ماميتو
الرئيسية » الأطفال » وسائل تعليمية لرياض الأطفال لتعلم الأرقام والحروف

وسائل تعليمية لرياض الأطفال لتعلم الأرقام والحروف

وسائل تعليمية لرياض الأطفال لتعليم الارقام والحروف
وسائل تعليمية لرياض الأطفال لتعلم الارقام والحروف

وسائل تعليمية لرياض الأطفال لتعلم الأرقام والحروف، إن مرحلة رياض الأطفال من أهم المراحل التى يمر بها الطفل من عمر 3 سنوات إلى 6 سنوات أو هى المرحلة قبل دخول الأطفال المرحلة الإبتدائية، والتى يتم فيها تهيئة الطفل لدخول المدرسة حيث يتم فيها تدريبه على الإمساك بالقلم وتعليم المبادئ الأساسية التي يبنى عليها فى المراحل التعليمية الأخرى، مثل تعليم الأرقام والحروف والألوان بطرق تعليمية مبتكرة ويتم أيضاً من خلالها إلقاء الضوء على موهبة الطفل وميوله واكسابه كم أكبر من المعلومات الخاصة بالمرحلة الحساسة لكل طفل أي المرحلة التي يزيد فيها ميوله نحو شيء معين.

تكسب هذه المرحلة الطفل الكثير من المهارات الشخصية والتعليمية ، تجعل الطفل اجتماعياً وقادر على التعامل مع الآخرين كما تجعل منه طفلا مبتكر يحصل على المعلومات عن طريق البحث والتجربة لا بالطريقة الأكاديمية التقليدية التي تحول الطفل إلى مستقبل للمعلومات بطريقة لا تسمح له بالتفكير والإبداع كما أنها تعلم الطفل التعبير عن ذاته واحتياجاته عن طريق الرسم أو غيرها من الوسائل المبتكرة.

لا يقوم الطفل فى هذه المرحلة بتعلم أساسيات المواد الدراسية فقط بل أيضاً يتعلم كيفية الاهتمام بنفسه والاعتماد عليها ونظافته الشخصية وغيرها من العناصر التي تبني شخصيته وتجعلها مميزة ومبتكرة.

هناك كثير من الأنشطة لتعليم الطفل بطريقة مبتكرة ولكن أردنا اليوم إلقاء الضوء على بعض الأنشطة التي تعلم الطفل الأساسيات لاستقبال المراحل التعليمية الأخرى مثل تعلم الحروف والأرقام.

شاهدي ايضًا : السن المناسب لدخول الطفل الحضانة

أنشطة رياض الأطفال لتعلم الحروف:

وسائل تعليمية لرياض الأطفال لتعليم الارقام والحروف
وسائل تعليمية لرياض الأطفال لتعلم الارقام والحروف

تعليم الطفل صوت الحرف :

  • فى مرحلة رياض الأطفال يفضل أن يتعلم الطفل صوت الحرف أكثر من أن يتعلم إسم الحرف، حيث أن تعلم صوت الحرف يمكن الطفل من تعلم القراءة بسرعة فمثلاً حرف الميم يجب أن يتعلمه فى صورة م م م وليس ميم.
  • كل حرف يتعلم الطفل صوته يمكنه أن يعلق بطاقة عليها صورة الحرف بحيث يشاهده مرات عديدة على مدار اليوم بالنسبة للطفل الذي تجدي هذه الطريقة معه نفعاً.
  • أما بالنسبة للطفل الذى يفضل الصلصال يكون الصلصال هي الطريقة التعليمية التي يفضلها فتعطيه الصلصال وتطلبى منه أن يشكل ذلك الحرف أو تطلبى من بعض الأطفال الذين يفضلون الألوان أن يقوموا بتلوين ذلك الحرف هذا يجعل الأطفال يتعلمون الحروف بالطريقة التي يفضلها كل طفل وتجعلها ترسخ في ذهنه.

