الرئيسية » صحة وفوائد » هل التحدث مع النفس يجعل الشخص ذكيًا؟

هل التحدث مع النفس يجعل الشخص ذكيًا؟

هل التحدث مع النفس يجعل الشخص ذكيا؟

هل التحدث مع النفس يجعل الشخص ذكيًا؟ في هذا المقال سوف أحدثك عن مشكلة من المشكلات التي تواجه البعض يمكن أن تجديها مع ابنك او مع زوجك او مع أمك او أي أحد أفراد عائلتك او معك أنت شخصيًا، هي مشكلة التحدث مع النفس، فالكثير يظنون أن تلك المشكلة هي دليل على الإصابة بمرض نفسي ما، لكن هذا ليس كل الحقيقة ربما هو الجزء القليل منها والغير واضح او متوقع لغالبيتنا، لكن اليوم سوف أكشف لكي حقيقة التحدث الى النفس وفوائده الكثيرة التي يمنحها الى الإنسان، فتابعي مقالي سوف تتعلمين وتستفيدين الكثير من المعلومات الجديدة والطرق الجديدة عن التحدث الى النفس يجعل الشخص ذكيًا، واليك الشرح.

في هذا المقال المتعلق بالجانب النفسي والتحليلات الشائعة في علم النفس والطب النفسي، سنضع بين ايديكم اهم التحليلات المتوقعة من علماء النفس في هذا الصدد، وما هي أنواع التحدث مع النفس وتأثيره على صاحبه فتابعونا.

هل التحدث مع النفس يجعل الشخص ذكيًا؟

  • إن التحدث مع النفس ليس بالأمر الضار بل يكون مفيدًا في الكثير من الأوقات، وقد أثبتت الأبحاث والتجارب العلمية التي قام بها الكثير من العلماء أن التحدث مع النفس يساعد الإنسان على تحقق أهدافه والوصول الى الأغراض التي يحتاج إليها بسرعة كبيرة.
  • وقد وجد الكثير من العلماء ان التحدث مع النفس هو صفة من صفات العلماء، فإن كثيرًا من العلماء اعتادوا على التحدث الى أنفسهم أثناء قيامهم بالأبحاث العلمية التي أفادت جميع البشرية، وهذا أكبر دليل على أن التحدث الى النفس يجعل الانسان ذكيًا، ومن أمثلة ذلك العلماء، العالم روبت أينشتاين العالم المشهور بأبحاثه واختراعاته التي استفاد منها الناس وسوف يستفيد منها جميع الناس على مر العصور.
  • أكد أحد اصدقاء أينشتاين المقربين منه على انه اعتاد التحدث مع نفسه، وكان له عبارات شهيرة يتحدث بها مع نفسك والغريب أن ذلك كان يساعده على التركيز وإنجاز الأبحاث بصورة كبيرة.

شاهدي أيضًا: 16 نصيحة مكتوبة عن كيفية التصالح مع النفس

فوائد التحدث مع النفس: –

يوجد كثير من الفوائد بصفة التحدث الي النفس ومنها: –

تقوية الذاكرة: –

  • للتحدث مع النفس فائدة كبيرة لتقوية الذاكرة، فإنك حين تظلين تردد بعض العبارات التي سوف تقومي بتنفيذها فهذا يساعدك على تذكر جميع الخطوات.
  • في أحد الأبحاث قامت مجموعة من العلماء بعمل تجربة للتأكد من فائدة التحدث الى النفس، فقاموا بجلب مجموعة من الأشخاص وقاموا بإعطائهم لائحة لشرائها من المتجر، فقاموا بإعطاء الورقة لذلك الأشخاص وقد أكد عليهم العلماء بان يقوموا بقراءتها مرة واحدة فقط، وأن يذهبوا لإحضار اللائحة بدون التحدث الى أنفسهم بالأسماء التي توجد باللائحة، كانت النتيجة أنهم جلبوا البعض من الأشياء والبعض الآخر لا.
  • ثم قاموا بتنفيذ الطريقة الثانية، وهي أن ذلك الأشخاص يقوموا بالتحدث الى أنفسهم بأسماء الأشياء التي توجد باللائحة، كانت النتيجة انهم قاموا بجلب جميع الأشياء دون الغلط أو نسيان أي شيء، فمن تلك التجربة أكد العلماء ان التحدث مع النفس يزيد من قوة الذاكرة بتذكر الأشياء.

