الرئيسية » الجمال والرجيم » العناية بالبشرة » أعراض نقص فيتامين أ على البشرة

أعراض نقص فيتامين أ على البشرة

أعراض نقص فيتامين أ على البشرة

أعراض نقص فيتامين أ على البشرة، يعتبر فيتامين أ واحد من العناصر والفيتامينات الهامة التي يحتاج إليها جسم الانسان بشكل يومي بنسبة معينة، حتى يحافظ على صحة أعضاء جسم الانسان وسلامتها لما له من أدوار حيوية يؤديها في الجسم، وتختلف النسبة التي يحتاجها جسم الانسان من فيتامين أ باختلاف العمر، حتى يقوم بحفظ سلامة العيون والبشرة والجلد والعديد من الفوائد الأخرى.

أهم مصادر فيتامين أ

أعراض نقص فيتامين أ على البشرة
أعراض نقص فيتامين أ على البشرة

يوجد العديد من المصادر الطبيعية التي تمد جسم الانسان بالنسبة التي يحتاج إليها من فيتامين أ بكل سهولة ودون الحاجة إلى اللجوء إلى المستحضرات الدوائية للفيتامين، ومن هذه المصادر الطبيعية ما يلي:

  • الخضروات التي تتمثل في الجزر، والقرع، والسبانخ، والبقدونس، والبطاطا الحلوة، والهندباء البرية.
  • الفواكه التي تشمل البطيخ الأصفر، والمشمش.
  • بعض مشتقات الحليب، مثل الأجبان الصفراء بشكل خاص، والزبدة.
  • اللحوم الحمراء واللحوم البقرية بشكل خاص، الكبد البقري وكبد العجول.
  • زيت كبد الحوت، وصفار البيض بشكل خاص.

شاهدي ايضًا : أين يوجد فيتامين أ في الفواكه

أنواع فيتامين أ:

أولاً : فيتامين أ النشط :

ويتم الحصول عليه من خلال الأطعمة الغنية بفيتامين أ وخاصة الأسماك واللحوم الحمراء ومنتجات الألبان، ويسمى هذا النوع بـ(الريتينول) حيث يقوم بانتاج الأصباغ الخاصة بتعزيز الرؤية في شبكية العين، والتي تزداد الحاجة إليها في الضوء المنخفض، ويستخدم هذا النوع من الفيتامين بشكل مباشر من قبل جسم الإنسان دون تحويل.

ثانيًا : بيتا كاروتين :

ويمكن الحصول على هذا العنصر من الخضروات الملونة وخاصة الصفراء منها وكذلك من الفواكه، ويكون على هيئة (برو فيتامين أ ) الكاروتينات، ويقوم جسم الانسان بتحويل هذا العنصر إلى فيتامين أ النشط بعد الحصول عليه من مصادر فيتامين أ، وينصح الأطباء بالحصول على هذا العنصر من مصادره الطبيعية في المقام الأول بدلاً من استخدام المكملات الغذائية.

أعراض نقص فيتامين أ على البشرة :

أعراض نقص فيتامين أ على البشرة
أعراض نقص فيتامين أ على البشرة

يؤدي نقص فيتامين أ إلى إصابة الجلد والبشرة بالجفاف الشديد، والذي غالبًا ما يصاحبه حدوث تقشر وحكّة وتشققات شديدة، كما تزداد نسبة نمو الشعر أسفل الجلد في أماكن متفرقة بالجسم، وكذلك ظهور بعض الحبيبات والمسامات البارزة على بشرة الجلد بشكل واضح، كما يؤدي نقص فيتامين أ إلى ظهور أعراض الشيخوخة المبكرة بسبب جفاف الجلد وظهور التجاعيد.

نقص فيتامين أ عند الأطفال

أعراض نقص فيتامين أ على البشرة
أعراض نقص فيتامين أ على البشرة
  • يشيع نقص فيتامين أ عند الأطفال بشكل كبير وخاصة في الدول النامية التي تعاني من سوء التغذية، ويترتب على ذلك الكثير من الأمراض والمشكلات الصحية التي تصيب الأطفال، فيؤثر نقص فيتامين أ بشكل كبير على سلامة نمو الأطفال.
  • فيؤدي نقص فيتامين أ إلى تأخر نمو الأطفال بشكل صحي وسليم ويؤثر على بنية عظامهم فيؤدي إلى ضعفها وسهولة تكسرها، كما أن نسبة قصر القامة تزداد بشكل واضح عند الأطفال المصابين بنقص فيتامين أ فظهر الطفل وكأنه في عمر أقل من عمره الفعلي.
  • كذلك يؤثر نقص فيتامين أ على صحة عيون الأطفال وتزداد نسبة ضعف الرؤية وجفاف الملتحمة وحدوث تقرحات بالقرنية عند الأطفال بشكل كبير، وتزداد فرص حدوث الوفاة بين صغار السن وخاصة الرضع بسبب حدوث أمراض حادة في الجهاز التنفسي وزيادة فرص الإصابة بالحصبة.

