الرئيسية » صحة وفوائد » اسرع علاج للدغة العقرب بالكلور في المنزل

اسرع علاج للدغة العقرب بالكلور في المنزل

اسرع علاج للدغة العقرب بالكلور في المنزل

يوجد 1400 نوع مختلف من العقارب في جميع أنحاء العالم، وكلها سامة، ولكن فقط عدد قليل خطرة على الإنسان العقرب مثل العناكب التي تقدمها ملحقين الكماشة وذيل طويل كرة لولبية النهائي في الواخزة، حيث السم المحقون وتعيش في أماكن متنوعة مثل الصحاري والمروج والجبال بل إن بعضهم يعيشون في مدن كبيرة، مختبئين في الشقوق، لذا فهم يمثلون مشكلة للسكان.

هناك ثلاث درجات من شدة لدغة العقرب (خفيفة ومعتدلة وشديدة) ويمكن أن تكون قاتلة الحالات المعتدلة والشديدة شديدة التغير، ومن أعراضها التعرق يوحي وجود الوذمة الرئوية الحادة وأهم علامات التحذير هي: الإحساس بجسم غريب في الحلق وانتفاخ البطن، وفشل القلب، بطء القلب وضيق في التنفس.

ما يجب القيام به عند لدغة العقرب؟

لدغة العقرب ينتج عنها ألم، حكة، تورم أو ألم، معظمها على اليدين أو القدمين، السم هو خليط من السموم العصبية (السموم التي تؤثر على الجهاز العصبي للضحية) وغيرها من المواد، في البالغين الأصحاء لا يتطلب الأمر عادة رعاية طبية، ما لم يكن هناك نوع من الحساسية في أي حال، إذا كان لطفل أو الأعراض العامة من المستحسن زيارة الطبيب.

شاهدي أيضًا: كيفية القضاء علي البراغيث في المنزل في 3 خطوات فقط

قبل اتخاذ أي إجراء، يجب علينا اتباع التوصيات التالية:

  • اغسل الجرح بالماء والصابون لمنع البكتيريا من إصابة المنطقة.
  • ضع كمادات باردة في منطقة اللدغة لوقف انتشار السم.
  • حافظ على الهدوء حتى ينتشر السم ببطء أكبر.
  • لا تأكل أو تشرب لأن اللدغة يمكن أن تسبب التهاب في الحلق.
  • من الممكن استخدام المسكنات لتهدئة الألم ولكن لا تستخدم المخدرات أبدا لأنها قد تسبب الاختناق.

الأعراض الناتجة عن لدغة العقرب

تنتج معظم لدغات العقرب علامات وأعراض موضعية لجزء من الجسم، مثل الألم والحرارة في مكان اللدغة في بعض الأحيان، يمكن أن تكون هذه الأعراض شديدة إلى حد ما، حتى إذا كنت لا ترى احمرارًا أو انتفاخًا.

تشمل العلامات والأعراض في مكان اللدغة ما يلي:

  • الألم، والتي يمكن أن يكون شديد.
  • تخدر حول اللدغة.
  • تورم طفيف حول اللدغة.

علامات وأعراض لدغة العقرب :

  • صعوبة في التنفس.
  • تقلصات العضلات.
  • حركات غير مألوفة في الرأس والرقبة والعينين.
  • عرق.
  • الغثيان والقيء.
  • ارتفاع ضغط الدم.
  • تسارع معدل ضربات القلب (عدم انتظام دقات القلب).
  • الأرق أو البكاء التي لا يمكن أن تريح (عند الأطفال).

كما هو الحال في لدغات الحشرات الأخرى، مثل النحل أو الزنابير، فمن الممكن أن الأشخاص الذين عانوا من لدغة العقرب سابقا لديهم أيضًا حساسية مع لدغات أخرى، هذه اللدغات تكون في بعض الأحيان شديدة لدرجة أنه يمكن أن تسبب مرضًا يهدد الحياة ويسمى الحساسية المفرطة، وتتشابه العلامات والأعراض في هذه الحالات مع أعراض الحساسية المفرطة الناتجة عن لدغة النحل وقد تشمل خلايا النحل، ومشاكل في التنفس، والغثيان والقيء.

