الرئيسية » صحة وفوائد » اعراض الفتاق السري والاربي عند النساء

اعراض الفتاق السري والاربي عند النساء

الفتق أو الفتاق هو عبارة عن بروز جزء من النسيج الداخلي للأمعاء إلى خارج الجدار البطني من خلال جدار التجويف البطني، فيصبح مكان هذا الجزء من النسيج تحت الجلد، ويعتبر من أكثر المشكلات شيوعًا بين المشكلات التي تتطلب تدخلًا جراحيًا، وعادة ما يحدث نتيجة ضعف في جدار البطن، ويتم تشخيصه عادة من خلال الفحص الذاتي، وفي بعض الحالات يتم التشخيص من خلال الموجات فوق الصوتية، وفي هذا المقال سنتعرف على اعراض الفتاق السري والاربي.

أنواع الفتاق

الفتاق البطني ينقسم إلى خمسة أنواع، وهي على النحو التالي:

  1. الفتق الاربي، وهو عبارة عن قناة تقوم بالوصل بين الغشاء المبطن لجدار البطن وبين الخصية، وهو الأكثر شيوعًا للإصابة بين الأطفال حديثي الولادة بشكل خاص.
  2. الفتق السري، ويحدث في منطقة السرة أو المنطقة المحيطة بها، وينتشر بين الكبار والصغار على حدٍ سواء.
  3. الفتق الفخذي، ويصيب منطقة أعلى الفخذ.
  4. الفتق الجراحي، وعادة ما يحدث بعد إجراء العمليات الجراحية في منطقة البطن، وخاصة في حالات تلوث أو تقيح الجرح.
  5. فتق الحجاب الحاجز، ويحدث في منطقة الحجاب الحاجز.

شاهدي أيضًا: ما هي اسباب التفاف الحبل السري حول عنق الجنين

أسباب الفتاق

  • لا يوجد أسباب واضحة للإصابة بالفتق الاربي، إلا أنه يمكن القول بأن الضغط الزائد على عضلات البطن أو وجود نقطة ضعيفة في عضلات جدار البطن يعتبر هو أكثر الأسباب شيوعًا للتعرض للإصابة بالفتق الاربي.
  • وخاصة مع تكرار بذل المجهود أو النشاط البدني العنيف، وكثرة التعرض للإمساك، أو الإصابة بالسعال المزمن، وعادة ما تصاب به نسبة كبيرة من النساء بسبب ما تتعرض له من مشقة خلال فترة الحمل.
  • أما عن الفتق السري فغالبًا ما تكون السمنة هي أكبر أسباب التعرض للإصابة به، وكذلك الحمل وخاصة الحمل لأكثر من مرة على فترات متقاربة، كما يحدث الفتق السري أيضًا في حالات إجراء عملية جراحية في منطقة البطن.
  • وتظهر أعراض الفتق السري من خلال وجود انتفاخ أو بروز رخو في منطقة السرة، وقد يظهر الانتفاخ بوضوح فقط عند الحزق أو السعال أو البكاء أو بذل مجهود عنيف.

الفتاق الاربي وأعراضه

يحدث الفتق الاربي في حالة بروز جزء من نسيج الأمعاء من خلال نقطة ضعيفة في عضلات البطن، وغالبًا ما يكون هذا النتوء مؤلمًا، خاصة عند السعال أو تحرك الجسم بشكل مفاجئ كالانحناء أو الارتفاع بشكل مفاجئ.

ولا يعتبر الفتق الاربي في حذ ذاته مصدر خطورة، إلا أنه لا يتحسن تلقائيًا إلا من خلال التدخل الجراحي، وإهمال علاجه قد يؤدي إلى بعض المضاعفات الخطيرة، ففي بعض الحالات قد يؤدي إلى احتجاز النسيج المصاب داخل جدار البطن، مما يؤدي إلى انقطاع تدفق الدم للنسيج المحتجز، وهو ما يهدد حياة المريض.

وتشمل أعراض الإصابة به ما يلي:

  • انتفاخ في جزء من الجسم على أحد جانبي عظام منطقة العانة، ويتضح بشدة عند الوقوف، أو عند السعال أو الحزق.
  • الشعور بألم أو حرقة في موضع الانتفاخ.
  • الشعور بألم وانزعاج في منطقة الأربية، وخاصة عند الانثناء إلى الأمام أو رفع شيء من الأرض.
  • الشعور بثقل أو ضغط في الأربية.
  • في بعض الحالات قد يصاب المريض بالقيء أو الغثيان، مع ارتفاع شديد في درجة حرارة الجسم.
  • آلام مفاجئة وسريعة في منطقة الإصابة بالفتق.
  • فقدان القدرة على التبرز، وفقدان القدرة على إخراج الغازات.

شاهدي أيضًا: اسباب خروج افرازات وصديد من السرة

تشخيص الفتاق السري والاربي وعلاجه

  • عادة ما يتم التشخيص باستخدام التصوير الاشعاعي مثل الأشعة التلفزيونية على البطن من أجل فحص منطقة الفتق وفحص أي مضاعفات قد تنتج عنه.
  • أما عن العلاج فيكون من خلال التدخل الجراحي لعلاج النسيج الذي تعرض إلى التلف، وذلك لتجنب الإصابة بأي مضاعفات قد تنتج عن انقطاع وصول الدم إلى هذا النسيج.
  • وتتم الجراحة عادة من خلال فتحة في البطن حيث يتم ارجاع النسيج المصاب بالفتق إلى داخل تجويف البطن، وعادة ما يتم تركيب شبكة على جدار البطن من أجل تقوية عضلات جدار البطن ومنع رجوع الفتق مرة أخرى.

الفتق السري والاربي عند الأطفال

من الأمور الشائعة عند الأطفال وخاصة في الشهور الأولى من عمر الطفل هي الإصابة بالفتق السري، وذلك بسبب كثرة البكاء والحزق والإمساك.

وغالبًا ما يغلق الفتق السري عند الرضع بشكل تلقائي عندما يبلغ الطفل عامه الأول، ومن الممكن أن يستخدم الطبيب وسائل مساعدة لإعادة دفع الانتفاخ إلى داخل البطن مرة أخرى، ولكن لا ينصح أي شخص غير متخصص بفعل ذلك.

وفي بعض الحالات يحتاج الأمر إلى التدخل الجراحي، وذلك في الحالات التالية:

  • في حالة الانتفاخ الأكبر من نصف بوصة، أي ما يعادل سنتيمتر تقريبًا.
  • في الحالات التي لا يقل حجمها بعد انقضاء العام الأول من عمر الطفل.
  • في الحالات التي لا تختفي تلقائيًا قبل بلوغ عمر الأربع سنوات.
  • في الحالات التي تسبب إحصارًا في الأمعاء.

أما في حالات الفتق الاربي فلا يوجد أي علاج سوى التدخل الجراحي لعلاج الفتق، والذي غالبًا ما يسبب ألمًا شديدًا للأطفال الأقل من عمر العام، وهو الأكثر شيوعًا للإصابة به في هذا السن الصغير.

شاهدي أيضًا: كيف نعالج سرة المولود

وأخيرًا، نحن في انتظار أسئلتكم حول مشكلة الفتاق السري والاربي لنرد عليها في أسرع وقت، شاركوا هذه المعلومات مع أصدقائكم حتى تعم الفائدة، مع تمنياتنا بدوام الصحة لكل متابعينا.

اضافة تعليق