ماميتو
أفضل 7 اطعمة غنية بالكالسيوم غير الحليب
الرئيسية » صحة وفوائد » أفضل 7 اطعمة غنية بالكالسيوم غير الحليب

أفضل 7 اطعمة غنية بالكالسيوم غير الحليب

أفضل 7 اطعمة غنية بالكالسيوم غير الحليب، الكالسيوم هو معدن مطلوب لمجموعة متنوعة من وظائف الجسم فهو يساعد في بناء الأسنان القوية والعظام، ويساعد في الحركات العصبية، وتقلص العضلات والاسترخاء، كما أنه مفيد للإفرازات الهرمونية والإنزيمية في جسم الإنسان.

لماذا الكالسيوم مهم؟

أفضل 7 اطعمة غنية بالكالسيوم غير الحليب
أفضل 7 اطعمة غنية بالكالسيوم غير الحليب

لا يتم إنتاج الكالسيوم بواسطة الجسم  لذلك من المهم تضمينه من خلال النظام الغذائي، هذه المغذيات الأساسية الضرورية للجسم، لذلك نحن نفكر في مناقشة الأطعمة الغنية بالكالسيوم اليوم ولكن قبل ذلك، لنلقي نظرة أولاً على كيفية يقوم  الكالسيوم بمساعدتنا من خلال 5 طرق مختلفة:

  1. الكالسيوم ضروري للنمو السليم للعظام والأسنان، من المهم جدا بالنسبة للأطفال مثل البالغين حتى العشرينات، من المهم أن تتغذي بمكملات الكالسيوم والأطعمة الغنية بالكالسيوم مع تباطؤ عملية نمو العظام.
  2. وقد ثبت في السنوات الأخيرة أن الكالسيوم يمكن أن يساعد إنقاص الوزن لذلك، فإن النظام الغذائي بالأطعمة الغنية بالكالسيوم سيساعد في الحفاظ على رشاقتك، الكالسيوم لا يسمح لك بتخزين الدهون، بل إنه يساعد على حرق الدهون ويبقيك في شكل افضل.
  3. من المهم، خاصة بالنسبة للنساء، تناول كميات كافية من الكالسيوم وفيتامين D لأن نقصه يمكن أن يتسبب في خلل هرموني وتوليد أعراض متلازمة ما قبل الطمث.
  4. أظهرت دراسات حديثة أن الكمية المناسبة من تناول الكالسيوم في النظام الغذائي يمكن أن تمنع السرطان/ كميات جيدة من المدخول الغذائي المخصب بالكالسيوم يمكن أن يساعد في الوقاية من سرطان الثدي وسرطان القولون والمستقيم وسرطان المبيض.
  5. معظم مدخول الكالسيوم هو من أجل امتصاص العظام ومع ذلك، فإن نسبة من الكالسيوم يلعب دورا حيويا في وظائف العضلات والأعصاب كذلك، بسبب الانكماشات واسترخاء العضلات والأعصاب يساعد القلب في الواقع على العمل والحفاظ على صحته وهكذه، يساعد الكالسيوم في الحفاظ على صحة قلبك ويمكن أن يمنع فرص الإصابة بنوبة قلبية.
اقرئي أيضًا :-  10 أطعمة مفيدة لتقوية جهاز المناعة ضد الأمراض

من الواضح أننا نعرف العديد من الأطعمة التي تحتوي على كمية من الكالسيوم، وهناك مصادر مختلفة من المواد الغذائية الغنية بالكالسيوم ويمكن أن تكون مستمدة من الخضار الورقية الخضراء، الخضروات ليست هي المصدر الصحيح للكالسيوم ومع ذلك، هناك بعض الخضروات التي تحتوي كميات جيدة من الكالسيوم عندما تؤكل نيئة، الفواكه تحتوي أيضا على الكالسيوم وتوفر المكسرات كمية لا بأس بها من الكالسيوم.

أفضل 7 اطعمة غنية بالكالسيوم غير الحليب:

أفضل 7 اطعمة غنية بالكالسيوم غير الحليب
أفضل 7 اطعمة غنية بالكالسيوم غير الحليب
  1. فول الصويا

تعتبر منتجات الصويا مثل فول الصويا (المغلي) وحليب الصويا (بدون دهون) وحليب الصويا (بدون سكر) من أفضل مصادر الكالسيوم، كوب واحد من فول الصويا المطبوخ يحتوي على حوالي 175 ملغ من الكالسيوم فول الصويا ليس فقط لذيذ، ولكن يمكن استخدامه في عدد كبير من الأطباق، فهو طعام جيد للناس الراغبين في البقاء نحيفة وملائمة وأثناء اتباع نظام غذائي، يمكن الجمع بين وجباتك اليومية و تناول نظامك الغذائي بكميات معقولة من الكالسيوم.

