللسان وكيفية الوقاية، وماهي اعراض الاصابة، وكيفية التعامل معها والعلاج منها، نتمنى لكم الصحة والعافية والمعافاة الدائمة من أي مرض، تابعونا على اقسام موقعكم ماميتو المختلفة وكافة المقالات المتنوعة في النواحي الطبية والعامة.

اضافة تعليق