ترتيب الأفكار: –

  • عزيزتي كل النساء تفيق من نومها فتجد الكثير من الأعمال في انتظارها، فمن ضغط الحياة على الكثير منا فقد يضطر الى نسيان بعض الأمور، لكن إذا قومتي بتنفيذ فكرة التحدث الى النفس فإن ذلك يساعدك على تذكر الأشياء بمعنى.
  • إذا تحدثت لنفسك بكل الأشياء التي تريدين تنفيذها، فسوف يساعدك ذلك على ترتيب الخطوات التي تودين القيام بها، سواء كانت أعمال منزلية او غيرها، وفي آخر اليوم سوف تجدين نفسك قد قومتي بعمل جميع الأشياء دون نسيان اي شيء.

تحقق الاهداف: –

  • من أسرع طرق تحقيق الاهداف إنك تضعي هدفك أمام عينك اي تقومي بذكر ذلك الهدف بشكل دائم ومستمر فيساعد ذلك الى الوصول للهدف بسرعة، مثال ذلك:
  • إذا كنتي تريدين شراء شيء ولم يتوفر معك ثمن ذلك الشيء، فإن الإكثار من التحدث مع النفس عن ذلك الأمر فسيجعلك تدبرين ثمنه من خلال توفير بعض المال من مصروف المنزل او بيع بعض الأغراض القديمة او التفكير بالكثير من الطرق التي تجعلك تحصلين على ذلك الشيء، وبالتالي فإن التحدث مع النفس يجعلك متذكرة جيدًا لهدفك، مما يساعدك في تحقيقه.

تنشيط الدماغ والعين: –

  • من أكثر فوائد التحدث الى النفس هو تنشيط الدماغ والعين، اي أنك إذا اردت إحضار برتقالة من داخل طبق فاكهة كبير مليء بالفواكه المتنوعة، فإنك إذا قمتي بتكرار اسم برتقالة يجعلك ذلك تصلين الى البرتقالة بشكل أسرع من بحثك عليها بصمت.
  • مع أنك تعرفين جيدًا لون البرتقال وشكلها إلا أن نطقك لها يحفز الذاكرة فتعطي إشارة الى العين فتقوم العين بإيجادها بسرعة كبيرة، وهذا يثبت ان التحدث الى النفس يساعد على تقويه الذاكرة والعين.

شاهدي أيضًا: ما هي انواع فقدان الذاكرة النفسي والتراجعي وكيفية علاجها

أنواع الحديث مع النفس: –

الكلام الإطرائي: –

يعرف الكلام الإطرائي بأنه هو التحدث بشكل فرح مع النفس على الإنجازات التي قمت بها او المواقف السعيدة التي قد تعرضت لها.

الكلام التحفيزي: –

هو الذي يساعدك في تحقيق النجاح الدائم فيجعلك تنظر دائمًا الى حلمك والى مستقبلك فيجعلك تظل بتذكير نفسك وتحفيزها على القدم لعمل ذلك الشيء، مما يساعدك كثيرًا في تحقيقه فالكلام التحفيزي يعتبر دافع متخفي يدفعك للتقدم نحو مستقبل أفضل.

التحدث مع النفس للتخطيط: –

هذا النوع من الكلام يساعدك على الأقدام للعمل الجيد مثل: –

  • الإصرار الشديد عن الامتناع عن التدخين نهائيًا، فهذا يجعل الشخص يمتنع عنه ولا يعود إليه مره أخرى لأنه ابتعد عنه بإرادة قوية من داخله.
  • او الحصول على شهادة ما حتى لو كنت تعيشين داخل ظروف تمنعك من ذلك، لكنك سوف تتحدين جميع الظروف وتحصلين عليها.
  • يحفظك كثيرًا إذا اردت القيام بمشروع ما فيجعلك تقوي وتتذكري جميع خطوات التنفيذ، كما ان تفكيرك في أمور المكسب والخسارة بصوت عالي يجعلك تحققين النجاح الباهر.

شاهدي أيضًا: العوامل المؤثرة في الصحة النفسية للطفل

في نهاية مقالنا اليوم عن هل التحدث مع النفس يجعل الشخص ذكياً، كان ذلك حصريًا على موقع ماميتو وبالتحديد قسم صحة وفوائد لتساعدي نفسك على التحليل المنطقي لمثل هذه الظاهرة خصوصًا اذا كنت تقومين بها او شخص قريب منك، نتمنى لكم الصحة والعافية وانتظروا منا العديد من المعلومات الطبية والنفسية الهامة وذلك من مختصيها فتابعونا باستمرار.

اضافة تعليق