شاهدي ايضًا : أين يوجد فيتامين أ بكثرة في الطعام

أعراض نقص فيتامين أ:

لا شك أن نقص فيتامين أ من الجسم يؤدي إلى مشكلات صحية عديدة، وبالطبع فإن هناك بعض الأعراض التي يمكن ملاحظتها والتي تعتبر إشارة إلى نقص هذا العنصر الهام من جسم الانسان، ومنها :

  • من أشهر الأعراض التي يمكن تفسيرها بنقص فيتامين أ هي شحوب بلون الجلد وانعدام واضح لنضارة البشرة.
  • يلاحظ الشخص المصاب بنقص نسبة فيتامين أ من جسمه حدوث ضعف واضح في الرؤية مع حدوث جفاف في مقلة العين، كذلك وجود مشكلات في القرنية، مع إحتمالية إصابة الشخص بمرض العمى الليلي.
  • حدوث بعض المشاكل في الأذن، مع وجود احتمالية لإصابة الشخص بالتهاب الأذن الوسطى.
  • زيادة المشاكل التي تصيب الجهاز التنفسي بشكل واضح، وكذلك مشاكل الرئتين والبلعوم وحدوث انسداد متكرر بالجيوب الأنفية.
  • حدوث مشاكل بالغدة الدرقية وتطور العديد من المضاعفات الناتجة عنها.
  • مشاكل مختلفة بالجهاز الهضمي والإصابة بعسر الهضم وتكرر حالات الاسهال وما ينتج عنها من جفاف.
  • بعض المشكلات التي تحدث للمرأة فيما يخص الجهاز التناسلي والرحم وبعض المشكلات أيضا تصيبها أثناء فترة الحمل.

مخاطر نقص فيتامين أ من الجسم

لا شك أن كل العناصر التي يحتاج إليها جسم الانسان في تكوينه هي عناصر أساسية، ونقص أي عنصر منها بشكل بالغ يؤدي إلى كثير من الأضرار الصحية التي يتعرض لها الانسان، ولا شك أيضا أن فيتامين أ هو من العناصر الهامة التي يحتاج إليها الأطفال والكبار وبالتالي فإن عدم الحصول على قدر كافي من فيتامين أ يؤدي إلى العديد من المشكلات الصحية.

فيؤدي نقص فيتامين أ إلى الإصابة ببعض الأمراض المعدية وضعف في الرؤية والإصابة بمرض العمي الليلي أو العشى الليلي الذي يعتبر من الأمراض الشائعة جدا في البلاد الأكثر فقرا في العالم، وخاصة بين الأطفال حيث يكونوا أكثر عرضة للإصابة بالأمراض التي كثيرا ما تؤدي إلى الوفاة.

فوائد فيتامين أ:

أعراض نقص فيتامين أ على البشرة
أعراض نقص فيتامين أ على البشرة

يعتبر فيتامين أ من العناصر التي لا تذوب في الماء بل هو عنصر قابل للذوبان فقط في الدهون، كما أنه من مضادات الأكسدة القوية جدًا والتي تحقق العديد من الفوائد، مثل:

  • الحفاظ على سلامة وصحة العين والرؤية الجيدة.
  •  يحافظ على نضارة البشرة وصحة الجلد بشكل عام.
  • فيتامين أ مضاد قوي للالتهاب فكما ذكرنا أنه من مضادات الأكسدة.
  • يعتبر فيتامين أ عنصر قوي وهام للحفاظ علىى عظام صحية وقوية.
  • يستخدم فيتامين أ للحفاظ على صحة الأسنان والعين والأغشية المخاطية والشعر والجلد بشكل عام.

فيتامين أ للمرأة الحامل

قد تعاني بعض الحوامل من مشكلة نقص فيتامين أ وخاصة في شهور الحمل الأخيرة، وفي هذه الحالة تحتاج إلى تناول كميات من فيتامين أ سواء عن طريق المصادر الطبيعية له أو من خلال المكملات الغذائية، ولكن لابد من إجراء التحاليل التي تلزم لمعرفة نسبة فيتامين أ بالنسبة للمرأة الحامل حتى تتمكن من تناوله بشكل صحيح، وذلك لأن زيادة نسبة فيتامين أ أو تناوله دون وجود حاجة لذلك قد يؤدي إلى حدوث تشوهات بالجنين وكذلك إصابة الحامل ببعض المضاعفات الصحية مثل جفاف البشرة وتساقط الشعر.

علاج نقص فيتامين أ

في حالات النقص الشديد لفيتامين أ يمكن تناول العلاج من خلال المكملات الغذائية التي تكون على هيئة أقراص دوائية عن طريق الفم، ولكن لابد من الاهتمام بعمل الفحوصات والتحاليل التي تؤكد احتياج الجسم لتناول هذه المكملات لتفادي زيادة نسبة العنصر في جسم الانسان والتي تؤدي إلى بعض المضاعفات الأخرى.

وتشير الاحصائيات الطبية إلى أن إعطاء الأطفال الأقل من 5 سنوات نسبة من فيتامين أ من خلال المكملات الغذائية من شأنها أن تقلل من معدل الوفيات ومن نسبة الإصابة بأمراض الحصبة وشلل الأطفال.

شاهدي ايضًا : فوائد فيتامين c لتبييض البشرة

العديد من الفوائد التي يحققها فيتامين أ لصحة جسم الانسان وتجنب الكثير من الأضرار الصحية والأمراض، نتمنى لكم تحقيق الاستفادة من قراءة هذا المقال وسوف نكون بانتظار تعليقاتكم واستفساراتكم حول هذا الموضوع للرد عليها في الحال.

2 تعليقان