شاهدي ايضًا : 10 أطعمة مفيدة لتقوية جهاز المناعة ضد الأمراض

  1. البامية

هل تعلم أن كوب من البامية المطبوخة بشكل صحيح سوف يعطي حوالي 175 ملليغرام من الكالسيوم لذلك، يمكن الجمع بين البامية والوجبات الخاصة بك من خلال تقديمها كطبق جانبي مع أطباق الدجاج أو أي نوع من اللحم، سيؤدي ذلك إلى زيادة القيمة الغذائية للطعام ومع ذلك، فإن البامية لن تعطي ما يكفي من الكالسيوم مثل البامية المغلية أو المطبوخة بشكل صحيح.

  1. اللوز

اللوز مصدر غني بالكالسيوم، حوالي 100 غرام من اللوز يمنحك ما يقرب من 264 ملليغرام من احتياجات الكالسيوم، يمكن الجمع بين اللوز مع السمك أو اللحم أيضا لإعطاء الطبق دفعة من الكالسيوم، ويمكن دمج اللوز مع كوب من الحليب ليعطي أفضل كمية من الكالسيوم يومياً، إذا كنت شخصًا يحب ممارسة الرياضة، فقد يكون هذا أفضل وجبة غنية بالكالسيوم لتتضمنها في نظامك الغذائي.

اقرئي أيضًا :-  علامات الإكتئاب عند المرأة وعلاجه بالقرآن
  1. البرتقال

البرتقال مصدر غني بالكالسيوم،يمكن تجربة أنواع مختلفة من سلطات الفواكه أو شرب عصير البرتقال الطازج حيث ما يقرب من نصف كوب كامل من البرتقال سيعطي حوالي 50 ملليغرام من الكالسيوم.

  1. السبانخ

يجب أن يكون الخضار دائمًا جزءًا من النظام الغذائي المعتاد،عندما يتعلق الأمر السبانخ، نتذكر دائما ان السبانخ مصدر جيد جدًا للكالسيوم سوف تعطي كوب من السبانخ المطبوخ حوالي 250 ملليغرام من الكالسيوم.

شاهدي ايضًا : علاج ضغط الدم المنخفض بالاطعمة الصحية في المنزل

  1. بذور السمسم

بذور السمسم لديها مجموعة واسعة من الاستخدامات بالأطعمة، يمكن شويها قليلا وتوزع على أطباق الدجاج أو اللحوم، ويمكن أيضًا دمجها مع الخضار لأن لها نكهة خاصة جدًا، ويمكن أيضا أن تستخدم كطلاء لمختلف الوجبات الخفيفة، ½ كوب من بذور السمسم سوف يعطي 500 ملليغرام من الكالسيوم لذلك، ابدأ في استخدام بذور السمسم في وجباتك العادية على الفور.

  1. القرنبيط

كوب واحد من القرنبيط المطبوخ الذي هو، حوالي 156 غرام من البروكلي يعطي حوالي 63 ملليغرام من الكالسيوم، القرنبيط ليست فقط مصادر جيدة للكالسيوم، ولكنها جيدة للصحة أيضًا إذا كنت على النظام الغذائي، يجب عليك محاولة تضمين البروكلي في وجبات الطعام، وسوف يساعد في الحفاظ على وزنك، وكذلك يعطي زيادة يومية بالكالسيوم التي تحتاج إليها.

شاهدي ايضًا : علاج نقص الصفائح الدموية بالغذاء والأعشاب

في نهاية المقال يجب معرفة ان نقص الكالسيوم يمكن أن يؤدي إلى فقدان حركة العضلات، والاضطرابات العصبية، والنوبات، وفقدان الشهية، والخمول لذلك، الكالسيوم مهم جدا في النظام الغذائي اليومي، دون وجود كمية مناسبة وكافية من الكالسيوم، قد يكون هناك عدد من المشاكل الصحية ومع ذلك، يمكن أن يكون الكالسيوم الزائد ضارًا أيضًا، كل هذا يمكن أن يؤدي إلى حصوات الكلى وتكلس الأنسجة الرخوة وحتى ضربات القلب.

اضافة تعليق