نشاط لتعلم شكل الحرف فى أول الكلمة:

  • قومى بعمل زهرة من الورق المقوى أو القص واللصق أو ورق الفوم واجعلى الأطفال يساعدوك فى قصها أو حتى تلوينها إذا استخدمت ورق أبيض.
  • قومى بلصق الحرف المراد تعليم شكله فى بداية الكلمة.
  • أعطى الأطفال بطاقات بها كلمات مختلفة و اجعليهم يختاروا من بين هذه البطاقات الكلمات التي تبدأ بذلك الحرف ويقوم بلصقها على بتلات تلك الزهرة.

نشاط مقارنة الأحرف :

  • على لوحتين قومى برسم الحروف داخل دائرة بالترتيب.
  • قومى بتثبيت واحدة منها على الحائط.
  • قومى بقص الحروف من اللوحة الأخرى.
  • اجعلي الطفل يلصق كل حرف متحرك على الحرف في اللوحة الثابتة، حيث يقوم بمطابقة الحروف كنشاط لتأكيد معرفته للحروف.

نشاط الترتيب الأبجدي للحرف:

  • بعد تعلم الطفل صوت وترتيب الحروف يمكنك عمل نشاط يحفز الطفل ويزيد من تركيزه وهو أن تقومى أيتها المدرسة بعمل قطار من الورق المقوى أو الفوم وكل عربة من عربات القطار عليها حرف متحرك.
  • وقومى بلخبطة الحروف.
  • واطلبى من الطفل أن يقوم بترتيبها ثم أن تزيلى بعض الحروف وتجعلى الطفل يخمن الحرف الناقص.

نشاط تعلم أشكال الحروف:

  • قومى بعمل دودة القز وزينيها بالألوان بحيث تكون جذابة بالنسبة للطفل وكل جزء من جسم هذه الدودة يمثل جيب عليه شكل الحرف
  • قومى بعمل أشكال الحرف المختلفة وسط الكلمة وفي أولها وآخرها واجعل الطفل يجمع أشكال الحرف ويضعها فى الجيب الخاص بكل حرف .

تعلم اختيار الشكل المناسب للحرف:

  • قدمي للطفل كلمات بها حروف ناقصة.
  • واطلبى منه معرفة ذلك الحرف والشكل المناسب له هل هو في أول الكلمة أم في وسطها أم في آخرها ويمكنك فعل ذلك عن طريق تثبيت مغناطيس فى كل حرف.
  • واطلبى منه لصق الحرف الناقص على السبورة.

نشاط حركى لتعليم الحروف:

  • يمكنك أن تخبئ أحرف مختلفة وأشكال مجسمة أو صور كلمات تبدأ بهذا الحرف واختارى مجموعة من الأطفال.
  • اطلبى من كل طفل أن يبحث عن حرف معين والأشياء التى تبدأ بهذا الحرف وهذا النشاط مفيد جدا وخاصة للأطفال الذين يحبون الحركة يجعلهم يتعلمون الحروف ولكن بطريقة شيقة بالنسبة لهم
  • يمكن أيضاً أن تضعى كذا سله على كل سلة حرف معين ولو كبيرة بها العديد من الأشياء التى تبدأ بالحروف على السلات الأخرى. 
  • واطلبى من الأطفال أن يضعوا هذه الأشياء فى السلة الخاصة بكل حرف والأسرع قد يحصل على مكافأة رمزيه لشئ هو يفضله ويحبه.

