الرئيسية » الحمل والرضع » كيفية تعليم الأطفال الحروف والأرقام

كيفية تعليم الأطفال الحروف والأرقام

تعليم الأطفال

في السنوات الأولى من عمر الطفل يحتاج إلى مساعدة كبيرة من والديه لتعليم الكلام بشكل عام، ومن الأمور الهامة جداً أن يتعلم الطفل الحروف والأرقام في سن مبكرة وقبل دخوله المدرسة لأن هذا الشيء يجعله يكتسب اللغة سريعاً، يقدم لكم موقع ماميتو طرق تعليم الأطفال الحروف والأرقام بسهولة وبالطرق الصحيحة المناسبة لسنه، تابعوا معنا جميع التفاصيل.

طرق تعليم الأطفال الحروف والأرقام بسهولة

في البداية يجب أن نعرف أن كل طفل يختلف عن الأخر في درجة استيعابه للمعلومات منذ صغره لذلك لا ننصح باستخدام أسلوب التعنيف أو التخويف أو التهديد في التعلم حتى يؤثر ذلك سلباً على قدرة الطفل على استيعاب المعلومات.

شاهدي أيضًا: كيفية تعليم الأطفال القراءة والكتابة بالصور

ما هي أبسط طرق تعلم الطفل للحروف والأرقام

  1. يجب أن نقوم بالتحدث مع الطفل بشكل مستمر ونقول له الأرقام والحروف بشكل متكرر هذا يساعد كثيراً على التعلم.
  2. الكثير من طرق تعليم الأطفال ومنهم طريقة المونتيسوري تعتمد على تعليم الطفل رقم أو حرف واحد على مدار الأسبوع، حيث نعلم الطفل رقم وحرف جديد كل اسبوع.
  3. استخدام اليد والأصابع والنقود أو أوراق الكوتشينة في تعليم العد والأرقام فهم الطرق البسيطة والتقليدية لتعليم الأطفال يلجأ لها الكثير من الأمهات.
  4. يجب أن نقوم بتسميع الطفل للحروف والأرقام بصوت واضح ونكررها وندخلها مع الألعاب حتى يحب الطفل أن يتعلم المزيد منها، من الممكن استخدام لعبة البازل وتركيب الأرقام والحروف مع ترديدها عدة مرات.
  5. من الممكن اللعب مع الطفل بتركيب الأرقام والحروف وترتيبها ونقوم بترك الطفل بتعديل الأخطاء وتصحيح الترتيب، هناك بعض الأرقام والحروف التي تلتصق بالمغناطيس من السهل تعليقها على باب الثلاجة ونعلم الطفل من خلالها.
  6. هناك لعبة المقاطع الصوتية باستخدام الأحرف وهي الطريقة الأمثل لتعليم الطفل، من الممكن سرد قصة بسيطة عن الحرف أو الرقم المراد تعليمه للطفل، من الممكن تأليف هذه القصص بسهولة إذا لم تتوافر كتب وقصص جاهزة.
  7. طريقة بطاقات التلوين المطبوع عليها الأحرف والأرقام، ونترك الطفل يلونها مع ترديد الحرف أو الرقم المطبوع، أو نقوم بتشكيل الحروف والأرقام بالصلصال الصحي.
  8. الأطفال الأكبر سناً من الممكن أن نعلمهم قص الأوراق على شكل الحرف أو الرقم مع ترديده أيضاً، ولكن هذه اللعبة يجب أن تكون تحت إشراف ورقابة الأب والأم ونعلقها على حائط غرفته.
  9. نحاول أن نربط الأحرف بأسماء الحيوانات والفواكه والخضروات حتى يتعلمها الطفل بسهولة وتترسخ في ذهنه ولا ينساها، وذلك سواء بصور أو مقاطع مرئية وأغاني للأطفال حتى تعلق في ذهنه.
  10. تعليم الحروف والأرقام من خلال فيديوهات قصيرة على شبكة الإنترنت المخصصة لهذا الغرض وتكون طريقة مناسبة للأطفال صغار السن.
  11. هناك أيضاً طريقة الغناء، فهناك الكثير من الأغاني للأطفال والأناشيد التعليمية التي تجعل الطفل يحفظ الحروف والأرقام بطريقة سلسة وبسيطة.
  12. يجب أن يكون تعليم الطفل جزء من الحياة اليومية حتى ننشط الذاكرة دائماً، من الممكن شراء ملايات سرير الطفل أو سجادة غرفته أو بعض البوسترات المرسوم عليها أرقام وحروف للفت انتباه الطفل لها دائماً.
  13. للتأكد أن الطفل بدأ في حفظ الحروف والأرقام نحضر بعض الكروت للأرقام والحروف التي تم تعليمها للطفل ونختبره بأن نطلب منه البحث عن حرف باء مثلاً ونتركه يبحث ويجده ينفسه وهكذا.
  14. من الممكن أن نطلب من الطفل إحضار أربع من المكعبات لبناء برج ومن هنا يبدأ الطفل بمعرفة العد بالتدريج وبسهولة جداً لإن المكعبات أفضل طريقة لتعليم العد والأرقام بالنسبة للطفل.
  15. نقوم باللعب مع الطفل وتكوين ألعاب مقسمة من جزئيين مثال: أن نعطي للطفل الكارت المرسوم عليه أربع تفاحات ونجعله يضعها في خانة رقم أربعة بشكل صحيح وهكذا.

عوامل تساعد على تحسين استيعاب المعلومات

هناك بعض العوامل التي تساعد على تحسن التعلم وحفظ المعلومات لدى الطفل وتساعده على الحفظ واسترجاع تلك المعلومات بسهولة وهي مثل:

  • يجب أن نقوم بتغذية الطفل التغذية السليمة والصحيحة، نقوم بتقديم الوجبات المتكاملة العناصر الغذائية التي تساعد على تنشيط المخ وتزيد من القدرة على الاستيعاب والحفظ وتقوي الذاكرة.
  • التعامل مع الطفل إثناء التعليم بشكل حسن بعيد عن أسلوب التعنيف أو الضرب حتى لا يشعر بالخوف والقلق مما يجعله غير قادر على الحفظ.
  • يجب أن يعيش الطفل في جو أسري هادئ ومستقر ودافئ مما يزيد شعور الطفل بالثقة في ذاته وذلك إلى تحسن قدرته على الفهم والحفظ والاستيعاب.
  • يجب أن يكون الأطفال والأصدقاء المقربين للطفل ممن يحبون التعليم ويشجعوه على تعلم المزيد، فهم يؤثرون على الطفل بشكل مباشر.
  • يجب أن نختار الأسلوب الأمثل لتعليم الطفل ويكون مناسب لعمره، من الممكن أن نجعل الطفل يختار الطريقة التي يحبها أو اللعبة الأفضل بالنسبة له.
  • من الممكن أن نختار سن مناسب لتعليم الطفل الكتابة، فقط نقوم بكتابة بعض الحروف أو الأرقام وندع الطفل يقلدها ونتركه على راحته بدون أن نجبره على ذلك حتى لا يشعر بملل.

شاهدي أيضًا: وسائل تعليمية لرياض الأطفال لتعلم الأرقام والحروف

وأخيراً يجب أن نعرف أن تعليم الأطفال الحروف والأرقام يحتاج إلى صبر وحكمة وإصرار من الوالدين ولكن لا نجبر الطفل على التعليم بشكل كبير في مدة قصيرة لإن ذلك يجعل الطفل يكره التعليم والتعلم، أتمنى أن يكون المقال مفيد للجميع وننتظر منكم تعليقاتكم وتجاربكم.

اضافة تعليق