الرئيسية » الحمل والرضع » لتكثيف الشعر وتطويله للأطفال

لتكثيف الشعر وتطويله للأطفال

لتكثيف الشعر

شعر ابنك أو إبنتك خفيف وقصير؟ تحتاجين إلى وصفات طبيعية لتكثيف الشعر وتطويله عند الأطفال؟ تابعي معنا هذا المقال البسيط لتتعرفي على الزيوت والوصفات المناسبة لجعل شعر الطفل أكثر كثافة ونعومة وطول وطرق العناية بالشعر بحسب عمر الطفل بالتفصيل، تابعي معنا جميع التفاصيل.

طرق لتكثيف الشعر وتطويله للأطفال

يحتاج الطفل إلى عناية خاصة ووصفات لطيفة على فروة الرأس حتى يتغذى الشعر ويطول.

شاهدي أيضًا: فوائد حلق شعر المولود طبياً

الزيوت المفيدة لشعر الطفل

  • زيت اللوز الحلو يعمل على فرد الشعر وتنعيمه.
  • زيت الخروع مفيد جداً لتكثيف شعر الطفل الخفيف.
  • زيت الزيتون يعمل على تنعيم الشعر وتغذيته ويقلل من تقصفه.

يجب الاهتمام بغذاء الطفل فيجب أن يتناول كمية كبيرة من الخضروات والفواكه الطازجة، ونقدم له وجبات متكاملة العناصر وغنية بالفيتامينات والمعادن الغذائية المفيدة للشعر.

العناية بشعر الأطفال بحسب العمر

في هذه الفقرة من المقال سنتعرف على كيفية العناية بشعر أطفالنا بحسب عمرهم حتى يصبح الشعر كثيف وطويل وناعم:

1- الأطفال من سن عام إلى عامين

للاهتمام والعناية بشعر الطفل في هذا العمر يجب إتباع الخطوات التالية:

  1. أول أمر هام هو استخدام الشامبو الخاص بالطفل في هذا العمر حتى يكون لطيف على الفروة والشعر.
  2. إذا كنتي تستخدمين زيت للشعر يفضل تغيير نوعه كل فترة من الاستخدام، ويتم الاختيار بين زيت اللوز وزيت الزيتون وزيت الخروع، ويتم دهن الشعر بقطرات من الزيت مع عمل التدليك للفروة برفق شديد وتركه أربع ساعات ثم نغسله بالشامبو الخاص.
  3. ننصح أيضاً باستخدام زيت خاص بالطفل لترطيب الشعر وتغذيته بعد غسله.
  4. عند التمشيط يجب استخدام فرشاه ناعمة وطرية على فروة راس الطفل.
  5. ويمكن في هذا العمر قص الشعر حتى يظهر الشعر الحقيقي للطفل.

2- الأطفال من سن عامين إلى ثلاثة أعوام

في هذا العمر للطفل يفضل أيضاً اختيار نوع واحد من الزيوت مثل زيت اللوز أو زيت الخروع أو زيت السمسم أو زيت حبة البركة لدهن شعر الطفل مرة كل ثلاثة أيام ونتركه لمدة أربع ساعات ثم نغسله بالشامبو المناسب للطفل.

  • في هذا السن يصبح الشعر أطول فينصح استخدام مشط خاص بالطفل يكن أسنانه كبيرة.
  • وبالطبع تقديم الوجبات الصحية للطفل له عامل كبير وأثر إيجابي على بشرته وشعره، لذلك يجب تقديم الخضروات والفواكه الطازجة للطفل بكثرة، وننصح أن يتناول الطفل كوب من اللبن يومياً.

3- الأطفال من سن الخمس إلى العشر سنوات

في هذا السن يحتاج الطفل إلى طرق عناية واهتمام خاص وهي:

  • ننصح بأن نقص للطفل شعره كل خمسة أشهر تقريباً.
  • أما البنات فيفضل أن نسرح شعرهن ونربطه لذيل الحصان فهي أكثر تسريحة تعمل على تطويل الشعر وتكثيفه وتقلل من تساقطه.
  • في هذا السن ننصح باستخدام زيت جوز الهند فهو مفيد للغاية لتكثيف الشعر، فقط نقوم بدهن الشعر مرة كل ثلاثة أيام ويترك الزيت على الشعر لمدة خمس ساعات ثم نغسله.
  • ننصح بعمل تدليك لفروة رأس الطفل أثناء دهن الشعر وذلك يعمل على تفتيح مسام فروة الرأس وتتشرب الزيت المفيد.
  • يجب استخدام مشط أو فرشاه خاصة ويمنع مشاركة الأخرين في استخدامها.

