الرئيسية » صحة وفوائد » علاج عين السمكة في القدم بالثوم

علاج عين السمكة في القدم بالثوم

علاج عين السمكة في القدم بالثوم

علاج عين السمكة في القدم بالثوم، تعتبر عين السمكة من أشهر الأمراض التي تصيب الطبقة العليا من الجلد وهو عبارة عن تورمات تنتشر في أى مكان على الجسم وخاصة على اليدين والقدمين وقد تظهر بصورة منفردة أو في شكل مجموعات ويعتبر عين السمكة فيروسًا حميدًا يصيب الجلد بسبب عدوى معينة ويوجد العديد من طرق علاجها وسوف نتحدث في هذا المقال عن علاج عين السمكة في القدم بالثوم.

مقدمة مقال علاج عين السمكة في القدم بالثوم :-

علاج عين السمكة في القدم بالثوم
علاج عين السمكة في القدم بالثوم

تنتشر عين السمكة في بعض الأماكن ومنها القدم وهي تورمات بارزة تتميز بالخشونة والملمس الصعب ولها العديد من الأشكال والأحجام المختلفة وقد تظهر للشخص في أي سن و أى مرحلة عمرية يمر بها وبالرغم من صعوبة التخلص من عين السمكة واستمرار علاجها لفترة طويلة.

إلا أنه توجد العديد من طرق العلاج والوصفات الطبيعية في المنزل والتي تعمل على تخفيف أثرها أو التخلص منها والتي سيتم ذكرها في مقال علاج عين السمكة في القدم بالثوم.

 علاج عين السمكة في المنزل :-

علاج عين السمكة في القدم بالثوم
علاج عين السمكة في القدم بالثوم

لا تتبع عين السمكة الأمراض السرطانية بالرغم من تشابهها بالنمو السرطاني وإنما سبب عدوى بسبب انتشار فيروس معين يسمى الفيروس الحليمي ويتسبب البروز الموجود بسببها في بطن القدم بشعور غير مريح وذلك يرجع إلى الضغط المستمر الذي يتسبب في سرعة نموها وانتشارها.

ويوجد العديد من الخطوات التي يمكن إتباعها في المنزل لتخفيف ألم عين السمكة وقد تستمر هذه الخطوات لوقت طويل ولكن سيكون لها نتائج فعالة تحد من انتشارها والقضاء عليها وتتمثل هذه الخطوات في:

  • ترطيب الجلد المصاب بعين السمكة يجب القيام بترطيب أجزاء الجلد المنتشر بها عين السمكة وذلك بوضعها في ماء دافئ لمدة دقائق قبل البدء في الخطوات الأساسية للعلاج .
  • وبعد ذلك يتم استخدام أدوات التقشير المختلفة لتقشير الجلد المصاب إستخدام حمض الصفصاف أو أحد منتجاتها المتمثلة في دهان السلسيك أو الشرائط اللاصقة أو الزيوت والتي تستخدم كدهان منظف ومنقي للجلد وتتوفر منتجات حمض الصفصاف في الصيدليات ولا يتسبب دهانه في أي آلام للمنطقة المصابة.
  • استخدام دهانات التقشير في حالة عين السمكة السطحية التي لم تصل أجزاء عميقة في الجلد فبمجرد دهانها على المنطقة المصابة لمدة أسبوع  مرة واحدة يوميًا يحصل المصاب على نتائج فعالة.

وبالرغم من النتائج الفعالة لهذه الخطوات إلا أنه يجب الذهاب إلى الطبيب في حالة ملاحظة زيادة مساحة عين السمكة أو تعدد أماكن انتشارها وكذلك في حالة الشعور بزيادة الألم وقد يتطلب الأمر في هذه الحالة إجراء عملية بسيطة بالليزر لإزالة الجلد المصاب وإعطائه الفرصة للتجديد مرة أخرى مما يعطي نتيجة فعالة.

شاهدي ايضًا : علاج أكزيما الجلد واليدين

  علاج عين السمكة بالأعشاب :-

يوجد العديد من الأنواع لعين السمكة التي تنتقل من شخص لآخر بسبب العدوى أو تنتقل من مكان لآخر لنفس الشخص من خلال الجروح وفتحات الجلد وتتمثل هذه الأنواع في :

  • النوع الخشن وهو أكثر الأنواع انتشارًا خصوصًا بين الأطفال وتصيب الأرجل والأيدي وهي عبارة عن نتوءات على سطح الجلد لها ملمس صعب وخشن.
  • النوع المسطح ينتشر هذا النوع بصورة سريعة جدًا في منطقة الرقبة والوجه وهو عبارة عن خط ملمسه ناعم.
  • النوع البارز يصيب باطن الرجل واليد وتظهر على سطح الجلد وهي عبارة عن بروز تنتشر غالبًا في باطن القدم ويصحب انتشارها ألم.
  • النوع التناسلي يصيب هذا النوع الأعضاء التناسلية لدى الرجال والنساء وهي عبارة عن زوائد جلدية لونها وردى وتنتقل العدوى عن طريق الإتصال الجنسي .

