الرئيسية » الحمل والرضع » السفر خلال الحمل في الشهر الرابع

السفر خلال الحمل في الشهر الرابع

الحمل لا يعني توقف حياة المرأة وتوقفها عن ممارسة هواياتها المحببة بما فيها السفر، فكثير ما نسمع بعض الأشخاص يتحدثون عن خطر السفر خلال شهور الحمل، وفي هذا المقال سوف نتحدث عن إمكانية السفر خلال الحمل في الشهر الرابع.

السفر خلال الحمل في الشهر الرابع

تعتبر الفترة ما بين الشهر الرابع وحتى الشهر السابع من الحمل هي أكثر مراحل الحمل أمانًا بالنسبة للسفر، فما قبل ذلك يعتبر فترة حرجة ويسهل تعرض الحامل فيها إلى الإجهاض، وما بعد ذلك أيضًا فترة حرجة بسبب مخاطر الولادة المبكرة.

بالإضافة إلى أنه من بداية الشهر الرابع من الحمل تختفي أعراض الوحم المزعجة للحامل، والتي تسبب لها الكثير من المتاعب الجسدية والنفسية، كما يبدأ الجنين في الاكتمال والحركة بداخل الرحم، لذلك تكون الحامل أكثر استقرارًا وراحةً خلال السفر.

لذلك فالشهر الرابع من الحمل هو شهر آمن لسفر الحامل، وذلك بالطبع بعد استشارة الطبيب حول إمكانية السفر، وأخذ جميع الاحتياطات اللازمة، وتدابير السلامة أثناء رحلة السفر.

شاهدي أيضًا: كيفية سفر الحامل في الشهر الأول

موانع السفر خلال الحمل في الشهر الرابع

لا شك أن هناك موانع ومحاذير لسفر الحامل، ولذلك لابد لكل حامل أن تستشير الطبيب المختص أولًا قبل اتخاذ قرار السفر، فهناك بعض الحالات التي لا يسمح لها بالسفر طوال فترة الحمل، وهي:

  • في حالة وجود تاريخ سابق لدى الحامل بالإجهاض.
  • في حالة تعرض الحامل للإجهاض المنذر في الشهور الثلاثة الأولى من الحمل.
  • في حالة إصابة الحامل بنزيف مهبلي.
  • في حالة وجود تاريخ سابق لحالات الحمل خارج الرحم.
  • في حالة إصابة الحمل بمرض السكري المزمن أو سكري الحمل.
  • في حالة إصابة الحامل بمرض فقر الدم.
  • في حالة أن الحامل مصابة بمشكلة صحية في القلب أو الأوعية الدموية.

إرشادات السفر خلال الحمل

عندما تقرر الحامل أن تقوم برحلة أو تسافر لأي سبب كان، فهناك بعض الاحتياطات التي يجب وضعها في الاعتبار، والتي تشمل الآتي:

  1. يجب ألا تنسى المرأة بأنها حامل، وهذا يعني تجنب النشاط البدني المبالغ فيه، أو الحركات المفاجئة السريعة.
  2. كما يجب أن تحرص الحامل على أخذ قسط من الراحة خلال فترة السفرة، والراحة لا تعني عدم التحرك بشكل مطلق، وإنما التقليل من المجهود المبذول، وإراحة القدمين لتجنب مشكلة التورم.
  3. في حالة السفر بالطائرة فيجب اختيار مقعد مريح وقريب من الممر، حتى تتمكن الحامل من الوقوف والمشي لبضع دقائق كل ساعة تقريبًا، وذلك لتجنب التعرض لتخثر الدم في القدمين والإصابة بجلطة.
  4. وكذلك هو الحال في حالة السفر بالسيارة، فيجب التوقف على الطريق كل ساعة وأخذ استراحة لإراحة القدمين وتنشيط الدورة الدموية بهما لتجنب أي تأثيرات ضارة قد تحدث بسبب الجلوس لفترات طويلة.
  5. كما أن اختيار مقعد مريح للجلوس عليه أثناء السفر هو من الأمور الهامة للحامل، وخاصة في حالة السفر بالطائرة، فيفضل اختيار المقعد القريب من دورة المياه حتى يسهل على الحامل القيام والدخول إلى الحمام بسهولة.
  6. أما في حالة السفر بالسيارة فيمكن اختيار الكرسي المزود بخاصية التمدد، حتى تتمكن الحامل من استخدام هذه الخاصية ومد جسمها للحصول على بعض الراحة خلال مسافة السفر.
  7. مع بداية الشهر الرابع من الحمل تختفي أعراض الغثيان وتزداد الشهية تجاه جميع أنواع الطعام، وذلك يجب الانتباه إلى ضرورة تناول وجبات صحية والإكثار من الخضروات والفواكه، والتقليل بقدر الإمكان من الوجبات السريعة خلال رحلة السفر.
  8. يجب التأكد من وجود مراكز رعاية طبية في المكان المقصود خلال فترة السفر، من أجل طلب المساعدة الطبية في حالة الشعور بتعب جراء رحلة السفر.
  9. يجب ألا تغامر الحامل وتقوم بالسفر بمفردها، فيجب أن تسافر بصحبة أحد الأشخاص المقربون الذين يمكن أن يقدموا لها المساعدة في حالة شعورها بأي تعب.
  10. يجب أن ترتدي الحامل ملابس مريحة أثناء السفر حتى لا تسبب لها شعور بالضيق أو الضغط على منطقة البطن، وكذلك ارتداء حذاء مريح لا يسبب ضغط على القدمين.
  11. الاهتمام بتناول وجبات خفيفة قبل ميعاد السفر، وعدم الإفراط بذلك حتى لا يؤدي امتلاء المعدة بالطعام إلى الإصابة بالغثيان خلال السفر.
  12. كذلك تناول وجبات خفيفة خلال وقت السفر إن كان لمسافات طويلة، ويفضل تناول الفواكه الطازجة والمكسرات والعصائر الطبيعية.

شاهدي أيضًا: أسباب الصداع خلال فترة الحمل وكيفية علاجه

علامات الخطر أثناء السفر خلال الحمل

بالطبع لا يمكن ضمان سير الأمور على ما يرام خلال السفر، فلابد من وضع جميع الاحتمالات والاستعداد للتعامل معها بشكل صحيح، مثل:

  • في حالة تعرض المرأة الحامل للمغص والتقلصات التي تنذر بحدوث طلق مبكر أو انقباضات في الرحم.
  • في حالة إصابة الحامل بهبوط في الدورة الدموية أو انخفاض شديد في ضغط الدم نتيجة للتعرض إلى ضغط الهواء في الطائرة.
  • في حالة الإصابة بنزيف مهبلي.
  • في حالة الإصابة بصداع شديد أو دوخة أو غثيان.
  • كل هذه الأعراض تستوجب طلب المساعدة الطبية في الحال، لذلك لابد للحامل أن تصطحب معها كل الأدوية والتقارير الطبية ونتائج الفحوصات عن حالة الحمل منذ بدايته، حتى يتمكن طبيب الطوارئ من فهم حالتها وما تحتاج إليه.

وبالنهاية، فإن السفر خلال الحمل في الشهر الرابع من الأمور الممكنة التي لا تستوجب القلق أو التوتر، بل على الحامل أن تستمتع بوقتها وتتخطى القلق، فكل ما تشعر به يشعر به الجنين أيضًا.

اضافة تعليق