الرئيسية » صحة وفوائد » اعراض الديدان عند الكبار والصغار وكيفية علاجها

اعراض الديدان عند الكبار والصغار وكيفية علاجها

اعراض الديدان عند الكبار والصغار وكيفية علاجها

اعراض الديدان عند الكبار والصغار وكيفية علاجها، الديدان تشير إلى وجود عدوى ناجمة عن وجود الأمعاء من الطفيليات  السرمية الدودية، والتي تعرف أيضا باسم الدبوسية، يتميز هذه الطفيلي بوجود ديدان ناعمة جداً وبيضاء في الأمعاء الغليظة التي يمكن أن تسبب، من بين أعراض أخرى، الحكة والتهيج الشديد في الجلد حول فتحة الشرج. على الرغم من أنه يمكن أن يؤثر على أي شخص وينتشر بسهولة.

إلا أنه أكثر تواترا في الأطفال الذين هم في سن الدراسة  وخاصة في الفئة العمرية ما بين 5 و 14 سنة، ولتجنب الإصابة، يجب البدء في العلاج المناسب وقبل كل شيء، زيادة إجراءات النظافة الشخصية خلال الوقت الذي تستمر فيه العدوى، في هذا المقال نوضح بالتفصيل ما هي أسباب وأعراض وعلاج الديدان المعوية.

ما هي الديدان المعوية؟

اعراض الديدان عند الكبار والصغار وكيفية علاجه
اعراض الديدان عند الكبار والصغار وكيفية علاجه
  • الطفيليات هي كائنات حية تعيش وتتغذى علي كائن حي آخر وهكذه، فإن الطفيليات المعوية هي كائنات حية يعتمد بقائها على تغذية وصحة جسم الإنسان.
  • الطفيليات المعوية يمكن أن تبدأ في العيش في جسمك بعدة طرق، الطريقة الأكثر شيوعًا التي يمكن أن تصاب بها أجسادنا هي من خلال الابتلاع.
  • اليرقات يمكن أن تمويه بسهولة في اللحم البقري الخام ومن الممكن أيضا أن تكون في المياه الملوثة، وكذلك الفواكه والخضروات الغير المطبوخة.
  • من السهل جداً تلويث الطفيليات بالاتصال بالحيوانات (حتى الحيوانات الأليفة مثل القطط والكلاب والطيور).
  • هناك أنواع عديدة من الديدان المعوية تعرف بأسماء عامية وعلمية مختلفة وبالتالي، يمكن أن يكون لها أحجام وأشكال مختلفة وتسبب أعراضًا مختلفة.

شاهدي ايضًا : 9 طرق لعلاج الديدان عند الاطفال بالاعشاب

الأعراض التي تشير إلى وجود الديدان المعوية:

اعراض الديدان عند الكبار والصغار وكيفية علاجه
اعراض الديدان عند الكبار والصغار وكيفية علاجه

 1. الإسهال

الإسهال هو أحد الأعراض الشائعة لعدة أمراض، وليس فقط الديدان المعوية، يمكن أن تظهر لأسباب عديدة، مثل تناول الطعام السيئ للقلب أو التهابات الجهاز التنفسي، الإسهال هو عرض شائع جدا في حالات الطفيليات المعوية وحيدة الخلية .

تسمى هذه الأنواع من الطفيليات أحيانا ديدان الأرض، على الرغم من أنها غير محسوسة للعين المجردة، اما في حالة الديدان الكبيرة، من بوصة واحدة فصاعدا، يظهر الإسهال فقط عندما يكون هناك اكتظاظ في الأمعاء.

في هذه الحالة، يمكن للمريض مراقبة الديدان في البراز .

 2. ألم في البطن

قد يخلط العديد من المرضى بين نوع التشنجات، لأن ألم البطن المرتبط بالديدان المعوية متقطع وقوي جدًا، كما هناك نساء يتجاهلن هذه الأعراض من الطفيليات المعوية بسبب تشابهها مع آلام الطمث القوية .

الألم البطن الناجمة عن الديدان تؤثر على الجزء السفلي من الجذع، أقرب إلى المنشعب من المعدة، هذه العرض يشير إلى وجود ديدان طويلة تتغذى مباشرة على جدران الأمعاء، مما يهيج النهايات العصبية ويسبب ألما شديدا.

