الرئيسية » الحمل والرضع » كيف تعتني بطفلك في الشهر الثاني

كيف تعتني بطفلك في الشهر الثاني

تمر الشهور الأولى من عمر الطفل بسرعة كبيرة، فسريعًا ما يكبر الصغار دون أن ننتبه إلى سرعة الأيام، ومع هذه السرعة أيضًا يتطور الأطفال بشكل كبير في الشهور الأولى، وتتطور كل حواس الطفل ويزداد انتباهًا، فإليكم بعض النقاط الهامة حول تطورات الطفل في الشهر الثاني وكيف تعتني بطفلك في هذا الشهر.

تطورات حواس الطفل في الشهر الثاني

  1. يزداد تطور الرؤية لدى الطفل في الشهر الثاني، بحيث تتحرك العين بشكل أكثر استقرارًا ويزداد تركيزها، فيمكن للطفل الآن تتبع حركة الأشياء القريبة من عينه، كما يمكنه تركيز النظر إلى أمه.
  2. يمكن للطفل في الشهر الثاني تمييز صوت أمه والتعرف عليه، كما يمكنه تحديد مصدر الأصوات من حوله.
  3. تزداد قدرة الطفل على تذوق مذاق الطعام الذي تتناوله الأم من خلال حليب ثدييها.
  4. تتطور حاسة الشم لدى الطفل في كل شهر، حيث تزداد حساسيتها لدى أشياء وروائح محددة يمكن للأم اكتشافها فيما بعد.
  5. تتطور حاسة اللمس لدى الطفل، وتصبح أكثر الأوضاع المريحة للطفل هي لمس وجه أمه بيديه، فلمس الأشياء المحيطة من حوله تساعده في التفرقة بين الأشياء وتمييزها من خلال لمسها فقط.

شاهدي أيضًا: حمل الشهر الثاني وأعراضه

تطورات نمو الطفل في الشهر الثاني

  1. يتطور الطفل في الشهر الثاني من عمره بشكل ملحوظ، حيث يكتسب مزيدًا من الوزن حتى يصبح وزنه في هذا الشهر ضعف وزنه لحظة الولادة تقريبًا.
  2. يصبح متوسط وزن الطفل في الشهر الثاني 5 كيلو جرامات للأنثى، و6كيلو جرامات للذكر.
  3. متوسط طول الطفل في الشهر الثاني 57 سنتيمترًا للأنثى، و58 سنتيمترًا للذكر، وذلك وفقًا للحسابات الخاصة بمنظمة الصحة العالمية.
  4. يتطور نمو عضلات اليدين والساقين للطفل في الشهر الثاني، حيث يمكنه الآن أن يركل بقدميه بقوة أكبر.
  5. يمكن أن يظهر الطفل في الشهر الثاني بعض التفاعل لأمه وأبيه بشكل خاص، فقد يبتسم عندما يتواصل معه من حوله.
  6. كما يستجيب الطفل الآن للأصوات من حوله ويمكن أن يتأثر بشكل إيجابي لأصوات الضحكات حوله.
  7. يمكن للطفل الآن أن يبكي بشكل أكبر لكي يعبر عن احتياجات أخرى بخلاف الجوع والرغبة في النوم، فقد يبكي بسبب شعوره بالملل ورغبته في أن تتواصل معه أمه بالضحك واللعب.

كيف تعتني بطفلك في الشهر الثاني

  • يزداد احتياج الطفل في الشهر الثاني إلى الرضاعة والحصول على قدر أكبر من الحليب، وذلك لتسارع وتيرة نمو الطفل في هذه الفترة ما يعني احتياجه إلى مزيد من الغذاء.
  •  يجب عدم التقيد بمواعيد محددة للرضاعة، بل يجب إرضاع الطفل وقتما احتاج إلى ذلك، وخاصة في حالة الرضاعة الطبيعية، فالطفل في هذا العمر يشعر بالجوع سريعًا.
  • لا يمكن إدخال الماء أو الأعشاب أو أي شيء آخر للطفل في هذا العمر بخلاف الحليب فقط، سواء حليب الأم أو الحليب الصناعي فقط لا غير، بخلاف بعض الحالات الصحية المحددة التي قد يرى الطبيب غير ذلك.
  • لا يمكن إرضاع الطفل بالحليب البقري أو الجاموسي في هذا العمر أبدًا، ولا يجب استخدامه إلا بعد إتمام الطفل لعامه الأول.
  • يحتاج الطفل في الشهر الثاني من عمره إلى ما يعادل 15 ساعة نوم في اليوم، وبالطبع ينام الطفل هذا العدد من الساعات بشكل متقطع، حيث يمكن أن ينام 8 ساعات غير متواصلة خلال الليل، و7 ساعات متقطعة خلال النهار.
  • من الصعب أن يتم إجبار الطفل على روتين معين للنوم في هذا العمر، فالرضاعة لها النصيب الأكبر في التحكم في نوم الطفل الآن.
  • يجب للطفل في هذا العمر أن يعتاد النوم بمفرده دون اللجوء إلى الهز أو الهدهدة أو غير ذلك.
  • يمكن للطفل الآن البدء في التدريب على تقوية عضلات رقبته من خلال النوم على البطن لبعض الوقت خلال اليوم، فيتمكن الطفل من رفع رقبته لمدة ثلاثين ثانية تقريبًا.
  • قد تلاحظ الأم ظهور بعض الحبوب في وجه أو جسم طفلها في الشهر الثاني، وهذا أمر طبيعي لدى الأطفال في هذا العمر ولا يستدعي القلق فسريعًا ما تزول.
  • يجب أن يبدأ الطفل الآن في تناول جرعة من فيتامين د بشكل يومي، وتكون الجرعة 4 نقط يوميًا حتى يتم الطفل العام الأول من عمره.

شاهدي أيضًا: ما عدد رضعات الطفل في الشهر الثاني

إرشادات هامة لكي تعتني بطفلك في الشهر الثاني

  • يجب أن تحرص الأم على أخذ الطفل للتطعيمات الإجبارية المقررة من وزارة الصحة في مواعيدها المحددة، بالإضافة إلى التطعيمات الخارجية وخاصة التطعيم ضد فيروس الروتا.
  • لا يوجد مشكلة حول وضع قدمي الطفل الملتوية، فذلك بسبب استمرار الطفل طوال أشهر الحمل بهذا الوضع داخل الرحم، ويحتاج لمزيد من الوقت حتى يتمكن الطفل من فرد قدميه بالشكل الطبيعي.
  • في حالة ملاحظة عدم زيادة وزن الطفل بالمعدل الطبيعي، أو إصابته بالترجيع أو القيء بشكل مبالغ فيه بعد كل رضعة فلابد من استشارة الطبيب.
  • كما يجب أن تحرص الأم على زيارة طبيب الأطفال بمعدل شهري لعمل فحص شامل للطفل والاطمئنان حول تطور نموه بشكل طبيعي وسلامة صحته.
  • لا يحتاج الطفل في هذا العمر إلى تناول فيتامينات أو مكملات غذائية بخلاف فيتامين د الغير نشط، فحليب الرضاعة سواء طبيعي أو صناعي يحتوي على كافة العناصر الغذائية التي يحتاج إليها الطفل لتطور نموه بشكل صحي.

شاهدي أيضًا: ما عدد رضعات الطفل في الشهر الثاني

الشهر الثاني من عمر الطفل هو من الشهور الممتعة للأم على الرغم مما تعانيه من إرهاق وتعب شديد، شاركونا بتجاركم ونصائحكم لكل أم وكيف تتعامل مع هذه المرحلة في حياة طفلها.

اضافة تعليق