ماميتو > صحة وفوائد > هل تشقق اللسان من أعراض الإصابة بمرض خطير أو معدي؟

هل تشقق اللسان من أعراض الإصابة بمرض خطير أو معدي؟

هل تشقق اللسان من اعراض الاصابة بمرض خطير او معدي

تشقق اللسان، قد يظهر لدى بعض الأشخاص بشكل مفاجئ، سواء كان على هيئة تصدعات أو طيات أو أخاديد على سطح اللسان بشكل كثيف ومتفرق، مما يؤدي إلى تغير هيئة اللسان وشعور الشخص بعدم الارتياح، وقد يصاب البعض بالذعر ظنا أن تشقق اللسان يعتبر مشكلة صحية خطيرة، ولكن هل بالفعل ان تشقق اللسان من اعراض الاصابة بمرض خطير او معدي؟ هذا ما سوف نتعرف عليه في السطور القادمة.

تشقق اللسان

  • يعتبر اللسان من أقوى العضلات السميكة في جسم الانسان على الاطلاق، وعلى الرغم من ذلك فإن اللسان كأي عضو آخر قد يتعرض إلى بعض المشكلات التي تؤدي إلى حدوث تغيير في مظهرها أو حالتها الصحية.
  • تشير العديد من الأبحاث أن تشقق اللسان من الحالات التي يندر انتشارها بين الناس، بحيث لا تتخطي نسبة ال5% بين الناس بشكل عام، كما أن هذا الأمر مرتبط بشكل كبير بالتقدم في السن، بمعنى أنها تظهر بنسبة أكبر بين كبار السن وغالبًا لا تسبب أي ألم إلا في حالة أن تكون تشققات اللسان مصاحبة لالتهابات أو تقرحات في الفم واللسان.
  • وقد يحدث تشقق اللسان بشكل بسيط أو عميق، كما قد يكون أمر منفرد بذاته أو من ضمن الأعراض لأمر آخر مثل حدوث ألم في اللسان مع احمرار أو تقرحات، وقد يشعر الشخص بحرقان في اللسان عند تناول الطعام وخاصة الساخن أو الحار.

شاهدي أيضًا : أسباب اصفرار اللسان والرائحة الكريهة وكيفية علاجها

أسباب تشقق اللسان

  • قد يتعرض اللسان للإصابة نتيجة احتكاك فرشاة الأسنان بشكل مستمر وعنيف، أو بسبب وجود كسور في بعض الأسنان.
  • قد يكون تشقق اللسان يرجع لعوامل وراثية، ويتم اكتشاف ذلك منذ الولادة وليس بمرور الوقت وتعرض الشخص للعوامل المختلفة.
  • الضغوط النفسية مثل الاكتئاب والعصبية المفرطة والتوتر قد تؤدي إلى اصابة الشخص بتشقق اللسان.
  • تناول المأكولات الحارة بشكل مفرط.
  • قد يكون عرض لبعض أنواع فقر الدم والنقص في بعض الفيتامينات والمعادن بشكل حاد.
  • يحدث تشقق اللسان غالبا بشكل ملاحظ مع التقدم في السن.
  • نقص البيوتين الذي يعتبر أحد العناصر الهامة في جسم الإنسان لتنشيط عميلة الأيض وتصنيع الدهون.
  • متلازمة شوجرن التي تصيب بعض الأشخاص وتتسبب في حدوث اضطراب في الغدد اللعابية الخاصة بالرطوبة، كما أنه تؤثر على الانسان وتؤدي إلى الشعور بجفاف الفم والحكة والتعب وحرقة العينين وألم المفاصل.
  • قد يحدث تشقق اللسان نتيجة للعدوى الفيروسية أو البكتيرية التي يصاحبها بعض الأعراض الأخرى.
  • كما قد يكون تشقق اللسان من الأعراض المصاحبة لمرض متلازمة داون وخاصة بين الأطفال.
  • وقد يكون تشقق اللسان أحد الأعراض التي تصاحب الإصابة بمرض المبيضات الفموي الذي يعتبر أحد أنواع الفطريات التي ترتبط بضعف الجهاز المناعي، وتزداد نسبة هذا المرض بين الأطفال والرضع وكبار السن بشكل خاص.

