الرئيسية » صحة وفوائد » علاج تورم الأصابع وإزالة اللون الأزرق في الشتاء

علاج تورم الأصابع وإزالة اللون الأزرق في الشتاء

علاج تورم الاصابع وازالة اللون الازرق في الشتاء

علاج تورم الأصابع وإزالة اللون الأزرق في الشتاء، البرد له تأثير مباشر على الأوعية الدموية، لأنه يعمل على تضييق الأوعية، مما يؤثر على تدفق الدم الذي يمر عبر الشرايين والأوردة، لذلك من المهم إبقاء القدمين دافئ، لكي يصل الدم إلى أسفل القدم بالكامل والأصابع بطريقة مناسبة، يشير اللون الأحمر الأرجواني، أو المزرق، إلى وجود مشكلة في الدورة الدموية.

كما هناك سبب آخر لزرقان الأصابع وهي مشكلة العصبية، لأن الحساسيات الموجودة في القدمين هي المسؤولة عن إعطاء الأمر إلى الدورة الدموية بحيث تزيد من التدفق وتدفئ المناطق، إذا كنت تعاني من أي مرض يؤثر على التوصيل العصبي يمكن أن يسبب اضطراب التعرق، وبالتالي ينتج عنه تنظيم حراري سيئ للقدم.

أسباب تورم الأصابع في الشتاء

هناك العديد من الأسباب المحتملة للأصابع المتورمة.

1. الدورة الدموية

يسبب الكوليسترول الزائد وضغط الدم المرتفع أو الغير المستقر تدفق الدم بشكل سريع، الدم من القلب إلى الرئة ونتيجة لذلك، تعمل على عدم توازن الذراع والساق وأيضًا الأصابع، وبسبب الجو البارد تكون الأصابع أكثر استعدادا للتورم.

2. زيادة الوزن

تسبب السمنة أو وجود بعض الوزن الزائد تغيرات في النظام اللمفاوي، مما يحافظ على السوائل في اليدين والقدمين مما يؤدي إلى التورم.

شاهدي أيضًا: علاج سريع المفعول للوحمة الدموية في المخ

3. تورم متلازمة النفق الرسغي

عندما تكون مصاب بمتلازمة النفق الرسغي في اليدين، فمن الطبيعي أن يكون هناك تورم وزرقان بسبب الضغط على العصب المتوسط​ في الشتاء.

4. العدوى

تسبب العدوى البكتيريا تورم الأصابع بسبب الجرح الذي يصيب أنسجة الجسم مما يسبب الحمى.

شاهدي أيضًا: كيفية استخدام حب الرشاد للعظام بالتفصيل

5. التهاب المفاصل الروماتويدي

يؤثر التمزق في المفاصل والغضروف على الأصابع والتي يصاحبها احمرار مؤلم ومن الطبيعي أن تكون الأصابع متورمة ويمكن أن تحركها بصعوبة.

أعراض تورم الأصابع

يمكن أن تورم الأصابع بسبب عدد كبير من العوامل، والتي تتعلق الحياة اليومية أو يمكن أن تكون علامة على وجود حالة كامنة، اعتمادًا على سبب تورم الاصابع.

  • ألم المفاصل أو مفاصل الإصبع.
  • حرقان في الأصابع.
  • تنميل الأصابع.
  • صلابة الأصابع.