ويمكن استخدام العديد من الأعشاب التي تعمل على سرعة التخلص من عين السمكة ومن هذه الأعشاب الثوم يحتوي على العديد من المواد الفعالة فهو مضاد حيوي طبيعي يعمل ضد الفطريات والفيروسات والجراثيم المختلفة فهو يحارب العدوى المتسببة في الإصابة بعين السمكة ويستخدم الثوم في علاج كافة أنواع عين السمكة المنتشرة بالجسم وخاصة القدم حيث يمكن علاج عين السمكة في القدم بالثوم.

علاج عين السمكة بالخل :-

يعتبر الخل من الوصفات المنزلية التي لها أثر فعال في علاج عين السمكة أو ما يعرف باسم الثالول ويمكن إستخدامه عن طريق أكثر من وصفة لما له من خصائص مضادة للفيروسات والفطريات والجراثيم وكما ذكرنا من قبل في مقال علاج عين السمكة في القدم بالثوم أن السبب  في انتشار عين السمكة هو الفيروس الحليمي.

  • خل التفاح : يستخدم خل التفاح عن طريق دهنه بقطعة من القطن ووضعها على المنطقة المصابة ويتم لف هذه المنطقة بقطعة من الشاش ويتم تكرار هذه الوصفة لعدة أسابيع حتى يتم ملاحظة تحول عين السمكة للون الأسود ومن ثم سقوطها.
  • الخل الابيض : يتم نقع القدمين أو اليدين على حسب مكان انتشار عين السمكة في ماء ساخن مضاف إليه القليل من الخل الأبيض وتركها لفترة زمنية ثم تجفيفها جيدًا .

شاهدي ايضًا : علاج الحبوب تحت الجلد في المناطق الحساسة بالاعشاب

  علاج عين السمكة باليد :-

يعتبر عين السمكة عبارة عن تجمع من الخلايا الميتة والتي تمتد جذور عميقة في الجلد مما يسبب الوجع عند المشي أو الوقوف عليها وترجع الإصابة بها وانتشارها في باطن القدم وعلى أطراف الأصابع إلى العديد من الأسباب والتي تتمثل في :

  • ارتداء الأحذية الضيقة والغير مريحة وكذلك ارتدائها بدون جوارب.
  • عدم الإهتمام بنظافة الرجل وغسلهما الوزن الزائد مما يسبب ضغطًا على القدم والوقوف لفترات طويلة والمشي حفاة القدمين.
  • استخدام أدوات شخص مصاب بعين السمكة او لمسه يسبب العدوى .
  • قضم الأظافر من أهم أسباب الإصابة بعين السمكة في اليد.
  • بعض الكسور السابقة في الجسم والأمراض الروماتيزمية.

ويمكن الوقاية عن طريق تجنب ملامسة المرضى خصوصًا بإستخدام حمامات السباحة المشتركة وعدم استخدام أدوات المريض الشخصية القصافة والجوارب و إرتداء الأحذية ذات المقاسات المناسبة وعدم العبث في المناطق المصابة من الجلد لمنع انتشارها وغسل اليد جيدًا.

وصفات الثوم لعلاج عين السمكة :-

علاج عين السمكة في القدم بالثوم
علاج عين السمكة في القدم بالثوم

حيث يمكن طحنه مع القرنفل ووضعه فوق المنطقة المصابة ويترك لمدة عشرون دقيقة ويتم ذلك مرتين يوميًا لمدة أسبوع كامل وكلما كان انتشار عين السمكة كبير كلما أخذ العلاج فترة أطول لظهور مفعوله.

ويمكن خلط مهروس الثوم مع زيت الخروع  حيث يحتوي الزيت على حمض الريسينوليك المضاد للإلتهابات ويتم وضع الخليط على مكان الإصابة بعين السمكة ويلف بقماش من الكتان ويترك لمدة أربعة أيام.

  • الصبار يعتبر الصبار مضادًا للإلتهاب وله دور فعال في علاج عين السمكة ويتم دهن المادة الهلامية الموجودة بداخله على المكان المصاب وتكرر هذه العملية مرتين يوميًا.
  • زيت شجرة الشاي يحتوي هذا الزيت على مواد مضادة للفيروسات ويتم تخفيفه بالماء أو جل الصبار وتوضع على المكان المصاب قبل النوم يوميًا.
  • قشر الموز يحتوي على العديد من مضادات الأكسدة كما يحفظ الجهاز المناعي لمحاربة الفيروس المتسبب في الإصابة بعين السمكة ويعمل على إذابتها لوجود العديد من الزيوت والمواد الكيميائية به ويستخدم عن طريق فرك القشرة في المكان المصاب وتركها طوال الليل وغسلها صباحًا.

شاهدي ايضًا : طريقة عمل مساج القدم وتدليك القدمين بالتفصيل

  خاتمة عن علاج عين السمكة في القدم بالثوم :-

إن مرض عين السمكة هو فيروس عادي لا يمثل خطورة كبيرة ولكن الوقاية عزيزي القارئ دائمًا خير من العلاج وبعد ان تعرفنا في مقال علاج عين السمكة في القدم بالثوم على ما هى عين السمكة وأنواعها وطرق علاجها وكيفية الوقاية منها يسعدنا المشاركة بتعليقك.

اضافة تعليق