نشاط تكوين الكلمات:

  • قومى بإعطاء الطفل صور من كلمات مألوفة واجعليه يجمع حروفها حتى يحصل على كلمات والعكس أعطى له كلمات واجعليه يختار صور هذه الكلمات.
  • يمكنك أيضاً إعطاء الطفل مجموعة من الحروف وإطلب منه تكوين أكثر من كلمة مثل حروف م ، ح ، ل فيمكنه تكوين ملح أو لمح أو حلم أو لحم وهكذا.
  • لضمان نجاح تلك الأنشطة عليك بإختيار الطريقة المفضلة لكل طفل وأن تدركي القدرات الفردية بين الأطفال فمنهم من يحتاج تكرار أكثر قبل دخول المرحلة التالية ليس بالضرورة أن يكون كل الأطفال فى نفس المستوى ونفس المرحلة في تعلم الحروف.
  • أردنا أيضاً إلقاء الضوء على بعض الأنشطة الخاصة بتعليم الأرقام بالنسبة للأطفال فى مرحلة رياض الأطفال.

شاهدي ايضًا : العاب تنمية مهارات الطفل العقلية واللغوية

اقرئي أيضًا :-  ترتيب ظهور الأسنان عند الأطفال بالتفصيل

نشاط تعليم الارقام:

وسائل تعليمية لرياض الأطفال لتعلم الأرقام والحروف
وسائل تعليمية لرياض الأطفال لتعلم الأرقام والحروف

يجب تعليم الطفل الأرقام كشكل بدون العد قومى بإعطاء الأطفال رقم رقم بالطريقة التي يفضلها كل طفل مثلا بأن تجعليه يقوم بتلوين الرقم أو بإستخدام الصلصال لعمل هذا الرقم أو عن طريق أغنية ممتعة أو أن يلصقة الطفل على الحائط حتى يشاهده أكثر من مرة ويرسخ في ذهنه.

نشاط ليتعلم الطفل العد:

بعد أن يدرك الطفل شكل الرقم هناك أنشطة كثيرة ليتعلم العد منها:

  1. يمكنك باستخدام أسطوانات المناديل أن تغلفيها بالقص واللصق حتى يصبح شكلها جذاب وعلى كل اسطوانة على شكل الرقم باستخدام عصا صغيرة اجعلي الطفل يعد ويضع عدد العصيان المطلوب فى كل رقم .
  2. استخدمى اطباق بيضاء صغيرة مكتوب بداخلها الرقم وأعطى للطفل مجموعة من الأزرار الملونة أو الأشكال الصغيرة واطلب منه أن يضع العدد المطلوب منه فى الطبق الخاص بكل رقم .
  3. استخدمى الورق المقوى فى عمل دائرة وقصيها و قومي بتقسيمها إلى 10 خانات فى الخانة الأولى قومى برسم تفاحة مثلا والخانة الثانية تفاحتين وهكذا وقومى بإعطاء الطفل مشابك مكتوب عليها الأرقام واجعليه يعد التفاحات ويضع المشبك الذي يحمل الرقم .
  4. فى سلة كبيرة بها عدد من الكور الملونة و 10 سلات صغيرة كل واحدة عليها رقم واجعلى الطفل يضع بكل سلة عدد من الكور عددها هو نفس العدد المكتوب على السلات أو العكس ضعى الكور بالسلات واجعلى الطفل يقوم بعدها ووضع الرقم على السلة.

نشاط معرفة الرقم الناقص:

قومى بعمل قطار بحيث كل عربة من عربات القطار عليها رقم وبعضها عليها أرقام ناقصة واجعلى الطفل يخمن الرقم الناقص وهذا النشاط يقوي قدرة الطفل على التركيز .

شاهدي ايضًا : كيفية التعامل مع الطفل المكتئب

نتمنى أن نكون قد قدمنا لكم بعض الطرق المبدعة والمبتكرة فى تعليم الاطفال الارقام والحروف، وهذا هو الهدف المباشر من هذه الأنشطة ولكن بتطبيق هذه الأنشطة يكون الطفل قد اكتسب مهارات أخرى بطريقة غير مباشرة مثل المشاركة وزيادة قدرة الطفل على التركيز وتقوية بعض العضلات الصغيرة والكبيرة من خلال الحركة والتلوين والقص وغيرها من المهارات الأخرى وانتظروا منا المزيد دائما.

اضافة تعليق