علاج تورم الأصابع وإزالة اللون الأزرق في الشتاء

  •  اختيار حذاء جيد، حذاء مناسب للبرد يحتوي على نعل مطاطي، لأن البلاستيك مادة غير موصلة لذلك، يمكن تصنيفه على أنه عازل جيد.
  • بالإضافة إلى ذلك، فإن النعل البلاستيك والنعل الخشين كل منها يسمح بالتأقلم مع أي سطح، المواد العازلة أيضًا مهمة جدًا لأن هناك بطانات داخلية مختلفة للحفاظ على حرارة القدمين.
  •  اتباع نظام غذائي صحي يحتوي على الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم والكالسيوم والفيتامينات E، K وC، مهمة بالنسبة للأوعية الدموية، وخاصة للأطراف من ناحية أخرى، يمكن للأطعمة التي تحتوي على مواد حارة مثل الكايين أو الكاري أو القرفة أو الفلفل زيادة معدل ضربات القلب عن طريق زيادة تدفق الدم إلى القدمين.
  • رفع القدمين عند التسطح ورفع القدمين فأن العضلات تعمل على زيادة الدورة الدموية، وبالتالي تصل الحرارة.
  •  التدليك عن طريق الضغط على الساق يمكن أن يساعد في تنشيط الدورة الدموية.
  • ضع شرائح خيار وتغطيتها بقطعة قماش أو شاش يساعد على امتصاص الرطوبة.
  • الجلوس على الأرض وتمديد الرجل، ثم نقوم بتدوير الكاحلين في اتجاه عقارب الساعة وعكس اتجاه عقارب الساعة وقم بذلك 15 مرة لكلا الاتجاهين، مما يحسن الدورة الدموية.

نصائح لمنع احتباس السوائل وتحسين الدورة الدموية

1. شرب كمية كافية من الماء لتجنب احتباس السوائل

الماء أحد الطرق الفعالة لتجنب الالتهابات ومنع تراكم السوائل في الأنسجة، الماء لن يزيد من كمية السوائل في الجسم بل على العكس يدعم عمل الكلى ويحفز إزالة السوائل عبر البول، يمتلك الماء قدرة على إزالة السموم ومدر للبول وإزالة الصوديوم الذي يؤثر على احتباس السوائل.

2. تناول كمية نسبة قليلة من الملح

تناول كمية كبيرة من الملح يؤدي إلى احتفاظ الجسم بالرطوبة، الملح واحد من العوامل الرئيسية التي تسبب احتباس السوائل، وتراكم الصوديوم في الجسم يسبب اضطراب في توازن الكهارل ويغير العمليات الالتهابية.

3. تمارين الحركة

عمل خطة بدنية منتظمة عن طريق إجراء عدد من التمارين التي تعزز أداء الجهاز الدوري والأنظمة الليمفاوية التي بدورها تحفز إزالة الرطوبة والصوديوم.

4. تنشيط الدورة الدموية

عن طريق اتباع مجموعة من العادات الصحية مثل التدليك أو الاستحمام البارد لتعزيز الدورة الدموية.

5. النوم جيدًا

النوم له تأثير كبير على الاضطرابات الالتهابية، أثناء النوم تسترخي العضلات مما تنشط الدورة الدموية بالإضافة إلى ذلك، يقوم الجسم بعدد من الوظائف المهمة لإزالة السموم أثناء النوم، هذه العمليات تعزز إزالة السوائل التي يحتفظ بها الجسم بالإضافة إلى ذلك، تزيد من مستوى الطاقة بحيث يعمل الجسم بشكل أكثر إنتاجية.

6. تناول المزيد من الفواكه والخضروات

تناول الطعام المفيد يوميًا مثل الفواكه والخضروات توفر للجسم مجموعة متنوعة من الفوائد، وتقلل من تراكم السوائل ومنع الالتهابات، حيث تحتوي مضادات الأكسدة والماء والألياف والمواد المغذية المهمة الأخرى على تعزيز عمل الكلى بالإضافة إلى تعزز التخلص من الصوديوم.

كل هذا يساعد على تحسين الدورة الدموية ومشاكل العضلات عن طريق تناول المزيد من الفواكه والخضروات يمكن أيضًا تجنب أو التعامل مع الاضطرابات الأخرى المتعلقة باحتباس السوائل.

شاهدي أيضًا: 15 فائدة عند استخدام أقراص نيوروروبين لالتهابات الأعصاب

يمكن أن يؤثر البرد على تورم الاصابع في فصل الشتاء بسبب تجمد الدورة الدموية، ويحدث التورم ايضًا بسبب احتجاز السوائل أو المشي على الأسطح الغير المسوية، وارتداء الأحذية الضيقة، والالتواءات أو التشنجات.

تعليق 1

  • تحية طيبة وبعد ،،،،
    يرجى إفادتنا عن طرق وأدوية و مراهم علاج دوالي الساقين الخفيفة و القوية.
    مع الشكر الجزيل
    نزيه كمون