وصفات طبيعية لتكثيف وتطويل شعر الأطفال

1- وصفة أوراق الكاري وزيت جوز الهند

في قدر صغير نغلي كمية قليلة من زيت جوز الهند مع كمية من أوراق الكاري على نار هادئة، ونتركها حتى نلاحظ ظهور بقايا سوداء، ونرفعها من على النار حتى تهدأ، ندهن شعر الطفل بقليل من هذا الخليط مرتين في الأسبوع فقط.

2- وصفة زيت الخروع مع بلسم الشعر

في إناء صغير نخلط كمية مناسبة من زيت الخروع مع قليل من بلسم الشعر أو زيت اللوز الحلو، ثم ندلك فروة رأس الطفل بقليل من الخليط ونتركه لمدة ساعة على الأقل ثم نغسل الشعر بالماء الدافئ والشامبو المناسب.

3- وصفة زيت الزيتون مع صفار البيض

في إناء صغير نخلط أربع ملاعق كبيرة من زيت الزيتون النقي مع صفار بيضتين ونصف كوب من الماء، ثم نضع الخليط على الشعر مع عمل تدليك برفق شديد لمدة ربع ساعة تقريباً ثم نقوم بغسل الشعر كالمعتاد.

شاهدي أيضًا: كيفية العناية بشعر الأطفال الجاف

4- وصفة الروزماري

نقوم أولاً بغسل شعر الطفل كالمعتاد بالماء والشامبو، في وعاء نضع ربع لتر من الماء ونضيف عليها ملعقة كبيرة من الروزماري البودر، نضع الخليط على الشعر مع عمل تدليك بسيط للفروة ونتركها على الشعر بدون غسيل.

5- وصفة الموز

في وعاء صغير نهرس حبة من الموز الناضجة ونفردها على الشعر من الفروة للأطراف، ثم نغطي الشعر بغطاء بلاستيكي ثم نلف الرأس بقطعة من القماش الساخنة حتى تتفتح المسامات، ثم نغسل الشعر بالماء والشامبو.

6- وصفة زيت الزيتون مع العسل

في وعاء صغير نضع واحد من بياض البيض مع ملعقتين صغيرتين من عسل النحل مع ملعقة كبيرة من زيت الزيتون النقي ونقلبهم جيداً، ونفرد الخليط على شعر الطفل ونتركها لمدة نصف ساعة تقريباً ثم نغسل الشعر كالمعتاد، ننصح بتكرار الوصفة بشكل يومي.

7- وصفة لبن جوز الهند

ندهن شعر الطفل بكمية مناسبة من لبن جوز الهند ونتركها لمدة يوم كامل ثم نغسلها في صباح اليوم التالي بالماء الدافئ والشامبو، وهي ابسط وصفة لتكثيف الشعر لدى الأطفال.

8- وصفة الخل والزبادي

نخلط ملعقتين صغيرتين من خل التفاح ومن المايونيز مع ملعقتين صغيرتين من الخميرة ونضيف أربع ملاعق صغيرة من الزبادي ونقلبهم جيداً مع بعض ثم نفرد الوصفة على الشعر من الفروة لأطراف الشعر مع عمل تدليك بأطراف الأصابع، ثم نتركها لمدة ربع ساعة حتى نلاحظ أن الخليط يجف، ثم نقوم بغسل الشعر بالماء الدافئ والشامبو الخاص.

شاهدي أيضًا: تساقط الشعر عند الأطفال الرضع

كانت هذه بعض الوصفات الطبيعية والنصائح لتكثيف شعر وتطويله للأطفال بطرق آمنة على الشعر والجلد ولكن يجب استخدام هذه الوصفات بعد عمل اختبار بسيط للتأكد أن الطفل لا يعاني من حساسية تجاه أي من المكونات، ننتظر تجاربكم الشخصية لهذه الوصفات البسيطة.

اضافة تعليق