علاج تشقق اللسان

  • غالبًا ما لا تسبب تشققات اللسان أي ضرر بخلاف أن تراكم بقايا الأطعمة بداخلها في حالة التشققات العميقة قد تؤدي إلى ظهور رائحة كريهة من الفم مع التهابات في اللسان، وللتغلب على هذا الأمر يمكن استخدام فرشاة الأسنان المزودة بالجزء الخاص لتنظيف اللسان مع قليل من معجون الأسنان.
  • في بعض الحالات التي يحدث فيها تشقق اللسان بشكل عميق قد يقوم الطبيب المختص بوصف نوع معين من معجون الأسنان وغسول الفم الذي يحتوي على مضادات للبكتيريا، كما قد يصف استخدام مضاد حيوي لعلاج التشققات.
  • أما في الحالات المصاحبة لبعض الأمراض مثل التي تم ذكرها في الفقرة السابقة فلابد من استشارة الطبيب ليقوم بوصف العلاج المناسب والذي غالبًا ما يعتمد على علاج المسبب الرئيسي لتشقق اللسان، وكذلك وصف بعض الأدوية التي تعمل كوقاية من المضاعفات التي تنتج عنه.

شاهدي أيضًا : أقوى مضاد حيوي أوجمنتين لعلاج ألام الأسنان القوية

علاج تشقق اللسان بطرق منزلية

  1. الاهتمام بالحفاظ على رطوبة الجسم من خلال شرب كميات كافية من المياه خلال اليوم، وذلك لتعزيز إفراز اللعاب الذي يساعد على ترطيب اللسان والتخفيف من الأعراض التي تصاحب تشقق اللسان.
  2. تجنب تناول الشاي والقهوة والمشروبات الكحولية لما لها من تأثير ضار على اللسان، وكذلك تنب تناول المأكولات الحارة أو التي تحتوي على الكثير من التوابل حتى لا تسبب تهيج أو التهاب اللسان.
  3. يمكن استخدام الجلسرين النباتي في علاج تشقق اللسان من خلال غمس قطنة في الجلسرين ووضعها على اللسان لمدة خمس دقائق ثم يتم تنظيف اللسان بفرشاة أسنان ذات شعيرات ناعمة ثم المضمضة بالماء الدافئ، ويتم تكرار الخطوة مرتين يوميا لعدة أيام وسوف تلاحظ التحسن الكبير في وجود التشققات.
  4. استخدام ملعقة كبيرة من زيت السمسم أو زيت جوز الهند ووضعها في الفم لمدة 10 دقائق يساعد كثيرا في تظهير اللسان والفم والتخلص من السموم والفطريات الموجودة به.
  5. كما أن النعناع الأخضر له فائدة كبيرة في علاج تشقق اللسان حيث أنه يحتوي على مواد طبيعية مضادة للبكتيريا كما أنه ينعش النفس ويعطي شعورا بالراحة، فيمكن مضغ عدة ورقات من النعناع الطازج بشكل مباشر، أو إعداد مشروب النعناع الأخضر ويترك حتى يبرد تماما قبل شربه.
  6. الاهتمام بتناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين ب المركب والزنك لأنها من أهم العناصر التي يرتبط نقصها بحدوث تشقق اللسان، كما أنها تساعد على تخفيف الأعراض المصاحبة لها.

شاهدي أيضًا : علاج ألم عصب الأسنان في البيت طبيعي

وفي الختام

فإن تشقق اللسان غالبًا ما يكون أمر لا يستدعي القلق، ولكن مع تطور الأعراض وخاصة عند تورم اللسان فلابد من استشارة الطبيب للتأكد من عدم وجود دلالة مرضية كسرطان اللسان، مع تمنياتنا لكم بدوام الصحة والعافية.

اضافة تعليق