شاهدي أيضًا: علاج سريع المفعول لقرصة ملكة النمل

علاجات منزلية للدغة العقرب

التسمم عن طريق سم العقرب هو حالة طبية طارئة تتميز بالظهور المفاجئ لعلامات التسمم العصبي والسموم القلبية المتفاوتة الشديدة، الأطفال تتحسن بسرعة مع إعطاء مصل مضاد للجرعات كل 4 ساعات على الرغم من أن العلاج الداعم والترياق هما حجر الزاوية في العلاج، إلا أن الشك التشخيصي ضروري لاتخاذ القرارات المناسبة في الوقت المناسب، ولا تعتبر الدراسات المخبرية مفيدة في التشخيص، ولكنه قد تكون ذات قيمة في تقييم شدة تورط الأعضاء.

الأمونيا

تعتبر الأمونيا موردًا جيدًا ضد أعراض لسعات العقرب إن تطبيق كمية صغيرة من محلول الأمونيا في المنطقة المصابة يمكن أن يخفف الألم الشديد والتورم، ويمكن أن يساعد نقع الطرف المصاب في محلول الأمونيا لمدة 10 دقائق على تقليل الالتهاب.

صودا الخبز

صودا الخبز يمكن أن تكون آخر علاج منزلي ممتازة لعلاج لدغة العقرب، عن طريق أعداد عجينة عن طريق خلط كمية صغيرة من بيكربونات وقليل من الماء ثم ضع العجينة على منطقة اللدغة لتخفيف الالتهاب.

ورقة المانجو

ورقة المانجو هي واحدة من أقدم العلاجات لحل هذه المشكلة، ضع جانب الورقة المرسومة للتعامل على الفور فهي تساعد على الحد من الألم والالتهاب، كما يعتبر من المفيد تناول كوب من عصير المانجو لمحاربة الألم.

الفجل

ضع كمية صغيرة من عصير الفجل الطازج مع قليل من الملح على المنطقة المصابة يمكن أن يساعد أيضًا في تقليل الألم، يمكن أن يساعد تناول الفجل أيضًا على تقليل انتشار السم إلى أجزاء أخرى من الجسم.

أوراق الريحان

إذا طبقنا القليل من العصير المستخرج من أوراق الريحان على المناطق المصابة، فقد يكون مفيدًا في الحد من الالتهابات، وكذلك الألم الشديد الذي تسببه لدغة العقرب وللحصول على أفضل النتائج، من المستحسن إضافة كمية قليلة من الملح إلى عصير الريحان.

النعناع

أوراق النعناع يمكن أن تساعد أيضًا في علاج هذا الأم المزعج، إذا قمنا بتطبيق كمية صغيرة من العصير المستخرج من أوراق النعناع في المناطق المصابة، سنتمكن من تقليل الالتهاب، تناول النعناع مفيد أيضًا في علاج الأعراض.

التمر الهندي

التمر الهندي هي شجرة استوائية تعتبر ذات قيمة عالية في مختلف البلدان لاستخدامها، يجب أن ننقع بذورها في الماء لبعض الوقت ثم نضغط على منطقة اللدغة، هذه البذور فعالة جدًا في امتصاص السم من الجسم.

شاهدي أيضًا: خطورة قرصة حشرة اليعسوب على جسم الإنسان

في نهاية المقال ننصحك عندما تصاب بلدغة العقرب الذهاب إلى المستشفى فورًا لأن من المرجح أن يموت كبار السن والأطفال من لدغات العقارب السامة التي لم يتم علاجها، والسبب هو فشل القلب أو الجهاز التنفسي الذي يحدث بعد ساعات قليلة من اللدغة.

اضافة تعليق