الرئيسية » صحة وفوائد » فوائد تناول حقنة يوناسين للبالغين والكبار

فوائد تناول حقنة يوناسين للبالغين والكبار

حقنة يوناسين

حقن يوناسين، Unasyan هو عبارة مضاد حيوي لعلاج أو القضاء على الإلتهابات البكتيرية خاصة التي يصاب بها الجهاز التنفسي والجهاز الهضمي وغيرهما من أعضاء الجسم، سنعرف سوياً في هذا المقال على فوائد حقنة يوناسين للكبار والباغلين وخواصها وأيضاً أعراضها الجانبية وموانع الإستعمال حتى نكون حذرين تماماً عند الإستعمال، تابعوا معنا التفاصيل.

حقنة يوناسين وفوائدها وموانع إستعمالها

تحتوي حقنة يوناسين على مواد أساسية وفعالة جداً و هو يعتبر مضاد حيوي قوي وهي مادة الأمبيسيللين ومادة سولباكتام، مادة الأمبيوسيللين هي مادة تنتمي إلى البنسلين التي تنتمي لمجموعة البيتا-لاكتام القاتلة والمحاربة للبكتيريا في الجسم.

شاهدي أيضًا : أهم فوائد و أضرار اخذ حقنة تفجير البويضة

دواعي إستعمال حقنة يوناسين

يستعمل اليوناسين في الكثير من الحالات ولعلاج عدد من الأمراض، سنتعرف في هذه الفقرة على دواعي إستعمال هذه الحقنة بالتفاصيل:

  1. تستعمل هذه الحقنة لعلاج إلتهابات وعدوى الجهاز التنفسي العلوي وذلك مثل الأنف والأذن والحنجرة، وأيضاً عند افصابة بإلتهابات اللوزتين وإلتهابات الجيوب الأنفية وإلتهابات الأذن الوسطى وأيضاً إلتهابات البلعوم.
  2. تستعمل في حالات عدوى وإلتهابات الجهاز التنفسي السفلي وهي مثل إلتهابات الشعب الهوائية، وإلتهابات الشعب الرئوي والقصبي.
  3. في حالات الإصابة بعدوى الجهاز البولي التناسلي وهي مثل إلتهابات المثانة وإلتهابات الأحاليل وأيضاً في حالات إلتهابات الكلى، وفي حالات إصابة السيدات بالإجهاض الأنتاني وحمى النفاس.
  4. في حالات الإصابة بعدوى الجلد والأنسجة الرخوة وهي مثل ظهور الدماميل والخراريج، الإصابة بالإلتهابات النسيج الخلوي، أو بعد الإصابة بالعض من أحد الحيوانات.
  5. في حالات الإصابة بخراريج الأسنان واللثة.
  6. في حالات الإصابة بإلتهابات العظام والمفاصل.

شاهدي أيضًا : فوائد فيتامين b12 حقن وحبوب

الآثار الجانبية السلبية لحقنة يوناسين

يوجد لهذا النوع بعض الآثار الجانبية السلبية على الجسم وصحة المريض يجب أن نقوم بالإنتباه لها جيداً وغالباً ما تكون أعراض نادرة الحدوث، هذه الأعراض تختلف من شخص إلى أخر حسب نوعية جسمه وإستقباله لمركبات الحقنة، تابعوا معنا التفاصيل..

  • يوجد أعراض موضوعية : وهي أن تظهر وتنتج عن حقن في العضل أو الوريد وأحياناً يصاب بالإلتهابات الأوردة الخثاري.
  • أحياناً يصاب مستعملي هذه الحقن بإضطرابات في الجهاز الهضمي مثل الإصابة بالإسهال مع الشعور بالغثيان والميل للقئ مع الإحساس بعسر الهضم، وفي بعض الحالات النادرة جداً يصاب مستعمل الحقن بالإلتهابات في القولون أو إلتهابات في البنكرياس.
  • في حالات نادرة تظهر طفح جلدي وإلتهابات وعائي.
  • وهناك أعراض غير شائعة يسعر المصاب بحكة وفي حالات نادرة للغاية يصاب بمتلازمة ستيفين جونسون وإلتهاب الجلد التقشري الفقاعي وحساسية تجاه دواء اليوناسين التي يجب أن نتوقف فوراً عن إستعمال هذا العلاج وقتها.
  • قد يحدث نادراً نقص في كريات الدم الحمراء أو البيضاء، أو نقص في صفائح الدموية وأحياناً يحدث الإصابة بفقر الدم الإنحلالي.
  • يصاب بشكل غير شائع بالدوار والصداع والتشنجات.
  • ويظهر عرض غير شائع أيضاً وهو داء المبيضات المخاطي الجلدي وإرتفاع نسبة إنزيمات الكبد وإلتهابات الكبدي اليرقاني.
  • مع حدوث نادراً إلتهابات الكلى الخلالي وتكون حصوات البول عند أخذ جرعة زائد.