 3. بطء النمو

هذه الأعراض هي واحدة من أكثر الأعراض شيوعا للأطفال والشباب كما أشرنا سابقا، كونه طفيلي، تتغذى ديدان الأرض على العناصر الغذائية للجسم المضيف، في هذه الحالة تستهلك الديدان المعوية كمية كبيرة من الفيتامينات والمعادن الضرورية للنمو.

الأطفال الذين لديهم طفيليات عادة ما يكونون أقصر من معظمهم، قد يكون لديهم القليل من الطاقة لمواجهة يومهم، إذا كان طفلك ينام كثيرًا من الوقت يوميًا، وكان متعبًا عندما يستيقظ، فقد يعاني من الديدان استشر طبيبك لبدء العلاج.

 4. التعب

التعب هو أحد أعراض سوء التغذية المحتمل أكثر من الديدان نفسها، عندما تأكل ديدان الأرض المغذيات أكثر من جسم الإنسان المصاب، قد يشعر الشخص بالضعف والنعاس، إذا لاحظت تغيرات في مستويات الطاقة، فابدأ في التنبيه إلى احتمال ظهور أعراض أخرى.

 5. السعال الجاف

هناك عدة أنواع من الديدان التي تعيش في الأمعاء البشرية لمعظم دورة حياتها ومع ذلك، خلال المرحلة الأولى، عندما تكون مجرد يرقات، فإنها يمكن أن تتطور في أجزاء أخرى من الجسم.

بعض الطفيليات تهاجر إلى الرئتين والمريء في المراحل المبكرة من النمو ويمكن أن يسبب التهاب الأنسجة الحساسة، السعال الجاف الذي لا يعفى من العلاجات المضادة للإنفلونزا أو لتخفيف الحلق قد تشير إلى الطفيليات، يمكن أن تكون هذه الأعراض مزعجة للغاية ومؤلمة.

 6. التغيير في الشهية

تمثل الديدان المعوية كتلة غريبة موجودة في الجسم على الرغم من أن جسديا لا تشعر بوجودها، إلا أن جسدك يستقبل المنبهات العصبية للأمعاء باستمرار.

هذه المنبهات تخبر الدماغ أن الأمعاء مليئة، ولكن من الواضح أنه لا يمكن تحديد ما إذا كان الطعام المعالج أو الديدان بهذه الطريقة، قد تعاني من تغيير مفاجئ في شهيتك، وتناول الطعام أقل وأقل واقتناعك بكمية أقل من الطعام.

من ناحية أخرى، هناك بعض أنواع الديدان التي تعالج الكثير من العناصر الغذائية مما يسبب نقص التغذية في الجسم في هذه الحالة، قد تشعر بالجوع في كثير من الأحيان، وتزيد من كمية الطعام التي تتناولها.

يجب أن نكون حذرين للغاية عند ظهور أي من هذه الأعراض من غير المحتمل أن أحدهم يشير مباشرة إلى وجود الطفيليات في الجسم ومع ذلك، إذا لاحظت ظهور عوارض أو أكثر في نفس الوقت، فمن المستحسن استشارة الطبيب.

شاهدي ايضًا : ما هى أعراض الاميبا وكيفية علاجها

كيفية علاج الديدان:

اعراض الديدان عند الكبار والصغار وكيفية علاجه
اعراض الديدان عند الكبار والصغار وكيفية علاجه

عند مكافحة الديدان، من الضروري أن نأخذ بعين الاعتبار أن هناك بعض الأطعمة التي من الأفضل تجنبها خلال الوقت الذي تطهره الأمعاء من بين الأطعمة التي يجب أن نتجنبها:

  • القهوة
  • السكر المكرر
  • الكحول
  • الأطعمة الغنية بالدهون.

من المستحسن خلال هذه العملية تناول :-

  • عصير الأناناس
  • بذور البابايا
  • عصير الجزر
  • بطاطا
  •  اللبن
  • الكركم
  • الثوم
  • الجروب فروت.

شاهدي ايضًا : اعراض مرض السكر عند الاطفال وأسباب الارتفاع المفاجئ

تذكر أن هذه التوصيات هي لتكملة العلاجات الطبية التقليدية، ولكن قبل البدء في إجراءها، من الأفضل استشارة الطبيب إذا كان بإمكانك القيام بها مع العلاج الذي وصفه أو بعد الانتهاء منه، بحيث يكون التنظيف أكثر فعالية.

اضافة تعليق