موانع إستعمال حقن يوناسين

هناك بعض الحالات المحذور وصف حقن اليوناسين لها لأنها تتعارض مع مواد ومركبات الحقنة وهي كالتالي :

  1. المصابون بفرط الحساسية تجاه هذا الدواء أو حساسية تجاه مجموعة البيتالاكتام أو البنسلين أو تجاه الكيفالوسبورين.
  2. لا ينصح بإستعمال حقن اليوناسين مع أدوية أخرى مضادات التتراسيكلين.
  3. المصابون بكثرة الوحيدات العدوائية.
  4. أو عند أخذ لقاح التيفويد الفموي الحي في وقت حديث.
  5. المصابون بمرض خلل وظائف الكبد حتى وإن شفى منه.

هل تتفاعل مواد حقن اليوناسين مع الأدوية الأخرى؟

نعم هناك بعض التفاعلات التي تحدث عند أخذ حقن اليوناسين مع بعض الأدوية الأخرى وهي :

  • تتفاعل اليوناسين مع حبوب منع الحمل، حيث تقلل من فاعلية حبوب منع الحمل وتضعف تأثيرها.
  • قد تتعارض هذه الحقنة مع الأدوية المضادة للتخثر، لذلك يجب متابعة نسبة سيولة الدم عند الإستعمال حتى لا يصاب المريض بنزيف شديد يهدد حياة المريض.
  • تتفاعل اليوناسين مع مادة الوبيروينول، فهما يعملان على زيادة فرص ظهور حساسية الجلد والطفح الجلدي.
  • تعمل هذه الحقن عند إستعمالها مع بروبينسيد إلى تقليل الإفراز الكلوي الأنبوبي له مما يؤدي إلى زيادة نسبة الموكسيسلين في الدم.
  • إستعمال المضادات الحيوية من مجموعة التتراسيلكين يبطل مفعول البنسيلين بشكل كامل.

نصائح أخرى ومحاذير :

يجب أن نراعي إستعمال اليوناسين الجرعة الموصوفة للمريض حيث أن أي جرعة زائدة قد تسبب في الإصابة بتكون الحصوات في البول أو ألم في البطن وإسهال شديد أو الإصابة بطفح جلدي وأحياناً الشعور بالدوار مع الميل للقئ وغيرها من الأعراض الخطرة.

  • في حالة أخذ جرعة زائدة من هذه الحقن يجب فوراً عمل دبلزة للدم لإزالة الجرعات الزائدة سريعاً قدر الإمكان قد أن تتفاعل مع الجسم وتسبب الكثير من المخاطر.

حقن اليوناسين المتوافرة في الصيدليات :

يوجد عدد من أشكال ونسب هذا النوع من الحقن المناسبة لكل حالة مرضية ومنها :

– يوناسين 750 مللي جرام حقن.
– يوناسين 1500 مللي جرام حقن.
– يوناسين 3000 مللي جرام حقن.
تعرفنا سوياً على فوائد حقن يوناسين الكثيرة والمهمة للجسم ولكن يجد أن نقوم بأخذ هذه الحقنة بعد إستشارة الطبيب المنخصص وبعد معرفة إذا كانت مناسبة لحالة كل مرضية، نتمنى من الجميع أن يشاركوا معنا تجاربهم الشخصية مع هذا الدواء ويشاركوا هذا المقال لنشر المعلومة، ونتمنى لكم كامل الصحة.

اضافة تعليق